اشتبک المسلمون مع المسیحیین فی معارک کثیرة، و من أهم المناطق التی التحم فیها الصراع عسکریا، و فکریا، (1) أسبانیا التی أطلق علیها المسلمون «الأندلس«. (2).
عبرت الجیوش الاسلامیة المضیق الغربی للبحر الأبیض المتوسط – المعروف الیوم بمضیق جبل طارق – (3) و لم یکن الدافع الأول للمسلمین الرغبة فی التوسع الاستعماری، بل کان ذلک تلبیة لنداء وجهه سکان البلاد الأصلیین الی المسلمین لیخلصوهم من نیر القوط، (4) فقد کان المجتمع
الأسبانی یعانی صنوف الشقاء و البؤس، مزقته عصور طویلة من الظلم و الارهاق، و لم یکن «القوط» فی الحقیقة أمة بمعنی الکلمة، فانهم لم یمتزجوا بسکان الجزیرة، ذلک الامتزاج الذی یجعل الغالب و المغلوب، و الحاکم و المحکوم أمة واحدة، بل کان القوط یستأثرون بمزایا الغلبة، والسیادة، و ینعمون باحراز الاقطاعات و الضیاع الواسعة، و منهم وحدهم الحکام و السادة و الأشراف، یلیهم طبقة رجال الدین، حیث کانوا یتمتعون باعظم قسط من السلطان و النفوذ، و ساعدهم علی بلوغ هذه الدرجة أن انقوط کانوا أنقیاء متدینین، یغلب علیهم المیل علی ارضاء رجال الدین، و قد تمتع الأحبار و الرهبان بمرکز مرموق لدی الحکام، مما جعل لهم تأثیرا مکنهم من توجیه القوانین و النظم، و صیاغة الحیاة العقلیة و الاجتماعیة و فقا لاتجاه الکنیسة و غایاتها. و قد استغل رجال الدین هذا النفوذ فی احراز الضیاع و تکدیس الثروات، و اقتناء الزراع و الأرقاء.. و هکذا کانت ثروات البلاد کلها تجتمع فی أیدی فئة قلیلة ممتازة من الأشراف و رجال الدین، اختصت بترف العیش و متاع الحیاة، و کل نعم الحریة و الکرامة و الاعتبار.
أما سواد الشعب فکان یزرح تحت شقاء الحیاة و بؤسها و هو یتکون من طبقة متوسطة، رقیقة الحال، و زراع شبه أرقاء یلحقون بالضیاع،
و أرقاء للسید علیهم حق الحیاة و الموت، کان الشعب بطبقاته الثلاث – الطبقة المتوسطة، و الزراع الأرقاء – فی حالة یرثی لها من الحرمان والبؤس، یقاسی أشنع أنواع الظنم و الارهاق، و یفرض علیه وحده – دون الطبقات الممتازة – دفع الضرائب الفادحة، و یلزم بتأدیة المغارم المرهقة، و یقوم بالأعمال الشاقة – یساق الیها سوق العجماوات – فی ضیاع الأشراف و الأحبار، مفروضا علیه العبودیة و الرق، مسلوبا عنه کل شعور بالعزة و الکرامة.
و کانت هناک جالیة یهودیة کبیرة، لم تکن ننعم بالحیاة الهادئة، اذ کانت موضع البغض و الکراهیة و التحامل، فقد کان یهود الجزیرة یعانون أشنع الوان الجور و الاضطهاد، و کانت الکنیسة منذ قوی نفوذها تحاول تنصیرهم، و تمارس فی سببل تحقیق ذلک أشد انواع العنف، و أقسی طرق المطاردة.
هکذا کان الوضع فی أسبانیا، عندما أفتتح المسلمون أفریقیا، و اقتربوا من شواطیء الأندلس، و کان علی عرش أسبانیا یومئذ الملک «وتیزا«، کان یحکم مملکة مزقها الخلاف و شعبا أضناه العسف و الظلم و الارهاق، و یقال: انه حاول أن یقف فی وجه طغیان الأشراف بالحد من سلطاتهم، کما حاول کبح جمال رجال الدین فلم یستطع، و اتفق رجال الدین علی بغضه و محاولة التخلص منه، کما کانت بقیة الشعب غیر راضیة لما یقع علیها من جور و ظلم. فدبرت ضده المؤامرأة، و استغل الموقف زعیم جریء هو ردریک، فقام بالثورة ضده و نادی بنفسه ملکا، واستطاع أن یخمد منافسیه، غیر أن العرش بقی مضطربا یهتز فی ید القدر، ذلک أن اعداء «ردریک» حاولوا الاطاحة به، و لما لم ینجحوا فی ذلک راوا الاستعانة، بقوة من خارج الجزیرة، و کان «الکونت یولیان» حاکم «سبته» محط أنظارهم و مساعیهم.
و فی الوقت الذی کانت فیه شبه الجزیرة الأسبانیة تضطرم فیها هذه الحوادث، فنغرقها فی أزمات خطیرة، و مضایق خانقه، کان المسلمون قد أتموا فتح المغرب الأقصی باستیلائهم علی ثغر «طنجة«، و أشرفوا بذلک علی شواطیء الأندلس من الضفة الأخری من البحر، و لم یبق لاتمام فتح أفریقیة سوی ثغر «سبته» الذی یقع فی مقابل طنجة فی الطرف الآخر من اللسان المغربی. حاول المسلمون الاستیلاء علیه، لکنهم لم ینجحوا، لأن حاکم «سبتة» و هو «الکونت یولیان» کان متیقظا، فأحبط کل محاولة لأخذه، و یساعده علی ذلک مناعة موقعه. و لکن موسی بن نصیر لم ینفک لحظة عن التفکیر فی افتتاح هذا الثغر المنیع، و تطهیر افریقیا من البقیة
الباقیة من العدو. و بینما هو یرقب الفرص لتحقیق هذه الأمنیة، اذ وصلته رسالة «الکونت یولیان» نفسه، یعرض علیه معقله، و یدعوه الی فتح أسبانیا، و جرت بینهما مفاوضة فی هذا المشروع الخطیر..
و فی شهر رجب سنة 92 هـ (ابریل 711م) جهز موسی جیشا من العرب و البربر، بلغ سبعة آلاف مقاتل، و أسند قیادته الی طارق بن زیاد اللیثی، فعبر البحر من «سبتة» بجیشه تباعا فی سفن قلیلة، قدمها له «یولیان«، و عسکر بالبقعة الصخریة المقابلة التی مازالت تحمل اسمه الی الیوم، أعنی جبل طارق.
و لما أتم استعداداته، توغل فی الجزیرة، و حین أحس «ردریک» بالخطر – و کان أمیرا شجاعا – استطاع أن یجمع حوله معظم الأمراء و الأشراف، و الأساقفة، و حشد هؤلاء رجالهم و أتباعهم، فاجتمع «للقوط» یومئذ جیش ضخم، تقدره بعض الروایات بمائة الف، غیر أنه لم یکن ملتحما، اذ کان کثیر من قواده و رؤسائه خصما «لردریک«، اضطروا الی الالتفاف حوله لرد الخطر الخارجی، و هم یتحینون الفرصة للفتک به.
لم تکن الظروف سهلة أمام المسلمین، «فالقوط» أضعاف المسلمین، و القتال فی أرض العدو فی هضاب و مفاوز شاقة، و لکن قائدهم الجریء – طارق بن زیاد – تقدم الی الموقعة الحاسمة بعزم، دفعه الی ذلک ایمانه و شجاعته، و ثقته بقدرته علی اجتیاز الحواجز و العقبات، فکان اللقاء بین الجیشین فی سهل «الفرنتیره» (Frahtera) علی ضاف نهر وادی «لکه» أو وادی «بکه«.
تلاقی العرب و «القوط«، و الاسلام و النصرانیة فی الثامن و العشرین من شهر رمضان سنة 92هـ (17 یولیه 711 م) فی معرکة من أهم معارک التاریخ بین الاسلام و النصرانیة، و استمرت هذه المعرکة الهائلة مضطرمة بین القوی النصرانیة الضخمة و بین القوة المسلمة المتواضعة نحو أربعة أیام، کان الجیش الاسلامی یحارب فیها، و هو قوة واحدة متماسکة، کالصخرة الصلبة، أما الجیش القوطی فقد کان – علی الرغم من کثرته – مختل النظام، منحل القوی، لأن الرباط بین جناحیه و بین قلبه کان واهیا، اذ کان یقود جناحیه «ایفا» و «سیزون» خصما «ردریک«، و تتکون صفوفهما من أتباعهم، و أتباع حلفائهم من الأمراء، و الزعماء الناقمین، الذین تظاهروا بالاخلاص وقت الخطر، و کلهم یتحین الفرصة للایقاع بالملک المغتصب، فکانت الخیانة تمزق جیش القوط شر ممزق.
و هناک عامل آخر ساعد المسلمین علی الفتک بالعدو، ذلک أن
»یولیان» و الأسقف «أوباس» – و کانا فی صف المسلمین – استطاعا أن یستمیلا کثیرا من جند «القوط«، و أن یبثا بدعایتهما فی الصفوف الموالیة «لردریک» کثیرا من عوامل الشقاق و التفرق، فأخذ کل أمیر یسعی لوقایة نفسه هو، فتمکن الجیش الاسلامی – و هو قلیل العدد – بشجاعة أفراده و ثباتهم، و اتحاد کلمتهم من جیش «القوط«، و لم یأت الیوم السابع من اللقاء، حتی تم النصر الطارق و جنده، و مزق جیش «القوط» شر ممزق، و لحقت بهم الهزیمة الساحقة، و شتنوا فی کل صوب، و فروا فی کل انجاه أما «ردریک» آخر ملوک «القوط«، فقد اختفی بعد المعرکة، و لم یعثر له علی أثر.
تعقب طارق بن زیادة فلول المنهزمین، فواصل زحفه متوغلا فی أرض الأندلس یفتح الثغور، و یستولی علی المواقع و الحصون، و نابع زحفه شمالا، فعبر جبال «أشتوریش» (أستوریاش(، و استمر فی سیره حتی أشرف علی ثغر «خیخون» الواقع علی خلیج «بسکونیة» (غسقونیة) فکان خاتمة زحفه، و نهایة فتوحاته، ورده عباب المحیط عن التقدم، فعاد انی «طلیطلة«، حیث تلقی أوامر موسی بن نصیر بوقف الفتح، و کان ذلک لعام فقط من عبوره الی أسبانیا، و کان لأوامر موسی بن نصیر خطرها.
وسنعرض لذلک بعد عرض آراء العلماء فی الفتح الاسلامی.
انهار سلطان الطبقات الممتازة بعد الفتح، فتنفس الشعب الصعداء، و خف عن کاهله ما کان ینوء به من الأعباء و المغارم، ذلک أن المسلمین تحروا فی فرض الضرائب المساواة التامة بین الطبقات و التزام العدل و الاعتدال فی تحصیلها، و قد کانت من قبل تفرض حسب الهوی، و بدافع الجشع و الاستغلال. کذلک أمن الناس علی حیاتهم و حریاتهم وأموالهم اذ ترک الفاتحون لهم حق تطبیق قوانینهم، و اتباع تقالیدهم، و الخضوع لقضائهم و قضاتهم، بل عینوا أیضا علیهم – فی معظم الأحوال – حکاما من ابناء جنسهم، و عهد الی هؤلاء الحکام سن الضرائب المطلوبة، و الاشراف علی النظام و الأمن. أما مسألة الدین و العقیدة، فقد ترک الناس فیها أحرارا یعتقدون ما شاءوا و یؤمنون بعقیدتهم – من غیر اکراه و لا اضطهاد – التی یختارونها، و قد ضربت السیاسة الاسلامیة بهذا مثلا أعلی للتسامح الدینی، فلم یظلم أحد أو یرهق أو یضطهد بسبب الدین أو الاعتقاد.
أشاد العلماء بالفتح الاسلامی الأسبانیا، و الیک طائفة من أقوالهم. یقول العلامة المستشرق «دوزی«:
»لم یکن حال النصاری فی ظل الحکم الاسلامی مما یدعو الی کثیر من الشکوی بالنسبة لما کانت علیه من قبل. أضف الی ذلک أن العرب
کانوا یتحلون بکثیر من التسامح. فلم یرهقوا أحدا فی شئون الدین«.
و یقول «دوزی» عن آثار الفتح الاجتماعیة:
»کان الفتح العربی من بعض الوجوه نعمة لأسبانیا، فقد أحدث فیها ثورة اجتماعیة هامة، و قضی علی کثیر من الأدواء التی کانت تعانیها البلاد منذ قرون…. و حطمت سلطة الأشراف و الطبقات الممتازة أو کادت تمحی، و وزعت الأراضی توزیعا کبیرا، فکان ذلک حسنة سابغة، و عاملا فی ازدهار الزراعة ابان الحکم العربی، ثم کان الفتح عاملا فی تحسین أحوال الطبقات المستعبدة، اذ کان الاسلام أکثر تعضیدا لنحریر الرقیق من النصرانیة، کما فهمها أحبار المملکة القوطیة، و کذا حسنت أحوال أرقاء انضیاع، اذ غدوا من الزراع تقریبا، و تمتعوا بشیء من الاستقلال و الحریة«.
و یقول الأستاذ «لابن بول«:
»أنشأ العرب حکومة قرطبة التی کانت أعجوبة القرون الوسطی بینما کانت اوروبا بتخبط فی ظلمات الجهل، فلم یکن سوی المسلمین من أقام بها منائر العلم و المدنیة«.
و یقول المستشرق الأسبانی «جاینجوس«:
»لقد سطعت فی أسبانیا (الأندلس) أول أشعة لهذه المدنیة التی نئرت ضوءها فیما بعد علی جمیع الأمم النصرانیة، و فی مدارس قرطبة و طلیطلة العربیة، جمعت الجذوات الأخیرة للعلوم الیونانیة بعد أن أشرفت علی الانطفاء، و حفظت بعنایة. و الی حکمة العرب و ذکائهم، و نشاطهم، یرجع الفضل فی کثیر من أهم المخترعات الحدیثة و أنفعها«.
أمر موسی بن نصیر، طارق بن زیاد بوقف الفتح، و یختلف المؤرخون فی تعلیل البواعث علی اصدار هذا الأمر، فقیل: ان موسی لم یکن یتوقع هذا الفوز لقائده و مبعوثه، فلما وقف علی مبلغ فوزه و تقدمه، تحول اعجابه الی حسد و غیرة، و خشی أن ینسب ذلک الفتح العظیم الیه دونه، و قیل: أن موسی غضب علی طارق عندما خالف الأوامر الصادرة الیه، بالایجاوز «قرطبة«، خوفا من أن یصاب الجیش الاسلامی بنکبة، قد تفقده روحه المعنویة، اذا توغل فی أراضی، و مسالک مجهولة، لایحسن فیها القتال. و علی أی حال، فقد لحق موسی بطارق بعد أن استولی علی بعض المدن فی طریقه، و وصل الی أقصی شمال أسبانیا، و هناک فکر
فی أن یخترق بجیشه جمیع أوربا غازیا فاتحا، و أن یصل الی الشام من طریق قسطنطینیة، و کان یمکنه ذلک، الأن الاسلام یومئذ کان فی ذروة الفتوة، و القوة، و البأس، و کانت أمم الغرب من جهة أخری یسودها الضیعف و الانحلال، و لکن تطور الأحداث حال دون تحقیق هذا المشروع، ذلک انه عندما التقی بطارق عقفه علی مخالفة الأوامر، وزج به فی السجن، و یقال أنه أراد قتله، لکنه أطلقه بعد ذلک، و اشترک معه فی تدبیر خطط الفتح، الا أن الخلیفة فی دمشق عندما علم بالخلاف استدعاهما الی دمشق، و کان ذلک خسارة کبیرة للاسلام و دولته، اذ توقف الفتح – تقریبا – عند هذا الحد، و انشغل المسلمون بخلافاتهم التی نشأت فی الأندلس بعد الفتح، ولکی نلقی ضوءا علی هذه الخلافات التی کانت مرضا أصیبت به الدولة الاسلامیة الجدیدة یوم مولدها، و عاقها عن الانطلاق المنشود، ینبغی أن نبین عناصر المجتمع الاسلامی فی الأندلس بعد الفتح.
لقد ولدت الدولة الجدیدة التی أنشأها الاسلام فی أسبانیا حاملة معها منذ البدایة جرثومة الخلاف الخطر، و کان هذا المجتمع الذی جمع الاسلام شمله، و مزج عناصره، یجیش بمختلف الأهواء و النزعات، و تمزقه العصبیات القبلیة، اذ ظهر التنافس القدیم بین القبائل العربیة من جانب، و بین العرب و البربر من جانب آخر، ذلک أن الیربر – و کان معظم الجیش منهم – کانوا یبغضون قادتهم، و رؤساءهم العرب، و یحقدون علیهم لاستئثارهم بالسلطة، و استیلائهم علی أکبر نصیب من الغنائم، و احتلائهم لمعظم القواعد و الودیان الخصبة. و کثیرا ما رفع هؤلاء البربر لواء العصیان و الثورة، أو أیدوا فریقا من العرب ضد آخر فی الصراع علی السلطة.
أما المسلمون الأسبان – و هم العنصر الثالث فی تکوین المجتمع الاسلامی فی أسبانیا – فکانوا محدثین فی الاسلام، یعتریهم الشعور بأنهم – رغم اسلامهم – أحط من الوجهة الاجتماعیة من ساداتهم العرب، و ذلک أن العرب، رغم ما تعلموه من أن الاسلام یسوی بین المسلمین جمیعا فی الحقوق و الواجبات، و یقضی علی کل فوارق الجنس و الطبقات، کانوا یشکون فی ولاء المسلمین الجدد، فضنوا علیهم بمناصب الثقة و النفوذ، أضف الی ذلک أن العربی فی الأقطار النائیة التی فتحها بسیفه، کان یشعر بالغرور، و تعاوده النعرة القدیمة، فکان یظن أنه اشرف الخلیقة.
لو اقتصر الأمر علی الخلاف بین العرب و البربر، و بینهم و بین المسلمین الجدد لهان الخطب، و لکن الخلاف بین القبائل العربیة، کان أخطر ما فی هذا المجتمع، من عوامل التفکک و الانحلال، فقد ظهرت عصبیة القبائل و البطون من جدید، فتنافس الزعماء و القادة علی السلطان و الریاسة، فمزقت صفوفهم، و وهنت وحدة الدولة الاسلامیة فی الأندلس. و ظل هذا
هو المرض العضال الذی اعاق الدولة فی کثیر من الأحیان عن تأمین حدودها انشمالیة، حیث تکونت الممالک النصرانیة التی قادت عملیة طرد المسلمین من الأندلس.
لعبت هذه الخلافات دورا رئیسیا فی تولیة الولاة، و قیام دولة بنی أمیة، و سقوطها، و قیام دول الطوائف، و أخیرا اشتدت وطأتها، فتهاوت الدولة أمام هجمات النصرانیة فی عام 897هـ =1492م. (5).
(2 – بین الاسلام و المسیحیة)
1) والکتاب الذی نقدم له یبین لنا احدی ظواهر الصراع الفکری، ولکی تلقی ضوءا علی الظروف و الملابسات التی أحاطت – و سبتت فی الزمن – المؤلف، رأینا أن نعرض هذا موجزا لتاریخ الدولة الاسلامیة فی أسبانیا، لیستحضر القاریء فی ذهنه – أنناء قراءة هذا الکتاب – صورة الصراع السیاسی الذی ابتلی به المسلمون منذ الفتح فی عام 92 هـ (711م) حتی طردوا من أسبانیا نهائیا فی عام 897 هـ (1492م) و لیس الغرض نقدیم صورة کاملة للاحداث، لأن هذا فی کتب التاریخ، بل عرنن الخطوط العریضة لها، مع بیان أهم الأسباب التی أدت الی انهیار الدولة الاسلامیة فی تلک البقاع، و من أراد تفصیلا فلیرجع الی المراجع التاریخیة.
2) یطلق المؤرخون و الجغرافیون العرب کلمة «الأندلس» علی شبه جزیرة «ایبیریا» المکونة من أسبانیا و البرتغال (یاقوت فی معجم البلدان تحت کلمة الأندلس. و الروض المعطار ص 1(. و تطلق فی الروایة العربیة أیضا علی أسبانیا المسلمة، التی کانت عقب الفتح تشمل کل أسبانیا ما عدا «جلیقة«، و ولایات جبال «البرنیة«. ولکن «الأندلس» تطلق فی العصور المتأخرة، و فی الجغرافیا الحدیثة علی ولایات الأندلس الواقعة فی جنوب أسبانیا، بین نهر الوادی الکبیر و البحر و بین ولایة «مرسیة» و «أشبیلیة«، و ما زالت «الأندلس» (Andalucia) تحتل فی تقسیم اسبانیا الاداری الحاضر نفس هذه المنطقة. و الروایة العربیة تعلل هذه التسمیة بصور مختلفة، فتقول مثلا أنها سمیت أندلس باسم أول من سکنها من قدیم الزمان، و هم قوم من الأعاجم یقال لهم أندلوس (نفخ الطیب ج 1 ص 67(. و یقول ابن الأثیر: ان النصاری یسمون الأندلس «اشبانة» باسم «اشبانس» أحد ملوکها، و هذا هو اسمها عند «بطلیموس» (ج 4 ص 121(. و لکن ابن خلدون یقدم لنا تعلیقا أدق فیقول انها سمیت «الأندلس» باسم «قندلس» و لعلها «فندلس» و من الواضح أنه یقصد «الفندال» أی «الوندال» (ج 2 ص 235 فی تاریخ القوط(. و یقدم لنا البکری خلاصة دقیقة لهذه المسمیات الجغرافیة التاریخیة فیقول فی وصفه لجزیرة الأندلس: ان اسمها القدیم «اباریه» (Iberia) من وادی «ابرة«، ثم سمیت بعد ذلک «باطقة» (Baetica) من وادی بیطسی و هو نهر قرطبة. ثم سمیت «اشبانیة» من اسم رجل ملکها فی القدیم کان اسمه «اشبان«، و قیل سمیت باسم «الأشبان» الذین سکنوها فی أول الزمان علی جریة النهر و ما والاه. و قال قوم: ان اسمها فی الحقیقة «اشباریة» (Hisperia) من «اشبرس» و هو الکوکب المعروف بالأحمر. و سمیت بعد ذلک بالأندلس من أسماء «الأندلیس» من الذین سکنوها «والأندلس» هم «الوندال» (Vandals) و هذا هو التعلیل الذی یأخذ به «دانفیل» (Danville(، اذ یقول: ان الاشتقاق مأخوذ من کلمة «فاندالوسیا» (Vandalusia) أو بلد «الوندال«، (نقله «جیبون» عن کتاب ممالک أوروبا فی هامش الفصل الحادی و الخمسین(. و هذا ما یقرره الفزیری أیضا فی معجم مخطوطات الاسکوریال (Biblu. Arabico-Hispana Esenrialensis II p. 237 Casiri) من عنان: دولة الاسلام فی الأندلس، هامش ص 50.
3) نسبة الی طارق بن زیاد اللیثی الذی اختاره موسی بن نصیر – و هو والی أفریقیا یومئذ – لقیادة جیش الفتح، ذلک الجندی العظیم الذی ضرب المثل فی الشجاعة، والاقدام. أجمع المؤرخون علی وصفه بـ «فاتح الأندلس«، غیر أنهم اختلفوا فی أصله و نسبته، فقیل هو فارسی من همدان، کان مولی لموسی بن نصیر، و قیل انه من سبی البربر، و قیل أخیرا بریری من بطن من بطون نفزه، و هذه فیما یظن أرجح روایة، و یبدو منها أن طارقا تلقی الاسلام عن أبیه زیاد عن جده عبدالله، و هو أول اسم عربی اسلامی فی نسبته، ثم ینحدر مساق النسبة بعد ذلک خلال أسماء بربریة محضة حتی ینتهی الی نفزة، و هی القبیلة التی ینتمی الیها.
4) هم احدی القبائل او الشعوب البربریة التی هبطت من شمال اوروبا، و قوضت صروح الامبراطوریة الرومانیة، و تقول الأساطیر القدیمة انهم نزحوا من «اسکندناوة» بعد أن تحرروا من «الجوتارة» فی جنوب السوید، و یذکر المؤرخ «تاسیتوس» أنهم کانوا منذ ظهور النصرانیة الی أواخر القرن الثانی یسکنون شواطیء البلطیق الجنوبیة. و فی عهد الامبراطور «اسکندر سیقوروس» (222 – 235م) ظهرت طلائع «القوط» فی ولایة «داسیا» (و تشغل مکانا الآن رومانیا و المجر) الرومانیة و أغارت علی بعض مدنها، و کان هذا نزوحهم الثانی حیث استقروا عندئذ فی اقلیم «الیوکرین» و فی عهد الامبراطور «دیسیوس» عبروا نهر الدانوب، و خرجوا ولایة «میزیا» الرومانیة (و تشغل مکان بلغاریا الحدیثة) ثم تقدموا الی قلب البلقان، فسار «دیسیوس» لقتالهم، و لکنه هزم و مزق جیشه (250م(، و سار «القوط» الی الیونان فعاثوا فیها و خربوها، و لم ینقطع عبثهم حتی نشط الامبراطور «قسطنطین» الکبیر لقنالهم ورد عدوانهم، فحاربهم فی عدة مواقع، و هزمهم هزیمة شدیدة، وردهم الی أقاصی «داسیا» (سنة 322م) و فرض علیهم شروطا فادحة. ثم حاربهم الامبراطور «فالنس» قیصر قسطنطینیة و هزمهم فی سنة 369م و فی سنة 375 م زحف «الهون» من المشرق علی «القوط» و مزقوهم، فانقسموا الی قسمین، قوط شرقیون أذعنوا للهون و انخرطوا فی جیشهم، و قوط غریبون فروا تحت ضغط «الهون» الی ضفاف الدانوب، و استغاثوا بالامبراطور، و طلبوا الدخول فی طاعته فأجابهم الی ذلک. و استقروا حینا فی ولایة «تراقیة«، ولکنهم ثاروا مرارا من جراء قسوة الحکام الرومانیین وعسفهم. و فی عهد الامبراطور «هونوریس» قام «القوط» بثورة أعظم و أبعد أثرا بقیادة زعیمهم «ألاریک» و خربوا «تراقیة» و الیونان، ثم عبروا الی ایطالیا و افتتحوا روما و نهبوها (410م(. ولکن زعیمهم «ألاریک» توفی نفس هذا العام فارتدوا الی الشمال. ثم عقدوا الصلح مع الامبراطور و اندمجوا فی الجیش الامبراطوری، و قاموا بقمع الثورات فی «غالیا» أو «غالیس» (جنوب فرنسا) و شمالی أسبانیا، ثم استقروا فی أواسط فرنسا و جنوبها، فیما بین نهری اللوار و الجارون، و انخذوا «تولوز» (تولوشة) عاصمة لهم. و أقطع الامبراطور ملکهم «فالیا» حکم هذا القطر، و قامت بذلک مملکة قوطیة تابعة للدولة الرومانیة.و عاون «القوط» الدولة علی محاربة «الوندال» و «الآلان» و «السواببین«، و عاونها بالأخص ملکهم «تیودریک» الأول، ولد «ألاریک» علی هزیمة «آتیلا» التتری و برابرته «الهون» فی موقعة «شالون» (451(. ثم عبر خلفه و أخوه «تیودیریک» الثانی الی أسبانیا، لانتزاعها من «الوندال» و «السوابیین» المتغلبین علیها، مشترطا علی الدولة أن یحتفظ بما یفتتحه من أسبانیا لنفسه و لعقبه، و حارب «الوندال» و «السوابیین» و هزمهم (سن456م) و افتتح أسبانیا ما عدا رکنها الشمالی الغربی «جلیقة«، الذی استعصم به «الوندال» حینا. و لم تأت نهایة القرن الخامس حتی ملک «القوط» شبه الجزیرة کلها، و امتد ملکهم من «اللوار» الی شاطیء اسبانیا الجنوبی. و لکن الفرنج غزوهم من الشمال و أجلوهم عن فرنسا فی أعوام قلائل، فاستقروا فی أسبانیا، و اتخذوا مدینة «طلیطلة» دار ملکهم، و وضعوا لمملکتهم الجدیدة نظما و قوانین خاصة نتأثر بروح الحضارة و الأنظمة الرومانیة، و کانوا أیضا قد اعتنقوا النصرانیة منذ أواخر القرن الرابع، کما اعتنقها «الوندال» و غبرهم من الشعوب البربریة، التی تقاسمت تراث رومة و أملاکها. و لبث «القوط» زهاء قرنین سادة الأسبانیا حتی «الفتح الاسلامی، و کان آخر ملوکهم «رودریک» «أو رذریق» کما یسمیه العرب الذی هزمه القائد المسلم طارق بن زیاد عام 711م.
5) اعتبرت الأندلس فی مبدأ أمرها ولایة نابعة لافریقیة، فکان والیها یعین من قبل و الی أفریقیة، ثم یصدق الخلیفة علی ذلک. ثم استقلت بعد ذلک عن أفریقیة، فأصبح والیها یعین رأسا من الخلیفة فی دمشق. و أول و ال للأندلس، هو عبدالعزیز بن موسی بن نصیر، و آخرهم یوسف ابن عبدالعزیز الفهری، الذی هزمه عبدالرحمن الداخل فی 10 ذی الحجة سنة 138 هـ (13 مایو سنة 756م(، و بذلک انتهی عصر الولاة، و بدأ عصر امارة بنی أمیة..قامت دولة بنی أمیة فی الأندلس علی ید عبدالرحمن بن معاویة بن هشام ابن عبدالملک بن مروان الذی نجا من مذبحة أهله فی مجلس السفاح سنة 132هـ، فهرب من العراق یطلب بلاد المغرب، بمساعدة مولی له اسمه بدر، لم یدخر و سعا فی انقاذه و حمایته فی أثناء ذلک الفرار، فلما وصل به الی المغرب، سعی له فی جمع الأحزاب، فقطع مضیق جبل طارق الی الأندلس، و فیها من موالی بنی أمیة خمسائة رجل، فاخبرهم بقدوم مولاه، و حرضهم علی نصرته لاستبقاء هذه الدولة هناک، فنصروه و جمعوا کلمة المضریة و الیمنیة، و بعد حروب کثیرة، مهدوا له الطریق الی الحکم، و استقدموه الیهم فدخل الأندلس، و تولی أمورها سنة 138 هـ (756م(، و لذلک سموه الداخل.لم یجسر عبدالرحمن فی بادیء الأمر علی انشاء خلافة أخری، مع وجود الخلافة العباسیة، لأن النبی صلی الله علیه و سلم و احد، و خلیفته واحد. استمر الأمویون یحکمون تحت اسم «الامارة» زهاء قرن و نصف حتی تولی عبدالرحمن الناصر، فرأی أن یتسم بسمة الخلافة، و کان ذلک فی مستهل ذی الحجة سنة 316 هـ، و شجعه علی ذلک قیام الخلافة الفاطمیة فی الضفة الأخری من البحر و انسیاب دعوتها الی المغرب الأقصی، علی مقربة من شواطیء الأندلس.بلغت الأندلس ابان مجدها فی عهد عبدالرحمن الناصر، و فی عهد ابنه الحکم المستنصر، ثم أخذت الأمور بعدهما فی الاضمحلال، فضعفت شوکة الخلفاء، و استبد الوزراء والجنود، و هم من موالی الأمویین من البربر و الصقالبة، و کان العرب فی مقدمة رجال الدولة، و أهل العصبیة، و لهم المقام الرفیع، فلما استبد الصقالبة و البربر بالمناصب، أخذت شوکة العرب فی الضعف تدریجیا، حتی غلب ابن أبی عامر علی أمر الدولة فی أیام هشام بن الحکم، و مکر بأهل الدولة، و ضرب بین رجالها، و قتل بعضهم ببعض، فانکسرت شوکة العرب من ذلک الحین.و ما زالت الدولة آنذاک آخذة فی الانحلال اقتسمها الولاة البربر و غیرهم فانقسمت مملکة الأندلس فی أوائل القرن الخامس الهجری الی امارات تولاها أصحاب الأطراف و الرؤساء، و فیهم العرب و البربر و الموالی، فنغلب کل انسان علی ما فی یده، فصاروا دولا صغیرة متفرقة، و لذلک سموا ملوک الطوائف و هاک أشهرهم مع أسماء اماراتهم:اسم الدولة: بنو حمود بنو عباد بنو زیریبنو جمهور بنو ذی النون العامریون بنو هود التجیبیون اسم المملکة: مالقة و الجزیرةأشبیلیة غرناطةقرطبةطلیطلةبلنسبة سرقسطةمدة الحکم: 407 – 449 هـ414 – 484 هـ403 – 483 هـ422 – 461 هـ427 – 478 هـ412 – 478 هـ410 – 536 هـو لم تطل سیادة هذه الدولة، اذ غلبت علیهم دولة المرابطین، ثم الموحدین، و ظلم الانقسام متتابعا بین تلک الممالک، و الخصام متوالیا، و الافرنج یغتنمون ضعفهم و انقسامهم، و یسترجعون اماراتهم واحدة بعد واحدة، و بلدا بعد بلد، حتی علبوا علی المسلمین، و أخرجوهم من الأندلس، و آخر مدینة افتتحها الافرنج من تلک المملکة غرناطة، و کانت فی حوزة بنی نصر – نسبة الی یوسف بن نصر – من سنة 629 هـ، نوالی علیها منهم بضعة و عشرون ملکا آخرهم أبوعبدالله محمد بن علی، فاستخرجها الافرنج من یده سنة 897 هـ (1492م) و فر أبو عبدالله، و کان ذلک آخر عهد المسلمین بالأندلس.