اشتد النزاع بین ملوک الطوائف، فصار کل منهم یتربص بالآخر، للاستیلاء علی ماتحت یده، و یبذل کل ما فی وسعه للنغلب علیه وسحقه،
و لو کان ذلک عن طریق محالفة ملوک النصاری أعدائهم جمیعا، فکانت النتیجة أن ضعفوا جمیعا، و عجزوا عن حمایة أنفسهم، و استغل ملک «جلیقة» و «قشتالة» النصرانی ضعفهم، ورای أن الفرصة سانحة لامتلاک بلدانهم، و بسط سلطانه علیهم، فأخذ یهاجم النغور الاسلامیة، و ینتزع المدن و الحصون من أمرائها، و یفرض علیهم الجزیة. و کان ممن أخضعه و ألزمه علی دفع الجزیة أمیر «طلیطلة» المأمون یحیی بن ذی النون.
و استمرت «طلیطلة» تؤدی الجزیة «لفردیناند» الأول ملک «قشتالة» حتی مات فقطعها أمیر طلیطلة مستغلا النزاع الذی حدث بین أولاد «فردیناند» و وقوع الحرب الأهلیة بینهم.
هرب أحد أولاد «فردیناند» – و هو الفونس – الی «طلیطلة» مستجیرا بأمیرها المأمون، فأکرم وفادته و انزله عنده عزیزا مکرما، و عندما قتل أخوه، غادر «طلیطلة» الی بلاده، فاعتلی عرشها. و استغل «ألفونس» الصداقة التی قامت بینه و بین المأمون، فعقد حلفا معه، تعاهدا فیه علی الصداقة، و التعاون المشترک.
و اعتمد المأمون علی هذه الصداقة، فوجه حملة ضد خصمه المسلم ابن عباد فی قرطبة، و کان جیشه یضم جنودا من القشتالیین النصاری، فاستولی علی قرطبة، ولکنه لم یتمتع بالنصر طویلا، اذ کان کبیر السن، فداهمه المرض، و لم یکن له ابن، فأوصی بالملک لحفیده القادر بن یحیی بن اسماعیل، و کان قاصرا، فأقام له مجلس وصایة، من صدیقه الفونس، و الحارس بن الحکم و بعض الولاة. و لکن هذه الثقة بحلیفه لم تقع موضعها، فنسی ملک قشتالة ایواء «طلیطلة» له یوم أن کان طریدا، و عطفها علیه، و نسی صدیقه المأمون یوم آمنه من خوف، و لم یذکر العهود التی أعطاها لصدیقه، بأن یرعی الأمیر القاصر، و یحمیه، و أبت نفسه الا أن تشعر بشعور العرش، و مصلحة وطنه، ضاربا بکل العهود و المواثیق عرض الحائط، فنجحت عنده مساعی ابن عمار وزیر المعتمد، فارتضی أن یحالف صاحب أشبیلیة عدو الملک الذی هو وصی علیه، و أن یعده بالمساعدة فی نوسعه، و محاربة أمراء المسلمین، و رضی ابن عباد أن یساومه علی أبناء ملته، فیترک یده حرة تتصرف فی طلیطلة، ثم یؤدی له الجزیة صاغرا، لا یجد بها غضاضة فی سبیل مطامعه.
و بینما ابن عباد یزحف بجیشه الی غرناطة، لیخضع صاحبها ابن بادیس، اذ «ألفونس» یتهیأ لغزو «طلیطلة«، و احتلالها عام 179 م و کانت قد ثارت علی أمیرها القادر بن ذی النون، لاکثاره فی فرض الضرائب، ارضاء لشهواته و ترفه. أو الشباعا لمطامع ملک قشتالة.
فجاء «الفونس» الی «طلیطلة» متذرعا بحجة الدفاع عن حلینه، فعاث فی ولایتها مخربا القری و الحصون، ثم ارتد عنها عندما وصلته الأنباء، بأن المنصور أمیر «بطلیوس» خف لنجدتها. ثم عاد «الفونس» فی العالم التالی ینشر الفساد فی بسائطها، و یستولی علی زروعها، و یدق قلاعها. و مازال یوالی علیها غاراته فی کل عام حتی أضعفها، و أنهک قواها، وضیق علیها، حتی أصیبت بالضیق و الفاقة، ثم سار الیها فی السنة السادسة متوجها الی العاصمة نفسها فحاصرها، و منع عنها کل صلة و مدد، فاستغاثت المدینة بأمیر «بطلیوس«، فأمدها بجیش علی أرسه ولده المفضل، و لکنه لم یصمد أمام قوت «ألفونس» الساحقة، فانهزم مدحورا. و لم یبق للقادر أمل فی النجاة، و کان الجوع یهدد المدینة، فخشی أن یثور علیه الشعب و یقتله، فبعث الی «ألفونس» یطلب الصلح علی أن یؤدی الجزیة، و یکون تابعا له، فرفض «ألفونس«، و طالبه بفتح أبواب المدینة، و تسلیمها، و اعدا بأن یحافظ علی أرواح المسلمین، و مقنیانهم، و أن یترک لهم المسجد الجامع یصلون فیه، و الا یعارضهم فی دینهم و شرائعهم. و خیرهم فی البقاء أو الهجرة، فمن أحب البقاء یؤدی الجزیة، کما یؤدیها المسیحیون فی بلاد المسلمین، و من آثر الهجرة یسمح له بأن یحمل أمواله حیث یشاء. و ضمن للقادر أن یدع له امارة بلنسیة یتصرف فیها، و لا یبخل علیه بالمساعدة، اذا احتاج الی الدفاع عنها.
و فی الخامس و العشرین من مایو 1085 م (أول صفر 478 هـ) دخل «ألفونس» السادس ملک «قشتالة«، و «لاون«، و «جلیقة«، «طلیطلة«، عاصمة «القوط» القدیمة، تتقدمه مواکب النصر، و تحیط به مظاهر العظمة، و الابهة و الجلال. و بذلک انتزع من المسلمین احدی قواعد الأندلس الکبری، التی نتحکم فی استراتیجیتها، اذ کان موقعها علی نهر «التاجه«، یعد من أقوی المواقع دفاعیا، فکانت بذلک حصن الأندلس الشمالی، والسد المنیع الذی یرد عادیة النصرانیة، فجاء سقوطها ضربة شدیدة لمنعة الأندلس و سلامتها.
و انقلب میزان القوی القدیم فبدأت قوی الاسلا م تفقد تفوقها فی شبه الجزیرة، بعد ان استطاعت ان تحافظ علیها زهاء أربعة قرون، و أضحی تفوق القوی النصرانیة أمر لا شک فیه. و من ذلک الحین تدخل سیاسة الاسترداد الأسبانیة فی طور جدید قوی، و تقاطر الجیوش «القشتالیة» لأول مرة منذ الفتح الاسلامی، عبر نهر «الناجه» الی أراضی الأندلس، تحمل الیها أعلام الدمار و الموت، و تقطع أشلاءها تباعا، فی سلسلة لا تنقطع من الغزوات و الحروب.