من العسیر علمیاً عند شارل جنی بیر تحدید الصلة بین شاول- بولس و بین عیسی، و یقطع المؤرخ الألمانی «هاتیمولیر» بأن شاول- بولس لم یلتق قط بعیسی و لم یتعلم عن الحواریین شیئا ولکنه أخذ عن الهلنیستیة و هی المرحلة الثالثة بعد عیسی یعنی: عیسی ثم الحواریین ثم الهلنیسین ثم بولس. و عن هؤلاء الهلنیستین أخذ بولس تعالیمه المسیحیة، و هؤلاء الهلنیستین هم الطائفة الیهودیة المرنة التی لم تنعصب للشریعة الیهودیة و اکتسبت هذه الصفة من حیاتها فی المهجر فلما عادت لم تعجب المتعصبین الیهود فی فلسطین فطردوهم فأقاموا کنیسة مستقلة عن عقیدة الیهود فی أنطاکیة.
و فی هذه الکنیسة أخذ بولس یتعلم، و تؤکد اعمال الرسل أن هؤلاء الهلنیستین هم الذین أخذوا یبشرون بالسید المسیح فی العالم الخارجی. و لا یشک شارل جنی بیر أن تلک البیئة هی التی ساعدت علی التطور السریع نحو تألیه المسیح.
و لقد کان من المحیر للحواریین أنهم لم یجدوا کلمة واحدة تشیر إلی إمکان قیام مسیح یعذب بأسلوب مهین شائن.. بل علی العکس لقد
قرأوا عکس ذلک.
فقد جاء فی کتاب الاشتراع 21-23 لعن الله کل إنسان یشنق بالغابة.
»وعلی هذا الأساس فموت عیسی عند الحواریین لا یمت بصلة لمعنی التضحیة أو تکفیر الخطایا- و لکن بولس فسره بذلک.
و الحواریون لم یصفوا عیسی بأنه ابن الله ولکنهم سموه خادم الله.
و جاء بولس و سماه ابن الله.
– کان الذی یسجد له کل من فی السموات و الأرض هو یهوه فجعله بولس عیسی، کأنما إله یهوه قد تنازل لعیسی.
وأصل الکلمة التی تدل علی السجود (خیر یومی) یونانیة یستخدمها العبید فی الیونان لبیان و لائهم للأسیاد فنقلها بولس للتعبیر بین عبید عیسی و عیسی علی نحو ما جاء فیها الرسالة الأولی إلی أهل کوریننثیا 7 / 22 یدل علی اختراعه أنها کلمة غریبة عن الآلهة التقلیدیین فی الیونان أو فی الرومان و إن کانت تستخدم فی إله آسیا الصغری و الشام و مصر.