Difference Between Christ and good
القس لیسلی براون رئیس أساقفة أو غندة، کتب فی کتابه المسمی «الرب کما یراه المسیحیون» ص 26، 27:
»مهما کان ایمانک أو عدمه بشأن یسوع فلن تستطیع أن تهرب من الحقیقة أنه عاش کانسان مثله مثل أناس آخرین«.
و الثلاثة أناجیل الأولی، (متی و مرقس و لوقا) کتبت لتظهر لنا أن هذا الانسان- یسوع- قد أتی من الله و عمل معجزات miracles و أعطی تعالیمه من الله.
و مثال ذلک اذا قرأت الانجیل لمرقس فسوف تری أنه استطاع التحکم فی القوی الخفیة unseen forces، و عند ذلک دعوه روحا شریرة أو شیطانا demon فکیف استطاع أن یبریء الناس فی أجسامهم، و ارجاعهم من الموت؟ و کیف استطاع التحکم فی الریاح و العواصف الطبیعیة؟
و فی انجیل یوحنا یظهر للعیان أن غرض الکاتب لیس الکتابة الکثیرة عن سیرة یسوع الذاتیة أو حیاته، و لکن لکی نری بوضوح کیف کان یسوع حقیقة انسانا، و کیف فعل هذه الأشیاء و لیبرهن بقوله ان کان الها أیضا.
و مع کل هذا لیس فی اسنطاعة المسیحیین أن یکتبوا کتابا واحدا عن الرب و کتابا آخر عن یسوع لأنهم یؤمنون و یعتقدون أن یسوع نفسه هو الله.
و فی الاستشهاد السابق، فان رئیس الأساقفة العلامة یرید منا أن نقبل یسوع کانسان، و لکن بعمل المعجزات التی أتت من الله.
و جمیع المسیحیین یعتقدون أن یسوع قبل حادثة الصلب قد أنجز العدید من المعجزات، و طبقا للرأی السابق فقد أصبح الها بعد ذلک.
و من المشهور، أنه علی الرغم من قوته المعجزة فقد قبض علیه بواسطة الیهود و أمسکوه کالأسیر و أخیرا علقوه علی الصلیب.
و السؤال الماثل أمامنا هو: ما الذی أعاق یسوع لأن یظهر قوته الالهیة لیربک بها أعداءه؟!
و لیست هناک مواقف أکثر أو أسمی من ساعة اظهاره لمعجزة، و لکنه لم یظهر شیئا.
والآن لنقارن بین قوة الله القدیر کما یصفه الکتاب المقدس، والقوة المعطاة لیسوع المسیح.
مقارنة نصیة بین الرب و یسوع
یسوع
1- یسوع کان مسجل فی الأناجیل أنه صلی لله: «ثم تقدم قلیلا و خر علی وجهه و کان یصلی قائلا…«.
والنص یظهر لنا بوضوح أن یسوع کان کائنا بشریا و لیس الها.
الرب
1- الرب لا یحتاج الی صلاة الآخرین لکن الکائنات البشریة دائما تحتاج الی الصلاة له و قد کتب: «الرب قریب لکل الذین یدعونه… و یسمع تضرعهم فیخلصهم» (مز 145: 18- 20(.
»الرب بعید عن الأشرار و یسمع صلاة الصدیقین» (أم 15: 29(.
»و نعلم أن الله لا یسمع للخطاه» (یو 9: 31(.
یسوع
2- یسوع لم یکن قادرا، یقول: أ- «أنا لا أقدر أن أفعل من نفسی شیئا» (یو 5: 3(.
ب- «لأنه و ان کان قد صلب من ضعف» (2 کو 13: 4(.
الرب
2- الرب هو القادر:»یقول الرب القادر علی کل شیء» (2 کو 6: 18(.
یسوع
3 یسوع أقر واعترف بجهله بیوم القیامة فی کلماته الآتیة: الرب وحده له معرفة کل الأشیاء المستورة ونحن قد أخبرنا
»و أما ذلک الیوم و تلک الساعة فلا یعلم بهما أحد و لا الملائکة الذین فی السماء و لا ابن الا الآب» (مر 13: 32(.
و قد اعترف یسوع بهذه الکلمات بأنه لیس الها، و أن ادعاءات تابعیه هی محض کذب وافتراء لأنهم یدعونه الها.
الرب
3- الرب وحده یقول: «عرفت قلوب کل البشر» (1 مل 8: 30(.
یسوع
4- یسوع لم یکن خالدا و لا دائما: «لأن المسیح أذ کنا بعد ضعفاء، مات فی الوقت المعین لأجل الفجار» (رو 5: 6(.
و اذا کان المسیح هو الله، فیجب علیه أن لا یموت.
الرب
4- الرب وحده له عدم الموت و له الأبدیة و الخلود: «الذی وحده له عدم الموت ساکنا فی نور لا یدنی منه الذی لم یره أحد…» (اتیمو 6: 16(.
یسوع
5- یسوع فی استطاعته أن یکون مخلصا لأنه هو نفسه فی حاجة الی خلاص، انه یصلی لله القادر لیخلصه من اصابته بالسوء.
»الآن نفسی قد اضطربت، ماذا أقول أیها الآب نجنی من هذه الساعة «لکن لأجل هذا أتیت الی هذه الساعة (یو 12: 27(.
الرب
5- الرب وحده هو مخلص الجنس البشری، یقول الکتاب المقدس: «کثیرة هی بلایا الصدیق، و من جمیعها ینجیه الرب» (مز 34: 19(.
»أنا أنا الرب و لیس غیری مخلص» (إش 43: 11(.
یسوع
5- و اذا کان یسوع لیس فی استطاعته أن یخلص نفسه فلماذا أتی الی الله و کیف استطاع هذا الانسان المحض أن یکون ذو أهمیة بأنه مخلص البشریة.
6- یسوع مشهور بمخالفته لله، کان فی خوف بشری من الیهود، یقول الکتاب المقدس: «فلم یکن یسوع أیضا یمشی بین الیهود علانیة…» (یو 11: 54(.
یسوع طلب من تلامیذه أنهم لا یخبروا أی انسان أنه هو یسوع المسیح: «حینئذ أوصی تلامیذه أن لا یقولوا لأحد أنه یسوع المسیح» (مت 16: 20(.
و هذه الاثباتات بدون أدنی شک تبرهن أن یسوع المسیح ما هو إلا کائن بشری فقط.
الرب
6- الرب القدیر وحده کان بریئا من الخوف و الرعب بکل أنواعه، انه خالق الکون ولأنه یعطی الحیاة و یأخذها و کل مخلوقاته عالة علیه و بناء علیه فالله لا یحتاج لأن یکون خائفا من کائناته التی خلقها.
یسوع
7- یسوع انسان محض، لیست له ارادة لشخصه لیفرقها علی أی شخص، و قد قال:
الرب
7- الرب کان: «ملک الملوک و رب الارباب… الذی وحده له عدم الموت ساکنا» (اتیمو 6: 15- 16(.
یسوع
أ- «…. و أما الجلوس عن یمینی و عن یساری فلیس لی أن أعطیه الا للذین أعدلهم من أبی» (مت 20: 23(.
ب- «ثم تقدم قلیلا و خر علی وجهه و کان یصلی قائلا یا أبتاه إن أمکن فلتعبر عنی هذه الکأس و لکن لیس کما أرید أنا بل کما ترید أنت» (مت 26: 19(.
و اذا کان یسوع الها فلا یستطیع شیء إعاقته عن الالزام بمشیئته.
الرب
الموت ساکنا» (اتیمو 6:15- 16(. فالله هو سید الکون و السماء و لا یستطیع أحد التجرأ علی مخالفة وصایاه، و کل خلیقته سلموا لمشیئته، و له السلطة الفائقة علی الجمیع و لکن لیس هناک انسان بشری یستطیع أن یفرض مشیئته علیه.
یسوع
8- یسوع المسیح کان مجربا من الشیطان لیس لیوم واحد أو یومین و لکن لمدة (40) یوما متواصلة. «اربعین یوما یجرب من ابلیس…» (لو 4: 1-3(.
الرب
8-»لا یقل أحد اذا جرب انی أجرب من قبل الله، لأن الله غیر مجرب بالشرور و هو لا یجرب أحدا» (یع 1: 13(.
یسوع
9- یسوع رفض أن یدعی «صالحا» یقول: «فقال له یسوع لماذا تدعونی صالحا لیس أحد صالحا الا واحد و هو الله» (مر 10: 18(.
الرب
9- السید الرب: «احمدوا الرب لأنه صالح لأن الی الأبد رحمته» (1 أخ 16: 34(.
یسوع
10- یسوع کان بشرا فقط و کان ینام کثیرا، و کان الناس یوقظونه یقول الکتاب المقدس: «فحدث نوء ریح عظیم فکانت الأمواج تضرب الی السفینة حتی صارت تمتلیء و کان هو فی المؤخرة علی و سادة نائما فأیقظوه و قالوا له یا معلم أما یهمک أننا نهلک» (مر 4: 37- 38(.
الرب
10- الرب القدیر لا ینام و لا یهجع أنه مستیقظ الی الأبد و یراقب مخلوقاته یقول الکتاب المقدس: «…لا ینعس حافظک، إنه لا ینعس و لا ینام حافظ اسرائیل» (مز 121: 3- 4(.
یسوع
11- یسوع المسیح لیس سرا بالنسبة للمسیحیین لأنه کان: «اله آبائنا أقام یسوع الذی أنتم قتلتموه معلقین إیاه علی خشبة» (أع 5: 30(.
الرب
11- الرب لا یمکن أن یکون قتیلا و الشخص الذی یمکن قتله لا یکون الها، یقول الکتاب المقدس بوضوح: «هل تقول قولا أمام قاتلک أنا إله.
و أنت انسان لا اله فی ید طاعنک» (حز 28: 9(.