کانت دعوة عیسی لدیهم مرتبطة بشخص عیسی نفسه، فإن هم أقروا باختفائه إلی الأبد کان ذلک إقراراً بالتخلی عن کل أمل لهم فی تحقق کلمته، و تبلور ایمانهم و رکز علی فکرة واحدة ثابتة هی قولهم لأنفسهم:
لا یمکن أن یکون عیسی قد تنکر لنا، و لا یمکن أن یکون موته أمراً نهائیا…
شارل جنی بیر
و کانت فکرة حلول مملکة الله الفکرة الأساسیة فی دعوة عیسی أما دعوة الحواریین فقد تحولت إلی فکرة رکیزة هی: أن عیسی هو المسیح الموعود و إلی قرب عودته إلی هذه الدنیا.
شارل جنی بیر
عودة المسیح المنتظر
کانت فکرة قرب حلول مملکة الله هی الفکرة الأساسیة فی دعوة عیسی فلما انتهی أمره إلی الصلب أصیب الاتباع بخییة أمل کبری فراح خیالهم الفسیح یؤول الوقائع المادیة إلی معانی خیالیة.
لقد قالوا إن عیسی لم یمت إلا لبیعث، والبعث هو الدلالة العظیمة علی التشریف الذی خص به یسوع.
و طور المؤولون هذا التفلسف إلی أن قالو: إن الموت الذی وقع علی عیسی بالصورة التی تم بها هو السر الأعظم و الهدف الأول من حیاة عیسی و من عمله.
و لهذا قال الحواریون: أن عیسی هو المسیح الموعود و ان عودته إلی هذه الدنیا قریبة.
و أعمال الرسل توضح أن الأثنی عشر حواریا من أصحاب عیسی سوف یعودون إلی القدس لشرح هاتین الفکرتین:
عیسی هو المسیح منتظر
وعودته إلی الدنیا قریبة
و المحللون المسیحیون لهذه الحقبة من الزمن یقولون:
إنه لامناص لنا من الاعتراف بأن هؤلاء الأصحاب کانوا یمتازون بخیال دافق یزید عن الحد، إذأن المنطق و واقع الأحوال کانا ما ینبئان فی صراحة تامة بأنهم لن یلاقوا من النجاح أکثر مما لاقاه سیدهم یسوع و أنهم لابد سائرون إلی نهایة مثل نهایته.
و تتبع التاریخ الکنسی تجد أن هؤلاء الأتباع أثاروا عداوة الکتبة و الکهنة و کونوا حولهم موجة من الکراهیة سببت لهم ألوانا من الأضطهاد و التعذیب و التشرید حتی بدأ للعیان ضعف أمرهم و أصبح مما لا جدال فیه أن هؤلاء القوم سوف یفنون بفناء الجلیل الذی نشأت فیه دعوتهم، و أن ذکری. إتباع عیسی الناصری سوف یطویها النسیان کما طوی من قبل إتباع یوحنا المعمدان و غیره من أنبیاء بنی اسرائیل.
من هنا یظهر أن عمل الحواریین قد اکتنفه عدة عوامل.
الأول: أن حبهم لاستاذهم أحدث لهم تهیؤات عوضتهم عن النکسة التی فاجاهم بها صلب یسوع.
** صفحه=55@
الثانی: أن الجو الإرهابی ظل یلاحقهم.
الثالث: أن الیهود فی المهجر کانوا قد انتشروا حول حوض البحر الأبیض و لکنهم مع هذا لم ینسوا أصلهم و لا دینهم و عملوا علی الحصول علی حقوق خاصة لهم داخل الدولة الرومانیة القدیمة حتی منحوا إمتیازات بدستور فعلی یحمیهم فی سائر أرجاء الأمبراطوریة.
غیر أن هؤلاء لم یحتفظوا بالصورة الکاملة لروح أخوانهم فی الدین من أهل فلسطین فقد لانت عاداتهم و لان معها عداؤهم للأجنبی فی ربوع الأمبراطوریة فتأثروا بالثقافة الیونانیة.
و لهذا نری أن العقائد التی اعتبرها یهود فلسطین عقائد أساسیة قد خفت و ذابت لدی أخوانهم ببلاد الیونان.
و کان الیهود فی بابل و إیران قد نالهم شیء من التأثیر العقدی والدینی طردا و عکسا إلی درجة أن التألیف الدینة فی هذه البیئة قد اتخذت من الیهودیة عنصراً لقیام الدین الجدید الماندائیة و هی نوع من الخلط الدینی من الیهودیة و العقائد البابلیة الوثنیة و هذا یعطینا فکرة أن الأدیان فی آسیا شارکت فی فکرة ترقب أو عبادة (منقذ إلهی(و أن تفاوتت أشکال هذا الترقب و لهذا فإن التبشیر بهذه المملکة لم یکن من الحواریین الذین کانوا فی فلسطین
یقول شارل جنی بیر:
لم یکن أصحاب عیسی هم السبب فی هذا النشاط، بل لم یکن یدور بخلدهم تبریره و لکنهم بعثوا إلی أنطاکیة برسول مؤمن هو برنابا لیدرس الموقف الذی یبدو أنه أثار لدبهم و الشکک و القلق.
و لعل الذی حدث فی انطاکیة کان نتیجة للمعارف التی تلقوها أهلها من الحواریین المقیمین فی فلسطین لأن مجموعة أعمال الرسل تقضی: -أن الحواریین إستمالوا إلی عقیدتهم یهود الیؤنان الذین و فدوا إلی القدس للأحتفال بالأعیاد و منهم فرقة عادت إلی هناک و بقیت فئة أخری لکنها لم تلبث طویلا لأنها طردت أثر مقتل الشماس (أثنین) علی أیدی القضاء الیهود(1) فرحل هؤلاء إلی فینقیا و قبرص، و انطاکیة، حیث راحو بدورهم یبشرون بعیسی فی المعابد (2).
و لم یکن أصحاب عیسی إذن هم السبب فی التبشیر خارج القدس بل لم یکن یدور بخلدهم هذا لأنه لم یکن فی مقدورهم أن یقوموا بمثل هذا النشاط لأن الأخطار تهددهم من کل جانب بل أن فکرة
حلول مملکة الله التی دعا إلیها المسیح، و فکرة عودة السید المسیح التی یدعیها الحواریون و ضرب من الادعاء لا یصمد مع طول الزمن إذن: لم یقدم أصحاب یسوع شیئاً للتبشیر بأستاذهم عودة أو دعوة (حلول مملکة الله) و إنما الذی بشرهم الأتباع الجدد الذی دفعهم الحماس لتکربس جهودهم بإخلاص لمواصلة هذا العمل.
و فی مقدمة هؤلاء الاتباع الذین لیسوا من الحواریین برنابا بقول شارل جنی بیر:- أن حماس الاتباع الجدد لم یلبث أن أنتقل إلی برنابا الذی رأی ظاهرة انتشار الدعوة نفحة إلهیة فکرس کل جهوده فی اخلاص عمیق لمواصلة هذه المبادأه المثمره فی مجال العمل التبشیری و رحل إلی طرطوس حیث کان یقیم بولس…
و لهذا فإنه من العسیر جداً أن یتعرف الباحث علی وجه التحدید بالدور الذی قام به الحواریون.
إن الحق یقال: أن الأنثی عشر لم یلاقوا فی القدس من النجاح سوی القدر الیسیر الذی کان یمکن لأی رجل منصف أن یتوقعه لقد کسبو بضع عشرات من الناس مثلما هو الحال بالنسبة إلی کل فرقة دینیة جدیدة، و حافظوا علی صلات طیبة مع الشعب بفضل شدة تمسکهم بالتقالید الیهودیة و مواظبتهم علی زیارة المعبد.
و لکنهم أثاروا عداوة الکتبة و الکهنة و احتقارهم و لا قوا منهم ألوانا من الاضطهاد لقد تجمع الأتباع حول بطرس لإعادة بناء الحلم الضائع [حلول مملکة الله] و محاولة استرجاع الآمال التی غرسها استازهم لکنهم کانوا:
(ا(: سذج بسطاء لیس لهم شأن بین قومهم کما أنهم لا یمتازون بثقافة کبیرة.
(ب(: و اقتصروا علی الرغبة فی دفع خراف بنی اسرائیل الضالة نحو طریق النجاة.
(ح(: و کانوا شدیدی التعصبی لبنی جلدتهم بل أنهم فاقوا فی ذلک عیسی نفسه.
و لهذا فإن فکرة التبشیر بین الوثنیین کانت بعیدة کل العبد عن عقولهم و أحلامهم. بل إنه کان حسب الواقع الذی یعیشون فیه: أن التبشیر بالإنجیل بین رجال لم یؤمنوا بالعقیدة الیهودیة ضرب من المستحیل(3).
و لهذا انحصرت دعوتهم فی القدس حول: عودة السید المسیح و هو ضرب من الادعاء لا یتحمل الصمود أمام عوامل الزمن
و لهذا فإنه من الصعب الاعتقاد بأنهم قاموا بأعمال خارقه بل من المؤکد أنهم لم یکونوا لیستطیعوا ذلک.
و إن خاتمه حیاتهم لتبرهن علی ذلک بوضوح و صدق لأن بطرس و یعقوب الأکبر و یعقوب الأصغر و أیضاً حنا فی حقیقة الأمر قدما تواقتلی و یوضح ذلک الأمر باستفاضة الاستاذ زکی شنوده المحامی المصری فی کتابة تاریخ الأقباط.
و قد اشتد هیرودس الملک علی المسیحین فقتل یعقوب أخایوحنا و سجن بطرس و عذب سائر الرسل و أهانهم(4).
و یقول عن متی:
یدعی لاوی بن حلفی و کان من العشارین أی جباة الشعور و هی الضرائب و قد کان من أوائل من أختارهم المسیح…بشر فی فلسطین و فی صور و صیدا، ثم انطلق ألی بلاد الحبشة و صنع بها عجائب… و من ثم أطاق الملک علیه جنوده فامسکوه و ضربوه ضرباً مبرحاً حتی مات شهیداً.
و یقول عن مرقص:
اسمه یوحنا أما مرقص فلقبه و أصله من الیهود القاطنین من الغرب فی شمال أفریقیا هاجر أبواه إلی فلسطین و کان من أوائل الذین آمنوا
بالمسیح فاختاره ضمن السبعین و فی بیته حل روح القدس علی التلامیذ، بشر فی أنظاکیه و أسیا الصغری و قصد إلی مصری فأسس کنیستها و کان أول بطریرک بها ثم غادرها إلی روما حیث وقع فی الأسرمع بولس… ثم عاد إلی الإسکندریة و راح یدعوا إلی الإیمان فقام علیه الدثنیون و راحوا ینکلون به و یعذبونه حتی مات شهیداً.
و مات لوقا شهیداً فی مدینة بتراس(5).
و یؤکد ضعف قیام الحواریین بدعوتهم السید شحادة خوی و أخوه نقولا فی کتابهما: خلاصه تاریخ کنیسة أورشلیم الارثوذ کسیة بقولان «حدث یوماً بینما بطرس کان صاعداً إلی الهیکل ان بصر بمخلع فی باب الهیکل فشفاه فتمون الکتبة و الفریسون و رؤساء الشعب الیهودی من الیعاقبة فأثاروا اضطهاداً عنیفاً علی المؤمنین و قبضوا علی بطرس فطرحوه فی السجن و اشتهز أحد الشمامسة السبعة و اسمه استفانس بتقواه فقبض علیه الیهود و ورجموه بالحجارة مدعین أنه جدف علی الله و علی موسی.
و کان هذا الاضطهاد مدعاة إلی التبشیر و الکرازه خارج أورشلیم (6).
فان المؤمن لخوفهم من الیهود تشتتوا فی مدن فلسطین و قراها و لهذه الإعترافات من هؤلاء المسیحیین کان حقا ما قاله العالم الفرنسی جنی بیر:
لم یؤمن الیهود بعیسی أثناء حیاته فکیف یتعلقون به بعد مماته و قد تجمعت الدلائل علی أنه غرربهم. حتی بنفسه فلم یستطع لها تجاه یوم التعذیب بل مات بائسا و الناس تنظر إلیه.
أیقولون أنه قد بعث؟
و لکن من هم الشهود علی ذلک؟
إنهم هم الأتباع فحسب فما أضعفه من برهان.
و تدعی بعض الأساطیر اللاحقه أن اندریا قد ارتحل إلی بلاد السیخ بینما توجه یعقوب الأکبر إلی اسبانیا و أخوه حنا إلی آسیا الصغری و توماس إلی الهند و الصین و بطرس إلی روما..و لیست قصصهم جمیعاً بالضاربة فی الخیال إلا أن الجزم بصحة أی منها أمر محال و النتیجة:
أنه أصبح هؤلاء المسیحیون ینظرون إلی المسیحیة نظرة استیاء.
أما الروح الجدیدة التی أحیت المسیحیة فقد انتها أنها من بیئة أخری و الخلاصة: أن عمل الحواریین کان ضعیفاً من حیث الهمة و کان قاصراً علی البیئة الیودیة من حیث الدعوة وأنهم بدلوا دعوه عیسی من:(7).
قرب حلول مملکة الله
إلی
عودة یسوع المنتظر و إلی قرب عودتة
– و أنهم فشلوا تماما فی اقناع الیهود بهذین الشعارین
– و أن التبشیر خارج فلسطین فی یهود المهجرکان من الاتباع الیهود الذین طردوا أو الذین جاموا للزیارة
– و أن المجتمع العالمی قابل المبشرین بالضرب و الرجم و القتل و أن هذا السطور من هذه الدیانة لم یعد الفکرة الیهودیة الأولی التی دعا إلیها عیسی و لم ینجح.
1) معنی شماس معاون و هو لفظ سریانی راجع أعمال الرسل 6 / 9، 7، 57.
2) راجع أعمال الرسل 11 / 15.
3) المسیحیة جنی بیر ص 55 / 56.
4) ص57.
5) تاریخ الأقباط ص 75 / 76.
6) ص 2 / 3.
7) المسیحیة جنی بیر ص 66، قصة الحضارة ج 11 ص 244.