جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

والحواریون لم ینشئوا کنیسة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

وإذا درسنا ما قام به هؤلاء الحواریون من أعمال فإننا لا نجد أنهم فکروا فی إنشاء…کنیسة، فقد ظلوا علی إخلاصهم للدین الیهودی و داوموا بکل دقة علی شعائر عبادتهم لأنهم کانوا مؤمنین بأن المستقبل سیکون لمملکة الله و لیس لکنیسة ما.

و دراسة نصوص الأناجیل تعطینا إدراکاً هو: أنها لم تنسب إلی المسیح تعبیراً یفید بناء کنیسة، اللهم إلا فی مناسبة واحدة و هو یتحدث إلی بطرس فی إنجیل متی [… و علی هذه الصخرة سوف أبی کنیستی 16 / 18- 19]، و هو نص یفید أن عیسی قد تنکر لرسالته التی جاء لبنی اسرائیل لأن النص یفید أن عیسی سیبنی کنیسة.. و قد انتهی.. و لم بین هذه الکنیسة.

علی أن أفضلیة بطرس لم یکن لها أی حظ من الواقع حسب

مراقبة الأحداث و تسلسها: لأن عیسی إنهم بطرس أنه سیکذبه ثلاث مرات قبل صیاح الدیک:

یقول النص:

»فأجاب بطرس و قال له: و إن شک فیک الجمیع فأنا لا أشک أبداً، قال له یسوع: الحق أقول لک: إنک فی هذه اللیلة قبل أن یصیح دیک تنکرنی ثلاث مرات، قال له بطرس و لو اضطررت أن أموت معک لا أنکرک… هکذا قال أیضاً جمیع التلامیذ«.

(33 / 35- 26 متی)

و إذا راقبنا تسلسل الأحداث نجد أن بطرس ینکر عیسی ثلاث مرات:

الأولی: فی النص رقم 69 / 70 [أما بطرس فکان جالسا خارجا فی الدار فجاءت جاریة قائلة: و أنت کنت مع یسوع الجلیلی، فأنکر قدام الجمیع قائلا: لست أدری ما تقولین].

الثانیة: فی النص رقم 71 / 72 [ثم إذا خرج إلی الدهلیز رأته أخری فقالت: للذین هناک: و هذا کان مع یسوع الناصری، فأنکر ایضا یقسم أنی لست أعرف الرجل].

الثالثه فی النص رقم 73 / 74 [و بعد قلیل جاء القیام و قالوا لبطرس حقاً أنت أیضاً منهم فإن لغتک تظهرک؟، فابتدأ حینئذ یلعن، و یحلف: أنی لا أعرف الرجل].

و تؤکد فقرات انجیل متی فی الاصحاح السادس و العشرین صدق نبوءة عیسی فی کذب بطرس ثلاث مرات فقد ورد:

[و الموقت صاح الدیک، فتذکر بطرس کلام یسوع الذی قال له: إنک قبل أن یصیح الدیک تنکرنی ثلاث مرات، نخرج إلی خارج و بکی بکاء مرا]. (75- 26 متی)

و لهذا…فإن فکرة إنشاء کنیسة بمعنی نظام تعبدی، و تسلسل وظیفی کهتوتی اکلیروسی یمکن القول بأنها نشأت فی ربوع العالم الیونانی بعیدا عن أرض الرسالة التی کان بها یسوع، بل إن الیهود فی المهجر قد طردوا أتباع عیسی من معابدهم سواء کان هذا التابع یهودیاً فی أصله أو غیر یهودی… فتکون من هؤلاء الأتباع المطرودین من معابد الیهودیة لاتباعهم عیسی… کونوا جمیعاً تجمعاً حول عبادة واحدة تمجد السید المسیح: عیسی… و لا شک أنها کانت عبادة بدائیة کما یذهب إلی هذا الفهم مسیو شارل جنی بیر، غیر أنها انطوت علی فکرة الاجتماع الأخوی و فی هذه الحالة سمی الأتباع أنفسهم بالقدیسین.

وحتی هذا الحد فالعبادة أو الکنیسة التی یجتمع فیها القدیسون أو الأتباع لم تزل جزءا من کنیسة الله التی لما تعد عالمیة، و لقد کمن هذا المعنی فی ذهن بولس- شاول- قبل أن یظهر کتنظیم کنسی، و کان یعیش الأتباع داخل إطار بیئة قاسیة من جراء لاضطهاد الذی یلا حق الأتباع فی کل صقع من أصقاع الدنیا: إذ کانت العبادات تؤدی سرا و خفیة… و ظللت الکنیسة بهذا المفهوم الذی لم یتعد طور الأخوة بین المؤمنین المحلیین دون أن تظهر کنیسة الله فی کیان مادی ملموس.

و لا تزال نشأة الکنائس الخاصة غامضة کل الغموض لعدم وجود أدلة کافیة لأنها نشأت فی أحضان الإرهاب السیاسی، الإضطهاد الحکومی و الشعبی، و یمکن القول افتراضا أن جماعات دمات باسم التعاون بین صغار الناس، و کان لکل جماعة مدیر منتخب، و صندوق تمولة الاشتراکات و یشرف علیها مندوب خاص… فلعل هذا النظام قد أخذت به الجماعات الدینیة المسیحیة لمتناثرة… فأنشاوا نظاما إداریا للکنیسة تطور فیما بعد إلی ما یعرف القسیس، و الأسقف، و الشماس…

و قد ظهر ذلک فی القرن الأول المیلادی، ثم تطور فیما بعد إلی نظام متکامل معقد فرضته ظروف کثیرة: اختلاف القساوسة فی

العقیدة، و تحمسهم للوطن، و شراهتهم فی جمع المال، و تنافسهم علی السلطات…ألخ و کان من مظاهر ذلک الاختلاف ماسمی بالمجامع.