نشبت معارک کلامیة – بجانب المعارک العسکریة – حول الاسلام والمسیحیة و تعالیم کل من الدینیین، و کانت تشتد فی المدن التی یسیطر علیها المسیحیون، و فیها بعض المسلمین الذین اختاروا البقاء فی الوطن الذی نشأوا فیه. فکانت، هذه الطائفة هدفها لهجوم منظم من جانب رجال الدین المسیحی، طبقا لخطة وضعت لتنصیرهم، فکانت تعالیم الاسلام موضوع المحاورات، و المناقشات التی تدور بین القسس و بینهم.
و من مظاهر ذلک النقاش الکتاب الذی نقدم له، فقد اعتاد قسیس من الأسبان. أن یلقی أسئلة علی بعض المسلمین فی مدینة «طلیطلة» – بعد سقوطها فی ید النصاری – کی یضعف من عقیدتهم و یخلخل ایمانهم، و لم یکن هؤلاء المسلمون علی قدر من الثقافة الدینیة، تمکنهم من الرد علیه، و لکن غیرتهم علی الدین دفعتهم الی البحث عمن یستطیع مدهم باجابة، تفحم هذا القسیس، فوجدوا أبا عبیدة الخزرجی. (1) و کان شابا کثیرا الاطلاع، فکان یمدهم بالاجابة التی یردون بها أسئلة القسیس.
أدرک القسیس ذلک، فکتب الی أبی عبیدة کتابا، یدعوه فیه الی اعتناق المسیحیة، مبینا له – من وجهة نظره – فضائلها، و مساویء الاسلام – کما یدعی – فرد علیه أبو عبیدة بکتاب، رد فیه علی مزاعمه، شارحا ما حرفوه من دین الله.
و من الموضوعات التی دار حولها النقاش:
التثلیث عند النصاری.
صلب المسیح.
مشکلة الخطیئة الأولی.
معجزات عیسی علیه السلام.
معجزات الحواریین.
طبیعة المسیح.
خوارق العادات التی تظهر فی الکنائس.
الشرائع فی التوراة و الانجیل.
الطلاق فی المسیحیة.
تعدد الزوجات فی الیهودیة، والمسیحیة، و الاسلام.
القتال فی الأدبان الثلاثة.
تحریف التوراة و الانجیل.
الجزاء الأخروی فی الأدیان الثلاثة.
و أورد أبو عبیدة فی رده علی القسیس کثیرا من نصوص الکتاب المقدس الذی یقسمه المسیحیون الی قسمین:
قسم منها: یدعون أنه وصل الیهم بواسطة الأنبیاء الذن کانوا قبل عیسی علیه السلام، و الآخر یزعمون أنه کتب بالالهام بعد عیسی علیه السلام، و مجموع الکتب من القسم الأول یطلقون علیها اسم: العهد القدیم، و القسم الثانی یسمونه: العهد الجدید، و مجموع القسمین یطلقون علیه «بیبل«، و هو لفظ یونانی بمعنی الکتاب، و هو الاسم المعروف به الکتاب المقدس فی اللغات اللاتینیة.
1) هو أبو جعفر أحمد بن عبد الصمد بن أبی عبیدة (بفتح العین المهملة، و کسر الباء الموحدة بعدها یاء مثناة) بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن ابن محمد بن عبد الحق الأنصاری الخزرجی الساعدی (نسبة الی سعد بن عبادة الصحابی(، فقیه أندلسی.ولد فی قرطبة عام 519 هـ (1125م) کان مشهورا فی شبابه بالذکاء و النبل، حافظا للحدیث، ملما بالتواریخ و القصص متینا فی الأدب.تذکر المصادر أنه شارک بوجه ما فی الفتن التی انتابت قرطبة فی عامی 39 / 540 هـ (45 / 1146م) و أسر سنة 540 هـ (1146م(، و بقی أسیرا فی طلیطة الی سنة 542 هـ (1147م(. و فی هذه الفترة ألف هذا الکتاب، و هو ابن اثنتین و عشرین أو ثلاث و عشرین سنة. و لا نعلم شیئا عنه بعد هذا التاریخ سوی أنه عاش حیاة متقلبة، فسکن غرناطة مدة، و بجایة أخری، ثم استوطن مدینة فاس، و أنه کف بصره فی آخر عمره، و توقی بفاس عام 582 هـ (1187م(.و له غیر هذا الکتاب: – «آفاق الشموس و أعلاق النفوس«.- «أشراق الشموس» و هو مختصر لـ «آفاق الشموس..«.- «نفس الصباح» فی غریب القرآن و ناسخه و منسوخه.- «حسن المرتفق فی بیان ما علیه المتفق فیما بین الفجر و قبل الشفق«.- «قصد السبیل فی معرفة آیات الرسول«.- «مقام المدرک فی افحام المشرک«.لکن لم یصلنا منها سوی هذا الکتاب الذی نقدم له.و ینسبه البعض الی قرطبة، مسقط رأسه، فیقولون: القرطبی و قد ظهرت الطبعة الأولی من هذا الکتاب بهذا الاسم، فظن الدارسون أنه القرطبی المفسر المنوفی (671 هـ – 1273م(، و لم یعرفوا أن هناک أکثر من عالم، اشتهر باسم القرطبی: منهم: القرطبی: البیانی، المتوفی فی عام 276هـ – 890 م، و هو من أعلام الفقهاء و المحدثین.و القرطبی: محمد بن أحمد، المتوفی عام 380هـ – 990م، و هو قاض محدث.و القرطبی: عبد الرحمن بن حسن، المتوفی عام 446 هـ – 1054 م، و کان عالما بالقراءات.و القرطبی: عبد الوهاب بن محمد، المتوفی عام 461 هـ – 1069م، و کان عجبا فی تحریر القراءات.والقرطبی: ابن عبد البر، المتوفی عام 463هـ – 1071م، و کان من کبار حفاظ الحدیث، مؤرخا و أدیبا، و له مؤلفات کثیرة فی مختلف الفنون من تاریخ، وفقه، و حدیث و غیرها.و القرطبی: أحمد بن عمر، المتوفی عام 656هـ – 1258م، فقیه مالکی، من رجال الحدیث.و غیرهم: و لذا حذفت النسب الی قرطبة من أبی عبیدة، حتی لایختلط الأمر علی القاریء.