جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کیفیة الحلول و تعلیله

زمان مطالعه: 3 دقیقه

لأنه عزوجل، لما کلم العالم علی ألسنة أنبیائه، الذین جعلهم رسله و وسائطه (1) الی خلقه، لیعلموهم (2) الاقرار بربوبیته، و لینهوهم عن عبادة الأوثان و الأصنام (3) الفاشیة ضلالتها فی جمیع الأرض، و لم یمتثلوا لهم، نزل هو سبحانه، بعد ذلک من السماء، لیکلم الناس بذاته، لئلا تکون لهم حجة علیه، فتنقطع حجتهم حینئذ، من أجل أن کلمهم بذاته، لابواسطة بینهم و بینه، فارتفعت المعاذیر عمن ضیع عهده، بعد ما کلمه بذاته، اتماما لرحمته علی الناس.

فهبط بذاته من السماء، و التحم فی بطن مریم العذراء (4) البتول. (5). أم النور فاتخذ (6) [لنفسه] منها حجابا کما سبق فی حکمته الأزلیة، لأنه فی البدء کانت الکلمة، و الکلمة هو الله، و هو مخلوق من طریق الجسم، و خالق من طریق النفس(7) هو خلق جسمه، و هو خلق

أمه، و أمه کانت من قبله فی الناسوت و هو کان من قبلها فی اللاهوت، و هو الاله التام، و هو الانسان التام. (8).


1) فی ج: «ووسائله«.

2) فی ج: «لیعلمهم«.

3) فی ج، ت، ع: «و شرعوا لهم ترک أوثانهم و أصنامهم«. اضطرب القاموس فی تحدید معنی الوثن و الصنم، ففی باب الوثن نجد: الفرق بین الوثن و الصنم، أن الوثن: کل ما له جثة معمولة، من جواهر الأرض، أو من الخشب و الحجارة کصورة الآدمی، و تنصب فتعبد.و تحت باب الصنم نقرأ:الصنم: هو ما اتخذ الها من دون الله، و قیل هو ما کان له جسم أو صورة، فان لم یکن له جسم أو صورة فهو وثن.و یحتمل أن یکون سبب هذا الاضطراب، أن الکلمتین تطلقان علی المعنیین، کما ذهب بعض العلماء، اذ لم یفرقوا بینهما و أطلقوها علی کلا المعنیین.

4) جاء فی انجیل متی: «هوذا العذراء تحبل و تلد ابنا و یدعون اسمه عمانوئیل الذی تفسیره الله معنا» (متی 23:1(.و فی لوقا: «و فی الشهر السادس أرسل جبرائیل الملاک من الله الی مدینة من الجلیل اسمها ناصرة الی عذراء مخطوبة الرجل من بیت داود اسمه یوسف. و اسم العذراء مریم» (لوقا 26:1-27(.فما معنی کلمة العذراء؟فسر علماء الیهود کلمة العذراء، التی وردت فی کتاب أشعیاء. »ها العذراء تحبل و تلد ابنا و تدعو اسمه عمانوئیل» (أشعیاء 14:7(.بأنها المرأة الشابة، سواء فضت بکارتها أم لا.و فسر هذا اللفظ بالمرأة الشابة فی التراجم الیونانیة الثلاثة، و علیه فیکون متی مخطئا، فی نقل نص أشعیاء، لأن المسیح علیه السلام، لم یدع بعمانوئیل اطلاقا، و الاستدلال به علی أن العهد القدیم، قد بشر بالمسیح، استدلال باطل.أما علماء الاسلام فیذهبون الی أن المراد بعذریة مریم، طهارتها و عفتها کما قال القرآن الکریم علی لسانها: «أنی یکون لی غلام و لم یمسسنی بشر و لم اک بفیا» (مریم: 20(.

5) البتول من النساء: المنقطعة عن الرجال، لا أرب لها فیهم، و بها سمیت مریم أم المسیح. و التبتل: ترک النکاح، و الزهد فیه، و الانقطاع عنه.

6) فی ج، ع: «فأخذ«.

7) جاء فی انجیل «متی«: «فقال للتلامیذ اجلسوا ههنا حتی أمضی أصلی هناک. ثم أخذ معه بطرس و ابنی زبدی و ابتدا یحزن و یکتئب فقال لهم: نفسی حزینة جدا حتی الموت» (متی 36:26 – 38(.و فی انجیل «یوحنا«: «الآن نفسی قد اضطربت» (یوحنا 27:12(.فهذا یبطل ما جاء فی النص «و خالق من طریق النفس«، اذ نسبة الحزن و الاکتئاب، الی النفس یدل علی أنها مخلوقة، لا خالقة و نسبة الفعل الیها، و هو (الحزن) یدل علی أنه کان له جسد بشری، و لا یأتی هذا الا اذا کانت له نفس مخلوقة، لها خصائص بشریة، فصورة الانسان، و کذلک أعضاء جمسه، تکتسب خصائصها من النفس. اذن من الخطأ القول: بأن هناک فرقا بین جسد المسیح، و نفسه، فلا یوجد أحدهما بدون الآخر.ذهب الی ذلک بعض الفلاسفة، فقد رأی أرسطو أن الانسان لدیه جوهر واحد کالنمثال تماما، فالجسد مادته، والنفس صورته، و فیه تتخذ المادة و الصورة اتحادا جوهریا کما أنه لا یمکن فصل صورة التمثال عن الحجر أو الرخام، الا بتحطیم التمثال نفسه. کذلک لا یمکن فصل النفس عن البدن، الا بالقضاء علی هذا الأخیر. و معنی ذلک أن أرسطو یجزم بأن المادة و الصورة یکونان جوهرا واحدا فلا تنفک احداهما عن الأخری بحال ما، و یترتب علی هذا انه لیس من الممکن القول باستقلال النفس عن الجسم، أو بأن لهذا الأخیر وجودا مستقلا دونها، و لذا فالبدن جزء من ماهیة النفس، و کیف یجوز لنا أن نعدها جوهرا مستقلا. و هی لا تؤدی وظائفها المختلفة، الا اذا استعانت بالجسم علی نحو ما؟ فهی تستخدم الحواس فی الابصار، والسمع، واللمس، والذوق، و الشم، و هل لها أن تتخیل، أو تشتهی أو تغضب، دون أن تکون علی صلة وثیقة بالبدن؟ (قاسم ص 67-68(.

8) بدأ «یوحنا» انجیله بهذا المقطع: «فی البدء کان الکلمة، والکلمة کان عندالله. و کان الکلمة الله… کل شیء به کان و بغیره لم یکن شیء مما کان. فیه کانت الحیاة، والحیاة کانت نور الناس.. والکلمة صار جسدا و حل بیننا«.(یوحنا 1:1-14(.فهم دعاة المسیحیة من هذا النص أن الکلمة هی الله، و أن الله هو الکلمة، و أن الکلمة قد خلق کل شیء، و أنه صار جسدا، و حل بیننا فی شخص المسیح.و یرد القرآن دعواهم هذه فیقول: «لقد کفر الذین قالوا ان الله هو المسیح ابن مریم، قل فمن یملک من الله شیئا أن أراد أن یهلک المسیح ابن مریم و أمه و من فی الأرض جمیعا، ولله ملک السموات والأرض و ما بینهما، یخلق ما یشاء، والله علی کل شیء قدیر» (المائدة: 17(.