فی حزیران 1995 روت صحیفة شیکاغو تربیون chicago Tribune أن البابا جون بول الثانی، حث الکنیسة الکاثولیکة علی إمساک الفرصة الموائمة الخاصة التی قامت مع حلول الألفیة الجدیدة بالاعتراف «بالجانب المظلم من تاریخها«، و کان قد تساءل فی عام 1994 فی رسالة سریة بعث بها إلی الکرادلة، ثم تسربت إلی الصحافة الإیطالیة، قائلا: «کیف یمکن للإنسان أن یبقی صامتاً تجاه الأشکال الکثیرة من العنف التی اقترفت باسم الإیمان، و الحروب الدینیة، و محاکم التفتیش، و أشکال العنف الأخری التی مورست ضد حقوق الأفراد«.
لسوء الحظ بقی الکثیرون صامتین، و أصغیت منذ عدة سنوات، و أنا مصابة بالدهشة إلی واحد من معارفی، و هو یتحدث کیف أن الکنیسة المسیحیة قد احتضنت أفضل ما أنتجته الحضارة الغربیة، و کیف أنها جلبت السلام و الفهم و المعرفة إلی الشعوب التی اتصلت بها، و قد بدا لی أنه غیر عارف بماضی الکنیسة المظلم، لذلک عزمت علی إعداد عرض موجز للتأریخ للجانب المظلم من التاریخ المسیحی، و هو عرض فی سبیل المساعدة علی توازن المفاهیم و المبادئ التی تولت تنظیم المسیحیة، و کیف تعایشت مع مبادئها التی آمنت بها و عقائدها.
و لقد افترضت بأننی سوف أجد بسهولة جمیع المعلومات الضروریة لهذا العرض فی محالِّ بیع الکتب، لکن ما لبث أن أصبت بالدهشة عندما تبینت أن الموجود حول الموضوع قلیل جداً، ففی الوقت الذی – بکل تأکید – کتب فیه المؤرخون حول الجانب المظلم من التاریخ المسیحی، فإن کلامهم قد بقی جله داخل الأکادیمیات، و قلیلون هم الذین کتبوا حول دور المسیحیة فی إیجاد عالم عاش فیه
الناس و هو یشعرون بالغربة و الانسلاخ و البعد عن المقدسات، فلماذا علی هذا نجد کثیراً من الناس یبحثون فی وقت واحد عن معان روحیة أعمق، أو لیس هناک المزید من المعلومات المتیسرة حول تاریخ المؤسسات التی من المفترض أن توصل إلیهم مثل هذه الحقائق الروحیة؟.
فمن دون فهم الجانب المظلم من تاریخ الدیانة، یمکن للإنسان أن یظن أن الدین و الجانب الروحی هما واحد، و الشیء نفسه أی الجانب الروحی و الدین هما واحد، و مع ذلک تمتلک الدیانة المنظمة تاریخاً طویلاً جداً من البتر، و کبح الجانب الروحی، و العلاقة الشخصیة و الخاصة مع الرب المقدس، أو جل جلاله.
و هذا الکتاب هو ما نتج عن ذلک العرض الموجز، و مقصدی هو تقدیم – لیس صورة کاملة للتاریخ المسیحی – بل الجانب المظلم منه فقط، الذی آذی الکثیرین جداً، و ألحق ما لا یحد من المضار بالجانب الروحی، و أنا لا أنوی مطلقاً التقلیل من شأن الأعمال الجمیلة التی قدمها ما لا یحصی من الرجال و النساء فی سبیل المساعدة الصادقة للآخرین، و من المؤکد أیضا انعدام النیة فی تقدیم هذا الکتاب بمثابة دفاع أو عطاء لأی دین آخر.
هیلین إیلیربی.
شباط 1996.