یقرر الکاتبون المسیحیون أن أکثر الأمور المحققة مثبوتاً لدی أی باحث یدرس الأناجیل فی غیر ما تحیز هو: أن المسیح لم ینشی کنیسة، بل و لم یردها، بل إن افتراض العکس لن یجد له سنداً تاریخیاً مقبولا، فلم یستطع رجال اللاهوت بکل ما أوتوا من براعة أن یقیموا علی ذلک أدنی دلیل.
ذلک:
أن عیسی کان یترقب حلول مملکة الله الوشیک، و من شأن هذا الأمل أن ینفی من منطقه کل فکرة تتعلق بالتنظیم الدنیوی لأتباعه، ثم إن عیسی کان یهودیاً خاضعاً تمام الخضوع لشریعة بنی اسرائیل الدینیة الحقة- لهذا کله لا بدلنا من الإیقان بأنه لم یکن لیعمل فکره لحظة واحدة فی رسم خطوط ما نسمیه: ب «الکنیسة«.
أما ما یدعی من أن المسیح أعطی للحواریین سلطة فهذا محل جدل إلی الیوم، و علی افتراض احتماله- لا ثبوته- فإنه لا یتعدی أن یکون عیسی قد منحهم بعض ما أوتی هو من سلطان التبشیر بالتوبة، و بحلول مملکة الله، لکنه ألبتة لم یصنع قساوسة حیث لم یکن هو فی حاجة إلی هذا ألبتة.