و یتحدث مسیو جنی بیر عن قیامة عیسی من قبره بعد ثلاثة أیام فیقول:
… تلاقی هؤلاء الحواریون بالجلیل بین أحضان ذلک الأقلیم الذی یعرفونه، و الذی عاشوا فیه مع أستأذهم، و ظنوا أنهم رأوه هناک: ثم أیقنوا أنه بعث من بین الأموات.
تلک هی الوقائع، أما تفاصیلها فلیس لدینا بها علم و لم یکن للأساطیر یدمن أن تحاول تفسیر الوقائع، فصنعت منها نسیجا بالغ النعقید و الغموض اختلط فیه العجب العجاب من الأحداث الخیالیة المستحیلة و تعذر بعد ذلک استخلاص الحقیقة منه لتضارب النصوص و تباین روایاتها و أن روایات الأناجیل التی وصلت إلینا، و التی تتعلق ببعث عیسی لتبدو للمؤرخ الناقد نو عامن الإنشاءات التی لا تنسجم عناصرها
بنیت علی ذکریات مبهمة و تفاصیل متعارضة، ثم علی حکایات یمة من تلک التی تعود علیها العالم الشرقی، ولکن ماهو أساس هذه مسألة؟ إذن لابد و أن یکون هناک شیء بالذات قد أثار الحدیث نها؟
أساسها فیما یبدو علی أرجح الاحتمالات رؤیا رآها بطرس تها رؤی جماعیة.
و تلک أمثلة ظاهرة لها أمثلة أخری فی تاریخ الأدیان (1) و یقول شارل جنی بیرکذلک:
أیقولون إنه بعث؟ ولکن من هم الشهود علی ذلک؟ إنهم هم لأتباع فحسب؟ فما أضعفه من برهان (2).
و یتنه مسیو شارل جنی بیر إلی حقیقة هی:
بدون بولس کان من المحتمل أن لانوجد المسیحیة (3).
1) یلتقی شارل جنی بیر مع آرثر فنلادی فی هذا الاستنتاج راجع کتاب مخرة الحق ص 45 و کتاب محمد فی التوراة و الانجیل ص 46 شارل جنی بیر ص 49.
2) المسیحیة ص 53.
3) المرجع السالف ص 111.