عندما خرجت المسیحیة من وراء الأسوار و من تحت أنقاض رکام الاضطهاد الذی داومت علیه سلطات الدولة الرومانیة و صارت دینا رسمیا معترفا به مع الوثنیة: الدین الرسمی للدوله، کان علی المسیحیة أن تنتشر، و أن تعمل علی إذهاق روح الوثنیة التی اضهدتها قرونا طویلة، و اتجهت النیة بالفعل إلی هذا الهدف فبدأ التبرم بالعقیدة الوثنیة، و صار الرجل القسیس ینظر إلی الوثنی نظرة مؤمن لکافر مشرک، و راحت الکنیسة تلعب بصولجان السیاسة لکنها فی الوقت نفسة إذ کان لکل کنیسة قانون خاص بها لا تزال صاحبة الأمر المطلق فیه، و لها الحریة التامة فی تنظیم إیمانها و لوائحها فجر ذلک إلی اختلافات کثیرة معقدة فی العقیدة الأساسیة.
لقد اختلفوا فی عیسی ذاته… و تبلور النزاع فی رأی قسیسین کبیرین هما:
آریون المصری
و إثناسیوس الإسکندرانی
– کان أریوس یری: أن الإبن لیس مساویا للأب فی الأزل و لیس من جوهره، و قد کان الأب فی الأصل وحیدا فأخرج الإبن من العدم بإرادته، و الآب لا یمکن أن یراه أحد، أو یکفیه أحد و لا حتی الا بن لأن الذی له بدایة لا یعرف الأزلی.
– و کان اثناسیوس یری عکس ذلک تماما: یقول: أن الأبن مساو للأب و هو من جوهرة…
و کان هذا قد استشری فی الإمبراطوریة، و ظهرت کل کنیسة یرأی:
– فکانت هناک کنیسه تدعی: أن المسیح و أمه إلهان، و هی کنیسة البرابرانیة
– و کنیسة أخری تقول: أن المسیح من الآب بمنزلة الشعلة التی انفصلت
من النار فلم تنقص الأولی، و هی کنیسة بطلوما لیس بالخمس مدن الغربیة
– و منهم من قال: لم تحبل به مریم تسعة أشهر، و إنما مرّ فی بطنها کما یمر الماء فی المیزاب و هی مقالة إلیان و أشیاعة.
– و منهم من کان یری أن المسیح إنسان مخلوق من اللاهوت کواحد منا فی جوهرة، و أن ابتداء الابن من مریم، و أن الله جوهر قدیم واحد و أقنوم واحد، و لا یؤمنون بالکلمة، و لا بالروح القدس، و هی مقالة بطریرک أنطاکیة.
– و منهم من قال: إنهم ثلاثة لم تزل: صالح، و طالح، و عدل بینهما، و هی مقالة مرقیون، و زعم أنه رئیس الحواریین و أنکروا بطرس…
هذا لشغب الدینی أو هذا الصراع الدینی الذی لا یستند إلی مصدر علمی و لا سند دینی سلیم أفلق الدولة الوثنیة التی سمحت للمسیحیة بممارسة شعائرها فی العلانیة إلی جوار الدیانة الوثنیة الرسمیة للدولة… فجمع لذلک الامبراطور قسطنطین بناء علی إعلاء میلانو عام 313 و بوصفه الکاهن الأعظم للدیانات فی الدولة… جمع القساوسة المختلفین فی شأن عیسی و عقد لهم أول مجمع مسکونی فی مدینة نیفیة عام 325 م، و قامت مناظرة حادة بین کبیری
القساوسة: آربوس، و اثناسیوس… و بعد أن احتدم النقاش انقسم المجتمعون و عددهم 2048 شخصا إلی جبهتین:
(أ) جبهة تناصر أریوس الموحد و هم الأغلبیة الساحقة و عددها 1730 قسا.
(ب) جبهة تناصر اثناسیوس اللاموحد و هم أقلیة عددهم 318 قسا لکن قسطنطین- الوثنی- ینحاز إلی رأی الأقلیة التی تذهب إلی أن عیسی إله مساو لأقنوم الأب… و لا شک أن انحیاز قسطنطین إلی رأی الأقلیة یشیر تساؤلا عقدیا هاما؛ لأنه لم یکن فی هذا الوقت مسیحیا یقول المستر فشر المؤرخ الإنجلیزی: الواقع أن الکنیسة المسیحیة بانت حینئذ متمتعة بحمایة السلطات المدینة مع أن الامبراطور لم یعتنق المسیحیة رسمیا، و لم یسمح بتعمیده إلا و هو علی فراش الموت سنة 238 م (1).
لقد جلس الامبراطور قسطنطین فی کرسی ریاسة دول مجمع مسکونی و هو وثنی و ناقش عقیدة المسیحین المختلفین علی أصلها بصفته الکاهن الأعظم للدیانة الرسمیة للدولة و هی الوثنیة؛ و لهذا فإنه حسب تکوینه الدینی یجنح إلی مذهب الأقلیة التی تری أن المسیح ابنا مساویا
للأب فی الجوهر لأنه المذهب الذی یتناسب مع الوثنیة الدین الرسمی للدولة.
و هو کحاکم و ثنی من الأفضل له و قد تعهد بحمایة المسیحیة أن تتوافق الدیانتان: المسیحیة المحظیة، و الوثنیة فی مفهوم العقیدة.
و غایة الخطورة فی تصرف قسطنطین راجعة إلی مستواه الاجتماعی فهو ینحدر من طریق غیر شرعی قال فشر الإنجلیزی:
و کان قسطنطین ابنا غیر شرعی لضابط رومانی یرجع أصله إلی إقلیم إبلریا من صاحبة حانة بمدینة نیش بالضرب الحالیة (2).
و یقول المؤرخ کیم cam: إن قتل قسطنطین لزوجته و ولده یدل علی أنه لم یتأثر إطلاقها بتعالیم المسیحیة و أخلاقها.
و الذی یمکننا قبوله فی مسیحیة قسطنطیة: أنه ظل وثنیا حتی إذا ما أراد فقل عاصمته من القسم الغربی إلی بیزنطة فی القسم الشرقی کان علیه أن یسترضی سکان هذا الجزء من الامبراطوریة و هم جمیعا من أتباع أریوس الموحد.
و هو الأمر الذی یقرره فاسیلینه vasl liev: أن قسطنطین کان علی استعداد تام لتغییر میوله المذهبیة بل والدینیة وفق ما تتطلبه مصالحه السیاسیة؛ ذلک أنه ظل یناصر اثناسیوس طالما کانت عاصمته فی الغرب، و طالما کان یعتمد علی الغرب فی قوته، ولکنه عندما شرع فی نقل عاصمته إلی الشرق و أحس بالحاجة إلی استرضاء سکان القسم الشرقی من الامبراطوریة لم یجد غضاضة فی تغییر عقیدته أو میوله نحو المذهب الأریوسی.
و لهذا انعقد مجمع صور بعد ذلک فی عام 234 م لإبطال قرارات مجمع نیقیة و التی من أهمها العفو عن أریوس الذی لم یلبث أن توفی بعد ذلک عام 336 م قبل قسطنطین الذی حکم علیه قبلا بالطرد و الحرمان عام 225 م.
ولکن تعالیم أریوس انتشرت بعد موته أکثر من انتشارها حال حیاته حسب الإعتراف الذی أقر به الأستاذ زکی شنود، فی کتابه تاریخ الأقباط (3).
1) یراجع تاریخ اوربا القرون الوسطی ج 1 ص 6.
2) تاریخ أوربا: القرون الوسطی ج 1 ص 4.
3) تاریخ الأقباط زکی شنودة ج 1 ص 157.