اشتغلت الدولة الاسلامیة بخلافاتها، التی استنفدت معظم طاقاتها، و صرفتها عن توجیه همتها لاتقاء خطر آخر، ذلک أن شراذم قلیلة من «القوط» لجأت عقب الفتح الی الجبال الشمالیة، و امتتعت فی مفاوز جبال «اشتوریش» فقامت امارتان نصرانیتان صغیرتان فی «کانتابریا«، «و جلیقة«، غیر أن الأولی کانت عرضة لاقتحام الجیش الاسلامی حین سار الی فرنسا، و لکن امارة «جلیقة» کانت نقع فی أعماق جبال «اشتوریس» الوعرة، بعیدا عن غزوات الفاتحین، و لم یعن المسلمون لاول عهد الفتح بأمر هذه الشراذم الممزقة عنایة کافیة، و کان فاتحا الأندلس موسی و طارق قد قاد کل منهما حملة الی «جلیقة» لسحق البقیة الباقیة من «القوط» و لکنهما لم یتمکنا من تحقیق غایتهما لاستدعائهما الی دمشق. و کان اعفال هذه الفلول الباقیة بعد ذلک من اعظم أخطاء الفاتحین.
و من أهم العوامل التی أعاقت تقدم الفتح الاسلامی فی أوربا – و بالتالی ساعدت الامارات المسیحیة فی شمال أسبانیا علی التمرکز، و بناء قوة أخرجت المسلمین من الأندلس – النتیجة التی انتهت الیها معرکة «بواتیه» فی سهول فرنسا. أجل! کان اللقاء حاسما بین الاسلام و النصرانیة فی تلک المعرکة، و کانت له آثار بعیدة المدی علی تاریخ العالم کله، و تتلخص وقائع المعرکة فی أن الجیش الاسلامی اجتاح جنوب فرنسا، بقیادة عبدالرحمن الغافقی، مستولیا علی ما وقع فی یده من مغانم، و کانت کثیرة جدا، حتی وصل الی السهل الممتد بین مدینة «بواتیه«، و «نور«، فاستولی المسلمون علی «بواتیه» و نهبوها و أحرقوا کنیستها (1) الشهیرة، ثم هجموا علی مدینة «تور» الواقعة علی ضفة «اللوار» الیسری، و استولوا علیها، و خربوا کنیستها أیضا. و فی ذلک الحین کان جیش الفرنج قد انتهی الی اللوار بقیادة «کارل مارتن«، دون أن یشعر المسلمون بمقدمة بادیء بدء، و أخطأت الطلائع الاسلامیة تقدیر عدده وعدته. فلما أراد عبدالرحمن أن یقتحم «اللوار«، لملاقاة العدو علی ضفته الیمنی، فاجأه کارل مارتن بجموعه الجرارة، و ألفی عبدالرحمن جیش الفرنجة یفوقه فی الکثرة، فارتد من ضفاف النهر ثانیة الی السهل الواقع بین «تور» و «بواتیه«، و عبر «کارل» اللوار غربی «تور«، و عسکر بجیشه الی یسار الجیش الاسلامی، بأمیال قلیلة بین نهر «کلین» «وفیین» فرعی «اللوار«.
ثم بدأ القتال فی الیوم الثانی عشر من أکتوبر 732 م (أواخر شعبان 114هـ) فنشبت بین الجیشین معارک محلیة مدی سبعة أیام أو ثمانیة،
احنفظ فیها کل بمرکزه، و فی الیوم التاسع نشبت بینهما معرکة عارمة، فاقتتلا بشدة و تعادلا حتی دخول اللیل، و استأنفا القتال فی الیوم التالی، و أبدی کلاهما منتهی الشجاعة والجلد، حتی بدا الاعیاء علی الفرنج، ولاح النصر فی جانب المسلمین. ولکن حدث حینئذ أن افتتح الفرنج ثغرة الی معسکر الغنائم الاسلامی فارتفعت صیحة مجهول فی المراکز الاسلامیة بأن معسکر الغنائم سوف یقع فی أیدی العدو، فارتدت قوة کبیرة من الفرسان من قلب المعرکة الی ما وراء الصفوف لحمایة الغنائم، و تواثب کثیر من الجند للدفاع عن غنائمهم، فدب الخلل الی صفوف المسلمین، و عبنا حاول عبدالرحمن أن یعبد انتظام، و أن یهدی روع الجند، و بینما هو ینتقل أمام الصفوف یقودها و یجمع شتاتها، اذ أصابه من جانب الأعداء سهم أودی بحیاته فسقط قتیلا من فوق جواده، و عم الذعر و الاضطراب فی الجیش الاسلامی، و اشتدت وطاة الفرنج علی المسلمین و کثر القتل فی صفوفهم. و لکنهم صمدوا للعدو حتی جن اللیل، و افترق الجیشان دون فصل.
و کان ذلک فی الیوم الحادی و العشرین من اکتوبر 732م (أوائل رمضان 114هـ(.
و هنا اضطرم انجدل و النزاع بین قادة الجیش الاسلامی، و اختلف الرأی و هاجت الخواطر، و سری التوجس و الفزع… و رأی الزعماء أن کل أمل فی النصر قد غامض، فقرروا الانسحاب، و فی الحال غادر المسلمون مراکزهم، و ارتدوا فی جوف اللیل، و تحت جنح الظلام، تارکین أثقالهم، و معظم أسلابهم غنما للعدو..
و من الأسباب التی عاقت الجیش الاسلامی عن احراز نصر حاسم فی تلک الموقعة، حالة القلق التی أصابته، بسبب الشقاق الذی کان یضطرم بین قبائل البربر التی یتألف منها معظم الجیش، و کان الکثیر منهم یتوق الی الانسحاب مؤثرا النجاة بغنائمة الکثیرة، ذلک أن المسلمین قد استصفوا ثروات فرنسا الجنوبیة أثناء سیرهم المظفر، و نهبوا جمیع کنائسها، و أدیارها الغنیة، و أثقلوا بما لا یقدر، و لا یحصی من الذخائر، و الغنائم، و السبی.
فکانت هذه الاثقال النفیسة تحدث الخلل فی صفوفهم، و تثیر بینهم ضروب الخلاف و النزاع، و کانت من الأسباب الرئیسیة فی تغییر سیر المعرکة. (2).
اشتد ساعد نصاری الشمال بعد هذه المعرکة، و حذوا حذو الفرنج فی الاستفادة من تمزق الاسلام فی الأندلس. و نصاری الشمال هم تلک البقیة الباقیة من «القوط» الذین ارتدوا أمام الفتح الاسلامی الی ناحیة الشمال، و اعتصموا «بجبال اشتوریش» و کان من أعظم أخطاء الفاتحین أنهم لم یعنوا بالقضاء علی تلک الفلول، الی أن استفحل أمرها، فکونت امارات، ما لبثت ان اشتد ساعدها، و أخذت تناهض الاسلام، و تغالبه.
و تعمل بکل ما وسعت لاسترداد الوطن القدیم.
و یبدو للباحث أن المسلمین ارتکبوا عدة أخطاء فی سیاستهم فی الأندلس، کان لها اثر بعید المدی علی انتشار الاسلام فی أوروبا، و الیها یرجع السبب فی ذهاب دولتهم من أسبانیا:
1 – شیوع الأنانیة، و حب الذات بین القادة و الأمراء، و الحرص علی الدنیا بین کثیر من المسلمین. و ظهر ذلک فی أول عهدهم بالأندلس، تلمس ذلک حینما أمر موسی بن نصیر طارق بن زیاد بالتوقف عن الفتح، لکی لا ینسب الفتح کله الی طارق.
و کذلک فیما تلی ذلک من أحداث، منها علی سبیل المثال، أن موسی أراد فیما بعد أن یخوض بجیشه سهول أوروبا و جبالها فاتحا، حتی یصل الی دمشق من الطرف الآخر للقارة الأوروبیة، و لکن حال دون ذلک، استدعاء الخلیفة له و لطارق اثر الوشایة بهما فی بلاط دمشق، و بذلک أسدل الستار علی هذا المشروع الخطیر. و اذا أردت المزید من هذه الأحداث التی أثرت علی الاسلام و المسلمین فی الأندلس، فاقرأ کتب التاریخ تنبئک عن خلافات أدت الی قتل و صلب بین المسلمین أنفسهم، ارضاء للنفس الأمارة بالسوء، و اشباعا لشهوة الحکم.
2 – نشب الخلاف بین القبائل العربیة التی القت رحلها فی الأندلس، فعادت الی ما کانت علیه قبل الاسلام من التنافر، و التناحر، و التقاتل، زاد علیه ما وقع من خلاف بین العرب و البربر، فکان المجتمع الأندلسی یموج بخلافات عمیقة، و اضطرابات عنصریة، أدت الی قیام ثورات لمدت عبر تاریخ المسلمین فی الأندلس بین الأمراء و الحکام و بینهم و بین الثائرین علیهم، حتی قضی علیهم جمیعا، و بالتالی علی الاسلام نهائیا فی أسبانیا.
و لیس غریبا أن تهزم النصرانیة الاسلام فی الأندلس، بل الغریب أن یصمد أمامها ثمانیة قرون، الأن الخلافات التی نشأت بین أبنائه من یوم قیام دولته فی الأندلس، کانت کفیلة بأن تعجل بهزیمته فی فترة أقصر من ذلک بکثیر!!
3 – شغلت هذه الخلافات المسلمین عن التفرغ النهائی للقول القوطیة التی فرت أمام الفتح، واعتصمت بالجبال الشمالیة، و کونت الامارات النصرانیة، اذ لم یجرد المسلمون لها حملة للقضاء علیها نهائیا، بل کانت الحرب بینهم، و بین هذه الامارات، لا تخرج عن کونها حملات تأدیبیة فقط، ردا علی عدوانهم علی الثغور والحصون الاسلامیة المتقدمة، ثم تطور فیما بعد الی توازن بین الفریقین، ینتصر المسلمون فی بعضها، و ینهزمون فی البعض الآخر: و لما دب الضعف فی أوصال المسلمین فی الأندلس رجحت کفة النصاری، و أصبحوا یقتطعون الثغور، و یستولون علی المدن واحدة بعد الأخری، و لولا النجدات التی عبرت من شمال أفریقیا الی الأندلس لانتهت دولة الاسلام هناک قبل سقوط غرناطة بقرنین علی الأقل.
وقعت معارک کثیرة بین المسلمین و النصاری، ولکننا سنکنفی بعرض موجز لثلاث فقط:
أولاها: تتعلیق «بطلیلة» المدینة التی کان سقوطها بدایة استرداد الأندلس من أیدی المسلمین، و هی أیضا مسرح المناقشات التی أدت الی ظهور هذا الکتاب الذی نقدم له.
ثانیها: معرکة «الزلاقة«، لأنها دفعت الی الدم الاسلامی فی الأندلس جرعة جدیدة أحیت شبابه، فساعدته علی الصمود بضعة قرون أخری.
ثالثها: قرطبة لأنها آخر المعاقل الاسلامیة فی الأندلس.
1) مخالفین بذلک روح الاسلام و تعالیمه، الآن الرسول صلی الله علیه و سلم کان یوصی المقاتلین دائما ألا یهدموا الکنائس و المعابد.
2) تظهر روح الصلیبیة واضحة من تعلیق المؤرخین علی نتیجة هذه المعرکة، و الیک نموذجا منها یقول «السیر ادوارد کریزی«: «ان النصر العظیم الذی ناله «کارل مارتل» علی العرب سنة 732 م وضع حدا حاسما لفتوح العرب فی غرب أوروبا، و انقذ النصرانیة من الاسلام» و یقول: «ادوارد جیبون» متصورا النتائج لو انتصر العرب فی معرکة «بواتیه«: «بل ربما کانت أحکام القرآن تدرس الآن فی معاهد «اکسفورد«، و ربما کانت منابرها نوید لمحمد صدق الوحی و الرسالة«. و یقول: «ان هذه المعرکة أنقذت آباءنا البریطانیین و جیراننا الغالیین (الفرنسیین) من نیر القرآن المدنی و الدینی، و حفظت جلال رومة، و أخرت استعباد «قسطنطینیة«، و شدت بأزر النصرانیة، و أوقعت بأعدائها بذور التفرق و الفشل«.