أما بعد حمدالله الذی هدانا لدینه، و أیدنا بیمینه، و خصنا بابنه، و محبوبه، و مد علینا رحمته بصلبه (1) یسوع (2) المسیح الهنا، الذی خلق السموات و الأرض، و ما بینهن، و الذی فدانا بدمه المقدس، و من عذاب جهنم (3) و قانا، و رفع عن أعناقنا الخطیئة، (4)، التی کانت فی أعناق بنی آدم
بسبب أکله من الشجرة، (5)، التی نهی عنها، فخلصنا المسیح بدمه، و فدانا (6) بدمه و من عذاب جهنم و قانا.
أهرق (7) دمه فی مرضات جمیع ولد آدم، اذ کان الذنب باقیا فی أعناق جمیعهم، (8)،
فکلهم تخلص منه، الا من کفر به، و شک فیه. […](9).
1) اقرأ رأی المسیحیین فی حادث الصلب فی متی: 27، مرقس: 15، لوقا: 23، و یوحنا 19 ثم قارن معارضة القرآن لهذا الرأی فی قوله تعالی: «و قولهم انا قتلنا المسیح عیسی ابن مریم رسول الله و ما قتلوه و ما صلبوه و لکن شبه لهم» (النساء: 157(.ثم ارجع الی مناقشة ابن حزم لعقیدة المسیحیین فی صلب عیسی علیه السلام: الفصل فی الملل و النحل ج 1 ص 46-51.
2) فی ج: «روح المسیح«.
3) فی ت: «الجحیم«.
4) جاء فی الانجیل: «و من أراد أن یصیر فیکم أولا یکون للجمیع عبدا. لأن ابن الانسان أیضا لم یأت لیخدم بل لیخدم (لیخدم بل لیخدم: الأولی بضم الیاء و فتح الدال، و الثانیة بفتح الیاء و ضم الدال) و لیبذل نفسه فدیة عن کثیرین» (مرقس 44:10-45(.»لأنه هکذا أحب الله العالم حتی بذل ابنه الوحید لکی لا یهلک کل من یؤمن به بل تکون له الحیاة الأبدیة» (یوحنا 16:3(.و قال بولس: «بر الله بالایمان بیسوع المسیح الی کل و علی کل الذین یؤمنون، لأنه لا فرق اذ الجمیع اخطأوا و أعوزهم مجد الله. متبررین مجانا بنعمته بالفداء الذی بیسوع المسیح الذی قدمه الله کفارة بدمه لاظهار بره من اجل الصفح عن الخطایا السالفة«.(رسالة بولس الی أهل رومیة 22:3 – 25(.»فاننی سلمت الیکم فی الأول ما قبلته أنا أیضا أن المسیح مات من أجل خطایانا حسب الکتب«.(رسالة بولس الأولی الی أهل کورنثوس 3:15(.
5) لو قارنا بین نص التوراة، فی سفر التکوین، الصحاح الثالث، و بین ما أشار الیه القرآن الکریم (البقرة: 36، الأعراف: 20، طه: 120) فی تحدید مرتکب الخطیئة الأولی، لوجدنا أن التوراة تحمل حواء مسئولیة هذه الخطیئة، فقد جاء فی سفر التکوین أن حواء: «أکلت و أعطت رجلها أیضا معها فأکل… فقال آدم: المرأة التی جعلتها معی هی أعطتنی من الشجرة فأکلت» (التکوین 6:3-12(.اما القرآن الکریم، فینسب الخطیئة الیهما معا، فهما متضامنان فی تحمل المسئولیة، اقرأ قوله تعالی: «فأزلهما الشیطان عنها فأخرجهما مما کانا فیه» (البقرة: 36(.بل نصت آیة طه، علی أن الشیطان وسوس الی آدم فقط فیقول تبارک و تعالی: «فوسوس الیه الشیطان قال یا آدم هل أدلک علی شجرة الخلد و ملک لا یبلی. فاکلا منها فبدت لهما سوءاتهما و طفقا یخصفان علیهما من ورق الجنة، و عصی آدم ربه ففوی» (طه: 120، 121(.و لا شک أن تبرئة القرآن المرأة، علی هذا النحو، یرفع عنها لعنة، لحقتها عبر القرون، و یرفع عنها سبة الضعف المطلق، و الانهیار السریع أمام الغوایة، و لا یخفی أثر هذا الاتجاه علی وضعها فی المجتمع.
6) فی ج: «و برأنا«.
7) فی ج: «هرق«.
8) یرفض القرآن الکریم أن تنسحب خطیئة آدم و حواء علی کل الناس کما یعتقد علماء اللاهوت المسیحیون، فالمسئولیة الدینیة فی نظر القرآن الکریم شخصیة محضة، أنزل الله ذلک فی آیات عدة، تذکر منها علی سبیل المثال: »لها ما کسبت و علیها ما اکتسبت«. (البقرة: 286(.»و من یکسب اثما فانما یکسبه علی نفسه» (النساء: 111(.»من اهتدی فانما یهتدی لنفسه، و من ضل فانما یضل علیها، و لا تزر وازرة وزر أخری» (الاسراء: 15(.»لایجزی والد عن ولده و لا مولود هو جاز عن والده شیئا«(لقمان: 23(.»الیوم تجزی کل نفس بما کسبت، لا ظلم الیوم» (غافر: 17(.»ولکل درجات مما عملوا» (الأحقاف: 19(.»و أن لیس للانسان الا ما سعی» (النجم: 39(.بل ان القرآن لیصور لنا أخذ البریء بالمذنب، لا علی أنه مضاد للشریعة فحسب، بل هو کذلک غیر متوافق مع الفکرة الأساسیة للعدالة الانسانیة: »قال معاذ الله أن ناخذ الا من وجدنا متاعنا عنده انا اذن لظالمون» (یوسف: 79(.
9) زید فی ع: «أما بعد، فقد أعجبنی عقلک، و تحققت من شدة فطنتک. و ذکائک ولذلک صاحبتک، و جالستک، و تباحثت معک فی أمر دینی. و رغبت أن أهدیک الیه سبیلا، لولا تعصبک فی دینک السقیم، و مغالطنک فی البحث، و انی لمتأکد أنه لو تکرر اجتماعنا کنت أقنعک بصحة دیننا، فتهتدی الیه، ولکن أبی الدهر الا أن یمنعنی عن وفاء ما وعدتک به لأسباب انحراف صحتی، و لذلک کتبت الیک هذا الکتاب، لأخبرک أن أسرار دیننا و حکمه، هی أمور لا تدرکها العقول الا بعد اعتناقه، و الدخول فیه..«.