بعطینا الأب روجی أمثلة علی الاختلاف و الفوضی و التناقض التی تسود روایات موت عیسی و قیامته فیقول:
لا تتطابق تماما فی الأناجیل الثلاثة المتوافقة قائمة النساء الآتین إلی القبر، فلیس هناک إلا امرأة واحدة فی إنجیل یوحنا و هی: مریم المجدلیة و لکنها تتحدث بضمیر الجماعة کما لو کانت لها رفیقات فهی تقول: «لا نعرف أین وصفوه«.
أما فی إنجیل متی فملاک هو الذی یعلن للنساء أنهن سیرین المسیح بالجلیل، ولکن المسیح بعد لحظة یقابلهن علی مقربة من القبر.
و لا شک أن لوقا قد شعر بهذه الصعوبة فعدل قلیلا فی مصدره الملاک: تذکرون کیف تحدث إلیکن عندما کان بالجلیل؟
و الواقع أن لوقا لا یشیر إلا إلی ظهور المسیح ثلاث مرات بعد. مته، أما یوحنا فیقول: إنه ظهر مرتین علی ثمانیة أیام بمجمع بیت قدس، ثم فی المرة الثالثة یظهر بالقرب من البحیرة، و أما متی فإنه حدث عن مرة واحدة لظهور المسیح بالجلیل…و یستبعد الباحث هذه الدراسة خاتمة إنجیل مرقص التی تتحدث عن ظهور المسیح به یعتقد أنها قد کتبت بقلم آخر.
و کل هذه الأمور تنتاقض مع الإشارات إلی ظهور المسیح تواة فی رسالة بولس الأولی إلی أهل کورنئوس 15، 5- 7 یقول:
إنه قد ظهر لأکثر من خمسمائة شخص فی وقت واحد یقول کای:
و إنه لمما یثیر الدهشة بعد ذلک أن یندد الأب روجی فی نفس الکتاب، بالخوارق الطنانة و الطفولیة فی بعض الأناجیل المزورة یتعلق بقیامة المسیح (1).
1) یتصرف عن کتاب دراسة الکتب المقدسة 121 / 122.