bible atro cities
فی العهد القدیم نجد تکرارا و مرارا أن العنف البشع کان مأخوذا من الجزاء الالهی و الابادة النهائیة لکل ساکنی کنعان بواسطة بنی اسرائیل، و کانوا مأمورین بواسطة موسی باسم الرب، و کانت الوصیة هی ذبح کل الذکور، و لکن بنی اسرائیل: «استبقوا النساء لا ستعمالهن لأنفسهن«)تثنیه 20: 13- 15(.
و من بین الدروس التی توصی بقراءتها الکنائس الانجلیکانیة هناک اصحاحان من سفر الملوک الثانی اصحاح 9، 10، و فی هذین الاصحاحین نتعلم أن النبی الیشع أرسل شخصا الی تابعیه فی بلدة (راموت- جلعاد) لیدهن ملک اسرائیل (یا هوین یهو شافاط و کان هذا المجرم غیر ممتنع لیسرع الی «یزرعیل» عندما «یورام» حاکما مملکتة، کانت مسکونة وقتلته هو وضیفه «أخزیا» ملک یهوذا عندما کانوا یرکبون العجلات الحربیة، و عندئذ زار «یا هو» «ایزابیل» الملکة الأم و أمر أن یقذفها الرجال المخصون خارج النافذة من قصرها، ثم أکلت کلاب الشوارع جئتها بعد ذلک.
النبی هوشع قد فکر باختلاف عن مؤلف سفر الملوک، و قد شرح قول الرب (یهوه) عندما قال:
»… لأننی بعد قلیل أعاقب بیت یا هو علی دم یزرعیل و أبید مملکة بیت اسرائیل«)هو 1: 4(.
فأی الکاتبین کان ینطق بلسان الرب فی الحقیقة؟
هل هو مؤلف سفر الملوک أو سفر هوشع؟.
و أن کلأ منهما لم یستطع أن یوحی الیه فی هذه النقطة.
والمدعو قانون موسی، معروف الآن بأنه کان مؤلفا و مرکبا بعلو، و أخذ لقرون عدیدة یظهر فی الوجود، و هو یحتوی علی صور وحشیة بربریة و عدد ملائم و کبیر من التشریعات.
ودعنا نتبصر مثالا واحدا علی ذلک:
فی سفر العدد اصحاح 5: 1 نری هذا:
طقس من الطقوس الغریبة قد فرض من أجل المرأة التی کان زوجها یغار علیها ویشتبه فیها ویتهمها بخیانة عهد الزواج.
و الاختبار السحری کان تطبیقا ینبغی علی الزوج فعله، و هو أن یحضر زوجته الی الکاهن الذی بدوره یأخذ و عاء فخاریا بداخله الماء المقدس ثم یعفر التراب من أرضیة المسکن، ثم یضع الماء.
و لابد أن یکون شعر المراة مفکوکا، و یجعل الماء فی یدها لتقدم تذکار العشیرة و تحلف أنها طاهرة الذیل، ثم تتناول الوعاء و تشرب «ماء میرا» بعد أن ینطق علیها باللعنة، و یکتب کل هذا فی کتاب، و یغسله بطریقة ما بالماء المقدس.
و اذا اعترفت المرأة بأنها مذنبة فان جوفها سوف یکون منتفخا و یبلی فخذاها و لا یوجد اختبار أقسی من هذا للزوج الغیور.
و توجد فی أسفار الشریعة الخمسة قوانین سیئة أساسیة، و لکنها منکرة بأمانة الاعتراف المسطور فی ثنایا الکتاب المقدس.
النبی حزقیال- شرح- قول الرب هکذا:
»و أعطیتهم أیضا فرائض غیر صالحة و أحکاما لا یحیون بها» (حز 20: 25(.
عدد من مزامیر داود لها صیغة انتقامیة قاسیة تجاه الأعداء الذاتیین.
و دعنا نأخذ المزمور (109) مثالا علی ذلک و الشاعر الضار جدا کان تواقا الی انتقام الرب المتشابه للبریء و المذنب:
»فأقم أنت علیه شریرا و لیقف شیطان عن یمینه، اذا حوکم فلیخرج مذنبا و صلاته فلتکن خطیة لتکن أیامه قلیلة و وظیفته لیأخذها آخر، لیکن بنوه أیتاما و امرأته أرملة، لیته بنوه تیهانا و یستعطوا ویلتمسوا خبزا من خزیهم، لیصطد المرابی کل ماله و لینهب الغرباء تعبه، لا یکن باسط رحمة و لا یکن مترأف علی یتاماه«)حز 109: 6-12(.
و اذا کان الرب هو الموحی بهذه الکلمات الشیطانیة، فمن أوحی الی یسوع عندما قال:
»طوبی للرحماء لأنهم یرحمون«)یو 5: 7(؟
فهل مؤلف المزمور (109) نال الرحمة من والد یسوع السماوی، أم أنه ذهب خارج الظلام عندما کان هناک «نائحا قارضا علی أسنانه» و لندع الأصولیین المسیحیین یشرحوا لنا کیف یفکوا هذه المعضلة؟
و مرة أخری خذ قول الشاعر الشجی فی مزامیر داود)137) الذی کان لدیه عناصر الجمال، مستهلا ایاه هکذا:
»علی أنهار بابل هناک جلسنا، بکینا أیضا«)مز 137: 1(.
و بغض السادی- القسوة الجنسیة- فی الآیة الأخیرة قد أفسد فی الغالب هکذا:
»طوبی لمن یمسک أطفالک و یضرب بهم الصخرة«)مز 137: 9(.
و جمیع المسیحیین یتوهمون التغنی بهذه المزامیر بمصاحبة الأرغن الفاخر الفخم.
والعهد الجدید عموما کان أکثر بشریة فی أخلاقیاته من العهد القدیم.
و مع کل هذا فان العهد الجدید کان یعلم بلغة واضحة جلیة، تعافها النفس، و مذهب عاجز لعذاب نهائی سرمدی، و نفسی، و ذهنی للکفار و الخطاة.
ان الرب الموحی کان أبعد عن الشر من رب أسفار موسی الخمسة.
و المتأمل فی المؤلف المسیحی الضار جدا، یجد أنه کان فوق الکلمات، و قد انشأ حفرة ناریة، بینما کان أعداء عقیدته تألموا «من الدهر الی الدهر» و کان لهم صدی لعمل الآباء المسیحیین الأوائل.