جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المطابقة بین المسیحیة و الوثنیة

زمان مطالعه: 11 دقیقه

من قدیم الأول حدثت للشمس ظاهرة طبیعیة فی کل مکان، و هذه الظاهرة حدثت فی نفس الوقت فی جمیع البلاد، و نفس التأثیر أنشیء بواسطة الشروق و الغروب.

و ظهور الشمس واختفاؤها، کان فی وقت من الأوقات لم تکن الاشعاعات قد حرقت الطبقة الخارجیة للقشرة الأرضیة التی کانت تحیط بجسم الشمس التی کانت ترسل حرارة غیر محتملة، و کل هذه الظواهر الطبیعیة خلقت عوالم أخری متعددة فی شتی بقاع الأرض، و لذا فالأدیان کانت منتشرة فی کل مکان.

و فی وقت ظهور المسیح، کانت هناک معابد بدون أشخاص، لأنها کانت مقدسة لآلهة مثل أبوللو و دیونیبوس من الیونان، و هر قل من الرومان، و میثرا بین الفارسیین، و أدونیس و آتیس فی سوریا و فریجیا، و ایزیس و أوزوریس و حورس فی مصر، و بعل و عشتروت عند البابلیین و قرطاجنة هکذا.

و هذه الآلهة کانت کلها آلهة للشمس، و قال «أدوارد کارینتر» ان کل هؤلاء الآلهة کان یؤمن بـ:

(1) أن هؤلاء الآلهة و لدوا قریبا من یوم المیلاد المسیحی.

(2) و کلهم ولدوا من امرأة عذراء.

(3) میلاد هذه الآلهة حدث فی کهف أو حجرة تحت الأرض.

(4) کلهم قد ناضلوا و کابدوا لصلاح البشریة.

(5) کلهم کان معروف بواسطة أسماء مشهورة مثل Mediator أی الوسیط و Healer الشافی- Light-bringer جالب النور، savior المخلص، Deliver المنقذ.

(6) تغلبوا علی قوی الظلام.

(7) قد انحدروا من الجحیم أو العالم السفلی.

(8) قد قاموا مرة ثانیة من الموت و أصبحوا رواد البشریة للعالم الروحی.

(9) انشأوا مشارکة مع القدیسین و الکنیسة التی استلمها الرسل للعماد.

(10) أنهم أحیوا الذکری بواسطة وجبات القربان المقدس.

و أنه من السهولة أن جمیع الکنائس المسیحیة تعلم الیوم لأن هذه النماذج کانت جزء أساسیا للمسیحیین، و لم تکن آتیة من المسیح.

ان هذه العقیدة التی أعلنت کانت «ضروریة للخلاص» و کانت آتیة من دین المسیح بواسطة الکهنة و الرهبان بعد میلاد المسیح بثلاثمائة عام، و هذه المذاهب لم تؤلف بواسطة رجال الأکلیروس، لکنها کانت مؤهلة لأن تکون وثنیة، و الشعوب العدیدة هی التی نشرتها و نشرت معها العبادات من فارس الی بریکاتیا.

ان مهارة الرجال و المخترعین المجاهدین باستمرار فی اتجاه حصولهم علی مسألة ذات وضع معین، فعندما یستطیعون إنجاز نتائج مقنعة بدون جهد فسیکونون مسرورین.

و فی کلمات أخری فإن أضعف المخلوقات کان عادة یحاول اختبار اتجاهه علی الأقل لکی یقاوم، و العقل الوثنی کان یوظف هذا الطریق و المیل الی الانکماش لصنع الدین، و هو الآن رجلا فطریا.

و الشعور بهذا الضعف الشخصی یشعره دائما بمجاهدة تغییر المسئولیة علی أکتاف الآخرین، و أحیانا یفعلون هذا بدون تأثیر عنیف فی هذا الجزء لاسترضاء الآلهة الغاضبة.

و أسهل الطرق و أفضلها لتسکین غضب الآلهة کان بواسطة تقدیم الدم و الضحیة الراغبة، و غیر الراغبة کانت مرغمة بقبول الدم المراق علی المد، و هذا یجعله فی منزلة الایمان، و هذا الفعل قد أرضی الکون، و الایمان الشامل شکل دستورا للأدیان فقط و جعل الانسان یتوحش عدم الحضارة.

و بمرور الوقت فان الضحیة المیتة علی المذبح نفسها جاءت لتعتبر آلهة الرب نفسه أتی الی الأرض لکی یکابد من ذنوب البشر.

أنه لشیء سهل أن نری فکرة للتوافق بین هذه المناهج الوحشیة، و أصبحت صورة شخصیاتها لکل اعتقاد مخصوصة و معروفة حول جمیع البلدان بشأن میلاد یسوع، و فی نفس موعد میلاده، و فی واحدة من أشمل العقائد شعبیة فی ذلک الوقت کانت المیثرادیة)دیانة فارس(.

و قد أسست و نمت فی فارس منذ ستمائة عام، و قد وصلت روما بحوالی سبعون عاما قبل المیلاد، وانتشرت الامبراطوریة الرومانیة و توسعت حتی بریطانیا العظمی، بینما ظلت الآثار المیثرالیة موجودة فی مدینة یورک، و شستر، و أماکن أخری.

و نقرأ فی کتاب «روبرتسون» (وثنیة المسیح) ص 338 أن میثرا کان مؤمنا بأنه الشفیع العظیم بین الرب و میلاده، وحدث فی کهف فی 25 دیسمبر و ولد من عذراء، و قد سافر بعیدا جدا، و کان له اثنا عشر تلمیذا، و قد مات فی خدمة البشریة، و قد أحرق لکنه نهض مرة أخری من مقبرته، و قیامته من الموت استقبلت بفرح عظیم، والاحتفال العظیم کان فی المنقلب الشتائی (22 دیسمبر) والاعتدال الربیعی عید میلاد المسیح، و هو یدعی المخلص و أحیانا یصورونه

و علیه مصباح مضاء، و البشر کانوا مطلعین علی هذه العقیدة بواسطة المعمودیة، وولائم العشاء الربانی کانت شاملة لکل شیء.

»باخوس» اله الخمر عند الرومان أحیانا کان یشیر الی «دیوتیسوس» و قد ولد فی 25 دیسمبر، و أمه کانت عذراء تدعی «دیمیتر» العالم کان مغلفا بالشرور، و کان رب الأرباب قد توسل الی فداء البشریة، و کانت الصلاة مقبولة بواسطة «چوبتر» الذی أعلن أن ابنه سوف یخلص العالم من هذا البؤس، و قد وعد و تعهد بأنه مخلص العالم مثل ما فعل باخوس الذی أتی کمنقذ، و قد دعوه الابن المولود الوحید.

یقول دکتور «فریزر» فی کتابه (الفرع الذهبی) الفصل الرابع ص 229 مشیرا الی قول باخوس: «أنا الذی سأقودک، أنا سأحمیک، و سوف أخلصک، أنا الألف والیاء«. و باخوس کان مسافرا عظیما و أحضر هدیة من الخمر للبشریة و هذه التحولات کانت معجزة حسیة للمسیح عندما حول الماء الی خمر فی حفل عرس.

Attis «آتیس رب الفراجیان» ولد من عذراء تدعی نانا، و قد استنزف دمه حتی الموت من قدمیه علی شجرة صنوبر، وجدد دمه خصوبة الأرض، و وهب حیاة جدیدة للبشریة، و قام من موته، و أثناء موته و قیامته المفرحة المشهورة صورته کانت مشدودة علی شجرة صنوبر فی الرابع و العشرین من مارس و هذا الیوم دعی «یوم الدم Day Of Blood«.

و منذ هذا الیوم فان الآلهة استنزفت دمها حتی الموت، و الصورة عندئذ کانت محفوظة فی المقبرة مع النواح والخداد و الحزن لکن اللیلة التالیة قد بدل الی فرح و سرور.

فالقبر وجد فارغا الیوم التالی عندما کان الاحتفال الشهیر بقیامته، و هذه الأساطیر کانت لا تخلو من مائدة العشاء الربانی و معمودیة الدم.

إن «أدونیس» رب سوری قد ولد أیضا من عذراء و قتل و نهض مرة أخری فی الربیع، و کل عام تبکی الفتیات العذراوات علی أدونیس (حز 8: 14) و قد فرح بقیامته.

»کوتیز الکوتل» مخلص مکسیکی، ولد من عذراء «شیمالمان» التی تسلمت رسالة یعلمها أنها أصبحت والدة بدون أی اقتران بشری و لکن بواسطة رسول سماوی.

و بعد وقت قریب من رحیل الرسول حملت و ولدت ولدا هو «کوتیز الکوتل» و هی کلمة معناها (ابننا الحبیب) و هذا النسل جاء من الروح السماوی بعد أربعین یوما، و کان مجربا من قبل الشیطان، و کان أیضا مصلوبا فی وقت کانت فیه الشمس مظلمة و بدون أی ضوء.

یقول «بریسکوت» فی کتابه «کفاح الکسبک» ج 1 ص 60: و فی مجیئه الثانی تمنی بتلهف أن یظهر کوتیز و یحییه المکسیکیون مثل الرب القائد.

و توجد أیضا قصص مشابهة لحورس و أوزوریس و أبوللو و آتیس و بعل«.

و هذه قصة لسید المسیحیة الذی کان تقریبا متشابها مع قصص سابقة للطبیعة المتشابهة، و روایة بعمل المؤثرة، رب الشمس البابلی کانت موجودة قبل میلاد المسیح إنها کانت روایة تمثیلیة دینیة فعلت من سنوات عدیدة فی بدایة الربیع.

والهیئة الأساسیة لهذه الروایة قد فسرت من بعض اللوحات التی اکتشفت أثناء الأطلال البالیة، و هذه اللوحات أظهرت حقائق هامة و کانت مقلقة لآلاف العقول الأمینة للبلاد المسیحیة.

إن قصة یسوع و بعل کانتا متشابهتین، و لم تکونا فقط مجردة من التسجیلات الانجیلیة لادعاءات کانت أصلیة، لکنها کانت تدینهم لسرقة المخطوطات، و فی القائمة التالیة المعطاة لستة عشر ربا مخلصا من بین العدید، و منهم الذین کانوا

یؤمنون بتابعیه، والذین ماتوا من أجل خطایا العالم و مدون معهم أقطارهم الأصلیة التی ینتمون الیها و تواریخهم التفریبیة.

اسم الاله- البلد التی ینتمی الیها- عامه التقریبی

1) أوزوریس- مصر- 1700 قبل المیلاد

2) بعل- بابل- 1200 قبل المیلاد

3) آتیس- فریجیا- 1170 قبل المیلاد

4) تموز- سوریا- 1160 قبل المیلاد

5) دیونیسیوس- الیونان- 1100 قبل المیلاد

6) کرشنا- الهند- 1000 قبل المیلاد

7) هیسوس- أوربا- 834 قبل المیلاد

8) أندرا- التبت- 725 قبل المیلاد

9) بالی- آسیا- 725 قبل المیلاد

10) آیو- نیبال- 622 قبل المیلاد

11) آلستس- فیرا- 600 قبل المیلاد

12) کوتیزا الکوتال- المکسیک- 587 قبل المیلاد

13) ویتوبا- ترافنکور- 552 قبل المیلاد

14) برومیسیوس- الیونان- 547 قبل المیلاد

15) کویرینوس- روما- 506 قبل المیلاد

16) میثرا- فارس- 400 قبل المیلاد

القصةالتمثیلیة المسیحیة- الروایة التمثیلیة البابلیة

أخذ یسوع أسیرا- أخذ بعل أسیرا

یسوع اختبر فی منزل الجد الأعظم و فی قاعة بیلاطس- بعل اختبر فی المنزل علی الجبل (قاعة العدالة)

یسوع کان معاقبا- بعل کان مبتلی.

انقاد یسوع للصلب الی الجلجثه- انقاد بعل الی الجبل.

کان مع یسوع اثنین مجرمین و انقادوا الی الموت، وواحد منهم یدعی (باراباس) أطلق سراحه و لم یؤخذ مع یسوع- کان مع بعل شخص آخر شریر و انقاد الی الموت، و الشخص الآخر الذی أدین کمجرم أخلی سبیله و لم یؤخذ مع بعل.

بعد موت یسوع شق حجاب الهیکل الزلازل، والصخور قد فلقت نصفین و فتحت القبور، و أتی الموت قویا الی المدینة المقدسة (متی(.- بعد ما ذهب بعل الی الجبل ثارت المدینة الی الضجة و الشغب و حدثت مشاجرات.

ثوب یسوع قد قسم بین الجنود (یو 22: 18(.- ملابس بعل قد خطفت.

طعن یسوع بواسطة رمح أصاب جنبه و تدفق الماء والدم (یوحنا(.- أزالت امرأة قلب بعل و سال من تطاول الرمح.

مریم المجدلیة و امرأتین أخرتین شغلوا أنفسهم بالغسیل و حنطوا الجسم (مرقس ولوقا(.

یسوع فی القبر فی صخرة القبر هبط من منطقة الموت (متی 12: 40) (1 ع 2: 24) هبطوا من الجحیم.- بعل هبط من الجبل بعیدا عن النور و الشمس واختفی من الحیاة واعتصم بالجبل کمذنب.

الحراس أنزلوا یسوع فی المقبرة (متی(.- حراس بعل حبسوه فی حصن فی الجبل.

مریم المجدلیة و مریم الأخری جلستا قبل القبر (متی / مرقس(.- جلست الآلهة بجوار بعل و جاءت لترعاهم.

المرأة خصوصا مریم المجدلیة جاءت للقبر لکی تبحث عن یسوع الذی کان مختفیا خلف باب القبر ظلت مریم تبکی قبل فراغ القبر لأنهم سوف یأخذون سیدها (یوحنا(.- بحثوا عندما هبط خصوصا المرأة الباکیة کانت تبحث عنه فی بوابة بوریال عندما خطف، و بکی مرة أخری (أخوتی(.

جدد یسوع حیاته و نهوضه من القبر صباح یوم الأحد.- رجع بعل مرة أخری الی الحیاة (کشمس الربیع) و هو جاء مرة أخری خارج الجبل.

مهرجانه تقریبا فی الاعتدال الربیعی و کان محتفلا به کانتصاره علی قوی الظلام (کولوسی 2: 15(.- عید الرئیس، المهرجان البابلی للعام الجدید فی مارس فی وقت الاعتدال الربیعی کان مشهورا کانتصاره علی قوی الظلام.

هذه القائمة مأخوذة فی ینایر 1922 تحقیقا لهذا الموضوع الذی یصف اللوحات التی تخص الآثار الکتابیة الآشوریة التی اکتشفت بواسطة الحفریات الألمانیة عام 3. 19، 1904 فی منطقه صلاح- شارقات، و کان موقع المدینة القدیمة فی آشور، و کانت تخص مکتبة «آشور بانیبال» و مصاغة فی مکان ما.

و لیس هناک أدنی شک فی کل هذا أن القصة التمثیلیة للکتاب المقدس کانت بسیطة و غیر شکلها الی قصة بعل، و کونه أخفی شخصیته لمؤمنیه بأفکار وثنیة فإن آباء الکنیسة الأولون لاموا خلق الشرور.

قال المؤرخ الکنسی «تیرتیلیان«:»الشیطان هو الذی عمل علی منع الحقیقة مقلدین حقیقة العشاء الربانی للتماثیل الغامضة«.

یقول الأب المسیحی «چاستن مارتیز«:»الأشیاء التی فیها روح الشر ولدیها التعلیم لأن تخرج من الذاکرة فی القصص الدینیة تأسیا بمثرا«.

إن مکتشف المکسیک «کورتیز» اشتکی أن الشیطان علم المکسیکیین نفس الأشیاء التی علمها الرب للمسیحیین، إن الشیطان قد لام علی نفس الأشیاء لکن لبرهنة أن الظلم الخطیر کان مفعولا من أجل آباء الکنیسة، و قد لعنوه لشیء ما أنه جاهل و بالجملة کان غافلا، و هی طریقة مناسبة للتهرب من الحقائق و التملص منها الشیطان لا یستطیع أن یواجه الآباء لیدافع عن نفسه و لیناظرهم.

و المفارقة التاریخیة الشدیدة کانت أکذوبة تاریخیة بواسطتهم، فهل استعیرت الوثنیة من المسیحیة، أو المسیحیة انتحلت کل السرقات الوثنیة؟

و فی التسلسل الزمنی: هل المسیحیة أتت قبل الوثنیة أم الوثنیة أتت قبل المسیحیة؟

إن الشیطان قد هیأ الهدف السهل لکشف الغضب، و کان هذا نتیجة للفضح

و اللعن، انهم لم یکونوا علی صواب کاف و لم یکونوا سادة مهذبون بکفایة القبول أو معرفة الحقیقة.

إن المسیحیة کانت خلیطا محضا من المعتقدات الوثنیة، لقد وجدوا الشخص الذی یحمل خطایا غیره و هو کبش الفداء Scapegout والذی یستطیع أن یکون أفضل تلمیذ تحت التمرین لهذا الشرف من الشیطان الکبیر نفسه.

إن أمناء الکنیسة فی هذه الأیام لم یعجزوا أن یفعلوا شیئین، حتی انتصار الکنیسة کان باقیا علی وجود العقیدة، لقد اتحدوا یدا بید، کل المذاهب الوثنیة العامة فی معتقداتهم.

و من ناحیة أخری قد اعتنوا خصوصا بحرق و تدمیر التسجیلات الوثنیة و المکاتبات و من بینها الاسکندریة فی خمسین عاما بعد موت قسطنطین لکی یطمسوا أصل التی بعدت عن یسوع، و توجد هنا عدة مؤلفات ما زالت قویة بشأن دیانة میثرا لکن کل شخص من هؤلاء قد دمر.

قال «روبرتسون» فی کتابه «وثنیة المسیح» ص 325: «إن کل شخص من هؤلاء قد دمر و بواسطة اعتناء الکنیسة کانت جدیرة بالاعتبار حتی مؤلفات «فایر میکوس» کانت مشوهة مبتورة فی صفحة (7) عندما نوه عن لعن المسیحیین و المصطلحات المیثریة«.

و قال البروفیسور «موری» فی هذا الخصوص: «إن الآداب الجدلیة للمسیحیة کانت منتصرة فی کل مکان و کل الکتب الوثنیة قد دمرت، و لا یوجد قطر من أقطار العالم القدیم کان بدون إله مولود من عذراء.

والوثنیون کان لدیهم مسیح فی کل مکان بما فی ذلک الهند والصین.

إن مؤلف کتاب «أساطیر الکتاب المقدس» شرح بوضوح المماثلاث و المتشابهات بین یسوع و بوذا.

ما یقوله الهنود الوثنیون عن بوذا

بوذا

1) ولد بوذا من العذراء مایا بغیر مضاجعة رجل.

2) کان تجسد بوذا بواسطة حلول روح القدس علی العذراء مایا.

3) لما نزل بوذا من مقعد الأرواح، و دخل فی جسد العذراء مایا، صار رحمها کالبلور الشفاف النقی و ظهر بوذا فیه کزهرة جمیلة.

4) و قد دل علی ولادة بوذا نجم ظهر فی أفق السماء و یدعونه «نجم المسیح«.

5) ولد بوذا ابن العذراء مایا التی حل فیها الروح القدس یوم عید المیلاد (أی فی یوم 25 کانون الأول(.

6) لما ولد بوذا فرحت جنود السماء و رتلت الملائکة أناشید المجد للمولود المبارک قائلین ولد الیوم بوذا علی

یسوع

ما یقوله النصاری عن المسیح

1) ولد یسوع المسیح من العذراء مریم بغیر مضاجعة رجل.

2) کان تجسد یسوع المسیح بواسطة حلول روح القدس علی العذراء مریم.

3) لما نزل یسوع من مقعده السماوی، و دخل فی جسد مریم العذراء صار رحمها کالبلور الشفاف النقی و ظهر فیه یسوع کزهرة جمیلة.

4) و قد دل علی ولادة یسوع نجم ظهر فی المشرق (قال دوان و من الواجب أن یدعی «نجم المسیح«(.

5) ولد یسوع ابن العذراء مریم التی حل فیها الروح القدس یوم عید المیلاد (أی فی 25 کانون الأول(.

6) لما ولد یسوع فرحت ملائکة السماء والأرض و رتلوا الأناشید حمدا للواحد المبارک قائلین: «المجد لله فی

بوذا

الأرض کی یعطی الناس المسرات والسلام، و یرسل النور الی المحلات المظلمة و یهب بصرا للعمی.

7) و عرف الحکماء بوذا و أدرکوا أسرار لاهوته، و لم یمض یوم علی ولادته حتی حیاه الناس، و دعوه اله الآلهه.

8) و أهدوا بوذا و هو طفل هدایا من مجوهرات و غیرها من الأشیاء الثمینة.

9) لما کان بوذا طفلا قال لأمه مایا إنه أعظم الناس جمیعا.

10) کان بوذا ولدا مخیفا و قد سعی الملک بمیسارا وراء قتله لما أخبروه أن هذا الغلام سینزع الملک من یده إن بقی حبا.

11) لما أرسل بوذا الی المدرسة و هو ولد أدهش الأساتذه مع أنه لم یدرس من قبل، و فاق الجمیع فی الکتابة و الریاضیات والعلوم العقلیة و الهندسة و التنجیم والکهانة و العرافة.

12) لما صار عمر بوذا اثنتی عشرة سنة دخل أحد الهیاکل و صار

یسوع

الأعالی، و علی الأرض السلام و بالناس المسره«.

7) و قد زار الحکماء یسوع و أدرکوا أسرار لاهوته و لم یمض یوم علی ولادته حتی دعوه (اله الآلهة(.

8) و أهدی یسوع و هو طفل هدایا من ذهب و طیب و مر.

9) لما کان یسوع طفلا قال لأمه مریم «أنا ابن الله«.

10) کان یسوع ولدا مخیفا سعی الملک هیرودس وراء قتله کی لا ینزع الملک من یده.

11) لما أرسل یسوع الی المدرسة أدهش أستاذه ذاخیوس و قال لابیه یوسف: «لقد آتیتنی بولد لأعلمه مع أنه أعلم من کل معلم«.

12) لما صار عمر یسوع اثنتی عشرة سنة جاءوا به الی «الهیکل» فی

بوذا

یسأل أهل العلم مسائل عویصة ثم یوضحها لهم حتی فاق کافة مناظریه.

13) و دخل بوذا مرة أحد الهیاکل فقامت الأصنام من أماکنها و تمددت عند رجلیه سجودا له.

14) و قال مارا (أی الشیطان) لبوذا لا تسرف حیاتک فی الأعمال الدینیة لأنک بمدة سبعة أیام تصیر ملک الدنیا.

15) فلم یعبأ بوذا بکلام الشیطان بل قال له: اذهب عنی.

16) و صام بوذا وقتا طویلا.

17) و لما کان بوذا علی الأرض فی أواخر أیامه بدلت هیئته و هو اذ ذاک علی جبل «بناقا» أی: الأصفر المبیض فی «سیلان» و نزل علیه بغتة نور أحاط برأسه علی شکل إکلیل، و یقولون إن جسده أضاء منه نور عظیم و صار کتمثال من ذهب براق مضیء کالشمس أو کالقمر و حینئذ تحول الی ثلاثة أقسام مضیئة، وحیثما رأی الحاضرون

یسوع

أورشلیم و صار یسأل الأحبار و العلماء مسائل مهمهة ثم یوضحها لهم و أدهش الجمیع.

13) و کان یسوع مارا قرب حاملی الأعلام، فأحنت الأعلام رءوسها سجودا له.

14) و قال أبلیس له (أی لیسوع) أعطیک هذه (أی الدنیا) جمیعها إن خررت و سجدت لی.

15) فأجابه یسوع و قال: اذهب یا شیطان.

16) وصام یسوع وقتا طویلا.

17) لما کان یسوع علی الأرض بدلت هیئته «و بعد ستة أیام أخذ یسوع بطرس و یعقوب و یوحنا أخاه و صعد بهم الی جبل عال منفردین، و تغیرت هیئته قدامهم و أضاء وجهه کالشمس و صارت ثیابه بیضاء کالنور.

بوذا

هذا التبدل فی هیئته قالوا: ما هذا بشرا ما هو الا اله عظیم.

18(لما مات بوذا و دفن انحلت الأکفان و فتح غطاء التابوت بقوة غیر طبیعیة.

19(و صعد بوذا الی السماء بجسده لما أکمل عمله علی الأرض.

20) و سیدین بوذا الأموات.

21) بوذا الألف والیاء لیس له ابتداء و لا انتهاء و هو الکائن العظیم والواحد الأزلی.

22) قال بوذا: قلتکن الذنوب التی ارتکبت فی هذه الدنیا علی لیخلص العالم من الخطیئة.

23(قال بوذا: اخفوا الأعمال الحسنة التی تفعلونها و اعترفوا بذنوبکم علانیة.

24) و یصفون بوذا أنه ذات من نور غیر طبیعیة و الشریر مارا ذات مظلمة غیر طبیعیة.

یسوع

18) لما مات یسوع و دفن انحلت الأکفان و فتح القبر بقوة غیر اعتیادیة.

19) و صعد یسوع بجسده الی السماء من بعد صلبه لما أکمل عمله علی الأرض.

20) و سیدین یسوع الأموات.

21) یسوع الألف والیاء لیس له ابتداء و لا انتهاء و هو الکائن العظیم و الواحد الأبدی.

22) یسوع هو مخلص العالم و کافة الذنوب التی ارتکبت فی العالم تقع علیه عوضا عن الذین اقترفوها و یخلص العالم.

23) قال یسوع: اخفوا الأعمال الحسنة التی تفعلونها واعترفوا بذنوبکم علانیة.

24) و یصفون یسوع أنه ذات من نور غیر طبیعیة، شمس بر وعدوه الشیطان الحیة القدیمة.

25) و بحسب تعلیم بوذا یجب أن تکون کافة أعمالنا مع أهلنا و جیراننا بالمحبة و الحسنی.

25) قال یسوع: «أحبوا أعداءکم بارکوا لأعینکم أحسنوا الی مبغضیکم«.

و فی استطاعتنا أن نعقل فی أذهاننا أنه لا یفعل أی کائن مطلقا یغتصب مشابهه بین التعالیم الأولی و الثانیة، لکن بعض الحکایات التی ترمز الی معنی والأوامر التی نجدها فی الانجیل هی نفسها مأخوذة کلمة کلمة من بوذا قبل خمسمائة عام من میلاد یسوع.

إن تاریخ بوذا و یسوع معا کل منها أکثر دقة من أیة شخصیة أخری بین الآثار القدیمة.

و ههنا مقارنة جاء بها العلامة دوان Dowan فی کتابه «أساطیر الکتاب المقدس» من ص 287 الی 297.

و القاریء سوف یستنتج الخلاصة بنفسه (إبطال الحجة) من الأمثلة الآنفة الذکر، مثل: کیف کانت حوادث یسوع المتنوعة متشابهه فی حیاته، و اذا لم تکن بذاتها لبوذا؟

و هذا من أعمال الشیطان مرة أخری؟

و للتوسط بین کل من هاتین الشخصیتین الدینیتین، لا یجب أن تسأل منطقیا من جاء أولا بحسب ترتیب الزمن؟ من استعار من من؟

هل البوذیة قد عاشت طویلا قبل ولادة المسیحیة واستعیرت من المسیحیة أو العکس الحقیقة؟

وللعقل المنصف، الاجابة واضحة و جلیة.