جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

التحکم بالروح البشریة: محاکم التفتیش و العبودیة

زمان مطالعه: 15 دقیقه

)1250 – 1800 م)

لم یکن هناک جهدٌ منظمٌ من قبل أی دیانة للتحکم بالناس، و لإحتواء روحانیاتهم أقوی من محاکم التفتیش المسیحیة، و هی قد تطورت خلال الإطار القانونی الخاص بالکنیسة، و قد حاولت محاکم التفتیش إرعاب الناس فی سبیل الطاعة، و کما قال قاضی محکمة التفتیش فرانسیسکو بینا Francisco Pena فی عام 1578 م: «ینبغی أن نتذکر أن المقصد الأساسی من المحاکمة و تنفیذ الإعدام لیس إنقاذ الأرواح العائد للمدانین، بل الوصول إلی الصلاح العام، و زرع الخوف فی الآخرین» (1)، و قضت محاکم التفتیش علی أعداد لا تحصی من الحیوات فی أوربا، و فیما حول العالم حیث سارت فی أعقاب المبشرین و لحقت بهم، و مع طغیان محاکم التفتیش قدم رجال الکنیسة، أیضاً تسویغاً لممارسة الاسترقاق و العبودیة.

فقد بدت الروح غیر الخاضعة فی العصور الوسطی العلیا فقط أنها تزید فقط من تفاهم مطالب الکنیسة بطاعة غیر مترددة، و عمیاء کاملة، ذلک أن فهم الکنیسة للرب هو الفهم الوحید، و لذلک یتوجب أن لا یکون هناک نقاشٌ و لا جدل، و ذلک حسبما قال قاضی محکمة التفتیش برنارد غی Bernard Gui، و کذلک ینبغی أن لا یتناقش الرجل غیر اللاهوتی مع غیر المؤمن بل «أن یغرس فی أحشاء الرجل و یدفعه بقدر ما یمکن أن یخرق» (2)، و فی الأیام المزهرة حول الروحانیة، أصرت الکنیسة علی أنها هی الأفق الوحید و المکان المسموح فیه للإنسان أن یعرف الرب من خلاله، و قد أعلن

البابا إنوسنت الثالث: «إن أی إنسان سوف یحاول بناء رأی شخصی عن الرب یتعارض مع عقیدة الکنیسة، ینبغی حرقه من دون شفقة» (3).

و قبل أن تأخذ محاکم التفتیش طریقها کاملاً، رحبت الکنیسة بعودة الهراطقة إلی حظیرتها تحت شروط اعتقدت أنها معقولة، و فیما یلی مثال من هذه الشروط:

»ینبغی تجرید التائبین من ملابسهم حتی أوساطهم لمدة ثلاثة أیام أحد، و أن یجلدوا من قبل کاهن عند مدخل البلدة… حتی مدخل الکنیسة و بابها، و علیه أن یمتنع أبدیاً عن أکل اللحوم، والبیض، والجبن، إلا فی أیام عید الفصح، و عید العنصرة، و عید المیلاد، و عندما سیأکلها سوف یکون ذلک بمثابة إشارة تخلیه عن ذنوبه و آثامه المانویة، و علی لمدة عشرین یوماً، مرتین فی العالم أن یمسک عن تناول السمک و استخدامه، و کذلک علیه أن یتناول لمدة ثلاثة أیام من کل أسبوع: السمک، والخمرة، والزیت، و أن یصوم إذا کانت صحته و أعماله تسمحان له بذلک، و علیه أن یرتدی ثیاباً رهبانیة، مع صلیب صغیر مخاط علی کل ثدی، و علیه إذا کان ممکناً الإصغاء إلی قداس یومیاً، کما علیه أن یتلو سبع مرات صلوات الساعات القانونیة، و ذلک بالإضافة إلی الصلاة الربانیة عشر مرات فی کل یوم، و عشرین مرة فی کل لیلة، و علیه أن یلتزم بدقة بالعقوبة، و علیه أن یعرض هذه الورقة علی الکاهن و یریه إیاها، و علی الکاهن التأکد من مراعاة ما فیها و تنفیذه بدقة متناهیة، و لسوف یبقی هذا السلوک الحیاتی مستمراً و محافظاً علیه إلی أن یری النائب البابوی أنه بات من الموائم تغییره فی حین أن الإخلال فی التوبة سوف یجعله معدوداً بین الحانثین لعهودهم و هرطقیاً، و سیجری طرده و عزله عن جماعة المؤمنین و مجتمعهم» (4).

و عاد عدد قلیل من الهراطقة إلی الکنیسة طواعیة و بإرادتهم الذاتیة.

قاضی محکمة تفتیش و هو یقوم بوظیفة معذب و قاض، تارکاً إمکانیة قلیلة جداً للمتهم بالهرطقة حتی یتمکن من البرهنة علی براءته.

و حولت الکنیسة قانونها الشرعی لتأصیل وکالة یمکنها أن تفرض الالتزام و الطاعة للسلطة الکنیسة، و فی عام 1231 م أقام البابا غریغوری التاسع محاکم التفتیش و جعلها بمثابة محاکم عرفیة منفصلة، و مستقلة عن الأساقفة و رجال الکنیسة، حیث بات القضاة التفتیشیون مسؤولین فقط أمام البابا (5)، و حل قانون محاکم التفتیش محل القاعدة التقلیدیة فی القانون الشرعی و هی: «إن المتهم بریء حتی تثبت إدانته«، حیث صارت القاعدة الآن: «إن المتهم مدان حتی تثبت براءته» (6)، و علی الرغم من المظاهر القضائیة الخادعة، لم تترک إجراءات محاکم التفتیش إمکانیة أمام المتهم لیثبت – أو تثبت – براءته، و خلصت الإجراءات و وصلت إلی نتیجة هی إدانة أی واحد حتی و لو کان متهماً بالهرطقة (7)، و کان المتهم محروماً من حق الاستشارة (8)، و لم یعط استثناء أو تقدیر لوقت و زمان أو مکان الهراطقة المتهمین، أو إلی نوع الهرطقات المتهمین بها مهما کانت، و کانت صداقة مشکوک بها و متهمة مع هرطقی مدان هی جریمة أیضاً، و مع ذلک لم تعط أیة معلومات حول أیة هرطقة کان المدان ینتمی إلیها، و ثم إبقاء أسماء شهود الاتهام سریة (9)، و کان المجال الوحید و السبیل الفرید أمام الإنسان هو تقدیم التماس إلی البابا فی روما، العمل الذی کان مخفقاً و سخیفاً هزلیاً (10)، و قد أعلن الراهب برنارد دیلیسی Delicieux:

»لو أن القدیس بطرس و القدیس بولص اتهما بعبادة هرطقیة، و جری تعذیبهما و قمعهما وفقاً لمذهب محکمة التفتیش و طریقتها، سوف لن یکون مفتوحاً أمامهما سبیل للدفاع» (9).

و ترأس قضاة محاکم التفتیش و أداروا محاکم التفتیش بمثابة قضاة و معذبین مضطهدین، و فی الوقت الذی کان فیه علی القاضی من الناحیة الإجرائیة الفنیة أن یتوصل إلی قراره بعد التشاور مع جمع من الخبراء من اختیاره، جری علی الفور إهمال هذا العمل الذی کان یضبط سلطته (11)، و جری اختیار قاضی محکمة التفتیش بالدرجة الأولی بناء علی قاعدة غیرته و لهفته لتعذیب الهراطقة و قمعهم (12)، و کان مسموحاً له و لمساعدیه، و لرسله و لجواسیسه بحمل الأسلحة، و فی عام 1245 م منحه البابا الحق فی تحلیل هؤلاء المساعدین من جریرة أیة أعمال عنف یقترفونها (13)، و حوّل

هذا المرسوم محاکم التفتیش، التی کانت محررة من أی إشراف قضائی مدنی، إلی محاکم غیر محاسبة حتی أمام المحاکم العرفیة الکنیسة.

و بات قضاة محاکم التفتیش علی درجة کبیرة من الثراء، حیث کانوا یتلقون الرشاوی و الغرامات السنویة من الأثریاء الذین دفعوا فی سبیل النجاة من الاتهام (14)، فقد کانت محکمة التفتیش تستولی علی جمیع الأموال و الأملاک العائدة للمتهمین بالهرطقة (15)، و بما أنه کانت هناک فرصة صغیرة أمام المتهم حتی یبرهن علی براءته، لم تکن هناک من حاجة لانتظار الإدانة حتی تتم عملیة المصادرة لممتلکاته أو ممتلکاتها (16)، و علی خلاف القانون الرومانی الذی کان یبقی بعضاً من الأملاک إلی الورثة الأقرب من المدن، لم یترک قانون و شرعة محاکم التفتیش شیئاً، و بیّن البابا إنوسنت الثالث و أوضح بأن الرب قد عاقب الأطفال من أجل ذنوب والدیهم، و هکذا ما لم یتقدم الأطفال و یصلوا بصورة تلقائیة لشجب أبویهم، کانوا یترکون مفلسین بلا مال، و اتهمت محاکم التفتیش حتی الأموات بالهرطقة، و فی بعض الحالات حتی بعد مضی سبعین عاماً علی موتهم، حیث أخرجوا من قبورهم، و أحرقت عظام المتهم بالهرطقة، ثم أعقب ذلک مصادرة جمیع أملاک الورثة (17).

و نادراً ما تشارک قضاة محاکم التفتیش بالمال المجموع مع البلاطات و الإدارات الأسقفیة، و الحکومات المدنیة، أو أنفقوا تلک الأموال علی بناء الکنائس، کما کان مخططاً (14)، و کتب أحد المؤرخین و بین کیف قام قاضی محکمة التفتیش فی الغالب «بالاستیلاء علی کل شیء و الاحتفاظ به لنفسه دون أن یرسل حتی أن حصة إلی موظفی محاکم التفتیش فی روما» (18)، و کان قضاة محاکم التفتیش رافضین حتی نفقات إطعام ضحایاهم حیث کانوا یشجعون الأسر أو الجماعة علی دفع مثل هذه التکالیف، و لم یکن أبداً أمر مصادفة أن تشوّق قاضی محکمة التفتیش و تطلعه إلی منطقة معطاة کان متناسباً مع الفرص للمصادرة (19).

و إنه لمن دواعی السخریة و الدهشة أنه غالباً ما جری اختیار قضاة محاکم التفتیش من رهبنتی الدومینیکان و الفرنسیسکان، اللَّتین آمنتا و تعهدتا بالأصل بتبنی الفقر، و عملت الکنیسة قلیلاً لتشجیع فکرتهم المثالیة بالفقر، و مع أنها عدّت مؤسس رهبنة الفرنسیسکان، فرانسیس أوف أسیسی Assisi قدیساً فإن الکنیسة اضطهدت أتباع فرانسیس الذی رفع رایة عقائد الفقر، و الذین عرفوا باسم فراتیسیللی

ّFraticelli أو «الفرانسیسکان الروحیّین» أدانتهم الکنیسة و تبرأت منهم، أی من الفراتیسیللی علی أنهم «خبثاء مزیفون» و قامت فی عام 1315 م بحرمانهم کنسیاً (20)، و قد أمر البابا مارتین الخامس بتسویة قریتهم ما غنالاتا Magnalata بالأرض و بذبح کل واحد من سکانها (21)، أما الفرنسیسکان الذین تخلوا عن مذهب فرانسیس، و هجروا تعالیمه، فغالباً – علی کل حال – ما جری تعیینهم قضاة محاکم تفتیش، و فی الوقت الذی لم تقم فیه الکنیسة بالإقرار علنیاً و بقبول شره قضاة محاکم التفتیش و فسادهم، لم تبذل هذه الکنیسة سوی القلیل من الجهد لإیقاف ذلک.

و دمرت محاکم التفتیش الاندماج الاقتصادی، فبالإضافة إلی الاستیلاء المباشر علی أملاک تجار ناجحین باتهامهم بالهرطقة، فقد حطم قضاة محاکم التفتیش التجارة بعدّهم بعض العملیات التجاریة بأنها مریبة، من ذلک علی سبیل المثال أن الخطرائط، و صانعی الخرائط، الذین کانوا لا یستغنی عنهم من قبل التجار البحریین و الحرفیین، نظر إلیهم نظرة ریبة کبیرة جداً، فقد اعتقد قضاة محاکم التفتیش أن الکلمة المطبوعة هی قناة للهرطقة، و بذلک عرقلوا الاتصالات التی أنتجت فی القرن الخامس عشر عن طریق اختراع الصحافة المطبوعة (22)، و کان مجرد الشک بالهرطقة یلغی جمیع حقوق الفرد المشکوک فیه (23) و عندما یوجه الاتهام لإنسان بالهرطقة، فإن جمیع الدیون التی علیه، و جمیع الرهائن و الضمانات لهذه الدیون تصبح لا شیء و لاغیة، و قد کتب المؤرخ هنری شارل لی Lea یقول:

»بما أنه ما من إنسان یمکنه أن یکون متأکداً من أرثوذکسیة الآخر، سیکون من الجلی کم من عدم الثقة لابد و قد ألقی حتی علی عملیات التبادل الحیاتی العامة، و ألقی هذه بنفوذه المأساوی علی تطور التجارة و الصناعة، و هذا ما یمکن بسهولة فهمه و تصوره ببداهة، و جاء هذا عندما بدأت أوربا تتحرک و بدأ هذا التحرک یبشر بفجر الثقافة الحدیثة» (24).

و فی الوقت الذی ازدهر فیه قضاة محاکم التفتیش و نشطوا، ترکت عملیاتهم الجماعات فی حالة من الفقر المدقع.

و کانت محاکم التفتیش من دون رحمة مع ضحایاهم، ذلک أن الرجل نفسه الذی کان هو المضطهد و القاضی کان هو الذی اتخذ قرار الإدانة، و فی عام 1244 م قرر مجمع أربونه (نربون) و رسم أنه فی إصدار قرار الإدانة علی هراطقة، ینبغی عدم

استثناء زوج بسبب زوجته، و لا زوجة بسبب زوجها، و لا أبوین بسبب أولادهما الذین لا حول لهم و لا طول، و ما من قرار إدانة، یجوز تلطفیه أو تخفیفه بسبب المرض أو التقدم بالعمر (25)، و کان کل قرار إدانة بلا استثناء یتضمن الجلد.

و بالنسبة لقرارات الإدانة کل الحج یعدّ ألطفها، لکن أن یقوم بذلک علی الأقدام، فإن مثل هذه العقوبة قد یستغرق تنفیذها أعواماً، خلالها یمکن أن تهلک أسرة المحکوم علیه (26)، و کان یحکم علیه أن یحمل أعظم الوصمات، فعدا عن الحج کان علیه «أن یرتدی الصلبان«، و کان أیضاً یعرف باسم Poena Confusibilis أو «العقوبة المذلة«، و کان یطلب من المعاقب أن یرتدی صلباناً کبیرة زعفرانیة اللون فی الأمام و فی الخلف، مما أخضع المعاقبین للسخریة الشعبیة، و أعاق کل جهد فی سبیل کسب العیش (27)، و کان من أکثر قرارات الحکم صدوراً، القرارات التی قضت بالسجن المؤبد، و کان المسموح به للسجین قلیلاً جداً من الطعام الذی تألف من الخبز و الماء، و فی بعض الأحیان کل یقضی علی المدان بالبقاء بالأغلال، و سمح له فی بعض الأحیان بالحبس الانفرادی، و کان المتوقع دوماً أن الحیاة بالنسبة لکل محکوم علیه بالسجن أن تکون قصیرة جداً (28).

و کانت أقسی العقوبات هی الإحراق بالربط إلی عمود، و کانت هذه تصدر بحق الذین إما اخفقوا فی تنفیذ عقوبة ماضیة، أو عادا فانتکسوا فی الهرطقة، أو الذین یرفضون الاعتراف بأیة جریمة، و مع أن الکنیسة بدأت بقتل الهراطقة فی أواخر القرن الرابع، و مرة أخری فی عام 1022 فی أورلیان Orlean، أصرت الآن مراسیم تشریعیة بابویة فی عام 1231 م علی أن یعانی الهراطقة الموت بالنار (29)، و کان إحراق الناس بالنار حتی الموت فیه من الناحیة التقنیة تجنب لإراقة نقطة واحدة من الدم، و فهمت کلمات إنجیل یوحنا بجواز الإحراق و هی قوله: «إن کان أحد لا یثبت فیّ یطرح خارجاً کالغصن فیجف و یجمعونه و یطرحونه فی النار فیحترق» (30).

و أبعدت الکنیسة نفسها و نأت بها عن القتل، بتحویل الهراطقة إلی السلطات المدنیة من أجل الإحراق الفعلی، و مثل تلک السلطات المدنیة لم یکن مسموح لها بالاعتذار أو الرفض، فعندما – علی سبیل المثال – رفض مجلس شیوخ البندقیة فی عام 1521 م الموافقة علی تنفیذ مثل هذه العقوبات، کتب البابا لیو العاشر إلی أولئک الذین کانوا هم الموظفین المدنیین یقول:

»علیکم عدم التدخل مرة أخری فی هذا النوع من الأحکام، بل علیکم أن تقوموا علی الفور من دون تغییر أو تفتیش بتنفیذ القرارات التی أصدرها قضاة کنسیون، و هی القرارات التی أمروا بتنفیذها، و إذا ما أهملوا أو رفضوا علیک أنت (النائب البابوی) أن ترغمهم بموجب قانون العقوبات الکنسی، و بموجب الإجراءات الأخری المناسبة، فمن هذا الأمر لیس هناک استناف» (31).

و بشکل عملی، کانت أیة سلطات مدنیة ترفض التعاون، تصدر بحقها عقوبة الحرمان الکنسی، و تکون خاضعة للمعاملة نفسها کهراطقة مرتاب بهم (32).

و کان الجانب الأکثر وحشیة فی نظام محاکم التفتیش، هو الوسائل التی انتزعت بها الاعترافات و عملت، أی غرقة التعذیب، و بقی التعذیب خیاراً قانونیاً بالنسبة للکنیسة من عام 1252 م عندما أجازه البابا انوسنت الرابع حتی عام 1917، عندما وضع موضع التنفیذ مدونة قضائیة قانونیة جدیدة (33)، و أجاز انوسنت الرابع استخدام وقت غیر محدود لتأمین الاعترافات، و أعطی قضاة محاکم التفتیش کل ما أرادوه لتعذیب المتهمین (34)، و مع أن رسالة الشریعة حرمت تکرار التعذیب، و بسهولة تجنب قضاة محاکم التفتیش هذا الحکم ببساطة «بإدامة التعذیب دونما انقطاع«، مطلقین علی أیة استراحة اسم «تعلیق» (35)، و فی عام 1262 م جری منح قضاة محاکم التفتیش و معاونیهم، السلطة لیقوموا بتحلیل بعضهم بعضاً بهدوء من جریمة سفک الدماء (36)، و أوضحوا بکل بساطة بأن المعذبین قد ماتوا بسبب أن الشیطان قد حطم رقابهم.

و هکذا مع الإجازة و قد منحت من قبل البابا نفسه، کان قضاة محاکم التفتیش أحراراً فی سبر غور أعماق الرعب و الوحشیة، حیث کانوا یرتدون ثیاباً سوداء زادوها خبثاً بوضع قلنسوات شیطانیة سوداء علی رؤوسهم، و استخرج قضاة محاکم التفتیش الاعترافات من کل واحد تقریباً، و اخترع قاضی محکمة التفتیش کل وسیلة یمکن تصورها لإنزال العذاب و إحداث الألم بتقطیع الأوصال ببطء، و بتغییر أوضاع الجسد، و کتب علی کثیر من أدوات التعذیب المبدعة و حفر شعّار «المجد للرب وحده» (37).

قداس إحراق، کان القصد منه کما قال واحد من قضاة محاکم التفتیش: «علینا ان نتذکر أن الهدف الأساسی من المحاکمة ثم التنفیذ لیس إنقاذ روح المتهم بل الوصول إلی إخضاع الناس و زرع الخوف فی قلوب الآخرین«.

و کان التعلیق و الرفع و التعذیب فی الماء هی من أکثر الطرائق شیوعاً، و کان الضحایا یغلفون و یدلکون بشرائح من شحم الخنزیر أو یطلون بالدهن، و یجری شیهم ببطء و هم أحیاء (38)، و بنیت أفران لقتل الناس، و قد باتت هذه الأفران سیئة السمعة فی القرن العشرین علی أیدی الألمان النازیین، و استخدمت هذه الأفران أولاً من قبل محاکم التفتیش المسیحیة فی شرقی أوربا (39)، کما جری إلقاء الضحایا فی حفر عمیقة ملیئة بالأفاعی، و دفنوا و هم أحیاء، و کانت إحدی طرائق التعذیب الشنیعة بشکل خاص، فیها قلب و عاء کبیر مملوء بالفئران علی المعدة العاریة للضحیة، ثم کانت النار توقد علی ظهر الوعاء مسببة الرعب للفئران، و الحفر للاختباء فی المعدة (40)، و إذا ما صدف و تحمل الضحیة مثل هذه الآلام دون أن یعترف، وقتها کان هو، أو هی، یحرق حیاً و هو مربوط إلی عمود، و غالباً ما یکون الحرق جماعیاً و علنیاً، و کان یطلق علیه اسم – Autto – da – (41).

و ردد الکتّاب الذین عاصروا ذلک أصداء الرعب الذی خلقته محاکم التفتیش، و قد روی لنا جوان دی ماریانا Juan de mariana أنه فی العشر الأخیر من القرن الخامس عشر:

»..کان الناس قد حرموا من حریة أن یسمعوا و أن یتکلموا کما یریدون، بحکم أنه کان هناک فی جمیع المدن، و البلدات و القری أشخاصٌ معیّنون لإعطاء المعلومات عما حدث، و قد عدّ هذا من قبل البعض أنه أکثر أنواع العبودیة سوءاً، و أنه معادل للموت» (42).

و فی عام 1538 م وصف کاتب، الحیاة فی مدینة طلیطلة الاسبانیة قائلاً:

».. لا یتجرأ الوعاظ علی الوعظ، و الذین یتولون الوعظ لا یتجرَّؤون علی ملامسة القضایا المثیرة للجدل، لأن حیاتهم و کرامتهم هی فی أفواه اثنین من الجهلة، و ما من أحد فی هذه الحیاة موجود من دون شرطیه… و قلیلاً ثم قلیلاً یغادر کثیر من الناس الأثریاء البلاد إلی ممالک أجنبیة، من أجل أن یعیشوا حیاتهم کلها بالخوف و الارتعاد فی کل وقت یدخل فیه ضابط من محاکم التفتیش بیتهم، لأن الخوف المستمر هو موت أسوء من توریث مفاجئ«.

و غالباً ما استهدفت محاکم التفتیش أعضاء من الدیانات الأخری بالحدة نفسها التی استهدفت فیها الهراطقة، و أعارت محاکم التفتیش سلطاتها الآن إلی

المعیار المسیحی الطویل الأمد فی اضطهاد الیهود، خاصة خلال أسبوع الآلام المسیحی المقدس، و غالباً ما أثار المسیحیون الاضطراب ضد الیهود، أو رفضوا بیعهم الطعام، علی أمل إجاعتهم (43)، و فی بدایة القرن الثالث عشر، طلب الباب انوسنت الثالث من الیهود ارتداء ثیاب متمیرة (44)، و فی عام 1319 م أقلع رئیس شمامسة اشبیلیة «بحرب مقدسة ضد الیهود» (45)، و مع عام 1492 م، أصبحت محاکم التفتیش فی اسبانیا قاسیة و خبیثة جداً، ففی اضطهادهم للیهود، طلبت منهم إما التحول إلی المسیحیة، أو نفیهم مطرودین، و عانی المسلمون أقل قلیلاً، و لیس مدهشاً أن البلدان الإسلامیة منحت الیهود الناجین ملاجئ آمن مما وجدوه فی البلدان المسیحیة.

و غالباً ما اختزل المؤرخون المسؤولیة المسیحیة عن محاکم التفتیش، بتقسیم تاریخ محاکم التفتیش إلی ثلاثة مراحل منفصلة و هی: الوسیطة، والإسبانیة، والرومانیة، و اعتقدوا بأن التأثیر العلمانی الکبیر للملک فردیناند و الملکة ایزابلا یفصل محاکم التفتیش الإسبانیة عن محاکم تفتیش العصور الوسطی، و مع هذا کان القائد الأعظم تأثیرا فی محاکم التفتیش الإسبانیة هو الدومینیکانی توماس دی تورقیمادا Tomas de Troquemada، و کان هذا قد جری تعیینه قاضی محکمة تفتیش عامّاً من قبل البابا سیسکتوس الرابع Sixtus IV، و جری طرد الیهود من إسبانیا، لیس بسبب محرض مالی (کان هناک قلیلاً من المال یمکن تحصیله من طرد جماعة کبیرة، کانت ضرائبها قد دفعت مباشرة إلی التاج(، و لکن خوفاً من أن الیهود قد یلوّثون المجتمع المسیحی و یفسدونَه (46)، و کانت محاکم التفتیش الرومانیة متمیزة عن محاکم التفتیش فی العصور الوسطی، لسبب رئیسی و هو أنها أعیدت تسمیتها، ففی عام 1542 م أعاد البابا بولص الثالث تعیین محاکم تفتیش العصور الوسطی إلی حشد طائفة محاکم التفتیش، أو المکتب المقدس، و کانت کل مرحلة – علی کل حال – متمیزة بسمتها، و بالمطالبة بخضوع تام للأفراد للسلطة، و هو مطلب تجذر فی الاعتقاد الأرثوذکسی، بان الرب – مثل هذا – یطلب طاعة عمیاء.

لوحة تصور کریستوفر کولمبوس و نزوله فی العالم الجدید، و قد ظهر فیها أن عمله فی سبیل تحویل السکان المحلیین إلی المسیحیة قد سوغ الأعمال الوحشیة التی مورست ضدهم.

و کان الطغیان الموروث من الاعتقاد بتفوق واحد فقط، قد ترافق مع أعمال الکشف و بعثات التبشیر خلال العالم، فعندما نزل کولومبوس فی أمریکا عام 1492 م أخطأ فی معرفتها فظنها الهند، فأطلق علی السکان المحلیین فیها اسم «الهنود«، و کان هدفه المتعهد به هو «تحویل الکفار الهنود إلی إیماننا المقدس» (47)، و هذا کان ترخیصاً باستبعاد آلاف من الأمریکیین المحلیین و تصدیرهم، و کانت نتیجة هذه المعاملة الإبادة، و هذا لم یشکل قضیة، طالما أن هؤلاء السکان المحلیین قد منحوا الفرصة لحیاة سرمدیة من خلال عرضهم علی المسیحیة (48)، و أعطی هذا النوع نفسه من التفکیر الغربیین أیضاً الإجازة لاغتصاب النساء، و وصف کولمومبوس بکلماته کیف أنه شخصیاً «نال متعته» مع امرأة محلیة بعدما جلدها «بحصافة» بقطعة من حبل (49).

و بسرعة لحقت محاکم التفتیش بهم و سارت علی أثرهم، ففی عام 1570 م أسست محاکم التفتیش محکمة عرفیة مستقلة فی بیرو، و فی مدینة مکسیکو بقصد «تحریر الأرض، التی أصبحت ملوثة بالهنود و الهراطقة» (50)، و جری إحراق السکان المحلییین الذین لم یتحولوا إلی المسیحیة مثل إحراق أی من الهراطقة (51)، و انتشرت محاکم التفتیش حتی وصلت بعیداً حتی غوا Goa، و الهند حیث أخذت فی أواخر القرن السادس عشر، و أوائل القرن السابع عشر ما یقل عن 3800 حیاة (52).

و حتی من دون حضور محکمة تفتیش رسمیة، أوضح سلوک بعثات التبشیر بما لا یقبل الشک الاعتقاد بتفوق صورة واحدة للرب، و لیس بتفوق واحد شامل للربوبیة کلها، و إذا کانت صورة الرب المعبودة فی البلاد الأجنبیة لم تکن مسیحیة، کانت بکل بساطة لیست ربانیة، و دمرت بعثات التبشیر البرتغالیة فی الشرق الأقصی المعابد، و أرغمت العلماء علی إخفاء مخطوطاتهم الدینیة، و طمست الأعراف القدیمة (53)، و کتب مایان Mayan الناسخ فی وسط أمریکا:

»قبل قدوم الاسبان، لم یکن هناک سرقة أو عنف، و کان الغزو الاسبانی هو بدایةَ فرض الضرائب، و بدایة دفع الرسوم للکنیسة، و بدایة النزاع» (54).

و فی عام 1614 م اتهم شوغون Shogun الیابانی آی یازو Iye Yazu أفراد البعثات التبشیریة بأنهم «یریدون تغییر حکومة البلاد و أن یجعلوا من أنفسهم سادة علی التراب» (55).

شعر المبشرون أنهم یمتلکون الحق فی قتل السکان المحلیین الذین رفضوا التحول إلی المسیحیة أو تقدیم الطاعة للکنیسة.

و مع عدم فهم المشارکة بالتفوق و السلطة، تحارب أفراد البعثات التبشیریة فیما بین بعضهم بعضاً مثلما فعل أوائل المسیحیون الأرثوذکس، الذین أراداو أن یأمر أحدهم الآخر (56)، و فی الیابان و الصین تحارب الدومینیکان بمرارة مع الجیزویت، و فی الشرق الأدنی تقاتل الفرنسیسکان مع الکبوشیین (57)، و فی 1805 م سأل مقدم سینکی Seneca واحداً من رجالا البعثات التبشیریة الموارفانیة Moravian: «مادامت هناک دیانة واحدة، لماذا الناس البیض مختلفون إلی هذا الحد حولها» (58)؟.

و غالباً ما شارک رجال البعثات التبشیریة فی أعمال الاستثمار العشوائیة للبلدان الأجنبیة، و صار کثیرون رجال بعثات تبشیریة للحصول علی الثروة بسرعة، و من ثم یعودون إلی أوربا لیعیشوا علی ما جنوه، و کان معروفاً فی المکسیک أن الدومینیکان، و الأوغسطتینیین، و الجیزویت، کانوا یملکون أکبر قطعان الأغنام، و أفضل أنواع السکر، و أحسن المزارع عنایة و حفظاً.. (57)، و أیدت الکنیسة – خاصة فی جنوب أمریکا – استرقاق السکان المحلیین، و سرقت الأراضی المحلیة، و فی عام 1493 م سوغ مرسوم بابوی إعلان الحرب علی أن سکان محلیین فی جنوب أمریکا، الذین یرفضون اعتناق المسیحیة (59)، و ادعی القاضی اینسیسکو Encisco فی عام 1509:

»بأن للملک کل الحق فی إرسال رجاله إلی الهنود لیستولوا علی أراضی هؤلاء الکفار و یأخذوها منهم، لأنه تلقاها من البابا و تسلمها، و إذا ما رفض الهنود، یمکنه بصورة قانونیة تماماً أن یحاربهم، و أن یقتلهم، و أن یسترقهم، تماماً کما قام یوشع باستعباد سکان بلاد کنعان» (59).

و دافع المسیحیون الأرثوذکس عن العبودیة علی أنها جزء من القانون الربانی فی المراتب اللاهوتیة، و هناک نص فی التوراة یؤید نظام الاسترقاق جاء فیه:

»و أما عبیدک و إماؤک الذین یکونون لک فمن الشعوب الذین حولکم، منهم تفتنون عبیداً و إماء، و أیضاً من أبناء المستوطنین النازلین عندکم منهم تقتنون و من عشائرهم الذین عندکم الذین یلدونهم فی أرضکم فیکونون ملکاً لکم. و تستملکونهم لأبنائهم من بعدکم میراثٌ مُلک، تستعبدونهم إلی الدهر» (60).

و أمر القدیس بولص العبید بإطاعة أسیادهم (61)، و کتب القدیس القدیم جون خریسوستوم Chrysostom: «علی العبد أن یستسلم لقدره ففی إطاعته لسیده، هو یطیع الرب…» (62).

و کتب القدیس أوغسطین فی مدینة الرب:

»الرق الآن عقوبة فی الصفة، و مخطط له بوساطة القانون الذی یأمر بالحفاظ علی النظام الطبیعی و یمنع الاضطراب» (63).

و بینما کان هناک رجال بعثات تبشیر اعترفوا ببشریة الأمریکیین المحلیین، و عملوا بإخلاص لتحسین أحوالهم، قلة هم الذین اعترفوا بوجود عدالة موروثة فی فکرة العبودیة، حتی الجیزوینی المعروف بشکل جید أنطونیوفییرا Antonia Vieira الذی سجن من قبل محکمة التفتیش لعمله لصالح السکان المحلیین، دافع عن استیراد الأفارقة السود للخدمة کرقیق من أجل المستوطنین المستعمرین، و ظل یعتقد بأن الهاربین من الرق مجرمین باقتراب الذنب، و یستحقون الحرمان الکنسی (64).

و أید المسحیون الأرثوذکس أیضا ممارسة الاسترقاق فی شمالی أمریکا، و أوضحت الکنیسة الأنکلیکانیة فی القرن الثامن عشر تماماً بأن المسیحیة حررت الناس من الإدانة الدائمة، و لیس من أغلال العبودیة، و کتب أسقف لندن إدموند غبسون Edmund Gibson:

»إن الحریة التی أعطتها الکنیسة هی الحریة من أغلال الذنب و الشیطان، و من تحکم شبق الرجال، و من نوبات الانفعال، و الرغبات الجامحة، و لکن بالنسبة لأوضاعهم الخارجیة، إنها مهما کانت من قبل، سواء أکانوا أرقاء أم أحراراً، طالما أنهم تعمدوا، و أصبحوا مسیحیین، لیس من الضروری إحداث تغییر فی ذلک» (65).

و علی کل حال من المتوجب تحویل الأرقاء إلی المسیحیة، بحجة أنهم سوف یصبحون أسهل انقیاداً و طاعة (66).

و اعتمدت کل من محاکم التفتیش و الذین أیدوا ممارسة الرق علی التسویغ الدینی نفسه، و فی المحافظة و البقاء مع الإیمان المسیحی الأرثوذکسی فی رب واحد و مخیف، رب یحکم من فوق ذروة المراتب اللاهوتیة فإن القوة بقیت کامنة فقط مع

السلطة، و لیس مع الفرد، و هکذا جری تقدیر الطاعة و الخضوع تقدیراً قیمته أعلی بکثیر من الحریة، و الاستقلال باتخاذ القرار الذاتی، و لقد شغلت محاکم التفتیش و أسهمت فی صنع أکثر النتائج ظلاماً لهذا النمط الإیمانی، و ذلک حین سجنت و قتلت الأجساد و الأرواح لعدد لا یحصی من الناس، و فعلت ذلک لیس لمدة قصیرة من الزمن، فقد عاشت محاکم التفتیش لمدة قرون، و ظلت نشطة عاملة فی بعض الأماکن حتی عام 1843 م (54).


1) Henry Kamen, Inquisition and Society in Spain (Blomington: Indiana University press, 1985) 161.

2) G.G. Coulton, Inquisition and Library (Glouster, MA: peter Smith, 1969) 81.

3) Peter Tompkins, Sumbols of Heresy in The Magic of Obelisks (New york: Harper, 1981) 57.

4) Henry Charles Lea, The Inquisition of the middle Ages, Abridgment by Margaret Nicholson (Cew york; MacMillan, 1961) 221- 22.

5) Henry Daniel- Rops, Cathedral and Crusade (New york: E.p.dutton & Company, Inc, 1957) 547 and Jeffrey Burton Russell, Withcraft in rhe Middle Ages (Ithaca & London: Cornell University press, 1972) 1553.

6) Rossell Hope Robbins, The Encyvlipedia of withcraft and Demonology (New York: Bonanza Books, 1981) 13.

7) Lea, The Inquisition of the Middle Ages, 216.

8) Ibid., 211.

9) Ibid., 214.

10) Ibid., 215.

11) Ibid., 177- 179.

12) Ibid., 177.

13) Ibid., 174.

14) Ibid., 226-227.

15) Coulton, Inquisition and Library, 132.

16) Barbara G. Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets (San Francisco: Harper & Row, 1983) 439.

17) Lea, The Inquisition of the Middle Ages, 248.

18) Robbins, The Encyclopedia of withcraft and Demonology, 271.

19) Ibid., 271.

20) Barbara W, Tuchman, A Distannt Mirror (New york: Ballantine Books, 1978) 36.

21) Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets, 438.

22) Daniel J. Boorstin, The Discoverers (New york: Random, 1983) 275.

23) Lea, The Inquisition of the Middle Ages, 70.

24) Ibid., 248.

25) Ibid., 232-233.

26) Ibid., 222.

27) Ibid., 224-225.

28) Ibid., 233-236.

29) Walter, The Heretics: Heresy Through the Ages (New york: Dorset press, 1962) 220.

30) John 15:16.

31) Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets. 443.

32) Lea, The Inquistion of the Middle Ages, 252.

33) Coulton, Inquisition and Libraty, 154-155.

34) Ibid., 148.

35) Jean Plaidy, The Spanish Inquisition (New york: Citadel press, 1967) 139.

36) Coulton, Inquisition and Library, 154-155.

37) Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets. 1007.

38) Coulton, Inquisition and Library, 155.

39) Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets. 445.

40) Plaidy, The Spanish Inquisition, 138-145.

41) Coulton, Inquisition and Library. 169.

42) Kamen, Inquisition and Society in Spain, 163.

43) John Bossy, Christianity in the West 1400-1700 (Oxford University press, 1985) 84-85.

44) Jeffrey Burton Russell, A History of Medieval Christianity (New york: Thomas Y. Crmwell, 1968) 157.

45) Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets. 472.

46) Kamen, Inquisition and Society in Spain, 14-29.

47) Hugh A. Mulligan, Columbus Sage Sinking Fast (Associated press, March 8. 1992.

48) Jon Margolis, War of words over Columbus rages on ,The Sunday Denver Post, July 28, 1991, P.7.

49) Ibid., 7,20.

50) Cecil Roth, The Spanish Inquisition (New york: W. W. Norton & Company 1964) 210.

51) Plaidy, The Spanish Inquisition 165.

52) Roth, The Spanish Inquisition, 221.

53) Jean Delumeau, Catholicism Between luther and Voltaire (London: Burns and Oats, 1977) 90.

54) Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets. 447.

55) Delumeau, Catholicism Between luther and Voltaire, 79.

56) Delumeau, Catholicism Between luther and Voltaire, 79ipartite Tractate I,5- 79.21-32 from The Nag Hammadi Lbrary, James M. Robinson, Director (New york: Harper & Row, 1977) 69.

57) Delumeau, Catholicism Between Luther and Voltaire, 82.

58) Forrest Wood, The Arrogance of Faith (New york: Alfred A. Knopf, 1990) 13.

59) Ibid., 85.

60) Leviticus 25:44-46.

61) Ephesians 6:5, I Timothy 6:1, Titus 2:9-10.

62) Daniel- Rops, Cathedral and Crusad, 263.

63) Elaine Pagels, Adam, Eve and the Serpent (New york: Random House, 1988) 114.

64) Delumeau, Catholicism Between Luther and Voltaire, 88.

65) Wood. The Arrogance of Faith, 119.

66) Ibid., 127.