– کان الإثنا عشر و هم الیهود الأتقیاء یواظبون علی إرتیاد المعبد الیهودی و لا یخطر ببالهم أنه فی حاجة إلی طقوس سوی أنهم کانوا یعلقون أهمیة خاضه علی «التطهر بالتعمید«.
ثم صار هذا التعمید علامة علی اعتناق المسیحیة لدی الکنائس المقامة فی دیار الوثنیة.
و کان الإثنا عشر عندما یلتقون فی دار أحدهم یطعمون جماعة.. ولعل عیسی کان یفعل هذا معهم. فجعله الحواریون رمز الوحدتهم.
یعنی: وحدة بین الحواریین و بین عیسی عندما کان موجوداً بینهم و لم یکونوا لیربطوا بین کسرة الخبز و موت المسیح و حتی هذا الحد لم یکن الأ کل علامة من علامات الشعائر المقدسة لدی الحواریین إنه فقط مجرد رمز للوحدة.
ولکن بولس صانع المسیحیة البولونیة شعر بضرورة وضع مغزی لتقلید تناول الخبز جماعة فربطه برباط لا ینفصل إلی عذاب یسوع الذی تحمله لتخلیص البشریة من ذنوبها، و غمره بذلک الخیال. الخصب: التضحیة من أجل التفکیر و من أجل التقرب و من أجل المشارکة فی الذات الإلهیة:
فجعل تناول الطعام الذی لا یشکل شعیرة مقدسة رمزاً سحریاً، و جعله سراً رفیعاً و تذکرة و رمزاً حیاً کانما أرادهما عیسی نفسه فیما زعم مؤسس المسیحیة الثالثة «بولس» لقد قال فی رسالته الأولی إلی أهل کورنیثیا: فی اللیلة التی سلم فیها أخذ السید عیسی خبزاً و بعد أن شکرالله کسر هذا الخبز و قال: هذا جسدی و هو لکم فلتفعلوا ذلک دائماً تذکرة لی، 11 / 23.
و کذلک الکأس أیضاً بعد ما تعشوا قائلا: هذه الکأس هی العهد الجدید بدمی، إصنعوا هذا کلما شربته للذکری 11 / 24.
ذلک أنکم کلما أکلتم من هذا الخبز و شربتم من الکأس، کانما تعلنون موت السید حتی یأتی إلیکم 11 / 26.
ففاق بولس بهذه الأسرار، الأسرار الوثنیة، إنها أسرار نابعة من الطقوس الهلینسیة الوثنیة و لا علاقة لها بالطقوس الیهودیة.. و عن التعمید یقول بولس:
أما أنتم الذین عمدتم فی المسیح فقد ارتدیتم المسیح
رسالة أهل جلطة 3 / 27.
و هو یعنی بهذا النص: أنهم اتحدوا مع المسیح بواسطة التعمید، و من قبل کان التعمید للتطهر فقط.
و هو سر مأخوذ من الوثنیة التی تعبد الإله [إتیس]… فمن غطس ثلاث مرأت یساوی خروج المسیح من القبر بعد ثلاثة أیام.
إذن بولس هو صانع هذه المستحدثات:
ابن الله (مجازا)
إلغاء الختان
فصل المسیحیة کدین مستقل و إلغاء شریعة موسی.
قبول غیر الیهود فی الدین و تخفیف تطبیق التعالیم بالنسبة لهم.
التعمید
العشاء الربانی
الخلاص و التضحیة و محو الخطایا.
إدعاء أنه حواری بالإلهام.
و تلک هی المسیحیة البولونیة التی قامت علی الفکرة الغنوصیة و الأفکار الهیلینسیة علی نحو ما قاله مسیو جنی بیر.
»و علینا أن نؤکد و أن نکرر التأکید بأن بولس لم یکن هو المخترع الفرد لکل هذا و لا الکنائس الهلینسیة السابقة علیه
و لا الجماعات الیهودیة النازعة إلی الغنوصیة (1) هم الذین مهدوا لعمل بولس و أنشأوا الموضوعات الأساسیة التی دار حولها تفکیره.
و لهذا فمن المبالغ فیه القول بأنه المؤسس الحقیقی للمسیحیة. أما المؤسسون الحقیقیون للمسیحیة فهم هؤلاء الرجال الذین أقاموا کنیسة انطاکیا(2).
و هو قول مرفوض من شارل جنی بیر لأنه فی طول عرض المسیحیة البولونیة کان یستدل بنصوص من رسائل بولس فلم یوجد فی الجو التبشیری سواه بل إنه لیسند إلیه وحدة قهر الحواریین علی اتباع کل آرائه التی لم یأت یسوع.
و إن شارل جنی بیر نفسه لیجهل تماماً رجال کنیسة أنطاکیا فیقول:
و إننا لا نکاد نلمح أسماءهم و قد طواها النسیان إلا أن بولس کان یمتاز عنهم بنشاط أوسع بعداً و أوفر دقة فضلا عن تفوقه فی إدراک معنی هذا النشاط و مداه (3).
و إذن فمن سوی هذه الشخصیة یبنی المسیحیة الثالثة یا مسیو جنی بیر؟ إنه یرجع و یقول:
بدون بولس کان من المحتمل أن لا توجد المسیحیة (4) و إلی هذا الحد فلم یکن فی التصور المسیحی الذی أسسه بولس مشکلة الأب و الإبن و روح القدس و لا الثالوث و لا الأقانیم، و إنما هی مرحلة ثالیة فی تطور الکنیسة المسیحیة.
کمالم یکن فی هذه المرحلة مذاهب و لا عقائد و لا فرق، و إنما وجدت فی تطور الکنیسة الرابعة التی سنعالجها عنها فیما سیأتی إن شاءالله.
1) الغنوصیة: أساطیر بذائیة غلفت بفکر میتافیزیقی: تقول: إن المادة و الروح فی تعارض تام، و تری أن الجسد مقبرة الروح و افترضت أن الکون المادی شر، و أن خلق الأرواح للشریرة أو السفلیة تأجج بالمراطف الشریرة، و هی دائما فی ثورة ضد الذات الأعلی الذی تقر له بالوحدانیة.و علی ذلک فالولادة شر لأنها تعنی دخول کائن روحانی إلی مستوی مادی منحط کذلک للزواج شر لأنه یقود إلی التناسل وإلی عبودیة خلال دورة الوجود، ولذا یجب المحافظة علی فقاء الروح بتجنب الجسد الزواج و عدم تعریض الجسم لدنس الحیاه.و قد تأثرت المسیحیة بهذا فی کثیر من نصوصا و بخاصة فی رسالة تیموثاوس، و رومیة، إذ یوصف عیسی بأنه لم یکن ذا جسد مادی، راجع شارل جنی بیر ص 158، المسیح فی مصادر المسیحیة ص 26.
2) المسیحیة شارل جنی بیر ص 110 / 111.
3) المسیحیة شارل جنی بیر ص 111.
4) المرجع السابق.