جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

دعوته الی الایمان بألوهیة المسیح

زمان مطالعه: 2 دقیقه

فاذا أردت أن یتغمدک الله برحمته، و تفوز بجنته، فآمن بالله و قل ان المسیح ابن الله الذی هو الله، و الروح القدس(1)، ثلاثة أقانیم فی أقنوم واحد (2) فنستنجح و ترشد.

ألم تسمع ما فی الکتاب، الذی جاء به صاحب شریعتک: أنه روح الله و کلمته (3) و أنه کان وجیها فی الدنیا و الآخرة، و من المقربین، (4)، و أین [من] (5) هو أوجه فی الدنیا و الآخرة من المسیح ابن الله؟


1) فی ت: «القدس الذی هو الله، و ابن، و روح«.

2) یقول عوض سمعان: «الاقنوم» أو «القنوم» کلمة سریانیة، یطلقها السریان علی کل من یتمیز عن سواه علی شرط أن یکون من شخص، و له ظل.. و لذلک فانه یراد بالاقنوم التعیین.. و قد وردت فی اللغة اللاتینیة کلمة تشبه هذه الکلمة فی النطق تماما، «أقوانیمتس«، و معناها الصدارة.. و قد تعنی أیضا الانسجام فی الفکر، و الشعور، و الصفات الطیبة.أما القول بأن کلمة «أقنوم» معناها «الأصل» کما وردت فی بعض کتب الفلسفة، فلیس بصحیح اذ فضلا عما تقدم من دلیل لغوی، فاننا لا نؤمن بأن الأقانیم هم أصول العالم، لأنها تعین الله أو الله معینا، و الله دون سواه، هو أصل العالم و مبدعه. (سمعان: ص 102(.و لیس هناک تعارض بین التفسیر اللغوی، الذی ذکره عوض سمعان، و بین مفهومها لدی الکنیسة المسیحیة، فالأصل ممیز عن الفرع، و ما یتمیز عن غیره معین، فالأقانیم أصل العالم، فهی ممیزة. و یرد ما یرمی الیه بهذا التفسیر اللغوی – و هی نفی أن کلمة أقنوم معناها أصل – محاکاة العقیدة المسیحیة، لما ورد فی الفلسفة، فان تحدیدها بثلاثة یرجع الی تأثیر الفلسفة الاغریقیة فی علم الکلام المسیحی. یقول الأستاذ الدکتور محمد البهی: «تسمیة هذه الأمور بالأقانیم، أو الأصول یرجع الی أثر الفلسفة الاغریقیة فی تفلسف المسیحیة، و تحدیدها بثلاثة، یرجع الی المصدر نفسه أیضا، الأن ما نراه فی المسیحیة علی هذا الوجه یذکرنا بـ (مثل) أفلاطون، فقد جعلها أصول هذا «الوجود» المشاهد، و اعتبره ظلالها و شبیها بها فقط، کما یذکرنا «بثالوث» أفلوطین المصری، الذی یتمثل فی الواحد، والعقل، و نفس العالم، و لو فتشنا علی الألفاظ الدالة علی هذه المعانی الثلاثة فی المصدر النصی للمسیحیة، وجدناها: الله، کلمة الله، الروح القدس. (البهی: الجانب الالهی.. ج 1 ص 113(.

3) یشیر الی قوله تعالی: «یا أهل الکتاب لا تغلوا فی دینکم و لا تقولوا علی الله الا الحق، انما المسیح عیسی ابن مریم رسول الله و کلمته القاها الی مریم و روح منه» (النساء: 171(.

4) یشیر الی قوله تعالی: «اذ قالت الملائکة یا مریم ان الله یبشرک بکلمة منه اسمه المسیح عیسی ابن مریم وجیها فی الدنیا والآخرة و من المقربین» (آل عمران: 45(.

5) فی ع: «نعم! و أین الأوجه فی الدنیا و الآخرة..«.