جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاضهاد و التحلیل العلمی

زمان مطالعه: 3 دقیقه

غیر أن التحلیل العلمی الذی قام به جلة من علماء مقارنة الأدیان المسیحیة فی جامعاتهم المسیحیة لم یجعلهم یغمضوا العین عن الاضهاد الذی نشأت فی أجوائه حیاة یسوع ففی انجیل متی:

[حینئذ دعا هیرودس المجوس سرا و تحقق منهم زمان النجم الذی ظهر، ثم أرسلهم ألی بیت لحم و قال: اذهبوا و أفحصوا بالتدقیق عن الصبی، و متی وجدتموه فأخبرونی لکی آتی أنا أیضاً و أسجد له.

…فلما رأوا النجم فرحوا فرحا عظیما جدا، و آتوا إلی البیت و رأوا الصبی…ثم فتحوا کنوزهم و قدموا له هدایا ذهبا و لبانا و مرا، ثم إذا أوحی إلیهم فی حلم أن لایرجعو إلی هیرودس انصرفوا (1).

فی طریق آخر إلی کورتهم، و بعد ما انصرفوا

إذا ملاک الرب قد ظهر لیوسف فی حلم قائلا

قم و خذالصبی و أمه و اهرب إلی مصر وکن

هناک حتی أقرل لک لأن هیردوس مزمع

أن یطلب منک الصبی لیهلکه«.

متی الاصحاح الثانی الفقرات من 7 / 10

فالنص یفید أن یسوع ولد وسط جو عدائی من الدولة، یقول مسیو جنی بیر:

علی أی حال فإننا نعتقد أن الحاکم الرومانی کان یعرف الملهمین من الیهود من قبل، و یعرف أیضاً أنه یحب علیه الاحتیاط منهم، لذلک لم یکن من العسیر علی العلماء و القساوسة أن یقنعوه بخطر هذا الرجل من أهل أجلیل الذی لا أصل له، و یقنعوه کذلک بضرورة وضع حد للفوضی التی یثیرها حفاظا علی النظام. فأمر ببلاطس بالقبض علی عیسی، و حاکمه، وصلبه، و لم یتدخل الشعب فی شیء.

و لم یکن عیسی قد توقع ما حدث له فی القدس، و ارتباک اتباعه، و هروبهم هو الدلیل الواضح علی ذلک.

و لقد بدأ و کأن حکم بیلاطس العنیف کان الضربة الفاضیة علی أحلامه، و القاصمة لدعوته…

و من المرجح أن نفسه قد تملکها القلق أواخر أیامه فیما یتعلق بالمستقبل(2) و الحیرة فیما یتعلق بالحاضر، و لم لا؟ لقد تملکة الشک فی ذلتها، و أقضتها فکرة الموت الذی اقترب، و لم یحقق من دعوته [مملکة الله] شیئا، غیر أننا- یعنی مسیو شارل- لا تجد من الأدلة ما یسمح لنا بالقول: بأنه رأی حینئذ أن صلبه أمر ضروری لإتمام رسالته، بل کلها تشیر إلی أنه لم یدع قط شیئا من هذا.

و الحق یجب أن یقال: ما دامت المعجزة التی بشر بها لم تنحقق و هی: مملکة الله، و ما دام [یهوه] لم ینشر ظله علی الأرض فما عسی أن یفعله عیسی سوی أن یلجأ مسرعا إلی الجلیل، أو أن یحنی رأسه أمام قدره المحتوم.؟؟

و لعله یکون قد فکر فی العودة إلی مسقط رأسه، و قد ظن البعض ذلک اعتمادا علی انجیل متی الذی یروی أنه ضرب لأتباعه موعدا بالجلیل… و علی أی حال فلم تتح له فسحة من الوقت کافیة لتحقیق هذه الخطة أن کان اختطها(3).

و هکذا یصور لنا المسیو شارل جنی بیر حیاة عیسی فی جو رهیب من الاضطهاد، و یفسر لنا الصلب علی أنه کان نهایة للفوضی انتی أصابت حکم الدولة فوضعت لها حدا بهذا الإعدام البشع فی الأسلوب و المظهر، و أن الأتباع لم یحرکوا ساکنا لإنقاذه، بل حتی و لا الشفاعة من أجله.

و فی متی نص یحرم التلامیذ إذ یقول: حینئذ ترکه التلامیذ کلهم و هربوا. الإصحاح 26 فقرة 56

قال لهم بیلاطی فماذا أفعل بیسوع الذی یدعی المسیح.

قال له الجمیع: لیصلب، فقال الوالی: وأی شر عمل؟، فکانوا یزدادون صراخا قائلین: لیصلب، فلما رأی ییلاطس أنه لا ینفع شیئا بل الحری یحدث شغبا، أخذ ماء و غسل یدیه قدام الجمیع قائلا: إنی بریء من دم هذا البار أبصروا انتم، فأجاب جمیع الشعب و قالوا: دمه علینا و علی أولادنا. حینئذ أطلق لهم بابا راس، و أما یسوع فجلده و أسلمه لیصلب

متی الإصلاح 27 فقرات22 / 26

إذن فضیحة الصلب فیما یبدواوضعت حدا لمحاولة عیسی إثارة الشغب

کما عبر عن ذلک فی إنجیل متی و لذا یصف عمله و نشاطه مسیو شارل بقوله:

لقد قام بالتبشیر بإحداث لم تتحقق ثم مات، و تشتت أتباعه فی ذعر شدید، «و ذهبوا إلی حد التنکر للأمل الذی غرسه الأستاذ فی قلوبهم فقدموا علی الخطا الذی و قعوا قیه جمیعا (4).

و تلک خاتمة المسیحیة الأولی- یهودیة المسیحیة، أو مسیحیة الیهود التی عاشت فی بیئتها الیهودیة مضطهدة مبغوضة مکروهة من رجال الحکم، و من أغنیا الیهود، و من رجال المعبد و من فقهاء الشرع و من المتدینین بشریعة موسی فیما یزعمون.


1) راجع تحقیق هذا الادعاء فی کتابنا: آلهة فی الاسواق: المقالة الرابعة.

2) هذه النتیجة التی توصل إلیها الباحث واضحة فی قوله تعالی: «فلما أحسن عیسی منهم الکفر…الآیة«.

3) یتصرف عن المسیحیة شارل جنی بیر ص 47- 48.

4) بتصرف عن شارل جنی بیر من کتابه المسیحیة س 48. (م 4- المسیحیة الرابعة(.