بسم الله الرحمن الرحیم
تتخذ مظاهر الصراع البشری منذ بدء الخلیقة اسلوبین:
– صراع فکری.
– و آخر یغلب علیه الطابع العضلی.
و ما یعرف الآن فی میدان القتال بحرب التکنولوجیا، فلا زالت العضلات تلعب فیه دورا رئیسیا.
و لا یخلو عصر من الصراع الفکری، فاختلاف الآراء – و هو نوع منه – علامة علی حیویة المجتمع، و مقدمة حتمیة لتطوره، اذا اراد کل طرف الوصول الی الحق حیثما کان.
أما التقلید – و کذلک حمل الناس علی أن یعتقدوا بقدسیة رای بشری، عن طریق کبت المعارضة بقوة الحدید و النار – فهو نذیر بانهیار المجتمع، لانه یقضی علی البراعم الفکریة فیه، و یوقف قلبه النابض بالحیاة.
و غالبا ما ینحو الصراع الایدیولوجی بین الطوائف – و بین الشعوب – المختلفة فی عقائدها، و مذاهبها الدینیة و السیاسیة، منحی التعصب للمبدأ، فیلجأ المفکرون الی ما یدعم رایهم، و ان کان منافیا للمسلمات الأولیة، و حینئذ یشتد الجدل، و تکثر المحاورات التی قد تؤدی الی صدام مسلح.
و عندما تضع الحرب أوزارها، یتجه الحوار وجهة أخری، اذ یتساءل المهزوم عن أسباب هزیمته:
هل یرجع ذلک الی ضعف أیدیولوجیته عن الصمود أمام العدو؟
بل یتسرب الشک فی صحة العقیدة الی صعاف النفوس، و المترددین فی قبولها.
بینما ینشط المنتصر – فی ظل صدی الانتصار – لیکسب أتباعا عن طریق القاء الشبه أمام العامة، الذین لا یدرکون أن أسباب النصر – أو الهزیمة – لا ترجع کلها الی طبیعة الأیدیولوجیة من حیث هی، بل تدخل فیها عوامل أخری، لا یتستطیع رؤیتها الا الخاصة.
و للتدلیل علی هذا یکفی المرء أن یتصفح تاریخ البشریة، فسیجد امثلة لا حصر لها، من بینها ماوقع فی «طلیطلة«، فقد احتفظت تلک المدینة التوطیة القدیمة بین أسوارها بالجم الغفیر من أبنائها المسیحیین، الذین لم یقبلوا الاذعان، و الخضوع للحکم الأموی، الا بعد وقت طویل. و لم یکن هذا الاذعان الا ظاهریا فقط، اذ عندما سقطت فی أیدی «الفونس» السادس، ملک «قشتالة«، ارندت الی النصرانیة. حظیرتها القدیمة، و أعقب ذلک صراع فکری، بین المسیحیین، و من بقی فیها من المسلمین، و اتخذ ذلک صوره حوار حول المقارنة، بین مبادئ العقیدتین: المسیحیة و الاسلام.
و الکتاب الذی نقدم له، هو أحدی مظاهر هذا الصراع، وقع اختیارنا علیه لأنه یتناول مسائل ذات أهمیة کبری، لمن یهتمون بدراسة علم مقارنة الأدیان. و لیس امامنا الآن سوی مخطوطة واحدة، عثرنا علیها مصوره فی مکتبة الجامعة العربیة و هی تحت رقم 225 توحید. واننسخة الاصلیة فی مکتبة أحمد الثالث باستانبول تحت رقم 1863.
و نظرا لضیق الوقت، رأینا أن نخرج الکتاب، معتمدین علی هذه النسخة فقط، آملین أن یهدینا البحث – بتوفیق الله – الی العثور علی نسخ أخری، نرجع الیها – ان شاء الله – فی الطبعة الثانیة، انتی سنضمنها أیضا نبذة عن الاسلام فی الأندلس، و دراسة لحیاة مؤلف الکتاب.
و قد آثرنا فی تخریج فقرات الکتاب المقدس، أن نثبتها کاملة، حتی لا یضطر القاریء الی الکشف علیها، لأن فی ذلک مشقة علیه… و کذلک الأمر فی الآیات القرآنیة، التی أشار الیها النص، أما التی ذکرت کاملة فیه، فقد اکتفینا بتخریجها فقط.
و نحن اذ نقدم الکتاب، فی صورته الراهنة، لطلبة جامة الأزهر، ندعو الله أن یوفقنا الی المزید من دراسة المواضیع، التی اشتمل علیها فی الطبعة الثانیَة.
أنه سمیع مجیب،
محمد عبد الغنی شامة
القاهرة فی 4 اکنوبر سنة 1972