)500 – 1000 م)
کان للکنیسة أثرها المدمر علی المجتمع، فبعدها تسلمت الکنیسة القیادة تهاوت الأعمال و النشاطات فی میادین: الطب، والتقنیات، والعلوم، والتعلیم، والتاریخ، والفن، والتجارة، وسقطت، و دخلت أوربا عصور الظلام، و مع أن الکنیسة جمعت ثروة کبیرة جداً، خلال هذه القرون، لکن کل ما یتعلق بالحضارة قد اختفی.
و سقطت الإمبراطوریة الرومانیة خلال القرن الخامس، نتیجة للهجمات المتوالیة التی قام بها الجرمان القوط، فی حین سقطت المقاطعة الرومانیة فی أفریقیا بید الوندال، و وجه کثیرون اللوم إلی المسیحیة، فعندما فی عام 410 م نهب القوط الغربیون روما «المدینة الخالدة«، التی بقیت صامدة قویة لمدة ستمائة و عشرین عاماً، ازداد توجیه النقد إلی الدیانة الجدیدة و تعاظم، و جرت کتابة واحد من أهم کتب القدیس أوغسطین و أشهرها، و هو «مدینة الرب» بمثابة دفاع عن المسیحیة ضد مثل هذه الاتهامات.
و نجد علی کل أن الإمبراطوریة الرومانیة الشرقیة، التی تعرف أیضاً باسم الإمبراطوریة البیزنطیة، قد تدبرت أمورها أفضل، خاصة تحت حکم الإمبراطور جستنیان (527 – 565 م(، حیث استعادت کثیراً من قواها، و استردت السیطرة علی إیطالیا من القوط الشرقیین، و استعادت أفریقیا من الوندال، و یعزی إلی جستنیان و زوجته ثیودورا فضل انتعاش الآداب، و الفن، و هندسة البناء، و کذلک تدوین
ما أن جری الإعلان أن الطب الإغریقی و الرومانی کان هرطقة، حتی غدا ممارسة الفصد أمراً شائعاً، و نشرت هذه اللوحة المحفورة عام 1516 م و هی تبین المناطق التی تنبغی إخراج الدم منها.
القانون الرومانی، و لکن هذا الازدهار البیزنطی عاش زمناً قصیراً، و انقطع عندما انتشر وباء الطاعون الدبلی، بدایة من عام 540 م، و ضرب بشکل خبیث و عنیف لم یعرف له مثیلٌ فی التاریخ الإنسانی، فی أی وقت من الأوقات، لا من قبل و لا من بعد، ففی بیزنطة وحدها یقال بأن الطاعون قتل عشرة آلاف شخص یومیاً، و شدة
هذا الطاعون وقسوته من الصعب قیاسها و تقدیرها، و قتل طاعون الموت الأسود الذی جاء فیما بعد، فی العقد الأول من القرن الرابع عشر، کما یعتقد بعضهم ثلث سکان أوربا، أی قتل حوالی سبعة و عشرین ملیون من البشر، و بمقارنته مع طاعون القرن السادس، من المعتقد أن هذا الطاعون الأول قد أتی علی مائة ملیون حیاة (1)، و لذلک لم تتعاف الإمبراطوریة الرومانیة بعد ذلک أبداً.
و کان للطاعون تأثیر مختلف علی المسیحیة، فقد تدفق الناس علی الکنیسة و هم مرعوبون (2)، و أوضحت الکنیسة أن الطاعون کان من أعمال الرب، و أن الإصابة بالمرض مجرد عقوبة علی ذنب عدم إطاعة سلطة الکنیسة، و وسمت الکنیسة جستنیان بالهرطقة، و أعلنت أن میدان الطب الیونانی و الرومانی، بلا فائدة، فی مکافحة الطاعون و مقاتلته، و أنه مجرد هرطقة (2)، ففی الوقت الذی أکد فیه الطاعون سقوط الإمبراطوریة الرومانیة، إنه متن الکنیسة المسیحیة و قواها.
و بعد الطاعون تحکمت الکنیسة بنظام التطبیب الرسمی، و صار أکثر الممارسات التطبیبیة شیوعاً بین القرن السادس و القرن السادس عشر، و المستخدم لکل مرض، هو «الفصد«، و علم الرهبان المسیحیون و بشروا و قالوا بأن فصد إنسان سوف یمنع عدم التوازن السمی، و یمنع الرغبة الجنسیة، و یعید المزاج و التوازن، و مع القرن السادس عشر، کانت هذه الممارسة تقتل عشرة آلاف إنسان کل عام، و مع هذا عندما کان إنسان یموت أثناء جریان الدم، کان اللوم یقع علی أن المعالجة لم تبدأ فی وقتها، و مورست بشکل فیه عنف أکثر (3).
و اختفت التقنیة عندما غدت الکنیسة القوة الأکثر تماسکاً فی المجتمع الغربی، و زالت أقتنیة جر المیاه و أعمال الأنابیب، و علمت المسیحیة الأرثوذکسیة و بشرت و قالت بأن جمیع جوانب الجسد ینبغی لعنها، و لذلک شجعت علی عدم الاغتسال بقدر الإمکان، و اختفت المراحیض و الأنابیب داخل البیوت، و صارت الأمراض شائعة و موجودة دوماً، و تدهورت وسائل الوقایة الصحیة و علوم الصحة، و لمئات من السنین کانت المدون و القری تفنی و تموت بالأوبئة (4)، و تم التخلی عن نظام التدفئة المرکزیة الرومانیة أیضاً (5)، و کما کتب واحد من المؤرخین:
»منذ حوالی 500 م فصاعداً، ساد الاعتقاد أنه لیس شقاء و تعباً التمدد علی الأرض أثناء اللیل، أو علی دکة قاسیة فوق مساند منخفضة، أو فوق أرض رطبة
و فئران، و بات أن یکون الإنسان فی الداخل و خلف الأبواب شیئاً من الترف، و لم یکن أیضاً مرفوضاً نوم الناس کحشد متراصین مع بعضهم بعضاً جماعة لأن الدفء أعلی قیمة من الخصوصیات» (6).
و کذلک أهملت شبکةُ الطرق الواسعة التی کانت تمکن الناس من الانتقال سوالاتصال، و بقیت هکذا حتی القرن التاسع عشر تقریباً (7).
و کان فقدان العلم أمراً هائلاً، و أقدمت الکنیسة فی بعض الحالات علی إحراق الکتب و قمع المثقفین و الثقافة، و هی ممارسة أرجعت البشریة ما یساوی ألفی عام فی مفاهیمها العلمیة، و کان فیثاغورس فی القرن السادس ق. م قد جاء بنظریة فیها فکرة بأن الأرض تدور حول الشمس، و فی القرن الثالث ق. م وضع أرسطارخوس Aristarchus معالم نظریة المرکزیة الشمسیة، و قاس ایراتوشینیز Eratosthenes محیط الأرض، و مع القرن الثامن قبل المیلاد اخترع هبّارخوس Hipparchus خطوط الطول و خطوط العرض، و میل دائرة البروج (8)، و بعد قیام العصور الوسطی المظلمة، حدث فقط أنه فی القرن السادس عشر م، قام کوبیرینوس بإعادة تقدیم نظریة بأ الأرض تدور حول الشمس، و عندما حاول غالیلو أن یرفع من شأن نظریة المرکزیة الشمسیة فی القرن السابع عشر، جرت محاکمته من قبل محکمة التفتیش فی روما، و فقط فی عام 1965 م نقضت الکنیسة الکاثولیکیة قرار إدانتها لغالیلو، و ردد القدیس أو غسطین أصداء المفاهیم العلمیة للکنیسة عن العالم بقوله:
»من غیر الممکن وجوب وجود سکان علی الطرف المقابل من الأرض، لأنه لم یرد ذکر مثل هذه الأجناس فی الکتابات المقدسة بین أولاد آدم» (9).
و أعیدت کتابه التاریخ لیصبح مثبتاً للعقائد المسیحیة، و اعتقد المسیحیون الأرثوذکس بأن التاریخ ضروری فقط من أجل وضع أحداث الماضی فی الإطار التوراتی، أو حسبما قال دانییل بورستن Boorstin: «أصبح التاریخ مجرد حواش للأرثوذکسیة» (10)، و کتب أیضاً فی کتابه «المکتشفون» یقول:
»کان الذوق المسیحی مستعداً للإیمان بیسوع المسیح الواحد، و برسالته حول الخلاص، و الذی کان مطلوباً لیس النقد بل التصدیق، و اعترف آباء الکنیسة أنه فی مملکة التفکیر للهرطقة وحدها تاریخ» (11).
و شرع یوسیبیوس القیساریّ فی أیام قسطنطین الکبیر بإعادة کتابة تاریخ العالم فی تاریخ للمسیحیة، و قد کتب یقول:
»کتب آخرون التاریخ من أجل تدوین أخبار القتال فی الحروب التی شنت من أجل الأبناء و البلاد و الممتلکات الأخری، غیر أن روایتنا سوف تکون عن حکومة الرب، و سوف تدون فی حروف لا تطمس أخبار الحروب الأکثر سلاماً، و التی أثیرت لصالح سلام الروح» (12).
و حل الإیمان الأعمی محل روح البحث التاریخی، و علی الإنسان – کما قال یوسیبوس – أن یثق «فی الکلام الذی لا یرد و لا ینقض، الذی قاله المعلم لحوارییه: إنه لیس لکم أن تعرفوا الأوقات أو الفصول اتی وضعها الأب فی إطار سلطته» (12).
و مع أن الکنیسة منعت البحث التاریخی بشدة أکبر، تابعت مسیرة إعادة کتابة التاریخ التی کانت قد بدأتها قبل وقت أبکر بکثیر، و قد بدأت الحفریات الأثریة فی الکشف عن صورة مختلفة تماماً للتاریخ الإنسانی، مختلفة عما جرت روایته حتی عن روما قبل المسیحیة، ففکرة أن التاریخ قد بدأ منذ خمسة آلاف عام مضت، فکرة مخطئة بشکل شنیع، ففی العصر الحجری الحدیث، بعدما تحول الناس من الصید و من جمع الطعام إلی الزراعة، خاصة فیما بین سبعة آلاف و أربعة آلاف ما قبل المیلاد، قد ازدهرت ثقافة ناضجة بشکل مدهش و کان الفن، و الهندسة المعماریة، و تخطیط المدن، و الرقص، و الدراما الطقوسیة، و التجارة فی البر والبحر، والکتابة، والقانون، والحکومة، معروفین بشکل جید بالنسبة إلی هؤلاء الناس، و لا تعود الأفکار الأولی للدیموقراطیة بالأصل تاریخیاً إلی الإغریق، بل إلی ما هو أبکر بکثیر، إنها تعود إلی هذا العصر الحجری الحدیث، و لعل الأمر الأکثر إدهاشاً أن هذه الثقافات لا تظهر أیة شواهد علی وجود المراتب اللاهوتیة المتسلسلة کما نعرفها، و لم یعرف الناس الحرب آنذاک، و لا الظلم المنظم أو العبودیة (13).
و ساعدت أعمال إعادة کتابة التاریخ فی محو الوعی و الإدراک لمثل ذلک الماضی، الذین هم فی السلطة علی تجنب النقد بالنسبة لمجربات شؤون الدولة، و قد صورت المجتمع الإنسانی و کأنه قد تطور بشکل ثابت، و أنه بالحری لم یعان من انتکاسات کبیرة، معطیاً الانطباع أنه مهما کان المجتمع الآن بشعاً و عنیفاً، إنه کانَ فی الماضی حتی أکثر وحشیة و قسوة، و نجد علی سبیل المثال أوروسیوس Orosius تلمیذ القدیس أوغسطین، قد عرض فی کتابه «سبعة کتب فی التاریخ ضد الکفار» بأن الشر
مع ازدیاد قوة الکنیسة، أقدم المسیحیون علی إغلاق الأکادیمیات و إحراق الکتب و کذلک مکتبات کاملة، و تصور هذه اللوحة المحفورة متحولین إلی عقیدة القدیس بولص و هم یحرقون بعض الکتب.
فی أیامه لا یمکن توجیه اللوم بالنسبة لوجوده علی المسیحیة، بسبب أن العصور الماضیة قد عانت حتی من فواجع و مآس أعظم (14)، و أعطی تشویه التاریخ و إعادة کتابته الانطباع بأن المسیحیة لم تقم فقط برفع المجتمع و إخراجه من العصور الأقسی، بل من العصور الأکثر بربریة، و أن البنیان الاجتماعی ذی الطبقات اللاهوتیة المتسلسلة و التحکم اللاهوتی قد وجد دوماً، و کان لذلک لابد منه.
و کان للکنیسة المسیحیة تأثیر ضاغط مشابه علی العلم والتعلیم، فقد أحرقت الکنیسة کمیات هائلة من الکتب، ففی عام 391 م، أحرق المسیحیون واحدة من أعظم مکتبات العالم فی الاسکندریة، التی قیل بأنها احتوت علی سبعمائة ألف مدرج مخطوط، لقد جری إحراق جمیع الکتب الغنوصیة العائدة لباسیلیدس Basilides، و کتب بورفیری Porphyry التی کانت فی ستة و ثلاثین مجلداً، و مدارج البردی العائدة لسبع و عشرین مدرسة للتصوف Mysteries، و مائتین و سبعین وثیقة قدیمة کان قد جمعها بطلیموس فیلادلفوس (15)، و أغلقت أکادیمیات التعلیم القدیمة، و صار التعلیم بالنسبة إلی أی واحد خارج الکنیسة، أمراً منتهیاً، و الثقافة القلیلة التی بقیت خلال عصور الظلام، بقیت حکراً علی رجال اللاهوت، و قد اتخذ هؤلاء من قبل الملوک الأقویاء بمثابة وسیلة أمدتهم بإداریین قادرین (16).
و عارضت الکنیسة دراسة النحو و اللاتینیة، و کان البابا غریغوری الأول، أو غریغوری الکبیر رجلاً، ساد الاعتقاد بأنه کان واحداً من أعظم مهندسی نظام العصور الوسطی (17)، قد عارض دراسات النحو حیث کتب:
»إننی أمقت الأبنیة الأصلیة و القضایا، لأننی أعتقد أنه من غیر اللائق تماماً وجوب إخضاع الوحی اللاهوتی إلی الأحکام الدقیقة التی وضعها دوناتوس Donatus (النحوی المعروف بشکل جید(» (18).
و أدان غریغوری الکبیر أیضاً التعلیم، و طالب بعدم تقدیمه إلی الجمیع، باستثناء رجال اللاهوت فقط، لأن تقدیمه إلی الجمیع هو حماقة و شرور، و منع العلمانیین حتی من قراءة التوراة، و تولی أمر إحراق مکتبة أبولو البالاتینی Apollo Palatine «خشیة أن تضلل آدابها غیر اللاهوتیة المؤمنین و تبعدهم عن التفکیر بالسموات» (19).
کان القدیس غریغوری الکبیر بابا من 590 حتی 604 م، و هو قد شهر بتمتین استقلال البابویة عن سلطة الامبراطور البیزنطی، و هو أیضاً أحرق الکتب و منع القراءة و حظر تعلیم رجال اللاهوت.
و حرّم المجمَعُ المقدس الرابع فی قرطاج فی عام 398 م، – علی الأساقفة قراءة حتی کتب الأمیین (20) Gentiles، – و أبدی جیروم، أبو الکنیسة، و الذی کان من أوائل رجال الأدیرة فی القرن الرابع م، سروره العارم، لأن الکتاب الکلاسیکیین قد نُسُوا، و کان معاصروه من رجال الأدیرة قد شهروا بالتفاخر بجهلهم بکل شیء، إلا الأدب المسیحی (21)، و بعد ما أمضی المسیحیون الأعوام الطوال فی تدمیر الکتب و المکتبات، أعلن بفخار القدیس جون خریسوستوم Chrysostom الذی کان من أشهر آباء الکنیسة الإغریق «بأن کل أثر من الفلسفة القدیمة، و الآداب العائدة لقدماء العالم قد زالت من وجه الأرض» (22).
و تألفت مکتبات الأدیرة، و هی المکتبات الوحیدة التی بقیت – من کتب الإیمان فقط، لا بل حتی إنَّ أهم المکتبات الدیریة قد ابتعدت قلیلاً فقط عن کتب حول اللاهوت المسیحی (23)، و عندما کان الرهبان یقومون بنسخ المخطوطات، فإن هذا العمل لم یقدر لقیمته الجوهریة، بل بالحری عدّ بمثابة جزء من الأعمال المفروضة بموجب قانون العمل الدیری، و أنه کان جهداً ضروریاً – حسب ما قاله کرستیان کاسیودوروس Cristian Cassiodorces – من أجل: «محاربة الشیطان بالقلم و الحبر» (24)، و کان نسخ المخطوطات، حتی و إن کانت هذه المخطوطات مخطوطات کلاسیکیة، لم یشر بالضرورة إلی وجود تقدیر للعلوم الکلاسیکیة، فهناک ملاحظات تاریخیة مدونة بأن رهبانیات کلونی اتبعت تقلیداً قضی بالتسلیم بعدم احترام الأعمال و الکتابات الکلاسیکیة «فإذا ما أراد راهب کتاباً أثناء ساعات الصمت، و عمل إشارة علی تقلیب الصفحات، س إنه إذا ما أراد کتابا کلاسیکیاً، کان یحک أذنیة مثل کلب» (25).
و کان للکنیسة أثرٌ مدمرٌ علی التعبیر الفنی، و تبعاً للمسیحیة الأرثوذکسیة، ینبغی علی الفن تجمیل القیم المسیحیة و رفع شأنها، و ذلک إذا لم یخدم ببساطة کبحث فردی خلاق و تعبیر خاص، و هکذا حکم الأعمال الفنیة الجدیدة التی لم تتوافق مع عقیدة الکنیسة أن لا تظهر مرة أخری حتی عصر النهضة، و لقد جری قلب و تحطیم التماثیل الرخامیة لروما القدیمة، و ذلک بشکل خاص من قبل غریغوری الکبیر، و اتخذت لیعمل منها کلساً، أما الأعمدة الرخامیة و الفسیسفاء، إما عُمل منها کلس، أو أخذت لتزیین الکاتدرائیات عبر أوربا کلها، وصولاً حتی دیر
و یستمنستر فی لندن، و یمکن تتبع بعض آثار الأعمال الرخامیة المنهوبة فی ألواح الرخام الرقیقة المستخدمة للتزیین، و التی علیها کتابات قدیمة، و التی ما تزال موجودة فی کثیر من کنائس هذه الأیام (26).
و تزامن قیام الکنیسة المسیحیة و ارتفاع شأنها مع الانهیار الاقتصادی فی جمیع أرجاء العالم الغربی، و بذلت الکنیسة جهداً صغیراً لتشجیع التجارة، و تتضمن قوانین غراشیان Gratian وثیقة من القرن السادس جاء فیها: «کل من یشتری شیئاً من أجل إعادة بیعه سلیماً، مهما کان نوعه، هو مثل التجار الذین طردوا من الهیکل» (27)، و أدانت الکنیسة إقراض المال بالفائدة، الأمر الذی جعل تمویل المغامرات الاقتصادیة فی غایة الصعوبة، لکن العقود التجاریة لذلک الزمن أشارت إلی أن الکنیسة کانت تتدخل أحیاناً، و تقوم بإعفاء المستدین من المسؤولیات القانونیة، و بذلک لغمت کل إمکانیات قیام أی واحد بإقراض المال (28).
و کانت المسیحیة نفسها علی کل حال واحدة من التنظیمات الرابحة لذلک الزمان، و بموجب ذلک زودت کثیراً من الناس بوظائف مربحة إلی أقصی الحدود، و قد شغل المال مع السلطة دوراً حاسماً فی ارتقاء الناس خلال المراتب اللاهوتیة للکنیسة، و أسهم فی طبیعة السمعة السیئة لکنیسة العصور الوسطی، و هناک علی الأقل أربعون بابا معروفون أنهم شروا طریقهم إلی البابویة (29)، و کانت الاتهامات بالقتل و الجرائم داخل الکنیسة تتکدس و تصبح کثیرة جداً و متکررة بکثاقة کلما حدث تغییر بالبابویة، و فی شکل خاص خلال مائة سنة متمیزة، و صل فیها إلی البابویة أکثرُ من أربعین بابا تسلموا ذلک المنصب، ففی مدة مقدارها اثنا عشر عاماً فقط هی من 891 إلی 903 م هناک ما لا یقل عن عشرة بابوات مختلفین تسلموا السلطة البابویة (30).
و جمعت الکنیسة خلال عصور الظلام من الثروات ما لا هو محدود، و بالنسبة للأملاک الموقوفة، استحوذت الکنیسة علی أراض کانت معفوَّةً و حرة لا تدفع الضرائب أو تؤدی الخدمات العسکریة المتوجبة إلی الملک، و قد بلغ حجم هذه الأملاک ما بین ربع إلی ثلث أوربا الغربیة (31)، و بالإضافة إلی الأوقاف، غالباً ما استحوذ الأساقفة علی مناطق کانت مشمولة بنظام الاستثمار الإقطاعی، بحیث کان من المتوجب علیهم مثل أی کونت أو بارون تزوید الملک بالجنود عندما یدعو إلی ذلک، و حصلت الکنیسة علی المال بجمع الموارد من الحکام الإمبراطوریین،
و بمصادرة الممتلکات کنتیجة لأحکام صادرة عن المحاکم، و ببیع التحلیلات من الذنوب (دعیت: بالغفرانات) و ببیع المناصب الکنیسة (دعیت باسم السیمونیة = السمعانیة(، و فی بعض الأحیان بالاستیلاء، بکل بساطة، علی الأرض بالقوة (32).
و کان التحالف مع الدولة ضروریاً بالنسبة إلی الکنیسة لضمان نفوذها العلمانی و لتحصیل الثروة، و کانت الأوضاع الآن، لا تشبه – علی کل حال – ما کانت علیه أثناء حکم الإمبراطوریة الرومانیة، ذلک أن عدداً من القوی الإمبراطوریة استحوذت الآن علی السلطة، فعلی سبیل المثال، کان الغرب مع عام سبعمائة مقسماً إلی أربع ممالک أساسیة، فقد کانت اسبانیا محکومة من قبل القوط الغربیین المسیحیین و سوف تسقط فی 711 – 713 إلی الفاتحین المسلمین، و حکم الأنکلو – سکسون انکلترا، و حکم الفرنجة غالیا، و حکمت إیطالیا بشکل رئیسی من قبل اللومبارد، مع مناطق قلیلة بقیت فی أیدی الإمبراطوریة البیزنطیة (33) و أصبح التحالف الأکثر تعقیداً بین الکنیسة و بین مختلف الحکام الإمبراطوریین یعرف باسم الإمبراطوریة الرومانیة المقدسة، و تمثل أفضل تمثیل بتتویج البابا لشارلمان فی عام 800 م ثم تتویج الملک الألمانی أوتو الأول فی عام 952 م.
و ربحت کل من الکنیسة و الدولة من تخالفهما، حیث لم یؤمن الحکام الإمبراطوریین الإمداد بالموارد العسکریة فقط، بل أمنوا مراکز و وظائف مربحة لرجال اللاهوت، و بوساطة الإشراف الأعلی علی الشؤون الإداریة للحکام، أصبح الأساقفة منوطاً بهم و موکلاً إلیهم کل من السلطة المدنیة و العسکریة، و صاروا أقویاء و قادرین و أصحاب نفوذ مثل أعظم السادة الإقطاعیین قوة و نفوذاً، و قد کتب المؤرخ جیفری بیرتون رسل Jeffery Barton Russell یقول:
»کان النمط هو دیمومة الذات: فکلما ازداد الأساقفة قوة و ثروة، کلما ازدادت حاجة الملوک إلی تعیین أشخاص مخلصین، و لکن حتی یضمن الملوک إخلاص مثل هؤلاء الرجال و الحفاظ علی ذلک، کلما توجب علیهم منحهم المزید من السلطة و الثروة، لذلک لا عجب أن أبقی الأساقفة أعینهم مسلطة بترکیز و عنایة أکبر علی العرش، أکثر مما فعلوه بالنسبة إلی الصلیب» (34).
و فی عصر سیطرت فیه عقیدة الحق الإلهی للملوک، نظر إلی تأیید البابا للملوک علی أنه أساسی، و جلبت الکنیسة و حققت مظهراً للوحدة للمملکة الإمبراطوریة بتحویل شعبها إلی المسیحیة.
و کان التحول الواسع الانتشار – علی کل حال – فی الواقع لیس أکثر من مجرد واجهة ظاهریة، و أظهر البابا غریغوری الأول، فی رسالة بعث بها إلی رسوله إلی بریطانیا القدیس أوغسطین أوف کانتربری، قلقه تجاه مظهر أن الناس قد تحولوا إلی المسیحیة حیث قال:
»…سوف یحتاج الناس إلی تغییر مکان احتشادهم، حیث اعتادوا فی الماضی علی التضحیة بمواشیهم إلی الشیاطین، و بناء علیه دعهم یستمرون بأن یجتمعوا فی یوم عید القدیس المکرسة الکنیسة علی اسمه، و یذبحون دوابهم، لکن لیس کقرابین أضاح للشیاطین بل من أجل وجبة طعام اجتماعیة علی شرف الذی یعبدونه الآن» (35).
و مع أن الکنیسة أحدثت فوضی فی معظم مجالات الحیاة، إنها لم تحدث تغییراً حقیقیاً فی الطریقة التی تصور فیها عامة الناس، الرب، و إن استمرار الکنیسة و متابعتها الحرب لإزالة الممارسات الوثنیة، تشیر إلی مدی ضعف معظم المتحولین إلی الکنیسة و وهنهم، فقد حذرت دوماً من العادات المتعلقة بالأشجار، والطبیعة، و أنذرت ضد الإیمان بالسحر، و مضت فی بعض الأحیان إلی إزالة کنائس و هدمها و تسویتها بالأرض بعد اکتشافها بأن الناس کانوا یعبدون بالفعل أرباب أقدم أو ربّات هناک (36)، و فی عام 742 م جاء فی مرسوم کنسی فیه ما یلی:
»… ینبغی رفض کل تدنیس وثنی و طرده، سواء أکان التضحیة للأموات، أو السحر، و العرافة، أو التمائم و الکهانة، أو الرقی، أو تقدیم القرابین، التی یمارس بها جمیع الناس الجهلة طقوساً وثنیة، مع طقوس الکنیسة، تحت غطاء أسماء شهداء مقدسین و معترفین» (37).
و أعیدت تسمیة الینابیع المقدسة تشریفاً لقدیسین، و بنیت کنائس فوق مواقع معابد وثنیة، و مع ذلک بقیت طبیعة التبجیل، و العبادة دونما تغییر.
و شغلت الکنیسة دوراً حاسماً فی نقل أوربا إلی عصور الظلام، و قد تم الشعور بتأثیرها المدمر فی کل مجال من مجالات النشاط الإنسانی، و مدهش حقاً، أن المنطقة الوحیدة التی کان لکنیسة العصور الوسطی تأثیر قلیل العمق علیها، هی تغییر الحیاة الروحیة لعامة الناس، ففی الوقت الذی تبنی معظم الناس فیه قشرة مسیحیة خارجیة فقط، لم یغیروا بشکل أساسی مفاهیمهم أو تصوراتهم للحرب.
1) Charles Panati, panatis Extraordinary Endings of practically Everything (New york: Harper & Row, 1989) 225- 228.
2) Ibid., 225.
3) Ibid., 364-265.
4) Charles Panati, Extraordinary Origins of Everyday Things (New york: Harper & Row, 1987) 201- 202.
5) Ibid., 131.
6) Ibid., 328.
7) The New Columbia Encyclopedia edited by William H. Harris and Judith S. Levey (New york & London: Columbia University press, 1975) 2331.
8) Lloyd M. Graham, Deceptions and Myths of the Bible (New york: Citadel press, 1975) 448.
9) Ibid., 449.
10) Daniel J. Boorstin, The Discoverers (New York: Random House, 1983) 573.
11) Ibid., 572.
12) Ibid., 573.
13) Riane Eisler, Th Chalice ane the Blade (San Francisco: Hrper & Row. 1987) and Merlin Stone, When God Was a Woman (New york: Dorset press, 1976.
14) Boorstin, The Discoverers, 573.
15) Graham, Deceptions and Myths of the Bible, 444.
16) Jeffrey Burton Russell, A History of Medieval Christianity (New york Thomas Y. Cromwell, 1968) 103.
17) Ibid., 40.
18) Charles Homer Haskins, The Renaissance of the 12th Century (Cleveland & New york: Meridian Books, 1927) 96.
19) Barbara G. Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets (San Francisco: Harper & Row, 1983) 208.
20) Haskins, The Renaissance of the 12th Century, 95.
21) John H. Smith, The Death of Classical Paganism (New york: Charles Scribners Sons, 1976) 223.
22) Walker, The Womans Encyclopedia of Myths and Secrets, 208.
23) Smith, The Death of Classical Paganism, 247.
24) Haskins, The Renaissance of the 12th Century, 34.
25) Ibid., 43.
26) Boorstin, The Discoverers, 581.
27) H. Daniel-Rops, Cathedral and Crusade (New york: E.P.Dutton & Vompany, Inc., 1957) 273.
28) Ibid., 27531
29) Malachi Martin, Decline and Fall of the Roman Church (New york: G.P. Putnams Sons, 1981) 141.
30) Graham, Deceptions and Myths of the Bible, 464.
31) Russell, A History of Medieval Christianity, 92, and Graham, Deceptions and Mythe of the Bible, 470.
32) Russell, A History of Medieval Christianity, 92.
33) Ibid., 65.
34) Ibid., 93.
35) Joan O Grady, The Prince of Darkness (Longmead: Element Books, 1989) 62.
36) Smith, The Death of Classical Paganism, 229.
37) Ibid., 246.