فردریک جرانت من علماء معهد اللاهوت الاتحادی بنیویورک و یقوم باعباء الدراسات اللاهوتیة کأستاذ لهذه المادة
أجری دراسات عن الأناجیل من حیث: أصلها و تطورها، و ملخصر ما ذهب إلیه:
إن المسیحین الأوائل لم یکونوا یعتقدون أن کتبهم المقدسة تکون عهدا جدیدا یتمیز عن العهد القدیم، فقد کان العهدان شیئا واحدا متصلا.
لقد کان الناموس و الأنبیاء و المزامیر- کما یذکر لوقا 24: 44 کتبا مألوفة لکل الیهود بما فیهم الیهود المسیحیین فی فلسطین و غیرها، کما کانت مألوفة لکل المنتصرین الذین کانوا علی صلة بالمعابد الیهودیة.
و عندما ظهرت أولی الکتابات المسیحیة و فی مقدمتها رسائل بولس التی کانت تقرأ أسبوعیا فی المعابد الیهودیة و الکنائس المسیحیة.
و عندما ننظر فی العهد الجدید فإننا لا نتوقع أن نجد عقیدة محددة و ثابتة، أو تفصیلا کاملا لتنظیم الکنیسة بل العکس من ذلک تماما، فإننا نتوقع- و هذا ما نجده فعلا- اقتراحات لم یعمل بها أبدا، و حلول تجربییة قصد التغاض عنها فی مستقبل تطور الکنیسة.
إن العهد الجدید کتاب غیر متنانس، ذلک أنه شتات مجمع فهو لا یمثل وجهة نظر واحدة تسوده من أوله إلی آخره، لکنه فی الواقع یمثل وجهات نظر مختلفة و إن الإنسان لیستطیع أن یتبع بدقة ملحوظة الاتجاهات المختلفة التی سار فیها التفکیر المسیحی کما یتتبع- إلی حد ما- التوسع الجغرافی و العددی للکنیسة، و کذلک مراحل التطور الأولی لعقیدة الکنیسة و اخلاقیتها و عباداتها و تنطحاتها (1).
و هذا هو الرأی الذی ذکره المؤرخ الفرنسی شارل جنی بیر إذ یقول:
إن عیسی لم یبن کنیسة و لا الحواریین و إنما هی من عمل بولس الرسول، کما أنه یعتبر الأناجیل تولیفات غامضة لم یسعفها الحظ لتعطی صورة واضحة عن الحیاة المسیح و أنها ضعیفة السند و لاتقوی علی النقد العلمی النزیه.
و مع هذین العالمین یتفق مسیو ابتین دینیه الذی یقول:
.. لهذا جعلوا مکانه تولیفات أربعا مشکوکا فی صحتها و فی نسبتها التاریخیة، کما أنه مکتوب باللغة الیونانیة و هی لغة لا تتفق طبیعتها مع لغة عیسی الأصلیة التی هی لغة سامیة.
لذلک کانت صلة السماء بهذه الأناجیل الیونانیة أضعف بکثیر من صلتها بتوراة الیهود (2).
و جماعة کثیرة من هؤلاء النقاد و المحللیین تذهب فی نتائج دراساتها إلی هذا الرأی منهم العالم المسیحی جون فنتون عمید کلیة اللاهوت بلیتشفیلد بانجلترا یقول:
لقد اعتقد (متی) أن العالم المعاصر للمسیح الذی یمتلیء بالخطیئة و المرض و الموت سوف یأتی إلی نهایته سریعاً و أن یسوع سوف
یأتی بمجد، و أن کل إنسان سیکون إما من المبارکین أو من الملعونین (25: 31)
و لقد اعتقد (متی) أن هذا سوف یحدث سریعاً قبل أن یکون رسل المسیح قد اکملوا التبشیر فی کل مدن إسرائیل (10: 23)
و قیل أن یکون بعض معاصری یسوع قد مانوا (16: 28) و قبل أن یفنی الجیل الذی عاصر المسیح (24: 34(.
و من الواضح أن هذا کله لم یحدث کما ترقعه متی، و رغم أن إنجیل متی هو أحد کتب العهد الجدید الذی ذکر بوضوح حدوث النهایة السریعة للعالم، فإننا فی الواقع نجد أن أغلب کتاب العهد الجدید قد عبروا عن هذه العقیدة، و فی اعتقاد کثیر من العلماء أن یسوع نفسه کان یتطلع إلی عودته سریعاً إلی الأرض بعد وفاته فی مجد و بهاء.. إننا لا نستطیع أن نأخذ أقوال متی عن نهایة العالم حرفیا، فقد برهن التاریخ علی خطها.
1) الأناجیل: أصلها و تطورها ص 12 / 17 ثقلا عن ترجمة المهندس أحمد عبدالوهاب و قد ذکر الامام الفاضل تقی الدین صالح فی کتابه: تحجیل من حرف الانجیل ان إنجیل حتی 68 إصحاحا و مرقس 48 و لوقا 83 و یوحنا 33 علی نحوها حققه الدکتور عدنان حسانین فی رسالة للدکتوراه من قرنسا حول تحقیق هذا الکتاب و هو مخطوطه محققه أهدی منها نسخة الأخ الدکتور عبد الفتاح برکة.
2) راجع کتاب أشعة خاصة بنور الاسلام ترجمة الاستاذ راشد رستم.