جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الإصلاح الکنسی: تحویل الجماهیر

زمان مطالعه: 18 دقیقه

)1500 – 1700م)

حاولت کل من حرکة الإصلاح البروتستانتیة، وردات الفعل الإصلاحیة الکاثولیکیة، تنقیة المسیحیة من العناصر الوثنیة المسیحیة، ففی الوقت الذی تبنت فیه کنیسة العصور الوسطی العقیدة الأرثوذکسیة نظریاً، شغلت نفسها عملیاً إلی أبعد الحدود بجمع الثروات، و بفرض الطاعة الاجتماعیة، و آثرت ذلک علی التوجیه الروحی لعامة الناس، و انطلق الإصلاحیون الآن یبشرون بین الشعوب الأوربیة و یدعونهم إلی فهم أفضل للمسیحیة الأرثوذکسیة القویمة، فبإخافة الناس و إرعابهم بقصص عن الشیطان و عن مخاطر السحر، أقنعوا الناس فی أن یؤمنوا بإله مسؤول و صاحب سلطة، هو الذی طالب بالنظام و بالصراع، و بالتخلی عن المتع الجسدیة.

و احتجاجاً من مارتن لوثر علی کنیسة یتعلق اهتمامها الأعظم بجمع الأموال، أکثر من اهتمامها بتعلیم ما جاء فی الکتابات المقدسة، قام بعمله هذا بتأصیل الإصلاح البروتستانتی، و عندما وضع أطروحاته الخمس و التسعین علی أبواب کنیسة بلدته فی عام 1517 م، رفع لوثر صوتاً انتشر بالطول و العرض، دعا إلی رفض الکنیسة، و وجدت احتجاجاته تأییداً بین الفلاحین المستثمرین و المستغلین، و لدی الذین نادوا بالاستقلال عن الإمبراطوریة الرومانیة المقدسة، و الذین رفضوا إرسال الأموال إلی الکنیسة فی روما، و تملک الکنیسة لممتلکات کبیرة جداً من الأراضی، و انتشرت البروتستانتیة علی الفور فی جمیع أنحاء ألمانیا، و سویسرا و البلاد المنخفضة، و إنکلترا، و سکوتلندا، و ممالک إسکندنافیا، و کذلک خلال أجزاء من فرنسا و هنغاریا، و بولندا.

صورة مارتن لوثر و هو یحرق المرسوم البابوی، و کان احتجاجه ضد الکنیسة الکاثولیکیة وراء قیام حرکة الإصلاح البروتستانتیة.

و جاءت استجابة الکنیسة الکاثولیکیة بالقیام بإصلاحها الخاص، و الذی أطلق علیه اسم الإصلاح المضاد، و قد تمحور حول قرارات و قوانین مجمع ترنت Trent التی اجتمع فیما بین 1545 و 1563 م، و اشتعلت العداوة بین البروتستانت و الکاثولیک علی شکل سلسلة من الحروب الأهلیة فی فرنسا، و انکلترا، و کذلک فی حرب الثلاثین عاماً الدمویة، التی تورطت فیها ألمانیا، السوید، و فرنسا، و الدانمارک، و إنکلترا و نزلاند (هولندا(، و الإمبراطوریة الرومانیة المقدسة ممثلة بآل هابسبورغ Haspsburgs، و بما أن الجانبین عدّوا أنفسهم مسیحیین، و لم یخففوا من سفک الدماء، ففی یوم 24 آب عام 1572 م علی سبیل المثال، فیما بات یعرف باسم مذبحة یوم عید القدیس بارثلمیو Bartholomew جری ذبح عشرة آلاف بروتستانتی فی فرنسا، و قد کتب البابا غریغوری الثالث عشر إلی ملک فرنسا شارل التاسع یقول: «نحن نبتهج معک، أنه بعون الرب قد حررت العالم من هؤلاء الهراطقة الأشرار» (1).

و مع ذلک اهتم کل من البروتستانت و الکاثولیک و انشغلوا بإقامة مسیحیة مؤسسة علی العقیدة الأرثوذکسیة القویمة، و وجه البروتستانت جهودهم نحو الدعوة إلی ارتباط دقیق بالکتابات المقدسة، و استعانت البروتستانتیة بالصحافة المطبوعة و بذلک عبرت الرسالة البروتستانتیة عن تماسک و انضباط أکبر، فکانت أقل قبولاً، و أنی تبنیاً للعقائد الوثنیة القدیمة (2)، و احتلت العقائد القاسیة للعهد القدیم مکانة أسمی، و ذلک بدلاً عن التضرع لمشارکة الرب کصدیق معاون فی الحیاة حسبما استمر کثیرون یعتقدون، و آمن البروتستانت أن علی الإنسان أن یکون أکثر اهتماماً بالتوسل إلی الرب و طاعة إرادته الحاکمة، و ینبغی النظر إلی یسوع لیس ککائن بشری، به ینبغی الارتباط، بل کجزء من الرب القدیر، و أنکر بعض البروتستانت حتی القبول بأن یسوع المسیح قد تجسد علی شکل مخلوق بشری، فجسده کان جسداً لاهوتیاً (3).

مذبحة یوم القدیس بارثلمیو، فلقد حوّل وجود فرعین رئیسین للمسیحیة – کل فرع منهما یری عن قناعة أن طریقه هو الطریق الوحید إلی الرب – أوربا إلی حمام دم.

و کانت وجهة نظر البروتستانت نحو عبادة القدیسین و عبادة مریم – التی کان نغمة شخصیة کثیفة – علی أنها شکل من أشکال الوثنیة، و أنها أزالت انتصار یسوع الذی صنعه وحدَهُ، و کأفراد آمنوا أنه ینبغی تطویر علاقة دقیقة مع الرب من خلال کلمة الکتابات المقدسة، بدلاً من أن یکون ذلک من خلال نصب صور للمسیح، و مریم، و القدیسین، أو حتی من خلال الرموز، و مثلما قام مسیحیو القرن الرابع بتدمیر متعمد للأماکن المقدسة و للتماثیل العائدة إلی تقالید أکثر قدماً، قام الآن رعاع البروتستانت، لدی إثارتهم و تحریضهم من قبل الوعاظ، و بخطابات ذات مسؤولیة علنیة عامة، فدمروا تماثیل القدیسین (4) و بسبب أن البروتستانتیة أنکرت بعنف الحاجة الضروریة للکنیسة کوسیط بین الفرد و الرب، فقد أزالت معظم الوسائل، التی من خلالها یمکن أن تتطور علاقات مباشرة و شخصیة.

و أزالت الإصلاحات الکاثولیکیة أیضاً عبادة القدیسین، و بات ینبغی أن ینظر إلی القدیسین علی أنهم شخصیات بطولیة، و مثل علیا للأخلاق و الفضائل، و لیس کأصحاب أو جالبین للنفع (5)، لکن الکنیسة الکاثولیکیة کانت متأبیة رافضة للتخلی عن السلطة التی بنتها خلال قرون، و صحیح أنه ینبغی أن یکون مصدر الإیمان المسیحی هو التوراة، و لکن – کما أعلن مجمع ترنت – کان کتاب التوراة قد شرح و أوضح بالشکل الأفضل من قبل «شهادات الآباء المقدسین المعترف بهم، و المجامع، و أحکام الکنیسة و إجماعها» (6)، و کان الکاثولیک علی غیر استعداد للتخلی و الإستغناء عن الطقوس و عن الطبیعة اللاهوتیة لقداسات الکنیسة، و من جانب آخر، رفض بعض البروتستانت رفضاً کلیاً الطقوس و قداسات القربان، و أصروا علی أن الإنسان ینبغی علیه أن یکتشف الرب و یلاقیه بدقة فقط من خلال الوعظ، أو قراءة الکتابات المقدسة (7).

و اعتنق قادة البروتستانت بحماسة شدیدة أفکار القدیس أوغسطین حول الإرادة الحرة و القضاء و القدر، أی أن سقوط آدم من الجنة قد ترک البشریة ناقصة و معیبة بالوراثة، و غیر قادرة علی التصرف أو العمل بشکل صحیح، و هکذا معتمدة بشکل مطلق علی رحمة الرب، فالخلاص بات الآن ممکناً فقط من خلال نعمة الرب، و لیس من خلال القرار الفردی، و قد قال لوثر فی عام 1518 م: «إن الإرادة الحرة بعد السقوط هی لاشیء سوی کلمة، حتی عمل ما فیه کذب، یجعل الإنسان

یقترف ذنباً ممیتاً» (8)، و اعتقد معظم الکاثولیک أنه فی الوقت الذی مال بنا ذنب آدم نحو الشر، و أزال إرادتنا الحرة، لکن ذنبه لم یدمر إرادتنا الحرة تماماً، فقد جاء فی الفقرة الرابعة من قرارات مجمع ترنت ما یلی:

»إنه إذا ما قال أی واحد بأن الإرادة الحرة للإنسان، تتحرک و تثار من قبل الرب، و أنه لا یمکنه التعاون مطلقاً بإعطاه موافقتها إلی الرب عندما یسأله و یدعوه…… و أنه لا یمکنه أن لا یوافق، إذا ما أراد ولکن هو مثل مخلوق فاقد القدرة و الحیویة، و هو جامد غیر فعال تماماً، و سلبی، مثل هذا ینبغی تکفیره» (9).

و مع أن البروتستانت افتقروا إلی المراتب اللاهوتیة الکاثولیکیة المنظمة، حتی یتمکنوا من تحدید من هو أحسن من، استمروا فی الإیمان بالطبقیة الإنسانیة، فقد آمن مارتن لوثر أن الفوارق بین الذکر و الأنثی، و فی الطبقة، و العرق، و العقیدة، تشیر إلی الوضع المتفوق للمخلوق أو الوضع المتدنی، فقد کتب فی عام 1533 م، یقول: «تبدأ الفتیات بالکلام و بالوقوف علی أقدامهن أسرع من الصبیان، بسبب أن الأعشاب تنمو دائماً بسرعة أکبر من المحاصیل الجیدة» (10)، و فی عام 1525 م دعم القمح الذی لم یعرف الرحمة لحرب الفلاحین، و هی ثورة ساعدت دعوته و حماسه للاستقلال عن الکنیسة الکاثولیکیة علی إشعالها (11)، و مع أن لوثر لم یجد نصاً مقدساً یرخص إبادة الیهود، آمن بأنه ینبغی استعبادهم، أو الإلقاء بهم إلی خارج الأراضی المسیحیة، و أنه یتوجب إحراق أحیائهم و کنسهم (12)، و قد آمن بأنه ینبغی قتل الثوار القائلین بتجدید العماد، و بلغ فیه الأمر أنه أید علناً فی عام 1531 م مرسوماً صدر عن لاهوتیی و یتنبیرغ Wittenberg منح المصادقة المقدسة علی إعدامهم (13).

و لم یکن القادة البروتستانت الآخرون أکثر اعتدالاً، فقد کتب جون کالفن Calvin الذی شکلت عقیدته قاعدة الکنیسة البروتستانیة المشیخانیة:

»إن المبدأ السرمدی، الذی قرر الرب به الذی سوف یصنعه مع کل إنسان، هو أنه لم یخلقهم سواسیة، بل عین بعضهم لحیاة خالدة، و عین آخرین لإدانة خالدة» (14).

و أسس کالفن فی جنیف دولة بولیسیة لاهوتیة، طاغیة بعنف و قوة متناهیة، و لعل أحسن ما یمکن تذکره عنه هو إحراق الطبیب المعروف و الواسع الشهرة مایکل سیرفیتوس Michael Servetus بسبب رفضه آراء المسیحیة و و جهات نظرها، و أدان

جون نوکس Knox، تلمیذ کالفن جمیع العقائد الأخری، فعندما تمزق البروتستانت، ادعت کل فرقة جدیدة امتلاکها الحقیقة الربانیة الوحیدة، و أدانت جمیع الآخرین.

و قام کل من البروتستانت و الکاثولیک، مماشاةً لاعتقادهم فی رب صاحب سلطة مسؤولة بالدفاع عن فرض دقیق لتصوراتهم لشرائع الرب، و کانت الکاثولیکیة قد أسست – منذ زمن – الوسائل التی بها بشرفون علی المجتمع و فرض الطاعة، و افتقر البروستانت – علی کل حال – إلی البناء القضائی المتطور بشکل جید، و الطبقات اللاهوتیة مثل الکنیسة الکاثولیکیة، و افتقروا أیضاً إلی وسائل الانتشار أو الوصول العالمیة، و عوضاً عن ذلک نقلوا فرضَ مبادئ الفضیلة الشخصیة إلی الدولة، حیث توجب الآن علی الدولة أن ترعی تطبیق مبادئ الفضیلة الأخلاقیة النقیة، و ذلک بصرف النظر عن أعمالها الدنیویة (15)، و أخذت الوحدة الأسرویة الداخلیة المحکومة من قبل الأب، أهمیة جدیدة علی أنها الأصل الجُزیئی للبناء السلطوی.

و أزال کل من البروتستانت و الکاثولیک أهمیة دور الجماعة، جاعلین الأمر أسهل بالنسبة لکل من الکنیسة و الدولة لامتلاک إشراف مباشر أکثر مراقبة للفرد، و لم یشجع الإصلاح الکنسی الإخوانیات التی زودت فًی العصور الوسطی أفرادها وقت الضرورة بما احتاجوه، مثل الاحتفالات المنظمة و الألعاب، و مساعدات العنایة من أجل الفقراء، و إقامة المشافی (16)، و کانت الأعیاد الجماعیة أساسیة و حاسمة من أجل الوثام الاجتماعی و فی سبیل حیویته و خصبه، لکنها بترت الآن و قطعت، أما بالنسبة للاعتراف الکاثولیکی الذی کان عملاً علنیاً للغفران ساعد علی إعادة المذنب إلی الجماعة، فقد أصبح الآن مسألة سریة خاصة بین الفرد و الکاهن مع إحداث صندوق الاعتراف و اعتماد فی عام 1565 م (17)، و تمت إزالة دور الأبوة الربانیة، التی أسهمت فی تمتین الأواصر الاجتماعیة بوساطة طقوس الصداقة (18)، و بددت حرکة الإصلاح الکنسی المقدرة علی التدخل لدی سلطات الکنیسة، أو الدولة، أو السیادة الأبویة للأسرة.

و أحلت الحرکات الإصلاحیة الکنیسة لکل من البروتستانت و الکاثولیک محل المکانة المهمة للوئام الاجتماعی، الإلحاح علی النظام الربانی و الطاعة، و أخذت

الوصایا العشر مکان عقیدة الذنوب السبعة الممیتة التی شکلت قلب الفضائل الأخلاقیة للعصور الوسطی و هی: التغطرس، والحسد، والغضب، والجشع، والزنا، والکسل، والفسوق، و من بین هذه الذنوب التی دمرت مشاعر الجماعة، عدّ الأسوأ بینها: الغطرسة، والحسد، والغضب، والجشع، و کان – علی کل حال – الأکثر أهمیة بین الوصایا العشر – هو لیس أن یرفع الإنسان من شأن الوئام الاجتماعی بل السلطة الأبویة و المدنیة، أی «أکرم أباک و أمک» (19)، و وصلت بعض القوانین فی إنکلترا الجدیدة المتطهرة إلی حد إصدار مراسیم بعقوبة الإعدام علی الشاب الذی یلعن والدیه أو «یضربهما» (20)، و بات الذنب الذی ینظر إلیه علی أن شیء یفسد الوثام الاجتماعی، هو عدم تقدیم الطاعة للسلطة (21).

و أصبح الإصلاحیون مدرکین لیس فقط للمقدار القلیل من الاحترام الذی تتمتع به الکنیسة، و لکن المدی الواسع الذی کان فیه عامة الناس جاهلین للمسیحیة الأرثوذکسیة القویمة، و وصف فی عام 1547 م ستیفن غاردنیر Gardner أبرشیة فی کمبردج بقوله: «عندما یمضی القس إلی المنبر لیقرأ الذی کان قد کتبه، وقتها تمضی حشود الأبرشیة مباشرة إلی الخارج، و تغادر الکنیسة و تذهب إلی بیوتها لشرب الخمرة» (22)، و روی المؤرخ کیث توما Keith thomas کیف أنه عندما کان قسیس فی اسکس Essex «یعظ فی عام 1630 م حول آدم و حواء و اتخاذهما لنفسیهما رداءین من أوراق شجر التین، أراد واحد من أهل الأبرشیة أن یعرف بصوت مرتفع، من أین حصلا عن الخیطان للخیاطة بها» (23)، و باتت الأرثوذکسیة المسیحیة القویمة غریبة بشکل خاص بالنسبة للناس فی المناطق الریفیة، و قد کتب جون نوردن Norden فی عام 1607 م یقول:

»فی کثیر من المناطق التی سافرت إلیها، حیث هناک مساحات کبیرة و شاسعة من الأراضی المهملة، و الجبال، و الأراضی البور.. العدید من الأکواخ المشیدة، و ینصرف الناس نحو بذل القلیل من العمل أو لا شیء، یعیشون ببؤس شدید علی خبز الشوفان، و مصل اللبن الحامض، و حلیب الماعز، و یقطنون بعیداً عن أیة کنیسة أو بیعة، و هم جاهلون لایعرفون الرب أو أی سبیل للحیاة مثل المتحوشین کثیراً بین الکفار«.

و فی التعامل مع وثنیة عامة الناس، رکز البروتستانت و الکاثولیک أثناء الإصلاح الکنسی علی التبشیر بمبدأ وجود رب سماوی واحد، و فی مقابل فهمهم

للألوهیة خلال أوجه متعددة و هو الذی یمکن الإحساس به فی کل جانب من جوانب الحیاة، عُلم الناس الآن أن یفهموا الرب و یتصوروه بدقة بمثابة أب سماوی، لم یعد أبداً جزءاً من العالم المادی أو متهماً به، و رست الروحانیات أو العلاقة مع الرب، فی رفض المتعة الجسدیة، التی لم تشتمل مشاعر المتعة الجسدیة فقط، بل الراحة أیضاً، و ذهب ترونسون Tronson فی أواخر القرن السابع عشر إلی حد الإعلان:

»إنک إذا أردت أن تکون وارثاً لیسوع و الفردوس العائد إلیه، و إذا أردت أن لاتدان إلی الأبد، بل أن تکون سعیداً دائماً أبداً فی الجنة، وقتها علیک التخلی عن الدنیا نهائیاً، و أن تقول لها وداعاً إلی الأبد» (24).

و بات أیضاً من المتوجب رفض الجسد المادی أیضا، بما أن الرب لم یعد موجوداً فی العالم المادی، و علیه فإن الجسد لیس ربانیاً، و تباری البروتستانت و الکاثولیک مع بعضهم بعضاً حول الحدود الدنیا التی یمکن بها العنایة بأجسادهم، مستخدمین قلیلاً من الصابون و الماء خلال أیام الحیاة (25)، و أوضح واحد من رجال الجیزویت فی العقد الاستحمام، و روی حکایة عن واحد خرق التحریم، و کتب یقول:

»تجرأ شاب علی الاستحمام فی واحد من بیوت بلادنا، فغرق هناک، و لعل هذا کان بموجب القضاء الرحیم الرب، لأنه ربما رغب فی أن یستخدم هذا المثل المرعب بمثابة قانون» (26).

و نصحت موعظة قداس کاثولیکی من حوالی عام 1700 م الإنسان «أن یعامل جسده و کأنه عدو لدود، و أن یخضعه و یسیطر علیه من خلال العمل، والصوم، والمسوح من الشعر، و وسائل الإماتة الأخری للجسد» (27)، و حذر رئیس دیر سوربونی و لاهوتی اسمه یوسف لامبیرت Lambert عوامَّ الأریاف و أنذرهم بقوله:

»علیک أن تعد کل نوع یلمس جسدک أو أجساد الآخرین، و کل حریة بمثابة الذنوب الأکثر وقعاً، و مع أن هذه الأعمال الفاسقة قد تکون بالفعل سریة، إنها ممقوتة بنظر الرب، الذی یراهم جمیعاً، و یغضب من اقترافهم،و لم یمتنع مطلقاً عن معاقبتهم بالشدة الأعظم» (28).

مع أن المسیحیة الأرثوذکسیة القویمة عدت ممارسة الجنس لمدة طویلة لأی قصد غیر الإنجاب هی اثماً، و خلال الإصلاح الکنسی فقط علم معظم عامة الناس

بهذا و عرفوه، و التاریخ المسیحی متخم بالإدانات لممارسة الجنس من قبل البشر، و فی القرن الخامس طور القدیس أو غسطین نظریة لیس فقط کیف ینتقل الذنب من جیل إلی جیل بوساطة ممارسة الجنس، و لکن أیضاً کیف أن الرغبة الجنسیة فی نفسها برهان علی انعدام حریة الإرادة لدی الإنسان، و کتب واحد من قضاة محاکم التفتیش فی القرن السادس عشر، یقول بأن: «الرب قد منح الشیطان سلطة أکبر علی العمل التناسلی، الذی بوساطته حدث الذنب الأول، و لیس بسبب أیة أعمال بشریة أخری (29)، و أخذ الإصلاحیون الکنسیون مثل هذه المیول، و قاموا بتحریض الناس العادیین بالامتناع عن المتعة الجنسیة حتی من خلال الزواج من جنس آخر، و أصبح عملاً شائعاً – علی سبیل المثال – اقتباس رأی جیروم بأن الزوج یقترف الإثم إذا ما تمتع بالجنس مع زوجته کثیرا (30).

و أصبحت المتعة الآن من أی نوع عملاً ممقوتاً، و لقد أدان غریغنون دی مونتفورت Grignon de montfort الذی کان من رجال التبشیر الکاثولیکی أغانی الحب، و الحکایات، و الرومنسیات «التی انتشرت مثل الطاعون… و أفسدت بذلک کثیراً جداً من الناس«، و کرر واحد من کبار کهنة القرن الثامن عشر من الأوغسطینیین إدانته و شجبه للاحتفالات العامة، «ذلک أن الأعمال العامة و الممارسات هی بالوراثة معارضة لروح المسیحیة«، و «و تعطی الألعاب دروساً خطیرة فقط» و «الألعاب هی مصدر خلافات و اضطرابات أیامنا» (31)، و فی القرن السابع عشر فی إنکلترا الجدیدة، حیث تحکم المتطهرون بالمجتمع کثیراً، قاموا بتحذیر أو بالحری، بإنزال العقوبة الفعلیة بأی شاب أمسک و هو یتزلج، أو هو یسبح، و أیة بالغین أمسکوا ببساطة و هم یمتعون أنفسهم، فی الوقت الذی علیهم شغل أنفسهم بمشاغل أفضل» (32)، و عدّ قیام الإنسان بتمتیع نفسه فی یوم السبت إثما عظیماً، و حرم قانون صدر فی ماساشوسیتی (33) Massachusetts فی عام 1653 م التمشی فی یوم الأحد و زیارة المیناء، و عدّ إضافة للوقت، و جری التحذیر من لعب الأطفال أو جولات النزهة للشباب و الشابات، علی أساس انشغالهم فی «أشیاء تقود إلی إهانة الرب کثیراً، و إلی الاستخفاف بالدین، و خرق حرمة یوم السبت المقدس» (34)، و أحضر

جون لویس و ساره شابمان Chapman إلی أمام المحکمة فی لندن الجدیدة فی عام 1670 م لأنهما کانا «جالسین معا فی یوم الرب تحت شجرة تفاح فی بستان غودمان شابمان «Goodman Chapman» (34).

و کان التمتع بالجمال البدنی و الجمالیة مثل ذلک أمراً ممنوعاً، و نظر معقل التطهیر فی إنکلترا الجدیدة نظرة تقطیب و عدم رضا فی القرن السابع عشر، نحو التزیینات من أی نوع، و کان الأثاث و المساکن فجّةً و بدائیة بالمرة، و عدت الثیاب الجمیلة إثماً، و منعت المحکمة العامة 1634 م الملابس:

»التی علیها أی شریط تزیینی، أو خیط من الذهب أو الفضة.. و کذلک جمیع الأعمال المقصوصة، أو المطرزة، أو أعمال الإبرة، و أغطیة الرأس، و الأربطة، و المشاجب.. و جمیع الأحزمة الذهبیة و الفضیة، و أربطة القبعات، و المشدات، و أطواق الرقبة المکشکشة، و قبعات جلد السمور» (35).

و کانت الملابس التی تبیح جسد الانثی غیر قانونیة، و فی عام 1650 م حرم قانون فی إنکلترا الجدیدة «الأکمام القصیرة، التی من الممکن أن ینکشف فیها الذراع العاری» (36)، و وصل المسیحیون إلی اعتقاد أن أی شیء یجذب الانتباه إلی العالم المادی کان لا ربانیاً.

و أنتج مفهوم الانفصال الکامل و الدقیق للبشریة عن الرب السماوی، شعوراً کبیراً بالخجل أثناء حرکة الإصلاح الکنسی، و لقد أعلن إغناطیوس أوف لویولا Ignatius of Loyola مؤسس الیسوعیة:

»أنا مجرد روث، و علی أن أسأل ربی أننی عندما أموت أن یرمی جسدی علی کومة من الروث، من أجل أن ألتهم من قبل الطیور و الکلاب.. أو لیس هذا یشکل رغبتی فی أن تکون عقوبتی من أجل ذنوبی» (37).

و کتب کالفن:

»نحن جمیعاً عُملنا من طین، و هذا الطین لیس هو فقط علی طرف ثیابنا، أو علی نعال أحذیتنا، أو فی أحذیتنا، بل نحن ملیئون به، و نحن لا شیء سوی طین و قذارة فی کل من الداخل و الخارج» (38).

آمن جون نوکس مؤسس الکنیسة المشیخانیة بأن العالم المادی غیر ربانی، و قد أدان الإصلاحیون البروتستانت المتعة من أی نوع: الجسدیة، و الجنسیة، أو التمارین الریاضیة.

و فی منتصف العقد الأول من القرن الثامن عشر وعظ اللاهوتی الکالفینی جوناثان ادواردز Jonathan Edwards قائلاً:

»أنت مجرد مخلوق بائس و خسیس، و علقة، و مجرد لاشیء، و أقل من لاشیء، حشرة شریرة، انبعثت بتحد ضد جلالة السموات و الأرض» (39).

و علی الإنسان التعامل مع طبیعة الشر الفطریة فیه، من خلال الالتزام و الانضباط، و التأدیب و الصراع، و مجد الإصلاحیون الکنسیون الانضباط و الصراع، علی أنَّهما معیاران للروحانیة الشخصیة و الربوبیة، حتی یمکنهم أن یُعلموا بشکل أفضل الانضباط و شرائع الرب القدیر إلی أهل أبرشیاتهم، و صارت العقوبة الذاتیة وسیلة لتجنب السلوک المذنب، بدلاً من عمل کفارات عن ذنوب جری اقترافها (40)، و أکد المتطهر کوتن ماثر Cotton Mather القیمة الکبیرة للعقوبة، و ردد أصداء قول أوغسطین «أرغمهم علی الدخول» مع عبارته المشهورة: «استخدام السوط أفضل من اللعنة» (41).

و طبعت المعاناة و الشدائد الحیاة الحقیقیة للأرثوذکسیة القویمة، و لم یفهم العمل الأعظم لیسوع علی أنه معجزاته فی الشفاء، أو ثورته الشجاعة ضد الظلم، بل آلامه و موته علی الصلیب و طوبت الکنیسة أفراداً وعدتهم قدیسین لیس بسبب سهولة إنجازاتهم، لکن بسبب آلامهم و استشهادهم، و کما کتب الشاعر صاحب نشید الروح: علی الإنسان «أن ینظر إلی المسیح من دون صلیب«، و «الآلام هی کبد الذین یحبون…» (42)، و وعظ فی القرن السابع عشر أنطوینی غودیو Antoine Godeau قائلاً: «ینال المسیحی الحقیقی المتعة بامتلاکه بعض البلوی لیتألم، بسبب أن البلوی هی رباط المسیحی الحقیقی» (43).

و أصبح السحر، أو الاعتقاد بأن الرب یمکنه أن یتدخل لیجعل الحیاة المادیة أسهل، علامة مؤکدة علی الکفر و عدم الإیمان بربوبیة أثناء الإصلاح الکنسی، فالرب حکم من الأعلی و طلب عملاً شاقاً و معاناة، و آلاماً، و کما قال المؤرخ کیث توماس Keith Thomas: «کان علی الإنسان أن یکسب خبزه بالتعرق و تقطیب الجبین» (44)، و جری أیضاً تصور السحر علی أنه محاولة رعناء لتجسید الرب، لأنه، کما تساءل فی عام 1554 م واحد من الإصلاحیین الکنسیین قائلاً: «إذا کان بإمکانک أنت و أنت مرتاح أن تعمل مثل هذه الأشیاء لطرد الشیطان و إبعاده، و لتتعامل مع

الجسد و الروح ما هی حاجتک الی المسیح؟» (45)، و تبعاً لفرانسیس بیکون Francis Bacon من القرن السابع عشر، ینبغی تجنب المعالجات السحریة، لأنهم: «یقدمون هذه المؤثرات النبیلة التی غرسها الرب فی الإنسان حتی یجری ابتیاعه بثمن التعب لکی تجری رعایته بوساطة بعض الملاحظات السهلة و الرخیة» (46).

و کتب جون کوتا John Cotta، و هو طبیب إنکلیزی من الحقبة الزمانیة نفسها، یقول:

»ما أعطی الرب شیئاً إلی الإنسان، إلا من خلال الکدح و الآلام، وفقاً لأعماله الشاقة، والعنایة، والحکمة، وحسن التدبیر، والکد، والمواظبة، و وضع فیه کل شیء صالح، و لم یأمر بالکرامات و المعجزات لتزوید و رفد حاجاتنا العامة، أو لتلبیة المناسبات الخاصة، أو استخدامات حیاتنا«.

و کان هذا کله جدیداً بالنسبة لمعظم أوربا العصور الوسطی، فقد کان کثیر من الناس ما یزالون یؤمنون برب متعدد الوجوه، من الممکن دعوته للمساعدة فی حیاة کل یوم، و لما کانت الکنیسة القدیمة غیر قادرة علی تحویل الناس عن مثل هذا الاعتقاد، فقد أسست نظامها الخاص بالسحر اللاهوتی الکنسی (47)، فقد امتلکت الکنیسة سلسلة کاملة من الصیغ، المتعلقة بالصلوات، و دعوة اسم الرب و هی دعوة مصممة لتشجیع مساعدة الرب بشکل عملی، و فی القضایا العلمانیة، و کان الاعتقاد قویاً جداً بالإیمان بقدرة الکلمة المتفوهة، و علی سبیل المثال لم تشجع الکنیسة الناس علی الحفظ الدقیق للذی کان الکاهن یقوله، خوفاً من أن یکونوا قادرین علی استخدام مثل هذه الکلمات القویة لعمل سحرهم الخاص (48)، و کان الاعتقاد قویاً جداً أن الحنث بالیمین سوف یجلب انتقام الرب، و أن الکنیسة اعتمدت علی أمانة الشاهد فی تقدیم الشهادة، بعد أن قام هو أو هی بأداء القسم علی الکتاب المقدس أو علی آثار مقدسة (49)، و ما زال الاعتقاد بالقوة السحریة للکلمة منتشراً فی انکلترا البروتستانتیة إلی حد أن البرلمان أجاز فی عام 1624 م قانوناً حرم الإقسام و للعنات (50).

و علی عکس مصادقة کنیسة العصور الوسطی علی السحر، تمرد البروتستانت بحدة متناهیة – کما کتب کالفن – ضد «إدعاء الکاهن بوجود قوة سحریة فی القرابین المقدسة مستقلة عن فعالیة الإیمان…» (51)، و أعلن جیمس کالفهل James Calffihl الکالفینی بأن أخبث السحرة و المشعوذین علی الأرض کانوا هم:

یسخر هذا الکاریکاتور من طبیعة القداس لدی الکنیسة الکاثولیکیة، و کان واسع الانتشار بین البروتستانت فی إنکلترا، و هولاندا و ألمانیا لمدة تزید علی قرن من الزمان، و فیه الأدوات التی استخدمت فی العبادة الکاثولیکیة و قد تألف الجسد من القبعة التی هی ناقوس الکنیسة و قد زین بالماء المقدس، و الفم هو قارورة خمرة مفتوحة، و العین هی کأس قربان مغطی بماء مقدس، و الوجنة هی صحن یستخدم فی قداس القربان، و الکتف کتاب القداس.

»الکهنة الذین یکرسون الصلبان، والرماد، والماء، والملح، والزیت، والقشدة، والأغصان، والعظام، والعصی، والحجارة، والنواقیس المسیحیة المعلقة فی أبراج الکنائس، و مناشدة الدیدان التی تزحف فی الحقول و استحضار أرواحها، و إعطاء إنجیل یوحنا حتی یعلق حول رقاب الناس«.

و هاجم البروتستانت القداسات علی أنها لا تثبت شیئاً بقولهم بأنها:

»مجرد شعوذة شیطانیة ظاهرة، و سحر، و خداع، و حیل، و کل ما هو لا شیء مجرد عبث، حیث یقوم الکاهن بتمتمة بضع الکلمات لاتینیة علی الطفل، فیسحره، و یصلب علیه، و یلطخه بزیت آسن و بابوی نتن، و یربطً قطعة من الکتان حول رقبة الطفل، و یرسله إلی البیت…» (52).

و کتب جون کانی John Canne فی عام 1634م: «إن قداسات القرابین لم یأمر بها الرب لتستخدم….کسحر و شعوذة» (53).

و لم یخضع السحر إلی ما شهد به الإصلاحیون الکنسیون، و اعتقدوه علی أنه فهم زائف للرب، بل تدخل أیضاً مع المذهب الجدید المشیر إلی المراتب الاجتماعیة، فقد قدر مجتمع ما قبل الإصلاح الکنسی، و حدد مرتبة الرجل إما علی أساس منصَبه داخل المراتب اللاهوتیة المتسلسلة للکنیسة أو بوضعه کنبیل أو مقاتل، لکن مَعَ انحدار المراتب اللاهوتیة الکنیسة و دور النبالة، صار النجاح المالی و أصبح الوسیلة الوحیدة لتحدید مکانة الإنسان فی سلم المراتب اللاهوتیة، و باتت الثروة هی الرمز إلی عمل الإنسان الشاق، و الارتقاء الروحی، مثل هذا «العمل الأخلاقی الطاهر» کان سیتقوض، لو أن إنساناً – علی کل حال – یمکنه تحقیق الإزدهار سحریاً.

و لم تقد زیادة أهمیة النجاح المالی – علی کل حال – رجال الکنیسة إلی تشجیع الناس الفقراء علی النجاة من الفقر، أو العمل علی تحسین حظوظهم، فقد کان علی الفقراء تحمل الظلم المالی من دون اعتراض، و قد أوضح واعظ من القرن السابع عشر أنه:

»إذا کان هناک أناس یسیئون استخدام سلطات الحکام، و یفرضون علیک ضرائب غیر عادلة، الرب یسمح بذلک فی سبیل فرض عدالته، و من أجل معاقبة ذنوبک، و الاستخدام السیء الذی تعمله فی استخدام ممتلکاتک» (54).

بشر الإصلاحیون الکنسیون بأن الرب لم یعد له دور فی العالم المادی، و صار العالم هو مملکة الشیطان وحده مع أعوانه مثل المرسوم هنا علی قطعة من الخشب، و بات الآن أی شیء سحری أو غیر طبیعی هو عمل الشیطانی.

و حثت ترتیلة تبشیریة من القرن الثامن عشر، اسمها «نصیحة للناس العالمین» الناس و نصحتهم بتحمل أوضاعهم الحیاتیة بهدوء:

لا تتألم لتشکو،

من آلام الحیاة الصعبة.

و لا یکن لدیک حَسَدٌ

للذین یسکنون فی الأعالی (55).

و أن تعتقد بأنک یمکنک أن تغیر وضعک و حالتک من خلال أیة واسطة غیر العمل القاسی و الکفاح، و أن تؤمن بوجود مساعدة ربانیة، یومیء إلی التصادم مع الشیطان، و بشر الإصلاحیون الکنسیون و قالوا بأن الرب هو فی السماء، و لیس علی الأرض، و لذلک فإن أی نشاط متفوق و غیر اعتیادی فی العالم المادی، لا یمکن أن یکون سوی عمل إبلیس و شیاطینه، و فی الحقیقة وصل الاعتقاد الکلی بالشیطان و الخوف منه، إلی الذروة خلال الإصلاح الکنسی، و قد روی أن مارتن لوثر دخل فی صراعات بدنیة مع الشیطان و قد کتب: «نحن جمیعاً خاضعین للشیطان فی کل من الجسد و الصلاح…» (56)، و تبعاً للوثر «الشیطان یعیش فیک، و یحکم فی خلال العالم کله..» (57)، و قال جین کالفن بأن علی القدیس المسیحی الحقیقی أن ینخرط فی «صراع غیر متوقف ضده» (57)، و دعا جون نوکس الشیطان ب»الأمیر و رب هذا العالم» (58)، و رددت ترتیلة التعلیم الشفهی المفرغة فی قالب السؤال و الجواب أهمیة الاعتقاد بالشیطان:

کثیرون یتصورون أن القضیة کلها خیالیة،

و بما أنهم لا یعتقدون ذلک، هم لا یقاتلون أنفسهم

و هذا یعنی أنهم واقعون تحت سلطان

الشیطان، و لیس لدیهم فضیلة مسیحیة

و لهذا فإنَّ الشیطان لا یحتاج إلی إغوائهم

بما أن أرواحهم هی مقر سکنی الشیطان (59).

و أصبح الإیمان بالشیطان نظیراً جوهریّاً للإیمان بالرب، و قد کتب البروتستانتی رجر هتشنسن Roger Hutchinson:

»إذا کان هناک رب، ینبغی أن نؤمن به بثقة و ثبات، و بلاریب هناک شیطان أیضاً، و إذا کان هناک شیطان، فلیس هناک حجة أکثر تأکیداً، و لا برهان أقوی، و لا بینة أوضح بأن هناک ربّاً» ** زیرنویس=Thomas, Religion and the decline of Magic, 476.@.

و أوضح کاتب آخر «إن الذی لا یؤمن بوجود شیطان، علیه قبل ذلک بکثیر أن یؤمن أنه لیس هناک رب…» (60).

و مثلهم مثل المانویین الأوائل، ألح الإصلاحیون المسیحیون علی الإیمان بالشیطان، بقدر إن لم نقل أکثر من الإیمان بالرب.

و ذکرت علی سبیل المثال ترتیلة التعلیم الشفهی المفرغة فی قالب السؤال و الجواب، لکانیسیوس Canisius الیسوعی، و رددت اسم الشیطان أکثر من تردادها لاسم یسوع (61).

و تزایدت قوة الشیطان المتصورة نسبیاً مع انتشار المسیحیة الأرثوذکسیة القویمة، و صار الاعتقاد بالشیطان وسیلة لإرعاب الناس فی سبیل تحقیق الطاعة، و لم یکن رجال الکنیسة العائدین للإصلاح الکنسی یختلفون عن الأوائل من المسیحین الأرثوذکس الذین عدوا الخوف أمراً لابد منه، و فی 1674 م نصح کریستوفی سکررادر Christophe Schrader الوعاظ الآخرین بضرورة أن یمتلکوا:

»خوفاً عظیماً من الرب الکلی القدرة و العظیم الذی طرد الملائکة العصاة من الجنة، و آباءنا الأولین من الجنة، و دمر العالم کله تقریباً بالطوفان، و أطاح بممالک کاملة و بمدن» (62).

و الشیطان هو بالضرورة نظیر مقابل لهذا الرب «الکلی القدرة و العظیم«، و یقوم الشیطان بتنفیذ أحکام الرب، فیعذب المذنبین إلی الأبد، و هو مثلما دعاه الملک جیمس الأول «جلاد الرب» (63).

و مثلما هو حال کثیر من العقائد الأرثوذکسیة و الأفکار، جعل الإیمان بالشیطان الناس یشعرون بأنهم لا حول لهم و لا طول، و بعزو الشرور و السلبیات إلی الشیطان، تمت بذلک إزاحة المسؤولیة عن بنی البشر، و کذلک القوة التی ترافق المسؤولیة، لأنه إذا کان أی واحد مسؤولاً لا یمکن للإنسان أن یفعل شیئاً سوی أن یقبع مرتجفاً فی خوف، أو رعب من هجوم الذین یمثلون الشیطان، و مثل الإیمان

بانعدام حریة الإرادة البشریة، یولد الإیمان بالشیطان الشعور بالعجز المطلق، مما یجعل الناس من السهل التحکم بهم.

و جلب الإصلاح الکنسی تغییراً عمیقاً و مثیراً، فقد ادعت أمم و سلطات امبراطوریَّة استقلالها عن البابا، و تغیر البنیان الاجتماعی للعصور الوسطی، و کذلک تقدیر قیم الأشیاء، و لعل الأکثر أهمیة هو أن الإصلاح الکنسی غیر الطریقة التی تصوّر بها الناس العالم، فالعالم المادی، الذی کان من قبل خلقاً لاهوتیاً و سحریاً، بات یفهم الآن علی أنه غریب عن الرب، یعود فقط إلی الشیطان، و صار السبیل الروحی، ینبغی أن یحمل علامة المعاناة و الکفاح، و الضرب و التأدیب، و حوّل الإصلاحیون الکنسیون البروتستانت و الکاثولیک الذین قاموا بالإصلاح المضاد، حولوا مع بعضهم الناس فی أوربا المسیحیة الأرثوذکسیة القویمة.


1) Lloyd M. Graham, Deceptions and Myths of the Bible (New york: Citadel press, 1975) 461.

2) John Bossy, Christianity in the West 1400-1700 (Oxford: oxford University press, 1985) 97.

3) Ibid., 94, 109.

4) Ibid., 95.

5) Ibid., 28.

6) Jean Delumeau, Catholicism Between Luther and Voltaire,)London: Burns and Oats, 1977) 9.

7) Keith Thomas, Religion and the Decline of Magic (new york: Charles Scribners Sons, 1974) 56.

8) Delumeau, Catholicism Between Luther and Voltaire, 10.

9) Ibid., 15.

10) The Natural Inferiority of Women compiled by Tamas Starr (New york: posedon press, 1991) 36.

11) The New Columbia Encyclopedia edited by william H. Harris and Judith S. Levey (New york & London: Columbia University press, 1975) 1631.

12) Bossy, Christianity in the West 1400-1700.

13) Walter Nigg, the Heretics: heresy Through The Ages (New york DOrest press, 1962) 304-305 and James A. Haught, Holy Horrors (Buffalo: Prometheus, 1990) 111.

14) Jean Delumeau, Sin and Fear, translated by Eric Nicholson (New york: St. Martins press, 1990) 536.

15) Brian P. Levack , The Witch- Hunt in Early Modern Europe (London: Longman, 1987) 103.

16) Bossy, Christianity in the West 1400-1700, 59-62.

17) Bossy, Christianity in the West 1400-1700, 47,134 and Thomas, Religion and the Deline of Magic, 155.

18) Bossy, Christianity in the West 1400-1700, 117-118.

19) Ibid., 35, 116.

20) Joseph Ger and Ben Siegel, The puritan Heritage: Americas Roots in the Bible (New york: Mentor Books, 1964) 74-76.

21) Bossy, Christianity in the West 1400-1700, 125, 134.

22) Thomas, Religion and Decline of Magic, 161.

23) Ibid., 161.

24) Delumeau, Catholicism Between Luther and Voltaire, 44.

25) Charles Panati, Extraordinary origins of Everyday Thing (New york: Harper & Row, 1987) 202.

26) Delumeau, sin and Fear, 437.

27) Ibid., 437.

28) Ibid., 438-439.

29) Heinrich Kramer and James Sprenger, The Malleus Maleficarum Translated By Montague Summers (New york: Dover Publications, 1971) 167.

30) Reay Tannalihh, Sex In History (Michigan: Scrborough House, 1992) 161 and Karen Armstrong The Gospel According to woman: Christianitys Creation of the Sex War in the West (New york: Doubleday, 1986) 329.

31) Ibid., 438.

32) Gaer and Siegel, The puritan Heritage: Americas Roots in the Bible, 87.

33) إحدی ولایات الولایات المتحدة الأمریکیة فی إنکلترا الجدیدة علی المحیط الأطلسی.

34) Ibid., 31.

35) Ibid., 88.

36) Ibid., 87.

37) Delumeau, Catholicism Between Luther and Voltaire, 43.

38) Delumeau, Sin and Fear, 27.

39) Jonathan Edward, The Justic of God in the Damnation of Sinners, from The Works of Jovathan Edwards, A. M. (London: Henry G. Bohn) 673.

40) Bossy, Christianity in the West 1400-1700, 126.

41) Gaer and Siegeg, The puritan Heritage: Americas roots in the Bible, 118.

42) Delumeau, Catholicism Between Luther and Voltaire, 47.

43) Delumeau, Sin and Fear, 427.

44) Thomas, Religion and the decline of Magic, 278.

45) Ibid., 52, 269-270.

46) Ibid., 278.

47) Ibid., 277.

48) Bossy, Christianity in the West 1400-1700, 68.

49) Thomas, Religion and the decline of Magic, 29, 44.

50) Ibid., 503.

51) Ibid., 53.

52) Ibid., 56.

53) Ibid., 57.

54) Delumeau, Sin and Fear, 460.

55) Ibid., 461.

56) Levack, The Witch- Hunt in Early Modern Europe, 97.

57) Ibid., 97.

58) Thomas, Religion and the decline of Magic, 471.

59) Joan O Grady, The prince of Darkness (Longmead: Eliement Books, 1989) 110.

60) Ibid., 476.

61) Delumeau, Catholicism Between Luther and Voltaire, 173.

62) Delumeau, Sin and Fear, 496.

63) Thomas, Religion and the decline of Magic, 472.