جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

معرکة الزلاقة

زمان مطالعه: 6 دقیقه

اغتر ملک «قشتالة» بعد سقوط «طلیطلة» فتوغل فی أراضی المسلمین و زحف بجیوشه یضرب ولایات الأندلس، فاستولی علی «قوریة«، من بنی «الأفطس«، و أغار علی بسائط «أشبیلیة» فأنحن فیها، و أحرق قراها و حقولها، ثم ارتد الی قلعة سرقسطة یرید فتحها، فضرب حولها حصارا شدیدا، و أعمل الحدید و النار فی ولایتها فدافعت عاصمة الدولة الهودیة عن نفسها دفاع المستمیت المستبسل. و لکن الأسبانیین ضیقوا علیها، فراحت تستغیث بجاراتها المسلمة. غیر أن ملوک الطوائف کانوا ضعافا متمزقین، ینظرون الی المواقف منخلعة قلوبهم هلعا، لایستطیعون حراکا، لأن الخلافات أنهکهتم، و بددت قواهم.

أضحت الأندلس علی و شک الفناء، ولاح فی الأفق أن دول الطوائف المنهوکة، الممزقة، سوق تسقط تباعا فی ید عدوها القوی، وساد الفزع والتوجس یومئذ جنبات الأندلس کلها، حتی قال شاعرهم:

یا أهل الأندلس شدوا رحالکم

فما المقام بها الا من الغلط

السلک ینثر من أطرافه وأری

سلک الجزیرة منثورا من الوسط

من جاور الشر لا یأمن بوائقه

کیف الحیاة مع الحیات فی سقط

أدرک ملوک الطوائف أن الموقف خطیر، و أن الدائرة سندور علیهم جمیعا و لا یمکن لأحد منفردا أن یقف أمام هذا العدو، فلابد من الانحاد کی یستطیعوا وقف توغله فی الأراضی الاسلامیة. فتداعوا الی مؤتمر یعقدونه فی مملکة ابن عباد، أعظمهم دولة، فاجتمعوا فی «أشبیلیة» ثم «قرطبة» و اتفقوا علی ضم جهودهم لدفع المغیر، وانقاذ «سرقسطه» بید أنهم لم یکونوا واثقین بالنصر، لما یعلمونه من ضعف قواهم ازاء القوات الأسبانیة، فاتجهوا بأبصارهم الی ما وراء البحر یستغیثون بالمرابطین، و هم یومئذ فی عنفوان دولتهم، و أمیرهم یوسف بن تاشفین یبسط سلطانه علی أمم المغرب من المحیط غربا حتی تونس شرقا، و کان صاحب شوکة و سلطان، یسیطر علی شعب مخشوشن الأبدان، یستطیب الحرب و الکفاح، لم ینغمس فی الترف و الملذات – کأهل الأندلس – لتخور عزائمه، فیتقاعد عن القتال.

تلقی أمیر المرابطین دعوة أمراء الطوائف فی الأندلس لنجدتهم، فحشد جیثا قوامه خمسین ألفا فی «سبته«، ثم اجتاز المضیق الی الجزیرة الخضراء

فی شهر ربیع الآخر سنة 479 هـ (أغسطس 1086م) و بعد استقبال الأمراء له، واستعداد الجیوش للقتال جاءت الأنباء أن «الفونس» زاحف بقواته الی «بطلیوس» فنشط المسلمون الی ترتیب صفوفهم و معسکراتهم، و تولی أمراء الأندلس قیادة جنودهم.

خطب یوسف بن تاشفین و ابن عباد فی أصحابهما، و قام الفقهاء یحضونهم علی الثبات، و یحذرونهم من الفشل. ثم جاءت الطلائع تخبر أن العدو مشرف علیهم صبیحة یومهم و هو یوم الأربعاء، فخرج المسلمون مبکرین، و أخذوا مصافهم و أقبلت الجیوش الأسبانیة بخیلها، و رجلها، تملأ الفضاء، فنزلت علی بضعة أمیال من بطلیوس، فی سهل تتخلله الغابات یعرف باسم الزلاقة (Sacratias) و عسکرت تجاهها الکتائب الأندلسیة، یفصل بینهما نهر صغیر.

أقام یوسف بن تاشفین معسکره وراء أکمة عالیة، منعزلا عن معسکر الأندلسیین، فلما أخذت الجنود مواقعها، أرسل زعیم المرابطین الی «الفونس«، یعرض علیه الدخول فی الاسلام، أو تأدیة الجزیة، أو مباشرة القتال، و من جملة ما قاله فی کتابه الیه:

»بلغنا یا «ألفونس» أنک دعوت الی الاجتماع بنا، و تمنیت أن یکون لک سنن تعبر فیها البحر الینا، فقد عبرنا الیک، و قد جمع الله فی هذه الساحة بیننا و بینک، و سنری عاقبة دعائک، و ما دعاء الکافرین الا فی ضلال«.

فلما اضطلع «ألفونس» علی مضمون الکتاب رماه الی الأرض غاضبا و قال للرسول:

»اذهب فقل لمولاک، اننا سنلتقی فی ساحة الحرب«.

و لم یشأ العاهل الأسبانی أن یبدأ القتال دون أن یلجأ الی بعض الخدائع المعروفة عنه، فأرسل الی یوسف بن تاشفین، مقترحا علیه عدم البدء بالقتال غدا، یوم الجمعة، الأنه العید الأسبوعی للمسلمین، و لا السبت لأنه یوم الیهود، و فی کلا المعسکرین کثیر منهم، و لا الأحد لأنه یوم النصاری، و اللقاء فی المعرکة یکون یوم الاثنین.

استحسن الأمیر المغربی هذا الاقتراح، و لکن ابن عباد شک فی الأمر، لأنه یعرف الکثیر من مکائد «ألفونس«، فبعث عیونه باللیل ینجسسون حرکات الأسبانیین، فعادوا یخبرونه أنهم سمعوا ضوضاء الجیوش، ورنین الأسلحة فبعث الی یوسف بن تاشفین یطلعه علی الأمر و یستحث نصرته.

قسم «الفونس» جیشه الی قسمین، و دفع بالقسم الأول، لیباغت الأندلسیین، و اذا بفرسان المرابطین یصدونهم، و یکسرون هجومهم، و لم یکن الأسبانیون ینتظرون هذه المفاجأة، فارتدوا الی خط دفاعهم الثانی، ثم أصلحوا أمرهم، و عاودوا الکرة علی المرابطین، و حمل معهم «ألفونس» بسائر جیشه یخترق فرسانه المدرعون بالحدید الخطوط الأندلسیة. و کانت الحملة عنیفة، لم یصمد أمامها أمراء الأندلس، فتراجعوا مقهورین، ثم رکنوا الی الفرار، فطاردهم المسیحیون، الی أسوار «بطلیوس«، و لم یثبت فی المیدان الا فرسان «أشبیلیة» و أمیرهم ابن عباد و الفرسان و المرابطون، و قائدهم داود ابن عائشة، و أظهروا من ضروب البسالة ما یملأ النفس اعجابا، فجاهدا بفرسانهما أروع جهاد، حتی لم یبق أمل من الدفاع، ارتدا بأصحابهما الی الأسوار، ملتحقین بأمراء الأندلس الذین انهزموا فی بدء المعرکة، و تتبعهم «ألفونس» بالمطارده لیجهز علیهم، و ظن أن الهزیمة لحقت بالمسلمین، و أن یوسف بن تاشفین من جملة المندحرین. و بینما هو غارق فی هذا الظن، اذا بالصرخة تتعالی وراءه فی معسکره، وقرع الطبول یتجاوب فی الهواء، و کان زعیم المرابطین قد خرج بجنوده، و انقض علی معسکر الأسبانیین فأوقع بحامیته، و أحرق الخیام، و استولی علی ما فیها من الذخائر و الأسلحة.

ارتد «ألفونس» لینقذ معسکره، ودارت بینه و بین یوسف بن تاشفین معرکة حامیة رجحت فیها کفة المسلمین، فارتد المسلمون الذین انهزموا فی بدء المعرکة و فیهم ابن عباد، و داود ابن عائشة بفرسانهما، فاشتدت عزائم المسلمین حین لاحت بوادر النصر لهم. و أطبقوا علی الأسبانیین، فحصروهم بین فکی الجیوش الاسلامیة – یوسف بن تاشفین فی قواته من جانب، و الأمراء الأندلسیین من الجانب الآخر – و بدأت سیوف الاسلام تحصدهم من الأمام و الوراء، حتی دنت ساعة الغروب، و کره یوسف بن تاشفین أن یأتی الظلام، و یفصل بینه و بین النصاری دون أن یجهز علیهم، فأمر فرقة من رجاله – وعدتهم أربعة آلاف – فترجلوا عن مطایاهم، بأیدیهم السیوف، و الدرق، و مزاریق الزان، فاقتحموا خیول الأسبانیین، و أعملوا الطعن فی بطونها، و صدورها، فازورت بفرسانها، و فرت من المیدان من الم الجراح. و حملت جیوش المسلمین حملة صادقة، فانهزم الأسبانیون، و استمر القتل فیهم، فلم یفلت منهم غیر طویل العمر.

خسر الأسبانیون أکثر جیوشهم فی هذه الموقعة، و کذلک کانت خسارة المسلمین جسیمة، لأن الضائقة لزمتهم معظم النهار، بید أنهم وجدوا تعزیة فی النصر البهیج، فأقاموا مهرجان الفرح مساء یومهم، و بعث المعتمد ابن عباد حمامة الی عاصمته تحمل رسالة البشری لولده الرشید، فقرئت

علی الناس فی المسجد الجامع، واحتفلت «أشبیلیة» بالنصر فی الیوم نفسه، علی ما بینها و بین «بطلیوس» من البعد. و بات الجیش لیلته فی میدان القتال حتی تنفس الصبح فصلوا صلاة الشکر لله العلی الجلیل، علی ما وهبهم من النصر المبین.

وانتهت معرکة «الزلاقة» بیوم واحد، هو الجمعة 23 دیسمبر 1086 م، فدونت حدثا عظیما فی تاریخ الاسلام، ولکنها لم تجتث الداء الذی سری فی أوصال الأمة الاسلامیة فی الأندلس، فأضعفها، و أنهک قواها، ألا و هو الاختلاف علی السلطة، فقد کان الخلاف بین أبناء هذه الأمة فی تلک الظروف العصیبة یذهب الی حد التضحیة بأقدس المبادیء و اسمی الاعتبارات، و کانت و شائج القومیة والدین، والخطر المشترک، کلها تغیض أمام الأطماع الشخصیة الوضیعة. ذلک أن ملوک الطوائف توجسوا خیفة من أطماع یوسف ابن تاشفین فی الأندلس، اذ کانوا یعتقدون أنه جاء لنجدتهم فقط، فاذا انتهت هذه المهمة، شد رحالة راجعا الی بلاده، و لکنه أظهر بعد المعرکة أنه لا یرید ترک الأندلس لهم فنشبت الخلافات بینهم و بینه، فحال ذلک دون استرداد ما استولی علیه النصاری قبل ذلک، و منها «طلیطلة» التی سبق الکلام عنها. غیر أن دولة الاسلام بقیت فی الأندلس بقیادة المرابطین حتی عام 540 هـ (1146م) عندما انهارت دولتهم فی أفریقیا أمام الموحدین، الذی جازوا علی الأندلس، و أخذوا یستولون علی ثغورها و مدنها من المرابطین.

حافظ المسلمون علی قوتهم فی الأندلس فی عصر الموحدین، الی أن قضی بنو مرین علی دولتهم فی أواخر عام 667هـ (1269م(، فانتهت دولة الموحدین فی المغرب، کما انتهت فی الأندلس، بعد أن عاشت زهاء قرن و ثلث، و قامت مکانها دولة بنی مرین تسیطر علی أنحاء المغرب الأقصی کله، و تستقبل عهدا جدیدا من القوة و السلطان.

انهارت قوی المسلمین فی الأندلس بعد ذهاب دولة الموحدین، بل قبل ذلک، عندما دب الضعف فی أوصالها، بالذات بعد احراز أسبانیا النصرانیة لفوزها الحاسم علی الموحدین فی موقعة العقاب عام 609 هـ. و منذ ذلک الحین تجتاح أسبانیا المسلمة موجة عاتیة من الغزو النصرانی، و تسقط قواعد الأندلس التالدة شرقا و غربا فی ید النصاری، فسقطت جزیرة «میورقة» (627هـ – 1229م(، «و أبدة» (631هـ – 1233م(، ثم «قرطبة» (633هـ – 1236م(، و «بیاسة» «وأستجة» «المدورة» (634هـ – 1227م(، «وبلنسیة» (636هـ – 1238م) «شاطبة» «ودانیة» (638هـ – 1240م) «ولقنت» «و أریولة» «وقرطاجنة«

(640هـ – 1242م(، «و مرسیة» (641هـ – 1243م(، «وجیان» (644هـ – 1246م) ثم «أشبیلیة» (646هـ – 1248م(، واجتاحت غرب الأندلس فی الوقت نفسه موجة مماثلة من الغزو النصرانی، فسقطت «بطلیوس» (626هـ – 1228م) «ومادة» (628هـ – 1230م) «وشلب» (640هـ – 1242م(، «و شنتمریة» الغرب «647هـ – 1249م) «وولبة» (655هـ – 1257م(، ثم سقطت «قادس» فی سنة 1262م و تلتها «شریش» فی سنة 1264م، و هکذا لم یأت منتصف القرن السابع الهجری (القرن الثالث عشر المیلادی) حتی کانت ولایات الأندلس الشرقیة و الوسطی کلها، قد سقطت فی ید أسبانیا النصرانیة، و لم یبق من تراث الدولة الاسلامیة بالأندلس سوی بعض ولایات صغیرة فی طرف أسبانیا الجنوبی.

و أخذت الأندلس عندئذ، تواجه شبح الفناء مرة أخری، وطافت بالأمة الأندلسیة التی احتشدت یومئذ فی الجنوب فی بسیطها الضیق، ریح من النوجس والفزع، و عاد النذیر یهیب بالمسلمین، أن یغادروا ذلک الوطن الخطر الذی یتخاطب العدو أشلاءه الدامیة، و سری الی الأمة الأندلسیة شعور عمیق بمصیرهم المحنوم.

و لکن شاء القدر أن یرجیء هذا المصیر بضعة أجیال أخری، و شاء أن یسبغ علی الدولة الاسلامیة بالأندلس، حیاة جدیدة فی ظل مملکة «غرناطة«، تلک المملکة التی استطاعت أن تحافظ علی قوة المسلمین نوعا ما فی الأندلس، حتی تکالبت علیها قوی النصرانیة، واستغانت بالمسلمین فی الطرف الآخر، و لکنهم لم یلبوا استغاثتها، لضعفهم، و انشغالهم عنها بامورهم الداخلیة، فسقطت تحت سنابک خیل المعتدین.