ثم أنه أید باحیاء الموتی بعض الحواریین. (1) فأحیوا الموتی. کمثل ما فعل المسیح.
1) ورد فی الانجیل فقرات متعددة، تشیر الی أن عیسی علیه السلام، أمر حوارییه أن یقوموا بأفعال خارقة، کتلک التی أظهرها الله علی یدیه تأییدا له واظهارا لمن أنکر بعثته، و جحد أنه مؤید من الله: «و قال لهم: أذهبوا الی العالم اجمع و اکرزوا بالانجیل للخلیقة کلها. من آمن و اعتمد خلص. و من لم یؤمن یدن. و هذه الآیات تتبع المؤمنین. یخرجون الشیاطین باسمی و یتکلمون بالسنة جدیدة. یحملون حیات و أن شربوا شیئا ممیتا لا یضرهم و یضعون أیدیهم علی المرضی فیبراون» (مرقس 16: 15 – 18(.»ها أنا أعطیکم سلطانا لتدوسوا الحیات و العقارب و کل قوة العدو و لا یضرکم شیء» (لوقا 10: 19(.و یبدو من هذه النصوص، أن عیسی علیه السلام، لم یشر الی انهم یستطیعون احیاء الموتی، بل أن ایمانهم یعطیهم قوة خارقة، للسیطرة علی الشیاطین، و فی سحق العقارب و هزیمة الأعداء، و قد یکون ذلک مجازا لما یستطیع المؤمن القیام به، نتیجة زیادة الدفع الایمانی، الذی یکمن بین جنباته.غیر أن هناک نصا فی الانجیل یشیر الی أن عیسی أرسل حوارییه الاثنی عشر، و أمرهم – فیما أمرهم به – باحیاء الموتی: «هؤلاء الاثنا عشر أرسلهم یسوع و أوصاهم قائلا: الی طریق أمم لا تمضوا والی مدینة للسامریین لا تدخلوا بل اذهبوا بالحری الی خراف بیت اسرائیل الضالة. و فیما أنتم ذاهبون أکرزوا قائلین انه قد اقترب ملکوت السموات. اشفوا مرضی. طهروا برصا. أقیموا موتی. أخرجوا شیاطین» (متی 10: 5 – 8(.فقوله: «أقیموا موتی» یحتمل أن یکون تعبیرا مجازیا علی حد قوله تعالی: »أو من کان میتا فأحییناه و جعلنا له نورا یمشی به فی الناس کمن مثله فی الظلمات لیس بخارج منها«.(الأنعام: 122(.اذن، لیس هناک فی الأناجیل الأربعة، نص یدل صراحة، علی أن الحواریین أحیوا الموتی، و لکن جاء فی أعمال الرسل: »… فقام بطرس و جاء معهما. فلما وصل صعدوا به الی العلیة فوقفت لدیه جمیع الأرامل یبکین و یرین أقمصة و ثیابا مما کانت تعمل غزالة و هی معهن فأخرج بطرس الجمیع خارجا وجثا علی رکبتیه و صلی ثم التفت الی الجسد و قال یا طبیثا قومی. ففتحت عینیها، و لما أبصرت بطرس جلست. فناولها یده و أقامها. ثم نادی القدیسین و الأرامل و أحضرها حیة» (أعمال الرسل 39:9-41(.و لا یخفی علی القاریء أن أعمال الرسل، تأتی فی مرتبة تلی مرتبة الأناجیل، فهی لیست وحیا – یتفق فی ذلک. علماء المسیحیة – بل تعبیرا عن رأی کاتبها و لم یتفق علماء العقائد المسیحیة، علی حجیتها فی التشریع. (راجع هذا الموضوع عند ابن حزم: الفصل ج 2 ص 22(.