جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدعوة الی عدم التعصب فی المعالم الاسلامی

زمان مطالعه: 4 دقیقه

تنتشر الیوم فی المجتمعات الاسلامیة نغمة تدعو الی عدم التعصب ضد أتباع الأدیان الأخری، مع أن المسلمین لم یکونوا فی یوم من الأیام، متعصبین بالمعنی المفهوم من هذه الکلمة لدی أصحاب هذه الدعوة. و لا یقصد من هذا سوی توهین العلاقة بین المسلمین و دینهم، و فصل المسلم عن عاداته، و تقالیده الدینیة، تحت ستار مسایرة العصر، و الا کان رجعیا و متخلفا، و یعیش بعقلیة القرون الوسطی. و قد انزلق کثیر من أرباب الفکر فی العالم الاسلامی فی هذا المجال، فطفقوا یدعون الی التنازل عن الأفکار الدینیة فی الحیاة الاجتماعیة و السیاسیة، و یستند المعتدلون منهم الی أن الظروف الدولیة تستدعی منا أن ننهج هذا السبیل، و الا کنا شواذ فی المجتمع الدولی، لا نستطیع أن نتحرک بحریة، فنفشل، و تضیع حقوقنا بین انتیارات السیاسیة المعاصرة، و یدللون علی ذلک بأن الساسة الغربیین – و هم مسیحیون – طرحوا مسألة الدین جانبا، و تصرفوا – و لا زالوا – علی أساس علمانی بحت.

و نسی هؤلاء أن تصریحات السیاسیین العلنیة فی تلک البلاد، تختلف الی حد ما عما یرسمونه من خطط تهدف الی السیطرة – بل القضاء – علی العقائد و المذاهب التی تقف عقبة فی سبیل ما یتخذونه عقیدة و مذهبا، و الا فهل یستطیع هؤلاء أن یفسروا لنا مغزی زیارة رؤساء الدول الکبری للبابا، و بیینون لنا مضمون الأحادیث التی تدور بینه و بینهم فی الاجتماعات التی تستمر أحیانا وقتا طویلا؟!!

و ما هو السبب فی أن الأحزاب المسیحیة، لازال لها السیطرة فی معظم بلاد الغرب و لم تستطع الأحزاب اللیبرالیة أن تحرز نصرا فی مواجهتها، الا بعد أن أظهرت عطفها علی الکنیسة، و تأییدها لها؟؟!!

و من الافتراء علی الحقائق، ما تردده الصحافة فی الدول الاسلامیة، من أن قیام دولة فی هذا العصر علی أساس دینی، کما هو الحال فی دولة اسرائیل – و کذلک الصراع الدینی بین الکاثولیک و البروتستانت فی ایرلندا – من الأمور الاستثنائیة، الأن الصراع فی کثیر من بقاع العالم یحمل – فی صور متعددة، و أشکال مختلفة – طابعا أیدیولوجیا – دینیا أو مذهبیا – و یظهر ذلک واضحا فی الأمثلة الآتیة:

– اتفاق روسیا مع الهند علی ضرب الجیش الباکستانی، للقضاء علی واحدة من اکبر الدول الاسلامیة فی آسیا.

– تجری دماء المسلمین فی الفلبین علی ید المسیحیین، دون أن تغطی وسائل الاعلام العالمیة هذه الأحداث، و لو کان الأمر بالعکس، لملئت الدنیا صیاحا و عویلا.

– محت روسیا معالم الاسلام من المناطق التی احتلتها، مثل طشقند و بخاری، و القرم، و غیرها، فقد حولت مساجدها الی مسارح، و یجری الآن – بطریقة منظمة و شاملة – استئصال العقیدة من الأجیال الناشئة، و سوف ینقرض ما تبقی من الاسلام فی هذه المناطق بانقراض الجیل القدیم.

و نفس الأسلوب یجری فی البانیا – و معظم سکانها مسلمون – و مع جمیع الطوائف الاسلامیة فی البلاد الشیوعیة.

– قضت العلمانیة علی الطابع الاسلامی فی ترکیا التی کانت مرکزا للخلافة الاسلامیة فی القرون الماضیة، و صار الطابع الدینی فی البلاد التی نشأت فیها العلمانیة اکثر ظهورا منه فی ترکیا. و لا یوجد تفسیر لهذه الظاهرة، سوی تصمیم المعسکر المغربی علی محو المظاهر الاسلامیة فی ترکیا.

– تتسم الحرب الدائرة بین «ارتیریا» و السلطات الأثیوبیة بطابع دینی.

– ذبح کثیر من المسلمین فی احدی دول شرق افریقیا فی ستینات هذا القرن، و کان الدافع الرئیسی لهذه المذابح نزعة عنصریة دینیة.

– عندما قامت حرکة انفصالیة فی احدی دول غرب افریقیا، تلقت مساعدات من «الفاتیکان«، و من معظم الدول الأوربیة المسیحیة، لأن معظم سکان المنطقة التی أعلنت الانفصال مسیحیون، و لم تخف وسائل الاعلام الغربیة وجهها، عندما کانت تدعو مواطنیها الی التبرع «للدولة المسیحیة» الناشئة، رغم أنها لم تکن سوی مجموعة تمردت علی السلطة الشرعیة، کذلک اعترفت بعض الدول المسیحیة فی افریقیا بدولة الانفصالیین.

و هناک الکثیر من الأحداث العالمیة التی تأخذ الطابع الدینی، و تحرکها و توجهها عواطف العقیدة – دینا أو مذهبا – و تتلقی التأیید من ساسة الدول الأخری علی أساس علمانی بحت. و لو رمت حصر ما یقع منها فی العالم. لطالت هذه المقدمة عن المألوف.

و ینبغی ألا یفهم من هذا. أن علی زعماء الدول الاسلامیة أن یکونوا جامدین فی تحرکاتهم السیاسیة. و یقطعوا کل صلة بتلک الأمم التی تنهج هذا السبیل. بل علیهم – طبقا لما نفهمه من روح التشریع الاسلامی – أن یسایروا العصر فی مجال السیاسة. و لا یألوا جهدا فی بناء دولهم علی أسس حدیثة

عصریة لتتقدم علمیا، وفنیا و عسکریا، و فی الوقت نفسه لا یکونوا سذجا، یتبرأون من الدین و یتنکرون لمن ینادی بالنمسک به، بحجة اتهم تقدمیون، و الا دارت علیهم الدائرة، کما حدثت لأمراء المسلمین فی الأندلس، و لن یشفع لهم یومئذ کفرهم بکل ما یمت الی الاسلام بصلة.

یواجه المسلمون المعرکة فی مجالین: سیاسی، و فکری.. و قد خسروا جولات فی کلیهما. ففی المجال السیاسی ضاعت الأندلس. و دول البلقان و القرم. و بخاری و طشقند و غیرها..

و فی المجال الفکری، سیطر الفکر العلمانی علی القادة، فتنکر بعضهم للاسلام و تجاهله آخرون. و تعرض کثیر من الشباب – و خاصة بعض الذین درسوا فی الخارج – لحملات التشکیک فی صلاحیة الاسلام للمجتمع المعاصر. اذ یحاول المبشرون – و من یسلکون دروبهم – تشویه المبادیء الاسلامیة لهم، زاعمین تارة أنها متخلفة عن العصر، و بالتالی کانت سببا فی تخلف الشعوب الاسلامیة، و أخری بالهجوم مباشرة علی عقائد الاسلام و تعالیمه، فاهتزت عقیدة الشباب نتیجة لهذه الحملات، و ضعفت العلاقة بینهم و بین الاسلام، فصاروا لقمة سائغة للتیارات الالحادیة و الموجات الصلیبیة.

کان هذا هو الدافع الرئیسی الأن أقدم هذا الکتاب للقاریء – عارضا فی مقدمته جزءا من تاریخ الصراع بین المسلمین و النصاری فی الأندلس، لیکون سهما فی میدان الدفاع عن الاسلام فکریا، وصونا یذکر المسلمین – حکاما و محکومین – بما أصاب اخوانهم بالأمس البعید فی الأندلس، لیأخذوا حذرهم، و یعتصموا بحبل الله، اخوانا متحابین، غیر متحاربین. یساعد بعضهم بعضا علی النهوض بمجتمعاتهم فی النواحی الثقافیة، و الفنیة. و العسکریة. و یمدوا ید العون لمن یتعرض منهم للخطر، حتی لایؤکلوا کما اکل المسلمون فی الأندلس، و لن یقیهم من عدوهم ساعتئذ، ادراکهم لخطئهم و ندمهم علی ما فانهم و لن یملکوا الا أن یرددوا المثل القائل: «أکلت یوم أن أکل الثور الأبیض«

ألا هل بلغت، اللهم فاشهد.

کانو – نیجریا فی

27 رمضان 1359هـ

2 أکتوبر 1975م

محمد عبد الغنی شامة

(4 – بین الاسلام و المسیحیة)

بین الاسلام و المسیحیة

کتاب أبی عبیدة الخزرجی

المتوفی سنة 582 هجریة