)1000 – 1500 م)
تحدت روح العصور الوسطی سلطة الکنیسة التی تأسست الآن، وردت الکنیسة بدعم هیکلها السلطوی، حیث أکدت تفوق البابا علی جمیع السلطات الإمبراطوریة، و بحشد أوربا ضد المسلمین، والیهود، و المسیحیین الشرقیین الأرثوذکس، و عندما أخفقت الحروب الصلیبیة فی توحید أوربا تحت سیطرتها قاتلت الکنیسة ضد کل من تصورته عدواً مثل: مقرضی الأموال، و مؤیدی الدول الوطنیة، و الکاثاریین Cathars.
و ظهرت دلالات تغییرات کبیرة مع نهایة الألف الأول فی العصور الوسطی العالیة، فقد بدأ مجتمع زراعی بالإسهام فی نمو سریع للمدن مع اشتداد الانفجارات السکانیة بشکل لم یعرف له نظیر فی العالم الغربی حتی القرنین التاسع عشر و العشرین (1)، فقد بدأت أعدادٌ متزایدة من الناس فی جعل حیاتها تعتمد علی التجارة و الصناعة، و بذلک أسهمت طبقة اجتماعیة جدیدة من التجار و الصناع (2)، و غالباً ما جاء هؤلاء التجار بمثابة أمثلة علی أنه من خلال الذکاء، والنشاط، والصناعة، یستطیع الإنسان تغییر الکثیر من الجوانب الحیاتیة، و نشر التجار معارف جدیدة مع أفکار حدیثة جلبوها من عالمی العرب، و الإغریق لدی سفرهم علی طرق التجارة من شمالی إسبانیا و من جنوبی إیطالیا.
و جرت الآن ترجمة الکثیر من الأعمال الکلاسیکیة اللاتینیة، التی ضاعت فی ظل حکم الکنیسة، ترجمتها مجدداً من العربیة إلی اللاتینیة، و عندما أعیدت أعمال
أرسطو فقدمت مجدداً إلی الغرب، تحدت بتفکیرها المنظم، و بجذورها العلمیة، و بنظامها، مطلب الکنیسة بأن علی الإنسان أن یقبل تأکیداتها بإیمان أعمی، ففی القرن الثانی عشر استخدم بطرس أبیلارد Abelard الطرائق المدرسیة العلمیة لتشجیع اتخاذ القرار الفردی، و لیناقش مدی صحة التأکیدات الکنیسة، و لیظهر التناقضات فی عقیدة الکنیسة و کتاباتها المقدسة.
و بدأت أمور حصر الکنیسة لجمیع أعمال التعلیم و الإبداع فی الأدیرة بالانهیار، و لم یقتصر الحال الآن علی إنشاء مدارس غیر لاهوتیة لتقدم ثقافة أولی و تعلیم إلی طبقة التجار و الحرفیین، بل جری تشکیل جامعات فی المناطق المدنیة، مثل: باریس، و أوکسفورد، و طولوز، و مونبیلر، و کمبردج، و سالرنو، و بولونا، و سالامنکا (3)، و شاهد العصر ملاحم أدبیة و رومنسیات، مثل: رومانسیة الوردة، و أغنیة السید، و فرسان المائدة المستدیرة لآرثر، و nibelungenlied، و الکومیدیا الإلهیة لدانتی (4)، و قدم مهرجو البلاط، أو الحمقی مصادر معاصرة لأعمال شعریة و أدبیة عامیة، و أنتج الاهتمام المتجدد فی البناء و العمارة الأبنیة القائمة علی الأعمدة حسب النموذج الرومانسی، و کذلک بدایة الفن القوطی، و البراعات الهندسیة المیکانیکیة، و عادت المخطوطات المزینة إلی الحیاة (5)، و بدأ الفن، و الأدب، و الهندسة المعماریة، کله بالازدهار من جدید خلال العصور الوسطی العالیة.
و مع هذا الازدهار و النشاط بقی المجتمع خاضعاً و هامداً، و هکذا قاومت الکنیسة التغییرات الکثیرة التی کانت تأخذ مکانها، فقد قضت أوامر التحریم البابویة فی 1210 و 1215، بتقیید تعلیم أعمال أرسطو فی باریس، و مع عام 1272 م جری منع أیة مناقشة لأیة قضیة لاهوتیة (6)، و أعطی القدیس برنارد أوف کلیرفو Clairvaux صوتاً فیه تأیید عاطفی للکنیسة عندما قال عن أبحاث أبیلارد العلمیة: «إن کل شیء قد عولج بشکل مضاد للعادة و التقالید«، و قد کتب برنارد یقول: «لقد جری الاستهزاء ببساطة الإیمان، و تم تدنیس أسرار المسیح، و الأسئلة حول الأشیاء العالیة سئلت بوقاحة و عدم ترابط، و تم الاستخفاف بالآباء لأنهم انصرفوا نحو المصالحة، و فضلوا ذلک علی حل مثل هذه المشاکل، و العقل البشری یقوم باقتناص کل شیء لنفسه، تارکاً لا شیء للإیمان«. (7).
و أظهرت الکنیسة مثل هذا الاستنکار لانتعاش الآداب الکلاسیکیة، مثلما تساءل فی القرن الثانی عشر کرستیان هونوریوس أوف أوتون Christian Honorius of Autun:
»کیف استفادت الروح من صراع هکتور، و من مناقشات أفلاطون، و من أشعار فرجیل أو من مراثی أوفید، و تأملاته، الذین هم الآن مع آخرین من أمثالهم یعضون أسنانهم ندماً فی سجن بابل الجهنمی تحت الطغیان الوحشی لبلوتر Pluto» (8).
و عاملت الکنیسة الشعر و قدرته بکراهیة، و صنفت الشعراء فی بعض الأحیان مع السحرة الذین تزدریهم الکنیسة، فقد رسم رسام القرن الثانی عشر هورتوس دیلیسیاروم أوف هیراد أوف لاندزبیرغ Hortus deliciarum of herrad of landsberg علی سبیل المثال: «أربعة شعراء أو سحرة«، و کل منهم مع روح شیطانیة تحثه و تحرضه (9)، و أصر رجال اللاهوت علی أن مهرجی البلاط «لیس لهم منفعة أو فضیلة» و لیس «لهم أمل بالخلاص» (10).
و عبر المسیحیون الأرثوذکس عن مقت و استخفاف تجاه الازدهار و الابداع، و أعلنوا أن مؤیدی الفنون هم مشرکون و کفارٌ و ثنیُّّّّّّون، و اعتقد المتحدث بصراحة فی القرن الخامس عشر، المتنبئ الدومینیکانی غیرولامو سافونارولا Girolamo savonarola أنه ینبغی طرد الشعراء و نفیهم، و أن العلم، والثقافة، والتعلیم، یتوجب إعادتها تماماً إلی أیدی الرهبان، و قد کتب یقول:
»إن الشیء الوحید الصالح ندین به إلی أفلاطون و أرسطو هو أنهما قدما کثیراً من الحجج و المناقشات التی یمکن أن نستخدمها ضد الهراطقة، مع أنهما مع الفلاسفة الآخرین هم الآن فی النار… و لسوف یکون صالحاً للدین إذا کان هناک الکثیر من الکتب یبدو أنها مفیدة، أن یجری تدمیرها، فعندما لا یکون هناک مثل ذلک العدد الکبیر من الکتب، و لیس هناک مثل هذه المناقشات الکثیرة و الخلافات، سوف ینمو الدین بسرعة أکبر مما کان علیها قط» (11).
و قام سوفونار و لا بتنفیذ إصلاحاته السلوکیة فی فلورنسا حیث استخدم أسالیب تتسم بها الدولة البولیسیة، حیث أشرف علی السلوکیات الشخصیة من خلال تجسس الخدم، و نظم عصابات من الشباب للإغارة علی بیوت فیها أشیاء لا تتوافق
مع المثل الأرثوذکسیة المسیحیة، و جری فی عام 1497 م إحراق کتب، خاصة ما عاد منها إلی الشعراء اللاتین و الإیطالیین، و کذلک مخطوطات مزینة، و أدوات الزینة للنساء، و أدوات الموسیقی، و لوحات مرسومة، کلها أحرقت فی نار کبیرة، فیها جری تدمیر کثیر من أعمال عصر النهضة فی فلورنسا.
و مع هذا کان مجتمع العصور الوسطی ملیئاً بعدم الرضا و الخلاف، فقد شرح کثیرون ینشدون العلاقة مع الرب و یطالبونها خارج الکنیسة، فقد وجد عامة الناس فی العصور الوسطی قلیلاً فی الکنیسة یمکنهم الارتباط به، فقد غدت الکنائس أعظم مکانة، و أکثر تمسکاً بالشکلیات، و ألحت بحدة علی الفوارق بین رجال اللاهوت و سواهم من الناس، و کانت ستارة الجوفة الغنائیة تعزل جمهور المصلین عن المذبح، أما لغة القداسات التی تبدلت فی القرن الرابع من الإغریقیة إلی اللاتینیة، حتی تکون أسهل فهماً، فقد باتت مع نهایة القرن السابع غیر مفهومة تماماً بالنسبة إلی کثیر من الناس، بما فیهم عدد کبیر من الکهنة، و نتیجة لذلک غالباً ما باتت القداسات غیر معقولة و بکماء، و غدت تماماً بلا معنی بالنسبة للمصلین (12).
و باتت الکنیسة ثریة الآن بلا حدود، شغلت نفسها أکثر فی جمیع المال، و آثرت ذلک علی الارتباط بأعضائها و انشغال الکنیسة فی العصور الوسطی و انصرافها کلیاً نحو تحصیل الثروات، وصل إلی حد أن وصایاها العشر، قد اختصرت و تحولت إلی وصیة واحدة هی «اجلب المال إلی هنا» (13)، و جری اختیار الکهنة علی أساس ثرواتهم أکثر منه علی أساس بقیة فضائلهم، و تطور تباین هائل بین رجال اللاهوت و غیر اللاهوتیین، و لم یقتصر الأمر علی هذا، بل کان هناک تفاوت کبیر جداً بین مراتب رجال اللاهوت، فقد کان – علی سبیل المثال – دخل أسقف ثری، یتراوح ما بین ثلاثمائة ضعف إلی ألف ضعف حجم دخل الشماس (14)، و منعت الکنیسة فی القرن الثانی عشر، و حرمت علی رجال اللاهوت الزواج، لمنع انتقال الثروات، و انتزاعها من الکنیسة، عن طریق الوراثة بین أسر رجال اللاهوت (15)، و دفع التناقض العقائدی فی جمع الثروات الهائلة المنظمات التی قالت عن نفسها بأنها تمثل مُثل یسوع المسیح، إلی اصدار قرار أو مرسوم Cum inter nonnullos فی عام 1326 م، أعلن فیه هرطقة من یقول بأن المسیح و رسله یمتلکونَ أیة ممتلکات (16).
و شرع الذین استهدفوا تحقیق ارتباط أکثر عمقاً و معنی مع الرب، یزدادون انصرافاً نحو حرکات خارج الکنیسة الکاثولیکیة، و مثلت هذه الحرکات الهرطقیة فی العصور الوسطی تکتلات کثیرة التنوع فی التفکیر، فقد کانت هناک الطوائف الرؤویَّة التی آمنت بأن العالم قد اقترب من النهایة، و هؤلاء من أمثال الذین اقتیدوا من قبل: بطرس دی بروی Breey، و هنری أوف لوزان Lausanne، و أرنولد أوف بریسیشیا Brescia، و آذنت جماعات أخری مثل الوالدنسیانیین Waldensians، و اللولاردیین Lollards بظهور البروتستانت فی رغبتهم بالارتباط بدقة أکبر، و الالتزام بالکتابات المسیحیة المقدسة، و مع ذلک اعتنقت مجموعات أخری مثل: إخوانیة الروح الحرة، و التولوبینیین Tulupins، و الآدمیتیین Adamites أفکار وحدة الوجود، و عقائد حیویة المادة (أی أن لکل شیء فی الکون روح(، و تصوروا بأن العالم المادّیّ هو متّحدٌ بالکامل و مدموج مع حضور الرب (17)، و مع نهایة القرن الرابع عشر تحدی میستیر إیکهارت Meister Eckhart فکرة الحاجة إلی الکنیسة نفسها، حیث کتب: «عندما یظهر الملکوت إلی الروح، و یتم إدراک ذلک، لن تکون هناک حاجة بعد ذلک للوعظ أو للتوجیه و الإرشاد» (18).
و أصرت کثیر من الهرطقات علی العلاقة المباشرة مع الرب، علی الرغم من الخطر، و ترجمت الکتاب المقدس إلی لغات عامیة أو دارجة، یمکن للناس غیر اللاهوتیین فهمها، و کانت عقوبة استحواذ مثل هذه التوراة هی الموت (19)، و فی إطار روح تقدیم صور یمکن للناس أن یرتبطوا بهآ، بدأت صور المسیح أیضاً تصبح أکثر إنسانیة و قرباً، و بالانتقال من التصویر الرومانسی لیسوع بمثابة القاضی للعالم القاسی، و الکهنوتی الذی لا یمکن الوصول إلیه، أخذ الفن القوطی الآن بتصویره و رسمه بمثابة کائن بشری، أکثر معاناة و أعظم رحمة (20).
و کانت عقیدة عبادة العذراء التی قد ازدهرت فی العصور الوسطی، فیها أصبحت العذراء مریم الشخص الذی یمکن للإنسان أن یلتفت إلیه من أجل الغفران، و هی التی یمکنها أن تحتج ضد أحکام الرب و الشریعة القاسیة التی لا تعرف الرحمة،
و قد حدثنا غیوفری آشی Geoffery Ashe فی کتابه «العذراء» و حکی لنا روایات و صفت لطفها و شفقتها من ذلک قوله:
»اللص یصلی لها قبل ذهابه إلی السرقة، و عندما یعلق علی المشنقة تسنده فی الهواء الی أن یعلن الجلاد عن المعجزة و یترکه حیاً.
و الراهبة التی تترک دیرها للانغماس فی الإثم، لکنها تداوم علی الدعاء إلی مریم، ثم تعود أخیراً لتجد أن العذراء مریم قد أخذت مکانها و شغلته، و لذلک ما من أحد شعر بعدم وجودها» (21).
و جری تکریس ابتهالات خاصة إلی العذراء مریم، کما أن أعظم کاتدرائیات العصور الوسطی قد أوقفت علیها، و ذلک فی باریس، و تشارترز، و ریمس، و أمینس Ameins، و روان، و کاتانسز Coutances، و نویون Noyon، و لیون Leon (22)، و طورت أسماء مثل: «الوعاء الروحی» و «سبب سرورنا و متعتنا«، و «خیمة العهد» و «مقعد الحکمة» و أشار شوسیر Chaucer إلیها علی أنها «الملکة القدیرة و الرحیمة» (23)، و أعطی تمثال خشبی للعذراء و الطفل یعود إلی القرن الرابع عشر، صنعه فنان ألمانی مؤشرات تبجیل العصور الوسطی لهذه الأنثی الممثلة للربوبیة، و لدی فتح تمثالها شوهدت العذراء و هی تحتضن الثالوث کله و تحتویه (24).
و جاءت ردات فعل الکنیسة، لیس بمحاولة تلبیة حاجات الناس، و لکن بتقویة بناءها السلطوی، و بتطویر نظامها القضائی، و بالتأکید بشدة أعظم علی تفوقها علی الجمیع، ثم وسعت البابویة إدارتها و مجلسها الاستشاری الذی اسمه «الکوریا curia«، و زادت من تنظیمها للأساقفة، و شرعت مجدداً بالدعوی إلی مجامع مقدسة، و استخدمت بصورة متزایدة الأهمیة النواب البابوبین، و کان النواب البابوین موظفون یمکنهم تجاوز سلطة الأساقفة و رؤساء الأساقفة، و أزالوا بشکل فعلی السلطات المحلیة للأساقفة، و وضعوا الأدیرة بشکل أکثر مباشرة تحت السلطة البابویة (25).
تصور هذه القطعة الخشبیة المعمولة فی القرن الخامس عشر
طبیعة الحمایة التی عزیت للعذراء مریم
تصور هذه القطعة الخشبیة المعمولة أیضا فی القرن الخامس عشر
العذراء کحامیة حیث قامت بمساعدة الملائکة بوقایة الناس من نشاب الرب
و طورت الکنیسة نظامها القانونی الخاص لتدعی السلطة فی مجال الشؤون غیر اللاهوتیة، و کان انبعاث القانونی المدنی، الصادر عن القانون الرومانی و القانون الجرمانی، قد حل محل الأعراف الإقطاعیة، و زود التجارة بتطبیق مفاهیم و قواعد ذوات مجالات تطبیقیة أوسع من الأعراف الریفیة، التی قد تختلفُ تبعاً لکل منطقة محلیة (26)، و لم یعترف القانون الرومانی – علی کل حال – بالبابا، و مع عام 1149 م أدرک القدیس برنارد مخاطر تطبیق القانون المدنی بالنسبة للکنیسة، و اشتکی من أن
المحاکم تعج بقوانین جوستنیان عوضاً عن قوانین الرب (27)، و مع عام 1219 م حرم البابا علی الکهنة دراسة القانون الرومانی کلیاً، و حظر تدیسه فی جامعة باریس (28).
و عوضاً عن ذلک وضعت الکنیسة نظامها الخاص الذی دعته باسم القانون الشرعی، و قام فی القرن الحادی عشر ایفو أوف تشارترز، و غراشیان Graian فی القرن الثانی عشر بإعادة تنظیم الکتلة غیر المتناسقة و التی کانت فی الغالب متعارضة، من المراسم و المراسیم فی مدونات مفهومة، أکدت سیادة البابا و تفوقه، و قد کان مسموحاً له فی ظل هذه القوانین الشرعیة فی توزیعها و وضعها موضع التنفیذ، وادعت المحاکم الکنسیة العرفیة السیادة القضائیة و الحق فی فض جمیع القضایا التی فیها منافع الکنیسة مهددة، مثل القضایا المتعلقة بالعشور، و المنافع، و الأعطیات، و الوصایا، و لکی تحمی الکنیسة مصالحها ادعت الحق بمحاکمة جمیع أعضاء رجال اللاهوت (29)، و ادعت الکنیسة الحق القضائی علی جمیع المسائل التی لها علاقة بالقربان المقدس أو بالیمین، و کما أشار أحد المؤرخین: «لم یکن هناک أدنی حدود لتدخل الکنیسة لأنه فی العصور الوسطی کانت رغبة المجتمع بأی شیء مرتبطة بالقربان المقدس، أو معتمدة علی یمین» (30).
و صرفت کثیر من الکنائس جهودها نحو تنظیم القانون الشرعی و إضافة التحسین و الثقة إلیه، و هو القانون الذی رکز علی تأسیس سیادة البابا و ترسیخها علی السلطات الإمبراطوریة، و أعطیت نظریة «کمال السلطة» البابا سلطة تامة علی کل من الشؤون الدینویة و الروحیة، بحکم أنه نائب المسیح، و سمحت له بمنع توزیع القداسات المقدسة و إقامتها فی إحدی ممالک الإمبراطوریة، و أن یقوم بفرض عقوبة الحرمان الکنسی علی ملک من الملوک و خلعه (31)، و ألغی إملاء القانون الشرعی التکریسی للبابوات المعیّنین من قبل الإمبراطوریة، حیث أطلق علیهم البابوات المضادین، و شمل الإلغاء تکریس أی واحد من رجال اللاهوت جری تکریسه من قبل مثل هؤلاء البابوات المعیّنین إمبراطوریاً.
و جری اکتشاف رسائل قدیمة و دمجها فی القانون الشرعی، و اتخذت بمثابة بینة شاهدة علی تفوق البابا علی السلطات الإمبراطوریة، و عرفت واحدة من هذه الرسائل باسم «هبة قسطنطین«، و قد استهدفت القول بأنها رسالة من الإمبراطور قسطنطین إلی البابا سیلفستر، فیها منح قسطنطین سلطاته إلی البابا، و مما جاء فی
الرسالة: «نحن نمنح إلی… سیلفستر، الباب العالمی… مدینة روما و جمیع مقاطعاتها و مناطقها و مدن إیطالیا، و الأقالیم الغربیة…» (32)، و فی القرن السادس عشر تبین بأن هذه الرسائل کانت مجرد زیف کامل.
و أصبح البابا بازدیاد متورطاً فی توجیه الصراعات السیاسیة، و فی الاستیلاء علی البلدان، فقد کتب البابا بونیفیس الثامن إلی ألبیرت هابسبورغ ملک النمسا: «نحن نهبک بحکم سلطاتنا الکاملة، مملکة فرنسا، التی هی عائدة إلی امتیاز أباطرة الغرب (33)، و قام البابا أدریان الرابع فی رسالته التی أرسلها فی القرن الثانی عشر إلی الملک هنری الثانی، ملک النکلترا بالتصدیق علی الغزو الانکلیزی إلی إیرلاندا، حیث کتب یقول:
»إنه مما لا شک فیه، و کما تعرف ذلک، إن إیرلاندا و جمیع هذه الجزر، التی تلقت الإیمان، عائدة إلی کنیسة روما، فإذا ما رغبت بالدخول إلی تلک الجزیرة، لتطرد الشرور منها، و لتجعل الشریعة مطاعة، و أن یجری دفع بنس القدیس بطرس من قبل کل بیت، یسرنا أن نمنحک إیاها» (34).
و وصف المؤرخ فیلیب سکاف Schaff إجراءات بابویة العصور الوسطی و أعمالها بقوله:
»لأن تخلع أمراء، و أن تحلل رعایا من التهم، و لتثیر بفعالیة الثورة ضد فریدریک الثانی، و أن تحول أراضی فی جنوب فرنسا مثلاً، و أن تنزع تیجاناً، و أن تستخرج بالتهدید بفرض أقسی العقوبات الکنیسة، دفع ضریبة، و أن تعاقب منشقین دینیین بالسجن الأبدی، أو أن تقوم بتحویلهم إلی السلطان المدنیة، و أنت عارف بأن الموت سوف یکون العقوبة، و أن ترسل جیوشاً صلیبیة و أن تبارکها، و أن تغزو مملکة ذات بلاط مدنی، و أن تغتصب سلطاتها، و أن تزیل قانون أمة و تمحوه، کما حدث فی قضیة الماغنا کارتا لقد کانت هذه فی الامتیازات العلیا، التی مورست فعلیاً من قبل البابویة» (35).
و ازدادت الرغبة البابویة للسلطة بشکل مضطرد، و قد اعتقد البابوات فی أنفسهم أنهم متفوِّقون علی جمیع المخلوقات الآخرین، و لم یدعّ البابوات فقط بأن کل شخص هو خاضع للسلطة البابویة، بل إن البابا نفسه لا یحاسب من قبل أحد، الا الرب وحده، و فی عام 1302 م أصدر البابا بونیفیس مرسوم Unam sanctam الذی جاء فیه:
»و بناء علیه إذا ما أذنبت سلطة أرضیة، إنها سوف تحاکم من قبل القوة الروحیة.. و لکن إذا ما أذنبت السلطة الروحیة العلیا، فإنها سوف تحاسب من قبل الرب، و لیس من قبل أی إنسان… و لذلک إننا نعلن، و نصرح، و نحدد، و نتفوه: إنه بالإجمال من الضروری لخلاص کل مخلوق بشری أن یکون خاضعاً للحبر الرومانی» (36).
و مما لا شک فیه أنه قد تفجرت النقاشات حول من الذی ینبغی أن یکون بابا، و یستحوذ علی مثل تلک السلطة، و فی الانشقاق الکبیر، حکم خطان منفصلان من البابوات، خط کان یعیش فی روما، و الخط الآخر عاش فی آفنون Avignon، من 1378 حتی 1417، و لم یختلفا حول القضایا المتعلقة باللاهوت المسیحی، أو الممارسات الدینیة، بل اختلفا حول السیاسة، و حول من الذی ینبغی أن یحکم.
و کان من الوسائل الأخری التی استجابت بها الکنیسة لمشاکل العصر، کانت عبارة عن محاولة ترکیز الانتباه بعیداً عن التحرکات الاجتماعیة الهائلة، و کان ذلک بالاتجاه نحو عدو خارجی، ففی عام 1095 م دعا البابا أوریان الثانی فرسان أوربا إلی الاتحاد و الزحف إلی القدس، لتخلیص الأرض المقدسة من المسلمین الکفرة، و هیأت الحروب الصلیبیة فرصة لتوسیع زیادة نفوذ الکنیسة الکاثولیکیة، کما أفادت الحروب الصلیبیة فی تحقیق غایات سیاسیة أکثر قرباً فی الوطن، و کان عندما افتتح البابا الحملة الصلیبیة الأولی فی عام 1095، کانت الحروف الصلیبیة وسیلة لتوحید قسم کبیر من أوربا باسم المسیحیة.
و تلبس الصلیبیون بمشاعر استقامتهم و حقهم، و بناء علیه قاتلوا بوحشیة أعداء الکنیسة، و قد أعلن البابا غریغوری السابع «اللعنة علی کل رجل یرد سیفه و یرجعه عن سفک الدماء» (37)، و وصف المؤرخ ریموند أوف أغویلر Aguiler المشهد عندما ذبحت عصابة من الصلیبیین المسلمین فی المقدس عام 1099 بقوله:
»و شوهدت أشیاء رائعة، فقد جری قطع رؤوس أعداد من المسلمین… و رمی آخرین بالنشاب، أو أرغموا علی القفز من الأبراج، و جری تعذیب آخرین لعدة أیام، ثم أحرقوا بالنیران، و کان الذی یشاهد فی الشوارع أکواماً من الرؤوس و الأیدی و الأرجل، و کان الإنسان یتجول فی کل مکان وسط جثث الرجال و الخیول، و خاضت الخیول فی المسجد الأقصی بالدماء حتی رکبها، لا بل حتی أفواهها، لقد کان حکماً ربانیاً عادلاً و رائعاً، أن یمتلئ هذا المکان بدماء غیر المؤمنین» (38).
البابا أوربان الثانی یدعو إلی الحروب الصلیبیة، ففی الوقت الذی قیل فیه بأن مقصد الحروب الصلیبیة کان إنقاذ الأرض المقدسة من الکفار، ساعد الصلیبیون أیضاً علی توحید أوربا تحت لواء البابوبة، و ألغوا توجیه النقد إلی البابویة.
و کتب المؤرخ البیزنطی نیقیطیاکونیاتس Nicetas choniates: «إنه حتی المسلمین أکثر رحمة و شفقة مقارنة بهؤلاء الرجال الذین یحملون صلیب المسیح علی أکتافهم» (39).
و کان هناک عدوٌّ آخر استهدفه الصلیبیون هو الکنیسة الشرقیة المؤسسة فی القسطنطینیة، و کانت ثقافتا الشرق و الغرب قد ازدادتا بعداً عن بعضها بعضاً لقرون، و کانت الثقافة الشرقیة قد أعطت احتراماً أکبر للفنون، و الآداب، و التعلیم، کما کانت أکثر صقلاً و نضوجاً من الثقافة الغربیة، و احتفظ الشرق باحترام بکتابات الإغریق القدماء، و بقیت اللغة الإغریقیة هی اللغة الرسمیة للقانون، و الحکومة، و للکنیسة الشرقیة، و الآداب الشرقیة، أما فی الغرب فقد ضاعت حتی الأبجدیة الإغریقیة، و کما کتب المؤرخ شال. ه. هسکنز Haskins: «أصبحت الکلمات علی یدی الکاتب فی العصور الوسطی غیر مفهومة أو أنها حذفت، و أقحم مکانها کلمة Grecum، فقد کان کله إغریقیّاً بالنسبة له» (40)، و منذ أواخر المائة السابعة للمیلاد، بدأت الثقافتان فی استخدام نفوذ مختلفة (41)، و تنامت الفوارق بین الثقافتین مع تطویر کل من الکنیسة الشرقیة و الکنیسة الغربیة، کل علی حدة أشکالها الخاصة من الطقوس المسیحیة، فقد احتفلتا بعید الفصح فی أیام مختلفة، و اختلفتا فی آرائهما حول ما یتعلق باستخدام الأیقونات، و فی ترتیب الثالوث المقدس حسب شریعة نیقیة (42)، و کان هناک القلیل من القواسم المشترکة بین الشرق و الغرب، و ذلک زیادة علی أنهما معاً کانا یعدان أنفسهما مسیحیین.
ففی عام 1054 م، بعدما أخفقت محاولات جبر الخلافات بین روما و القسطنطینیة، تولت الشعبتان المسیحیتان صیاغة انفصالهما، فبالنسبة للکنیسة الرومانیة التی أکدت بنشاط تفوقها علی الجمیع، نُظر إلی الانفصال من قبلها علی أنه تحدٍّ مواجهةٌ و رفض لسلطة البابا، و بمساعدة الکهنة الذین طوروا فکرة أن المنشقین الإغریق کانوا أتباع الشیطان، و ینبغی توجیه اللوم إلیهم حول کل نازلة و مصیبة، قام أفراد الحملة الصلیبیة الأولی فی عام 1096 بنهب بلغراد، التی کانت المدینة الإمبراطوریة الثانیة بعد القسطنطینیة (43)، و کتب مؤرخ إغریقی عن البابا یقول:
»… إنه یرغب فی إرغامنا علی الاعتراف بسیادة البابا و بتفوقه بین جمیع الأساقفة، و أن نذکر اسمه فی صلواتنا العامة، و ذلک تحت التهدید بتنفیذ عقوبة الإعدام بحق الذین یرفضون» (44).
و فیما بعد أرسل البابا أنونسنت الثالث فی عام 1024، جماعات من الصلیبیین إلی القسطنطینیة، و انقضَّ جند المسیح علی القسطنطینیة بروح انتقامیة: یغتصبون، و ینهبون المدینة و یحرقونها، و تبعاً للمؤرخ غیوفری فیلهاردین Geoffrey Villehardouin لم یحدث قط منذ خلق العالم أن أخذت مثل هذه الأسلاب کثرة من مدینة من المدن (45)، ورد البابا علی الإمبراطور الإغریقی قائلاً:
»… نحن نعتقد بأن الإغریق قد عوقبوا من خلال (الصلیبیین) بموجب حکم عادل صادر عن الرب، فهؤلاء الإغریق هم ناضلوا جاهدین فی سبیل تمزیق رداء یسوع المسیح، الذی لا نظیر له… إنهم الذین رفضوا الالتحاق بنوح فی سفینته، فهلکوا بالیم بشکل عادل، و هؤلاء هم الذین تألموا بشکل عادل من المجاعة، و عانوا من الجوع، لأنهم رفضوا استقبال بطرس المبارک أمیر الحواریین، لیکون راعیاً لهم..» (46).
و بالنسبة للبابا کان اغتصاب القسطنطینیة عقوبة عادلة لأنها رفضت الانصیاع و الطاعة للکنیسة الرومانیة الکاثولیکیة، و أیدت نصوص التوراة موقفه هذا مثل قوله: «لکن أعدائی هؤلاء، الذین رفضوا بأن أحکم علیهم، أحضرهم إلی هنا، و أذبحهم أمامی» (47)، و بعد الهجوم تولی بطریرک لاتینی خاضع للبابا حکم المملکة حتی عام 1261 م (48)، و ترکت القسطنطینیة – علی کل حال – ضعیفة بشکل حاد، حتی سقطت فی عام 1453 م إلی الفاتح الترکی.
و فی حوالی المائتی عام من الاحتلال الصلیبی، تمّ قتل آلاف إن لم نقل ملایین، و أحدث الصلیبیون دماراً کبیراً مثلما فعلت الکنیسة فی مستهل عصور الظلام، و لقد أحرقوا أی کتاب و جدوهُ (49)، و جری إحراق مدارج عبریة مقدارها اثنا عشر ألف مجلد من التلمود، و الکتابات المیمونیة (50)، و فی الوقت الذی نهب فیه الصلیبیون و سلبوا بانتقام، غالباً ما وجدوا أنفسهم غیر قادرین علی نقل کل شیء إلی أوطانهم بسبب صعوبة السفر، و مع أن الصلیبیین جلبوا فی أیامهم القوی العسکریة الأوربیة التی احتشدت مع بعضها باسم المسیحیة، سقطوا و أخفقوا، و نأوا بعیداً عن مقاصدهم الأخری و نوایاهم، و أخفق الصلیبیون فی کسب أکثر من تحکم و مراقبة متلاشیة علی القدس، و أخفقوا فی إغناء صلیبیاتهم، و لم یستطع الصلیبیون کسب متحولین إلی الکنیسة الرومانیة الکاثولیکیة، و نجحوا فی نشر شعور مریر بالعداوة ما یزال مستمرّاً حتی الیوم (51).
و کان الیهود الأوربیون بالغالب هم أول ضحایا الصلیبیین، هذا و استمر الاضطهاد المسیحی للیهود مدة طویلة بعد انتهاء الحروب الصلیبیة، و أصبح الیهود أکباش أضحیة لکثیر من القضایا لم تستطع الکنیسة تثبیتها، من ذلک علی سبیل المثال، عندما استعر طاعون الموت الأسود، المتربط بداء الدبلی فی القرن الرابع عشر، أوضحت الکنیسة أنه ینبغی توجیه اللوم إلی الیهود من أجله، و حرضت علی هجمات علیهم (41)، و تطورت تقالید شعبیة ادعت بأن الیهود قاموا باختطاف أطفال مسیحیین و أنهم قد أکلوهم خلال موائد طقوسیة یهودیة لأکل البشر، و أن الیهود قد سرقوا القرابین المقدسة المسیحیة المقدسة و المبارکة و دنسوها، و کانت هذه هی القصص التی رواها الرومان صدوراً عن الکراهیة للمسیحیین، و مثل ذلک القصص نفسها التی سوف یتحدث بها المسیحیون عن السحر، و هی القصص نفسها التی سوف یحکیها البروتستانت عن الکاثولیک (52)، و أصبحت المذابح المنظمة، و الغارات علی الکنس و الأحیاء الیهودیة، و تدمیرها، مظهراً عاماً من مظاهر الاستقامة و الصلاح المسیحی.
و کان الیهود أهدافاً سهلة، لأنهم لم یتم قط احتضانهم من قبل المجتمع المسیحی، و فی ظل النظام الإقطاعی تضمنت رسوم التعیین و الولایة، أن یؤدی المسیحی یمیناً یتعهد فیه بإقصاء الیهود و إبعادهم عن عمل الأراضی و إرسالهم إلی
التجارة و الحرف فی المدن، و حدث علی کل حال، أنه مع التزاید السریع للسکان فی القرنین الحادی عشر و الثانی عشر، و ما تلاه من تدفق للناس علی المدن، تأسیس نقابات الحرفیین، حیث صار لکل نقابة ولیها الحامی و قدیسها، و هنا مرة ثانیة جری طرد الیهود و إبعادهم إلی الحقول المتبقیة، و هی: الأعمال المصرفیة، و تبدیل الأموال، و إقراض الأموال (53)، و لذلک صار اضطهاد الیهود أیضاً وسیلة موائمة لیتخلص الإنسان من المستدین منهم، و اتخذت المناقشات الدینیة حجة من قبل الملوک المستلفین للأموال لتسویغ مصادرتهم للمتلکات الیهودیة، و لطرد الیهود من ممالکهم (54).
و أصبح کل واحد استحوذ علی سلطة مرشحاً لأن یکون هدفاً للکنیسة، و من ذلک مثلاً أن فرسان الداویة، الذین کانوا بالأصل مجموعة تشکلت لحمایة الصلیبیین، ثم أصبح هؤلاء الفرسان – و قد حصلوا علی نفوذ سیاسی -، مقرضین للأموال موثوقین (55)، و من المعتقد أنهم جلبوا و خشیت الکنیسة – و معها الملوک – من ازدیاد القوة السیاسیة للداویة، و صار هؤلاء مرتابین بما بدا من معتقدات دینیة مستقلة، و استولت علیهم الغیرة بسبب ثرواتهم، و لذلک امتلکت کل من الکنیسة و بعض الملوک سبباً لاضطهادهم، و مثلما کان الحال مع الیهود، بدأت حکایات لا تصدق تروج حول الداویة، بما فی ذلک روایات عن ممارسات طقوسیة، تتضمن إنکار المسیح، والرب، والعذراء، والبصاق، والدوس، والتبول علی الصلیب، کما أنهم اتُّهموا باللواطة، و بقتل الأطفال غیر الشرعیین، و بالسحر، و بناء علیه جری قتل الداویة، و صودرت ممتلکاتهم (56).
و وجدت الکنیسة نفسها فی وضع غریب و عدائی مع صنوف من الناس فی العصور الوسطی، فکانت ردات فعلها سریعة، و قمعت بحدة و شدة البذور الأولی للقومیة و الرغبة بالاستقلال عن روما، و عندما نشبت خلافات حول دفع الضرائب فی عام 1275، حرم البابا کنیساً، مدینة فلورنسا کلها (57)، و عندما نظمت مجموعة من دول المدینة الإیطالیة الصغیرة ثورة ضد سیطرة البابا فی عام 1375، استأجر نائب البابا فی إیطالیا، روبرت أوف جینیفا Geneva عصابة من المرتزقة لإعادة الاستیلاء
علی المنطقة، و بعدما أخففت فی الاستیلاء علی مدینة بولونیا، انطلقت هذه العصابة للهجوم علی بلدة سیسنا (58) Cessna الصغری:
»مقسمین قسم رحمة بیمین مهیب علی قبعة الکاردینال، و أقنع الکاردینال روبرت رجال سیسنا حتی یلقوا أسلحتهم، و کسب ثقتهم بطلب خمسین رهینة، فکان أن أطلق سراحهم علی الفور، بمثابة بادرة حسن نیة، ثم حشد مرتزقته و جمعهم… و أمرهم بالقیام بمذبحة عامة (لتطبیق العدالة(… و لمدة ثلاث أیام و ثلاث لیال بدأت فی الثالث من شباط 1377 م، و بینما کانت أبواب المدینة مغلقة تولی الجنود الذبح (و باتت جمیع الساحات ملیئة بالموتی(، و فی محاولة للنجاة، غرق مئات فی الخنادق، و طعنوا بظهورهم بسیوف لا تعرف الشفقة، و اعتُقلت نساء من أجل الاغتصاب، و فرضت الفدیة علی الأطفال، و أعقب النهب القتل، و تلاه، و دمرت أعمال فنیة، و تم إفساد المصنوعات الحرفیة، و کل ما لم یمکن حمله و الذهاب به، أحرقوه، أو جعلوه غیر قابل للاستخدام، أو نثروه محطماً فوق الأرض، و کان عدد القتلی ما بین 2500 الی 5000» (59).
و عین روبرت أوف جینیفا بابا بعد مضی ثلاثة أعوام فی 1378، و أصبح یعرف باسم کلیمنت السابع (60).
و اعتماداً علی الحدة المتناهیة التی هجمت فیها الکنیسة علی مجموعة اسمها الکاثاریة Cathars، نستخلص أن عظمتها تهددت بهذه الهرطقة أکثر مما تهدَّدت من قبل أی هرطقة أخری فی التاریخ، و انتعشت الکاثاریة و نشطت فی جنوب فرنسا فی منطقة عرفت آنذاک باسم اللاندوک Langedoc، کانت متمیزة سیاسیاً و ثقافیاً عن الشمال، و کانت لاندوک متسامحة تجاه الاختلافات، فقد عاش هناک کثیر من الأجناس مع بعضهم بوئام من: إغریق، و فینیقیین، و یهود، و مسلمین، و لم یکن الیهود متحررین فقط من الاضطهاد، بل إنهم احتلوا مکانة عالیة، و وظائف استشاریة مع اللوردات، لا بل حتی مع الأساقفة، و کان هناک تمییز طبقی أدنی و أخف، و شکل ألطف من أشکال الأقنان، و مدن حرة، و نظام قضائی مقام علی القانون الرومانی (61)، و لم یکن السکان فی أی مکان آخر بمثل ثقافة سکانها، حیث کانت الثقافة و التجارة مزدهرتین، جاعلین منطقتهم أکثر المناطق ازدهاراً فی أوربا.
و کان فی الکاثاریة و مندمج فیها الکثیر من العناصر الدینیة المختلفة، و هناک بینة قویة علی وجود علاقة متینة بین الکاثاریة و جماعات التصوف الإسلامی، و تقالید القبالا الیهودیة (62)، و شغلت النساء وظائف الکهنة و کان بإمکانهن القیام حتی بأکثر الطقوس أهمیة مثل ال consolamentam، (63) و کان للکاثاریین علاقة وطیدة مع التوربادور، و مع کتاب الشعر الرومانسی، و قیل بأنهم اعتقدوا بأن الرب تجلّی فی ألوان الطبیعة و الأصوات (64)، و کانوا محبوبین و محمیین من کل من الطبقات العلیا و من قبل جیرانهم الکاثولیک، إلی حد أنه عندما اختارت الکنیسة الکاثولیکیة الرومانیة فیما بعد قتالهم، اختار کثیر من الکاثولیک الموت علی التخلی عن جیرانهم الکاثاریین، و تسلیمهم إلی الکنیسة (65).
ورداً علی ازدیاد شعبیة الکاثاریین، اتهمتهم الکنیسة الکاثولیکیة بالإثم العظیم: أی بتحقیر الصلیب و القربان المقدس، و بأکل لحوم البشر، و برفض المسیح، و بالإباحة و العربدة الجنسیة (66)، و مع ذلک فإن القدیس برنارد الکاثولیکی الذی لا یمکن وصفه بأنه صدیقٌ للکاثاریین قد قال عنهم:
»إذا ما استجوبتهم، لن یکون هناک شیءٌ أکثر مسیحیة، أما بالنسبة لأحادیثهم لاشیء یستحق التوبیخ، و الذی یقولونه یبرهون علیه بالأفعال، و بالنسبة لأخلاق الهرطقی و سلوکه، هو لا یغش أحداً و لا یخدعه، و هو لا یظلم أحداً، و هو لا یضرب أحداً، و جنتاه شاحبتان من الصیام، و هو لا یأکل خبزَ الکسالی، و هو یعمل بیدیه من أجل عیشه» (67).
و جاء نشر الحکایات التآمریة المشوهة عن شرور الکاثاریین و فظاعاتهم، إما للجم شعبیة الکاثاریین أو أنها جاءت لاجتثاث تیار التسامح، و التفکیر الاستقلالی، و قد أثر هذا قلیلاً بالاستخفاف بواحد من أشد عقوبات الکنیسة، حیث أن بلدة فیتربو Viterbo أقدمت علی انتخاب واحد من المحرومین کنیساً حاجباً کبیراً (68) و فی عام 1139 م بدأت الکنیسة بالدعوة إلی مجامع کنیسة لإدانة الکاثاریین و جمیع الذین یؤیدونهم (68)، و مع عام 1179 م أعلن البابا الاسکندر الثالث حرباً صلیبیة ضد أعداء الکنیسة هؤلاء، واعداً بغفران عامین، و الإعفاء من العقوبة لاقتراف الذنوب، إلی الجمیع الذین سوف یحملون السلاح، مع خلاص سرمدی لکن من سوف یموت، و استخدمت کل هذه الإجراءات لتزوید الکنیسة بقوة عسکریة
لمحاربة الخلافات الکنیسة الخاصة (69)، و قد أخفقت فی حشد قوة ضد الکاثاریین المتمتعین بالشعبیة، ثم قام فی عام 1204 م البابا إنوسنت الثالث فی تدمیر ما بقی من استقلال لدی الکنائس المحلیة، و ذلک عندما سلح نوابه بصلاحیات بأن «یدمروا، و أن یطیحوا، أو أن یقتلعوا و بجتثوا کل ما ینبغی تدمیره، و بالإطاحة، أو باقتلاع، أو بزرع، أو ببناء کل الذی سیبنی أو یزرع» (42)، و فی عام 1208 م عندما منح إنوسنت الثالث بالإضافة إلی الغفرانات و الخلاص السرمدی، أراضی، و ممتلکات الهراطقة مع مؤیدیهم، إلی أی واحد سوف یحمل السلاح، هکذا بدأت الحملة الصلیبیة الألبینیة Albigensian بذبح الکاثاریین.
و أتلفت الوحشیة التی امتدت ثلاثین عاماً عشر سکان لاندوک، ففی کاتدرائیة القدیس الناصری وحدها جری قتل اثنی عشر ألف إنسان، و أعدم فولق Folque أسقف طولوز عشرة آلاف إنسان (70)، و عندما انقض الصلیبیون علی بلدة بیزیرس Beziers، سئل النائب البابوی أرنود Arnaud الذی کان متولیاً القیادة: کیف یمکن تمییز الکاثولیکی عن الکاثاری؟ فأجاب: «اقتلوهم جمیعاً، لأن الرب یعرف جماعته» (71)، لذلک لم ینج من القتل و لا واحد من الأطفال و لم یستثنََ، و قد کتب واحد من المؤرخین یقول: «حتی المیت لم یکن آمناً من الإهانة، و کانت أسوأ أعمال الإهانات هی تکویم الأموات و تکدیسهم فوق النساء، (72)، و کان عدد الذین قتلوا فی بیزیرس عشرین ألفاً حسب روایة النائب البابوی، و حسب المؤرخین الآخرین ما بین ستین ألفاً و مائة ألف (73)، و قد قتلت الحملة الصلیبیة الألبینیة ملیونا من الناس، فهی لم تقتل الکاثاریین وحدهم فقط، بل قتلت کثیراً من سکان فرنسا، و بعد ذلک ضمت أراضی جنوب فرنسا إلی الشمال، بعدما تمت إبادة سکانها تقریباً، و بعدما ترکت أبنیتها أکواماً من الخرائب، و بعدما جری تدمیر اقتصادها«.
و عجزت الکنیسة الکاثولیکیة، و هی مطوقة بهیکلها السلطوی، و کذلک مُلتهمة من قبل اعتقادها بتفوقها الخاص، و لم تکن قادرة علی التجاوب مع النمو السریع، و التغییر الذی شمل مجتمع العصور الوسطی، و عوضاً عن ذلک طالبت بالطاعة إلی إملاءات البابا، و عندما أخفقت الحروب الصلیبیة ضد المسلمین، و جهت الکنیسة ضرباتها بالقرب إلی الوطن، و قاتلت أی واحد یهدد سلطتها، أولا یطیع أوامرها، و بالحرب التی امتدت ثلاثین عاما، بشرت الحملة الصلیبیة الألبینیة بنهایة مدة زمانیة طولها خمسمائة عام من الظلم و التنکیل الوحشی، و هی مدة بطولها و بمدی اتساعها و شمولها لا نظیر لها فی العالم الغربی.
1) Jeffrey Burton Russell, A History of Medieval Christianity (New york: Thomas Y. Cromwell, 1968) 106.
2) Charles Homer Haskins, The Renaissance of the 12th Century (Cleveland & New york: Meridian Books, 1927) 62.
3) Albert Clement Shannon, The Medieval Inquisition (Washington D.C.: Augustinian College press, 1983) 141.
4) Ibid., 141.
5) Haskins, The Renaissance of the 12th Century, 45.
6) Ibid., 364.
7) Walter Nigg, The Heretics: Heresy Through the Ages (New york: Dorset press, 1962) 169.
8) Haskins, The Renaissance of the 12th Century, 96.
9) Ibid., 97.
10) Ibid., 55-56.
11) Jacob Burckhardt, The Civilization of the Renaissance in Italy, edited by Irene Gordon (New york: Mentor Books, 1960) 336.
12) Russell, A History of Medieval Christianity, 97-98.
13) Barbara W. Tuchman, A Distant Mirror (New york: Ballantine Books, 1978) 327.
14) Henri Daniel-ROPS, Cathedral and (New York: E.P. Dutton & Company, Inc., 1957(246.
15) Lea, History of Sacerdotal Celibacy in the Christion Church, 4th edition revised)London: Watts & Co., 1932) 264, 279..Henry C.
16) Barbara G. Walker The Womans Encyclopeida of Myths and Secrets (San Francisco: Harper & Row, 1983) 438.
17) Daniel- Rops, Cathedral and Crusade, 521.
18) Theodore Nottingham, The Birth Within: meister Eckhart and the Knowing of God GNOSIS, No 18 (Winter 1991) 19.
19) Walker, The Womans Encyclopeida of Myths and Secrets. 212.
20) Jeffrey Burton Russell, Witchcraft in rhe middle Ages (Ithaca & London: Cornell University press, 1972) 102.
21) Goffery Burton Russell, Witchcraft in the Middle Ages (Ithaca & London: Cornell UniVErsity press, 1976, 1988) 219.
22) Ibid., 217.
23) Ibid., 217, 221.
24) Ibid., 154.
25) Russell, A History of Medieval Christianity, 124-150.
26) Russell, A History of Medieval Christianity, 149 and Haskins, The Radassiance of the 12 th Century, 207.
27) Henry Charles Lea, The Inquisition of the Middle Ages, bridgment by Mrgaret Nicholson (New york: MacMillan, 1961) 24.
28) Haskins, The Renaiissance of the 12th Century, 217- 218.
29) Daniel- Rops, Cathedrad and Crusade, 240.
30) Ibid., 241.
31) Russell, A History of Medieval Christianity, 165.
32) Ibid., 75.
33) Lloyd M. Graham, Deceptions and Myths of the Bible (New york: Citadel press, 1975) 470.
34) Ibid., 470.
35) Phillip Schaff, History of the Christian Church Vol. V: The Middele Ages (Grand Rapids, MI: Wm. B. Eerdmans, 1952) 775-6.
36) Russell, A History of Medieval Christianity, 168-169.
37) Malachi Martin, Decline and Fall of the Roman Church (New york: G.p. Putnams Sons, 1981) 134, and Daniel-Rops, Cathedral and Crusade, 276.
38) James A. Haugh, Holy Horrors (Buffalo: Prometheus, 1990) 25- 26.
39) Martin, Decline and Fall of the Roman Church, 134.
40) Haskins, The Renaissance of the 12 th Century, 280.
41) Russell, A History of Medieval Christianity, 75.
42) Ibid., 64.
43) Dniel- Rops, Cathedral and Crusade, 439-441.
44) G.G. Coulton, Inquisition and Library (Glouster, MA: peter Smith, 1969(. 165.
45) Karen Armstrong, Holy War: The Crusades and Thier Impact on Todays World (New york: Doubleday, 1988) 387.
46) Voulton< Inquisition and Library, 164- 165.
47) Luke 19: 27.
48) Martin, Decline and Fall if the Roman Church, 134.
49) The common belif that the crusaders returned ftom theit exploits with literature and learning is mistakes. To quote Charles H. Haslins. The Crusaders were men of action. not men of learning, and little can be traced in the way of translation in palestions in palestine or Syria. (The Renaissansce of the 12 th Century, 282.
50) Graham, Deceptions and Myths of the Bible, 444.
51) For more discussion. see karen Armstrong, Holy War: Crusades and Their Impact on Todays World.
52) Ibid., 156.
53) Ibid., 155.
54) Ibid., 157.
55) Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets. 510.
56) Ibid., 322.
57) Martin, Decline and Fall of the Roman Church, 146.
58) Tuchman, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets, 510.
59) Ibid., 510.
60) The New Columbia Encyclopedia edited by William H. Harris and Judith S.
61) Coulton, Inquisition and Library. 59.
62) Timothy ONeill. Century of Marvels, Century of Light 14- 18 and Judith Mann, The Legend of the Cathars GNISIS, No, 4. 28.
63) Ian Begg, The Cult of the Black Virgin (London: Arkana, 1985) 136 and Lea, The Inquisition of the Middle Ages, 43.
64) Otto Rahn, Kreuzzug gegen den Gral, as quoted in Nigg, The Heretics, 182-183.
65) Lea, The Inquisition of the Middle Ages, 74.
66) Russell, Witchcraft in the Middle Ages, 125.
67) Lea, The Inquisition of the Midlle Ages, 46.
68) Ibid., 54.
69) Ibid., 57-59.
70) John Kimsey. The Code of Love, GNOSIS, No 18 (Winter 1991) 27.
71) Lea, The Inquisition Of the Middle Ages. 75.
72) Fridrich Heer, The Medieval world, translated by Janet Sondheimer, (New York: NAL, 1961) 214.
73) Lea, The Inquisition of the Middle Ages, 75.