شد الحبل فی قضایا الدین کان اللعبه المفضلة بین بطریرک القسطنطینیة و باباروما، و الزومن قد یقصر فی المصارعة بین الکنیستین فی عملیة شد الحبل هذه، ولکن الظاهرة أن المسیحین لم یتعبوا منها زهاء تسعة قرون مع أنهم فی طول هذا الزمن لم یستندوا فی مناقشاتهم و حوارهم إلی نص دینی و لم یقیموه علی مصدر معتمد، و لم یرثوا من السابقین منهم حضارة تفسر لهم ما هم فیه من فوضی، و لم یکن الأمر إلا سلطة تجاذب سلطة، و ریاسة تطغی علی ریاسة والدین- المسیحیة- هو الذی یمزق بین کلا القوتین، وإنه لمن غریب الأمر أن نجد باحثا عالما متقننا فن التحلیل و الحوار مثل مسیو جنی بیر… نجده یرجع کل عملیات (شد الحبل) إلی طبیعة الفکر المسیحی الشرقی، و یبعدها عن الفکر المسیحی الغربی، إنه یقول:
»…و علینا بعد ذلک أن تذکر مسالة هامة و هی: أن المناقشات العقائدیة الکبری التی ثارت خلال هذین القرنین و عکرت صفوهما قد تمت جمیعا فی الشرق، أما الغرب فلم یفهم لها مغزی، و لم یهتم بها…» (1).
و هو تحکم لأن الغرب کان هو مسرح العملیات الأولی بدلیل أن روما تعتز بسیادتها لأن بطرس وبولس رحلا إلیها و منهما خرج هذا الشقاق و الکناس الأول التی قامت هی کنیسة بولس کما یذهب إلی ذلک مسیو جنی بیر نفسه.
و أیما کان الأمر فإن العلة الرئیسیة فی هذا الصراع هی غیبة الوحی المعصوم تلک العلة التی یعترف بها مسیو شارل جنی بیر نفسه إذ یقول:
»أول الصعاب التی تعترض الدراسات نجدها فی النصوص نفسها التی تمتاز عن سائر النصوص الأخری بضعف السند، و بالاضطراب، و عسر التحقیق، و أقدم هذه النصوص و أهمها- لأنها تتناول حیاة المسیح و الزمن الأول للعقیدة- هی تلک التی احتواها العهد الجدید، و التی استلزمت قبل إمکان الاعتماد علیها تحقیقأ نقدیاً دقیقاً مطولا، لم یوشک بعد علی الانتهاء، و لم یکن فی المقدور لفترة طویلة من الزمن أن نستخرج العناصر و الأسانید إلا منها، بحیث اضطر ألمفسرون من أجل تفهمها إلی ترتیب المعانی و تهیئة الحواشی، و التعلیقات، و لجأوا إلی النظریات و الفروض و یا لها من ضرورة مؤسفة.
و قد یحدث أحیاناً و التحقیق النقدی فی طریقه إلی الإثمار أن تنکشف و ثائق قاطعة فی المعانی المختلف علیها، أو تظهر نظریات وآراء جدیدة لها و جاهتها فیعود الباحث من حیث بداً» (2).
فالعلة إذن لیست هی الشرقیة أو الغربیة فی عملیة شد الحبل الدینی بین الکنائس کما یعلل- تعصبا- شارل جنی بیر دفاعا عن الفکر الغربی، ولکن العلة الأساسیة هی: انعدام المصادر الصحیحة التی منها تستقی أصول العقیدة، و أساسیات العبادة، و هذا هو الذی اعترف به مسیو شارل جنی بیر فیما نقل عنه سالفا.
و علی سنة الکنائس فی هدایة لعبة شد الحبل أو العندیة بلغة الفلسفة، أو مخالفة الرأی الآخر بغیة السیطرة من أی من الجانبین علی هذه السنة آثار بطریرک القسطنطینیة مسألة جدیدة اخترعها هو اختراعا و لیس لها عنده من سند و لا مستند و هی مسالة انبثاق الروح القدس…و رأی أنها منبثقة عن الآب وحده.
و علی عادة القوم أیضا انفرج باب النزاع و اجتمع لاعبو (شد الحبل) فأعلن بطریرک روما أنه یخالف هذا الرأی و ذهب
إلی أن الانبثاق عن الآب و عن الأبن معاً…و تصاعد التشاجر و تغالب الفریقان فانعقد لذلک محمع القسطنطینیة الرابع عام 869 م و قرر عزل بطررک القسطنطینیة (فوسیوس) کما قررأن القدس منبثق عن الآب و الإبن معا، و قرروا کذلک: أن کل من یرید أمرا یتعلق بالمسیحیة و بعقائدها فلیرجع إلی کنیسة روما.
و هذا هو محل النزاع الأصلی و الغایة التی یسعی إلیها کل فریق متحمس للعبة شد الحبل و لذا فقد قرروا فی هذا المجمع إمعانا فی النشاط و تحقیقا للسیادة: أن جمیع المسیحیین خاضعون لکل المراسم التی یقوم بها رئیس کنیسة روما (3).
فهل إلی هذا الحد انتهت عملیة شد الحبل؟
هل إلی هذا الحد انتهت حلبة المشاکسة فلم یعد هناک مشاهد أخری؟
لا: لقد نشط بطریرک القسطنطینیة المفصول (فوسیوس) و عمل علی عودته إلی مرکزه، فعقد مجمع فی القسطنطینیة عام 879 م
یعنی بعد عشرة أعوام من المجمع السالف، و حصل فوسیوس علی قرارات تبطل قرارات المجمع السابق، فقد ألغی هذا المجمع کل قرارات المجتمع… اللاتینی الغربی و قرر عکسها: أن الروح القدس تنبثق عن الآب وحده، و أنه لا اعتراف بالمجامع السبعة التی آخرها مجمع نیقیة عام 787 م.
و بذلک ثم الفصل بین الکنیستین: الشرقیة، و الغربیة، ثم الفصل جغرافیا، و عقائدیا، و سیاسیا، و اخترات کل کنیسة لها نظاما و عقیدة، بل واسما.
(1) فالکنیسة الشرقیة اختارت لها:
– اسما: الکنیسة الشرقیة الأرثوذ کسبة بمعنی المستقیمة لأن کلمة: orthodox تعنی المستقیم.
– و عقیدة: هی الطبیعة الواحدة، و الروح القدس منبق عن الأب وحده.
– و سیاسة: لاتعترف لبابا روما بسیادة علی کنیسة من کنائسها و مناطق نفوذ هذه الکنیسة و بلاد الشرق العربی و الأوربی، و کان هیلاسلاسی یحاول أن ینشرها فی جنوب شرقی آسیا، و هناک محاولات حادة مستمیتة و صامتة لنشرها فی استرالیا، و أمریکا.
(ب) والکنیسة الغربیة اختارت لها
– اسما: الکنیسة البطرسیة الکاثولیکیة و تعنی العالمیة الثانیة علی الرأی لأن کلمة catholic تعنی المبدأ القدیم.
– و عقیدة: طبیعتان للمسیح، و روح القدس منبق عن الأب و الإبن معا
– و سیاسة: تدعی السیادة علی جمیع کنائس الامبراطوریة
و مناطق نفوذها بلاد الغرب: بلجیکا و ایطالیا، و فرنسا و أسبانیا و البرتغال و محالات التبشیر الکاتولیکی سافرة فی شتی أنحاء العالم حتی لیلیان تتشر جاء من بعید لتقیع فی الشاطی الشرق لنیل أسیوط من أجل أن تقیم لها مملکة صغیرة باسم الکاثولیک
1) راجع المسیحیة نشأتها و تطورتها شارل جنی بیر ص 115.
2) المسیحیة نشأتها و تطورها شارل جنی بیر ص 17.
3) یسمی هذا المجمع اللاتینی الغربی: و مجمع القسطنطینیة الرابع 869 م راجع کتابنا: یا أهل الکتاب فصل المجامع.