ورد فی أشعیاء الاصحاح (42(: «هو ذا عبدی الذی أعضده مختاری الذی سرت به نفسی وضعت روحی علیه فیخرج الحق للأمم. لا یصیح و لا یرفع و لا یسمع فی الشارع
صوته. قصبة مرضوضة لا یقصف و فتیلة خامدة لا یطفئ الی الأمان یخرج الحق. لا یکل و لا ینکسر حتی یضع الحق علی الأرض و تنتظر الجزائر شریعته. هکذا یقول الرب خالق السماوات… أنا الرب قد دعوتک بالبر فأمسک بیدک و أحفظک و أجعلک عهدا للشعب و نورا للأمم لتفتح عیون العمی لتخرج من الحبس المأسورین من بیت السجن الجالسین فی الظلمة. أنا الرب هذا اسمی و مجدی لا أعطیه لآخر و لا تسبیحی للمنحوتات. هو ذا الأولیات قد أتت و الحدیثات أنا مخبر بها قبل أن تنبت أعلمکم بها. غنوا للرب أغنیة جدیدة تسبیحة من أقصی الأرض أیها المنحدرون فی البحر و ملؤه و الجزائر و سکانها. لترفع البریة و مدنها صوتها الدیار التی سکنها قیدار لتترنم سکان سالع من رؤوس الجبال لیهتفوا.
لیعطوا الرب مجدا و یخبروا بتسبیحه الجزائر. الرب کالجبار یخرج کرجل حروب ینهض غیرته و یصرخ و یقوی علی أعدائه… أخرب الجبال و الآکام و أجفف کل عشبها و أجعل الأنهار یبسا و أنشف الآجام. و أسیر العمی فی طریق لم یعرفوها… أجعل الظلمة أمامهم نورا و المعوجات مستقیمة… قد ارتدوا الی الوراء یخزی خزیا المتکلون علی المنحوتات القائلون للمسبوکات أنتن آلهتنا أیها الصم اسمعوا أیها العمی انظروا لتبصروا من هو أعمی الا عبدی و أصم کرسولی الذی أرسله من هو أعمی کالکامل و أعمی کعبد الرب.. الله قد سر من أجل بره یعظم الشریعة و یکرمها«
هذا النص یتحدث عن عبدالله الذی اختاره لیخرج الحق و یرشد الناس الیه و الذی سیؤیده بروحه أی بقوته ملائکته لاخراج هذا الحق، و لأنه المختار لتبلیغ شرعه فانه العبد الذی سر به الله، و هذا العبد لطیف فی حدیثه و لا یتحدث بصوت عال، و یشتهر برحمته علی الضعفاء و بمکارم الأخلاق، و یحارب و لا یکل ولا ینکسر حتی یضع الحق الذی تنتظره الجزائر، و الجزائر هی الأراضی الجافة التی تطل علی میاه کما ورد فی قاموس «الکتاب المقدس«.
و یمضی النص و یتحدث عن أن الله سیحفظ عبده المختار النبی المنتظر و یمسک بیده فی
اشارة الی تقویته فی حروبه لاخراج الناس من ظلمات الشرک الی نور التوحید و هو ما عبر النص فی عبارة لتفتح عیون العمی.. لتخرج من الحبس المأسورین.. الجالسین فی الظلمة، قال تعالی عن نبیه محمد صلی الله علیه و سلم:
»فالذین آمنوا به و عزروه و نصروه و اتبعوا النور الذی أنزل معه أؤلئک هم المفلحون«
و قال تعالی: «هو الذی ینزل علی عبده آیات بینات لیخرجکم من الظلمات الی النور و ان الله بکم لرؤوف رحیم«
فمن خصائص هذا النبی أنه سیعرفهم أن لله المجد وحده و لیس للمنحوتات أی الأصنام التی یدعونها آلهه… ثم یتحدث النص عن أمة هذا النبی المنتظر التی ستغنی أغنیة جدیدة فی اشارة الی لغتها الجدیدة…
و کما نری فان هذا النص لا ینطبق الا علی رسول الله محمد، فهو الذی حارب المشرکین و خزی عباد المنحوتات (الأصنام) و کسرها عن آخرها فلم یعبد بعدها صنم، و هو الذی أیده ربه و نصره علی أعدائه و هو ما أشار الیه النص بعبارة «و وضعت روحی علیه» فروح الله تعنی تأییده و عونه و نصرته یؤید بها الأنبیاء و قد ورد فی «الکتاب المقدس» ما یثبت هذا المعنی و من أمثلة ذلک:
– فی سفر العدد (11: 29(: «یا لیت کل شعب الرب کانوا أنبیاء اذا جعل الرب روحه علیهم«
– فی سفر العدد (24: 2(: «و رفع بلعام عینیه و رأی اسرائیل حالا حسب أسباطه فکان علیه روح الله«
– فی سفر أخبار الأیام الثانی (15: 1(: «و کان روح الله علی عزریا بن عودید«
– فی اشعیاء (59: 21) عن أشعیاء: «أما أنا فهذا عهدی معهم قال الرب. روحی الذی علیک و کلامی الذی وضعته فی فمک لا یزول من فمک و لا من فم نسلک.. من الآن و الی الأبد«
أما فی القرآن الکریم فقد ورد عن خاتم الأنبیاء محمد صلی الله علیه و سلم: «و کذلک أوحینا الیک روحا من أمرنا«
و غیرها کثیرا مما یثبت أن روح الله علی جمیع الأنبیاء و لیس تفسیره کما یدعی النصاری خاص بالمسیح علیه السلام!
و قد أرسل الله نبیه محمد بالحق الی جمیع الأمم، قال تعالی: «قل یا أیها الناس انی رسول الله الیکم جمیعا«
کما حفظه فی حروبه و أیده بنصره و ملائکته الی أن أتم دعوته، قال تعالی: «و الله یعصمک من الناس» فلم یتوفاه الله بالموت الا بعد أن أتم تبلیغ دعوته و کلام ربه علی عکس کل الأنبیاء قبله فهو الوحید الذی اکتملت علی یدیه الشریعة فکان بحق عبده المختار
قال تعالی: «الیوم أکملت لکم دینکم و أتممت علیکم نعمتی و رضیت لکم الاسلام دینا«! و تنطبق هذه النبوءة الواردة فی أشعیاء علی أمة الاسلام التی تتعبد بالتسبیح، کما أن أغنیة جدیدة و تسبیحة من أقصی الأرض فیها اشارة الی اللغة الجدیدة التی ستبلغ بها الرسالة الخاتمة التی سیکون مهبطها أقاصی الأرض بالنسبة لبنی اسرائیل و هی اللغة العربیة الغریبة عن لغات بنی اسرائیل و التی یتکلم بها الساکنون فی أقاصی الأرض بالنسبة لهم و التی أشار الیها النص بالبریة و هی صحراء الجزیرة العربیة.
و الدیار التی سکنها قیدار هی مکة لأن قیدار هی الأرض التی سکنها نسل اسماعیل، أما سالع فهو جبل بالمدینة المنورة ما زال موجودا بهذا الاسم حتی الآن و یقع علی بعد 500 متر من السور الغربی للمسجد النبوی.
و رفع البریة و مدنها صوتها فی مکة و المدینة من رؤوس الجبال انما یکون ذلک من أعلی المآذن بالآذان الذی فیه تمجیدا لله و اخبارا بالتجمع لتسبیحه فی الصلاة، و مما یجدر ذکره أن الآذان أیضا یسمی بالنداء و النداء هو الهتاف فالمؤذنون یهتفون لیخبروا بمجد الله
و تسبیحه کما أن المسلمون یحجون سنویا بأعداد هائلة و یسبحون الله علی رؤوس جبال عرفات و منی و الزدلفة!
و هذه النبوءة فی مجملها تنبئ بأن النبی المنتظر هو نبی منتصر، سیخوص حروب لیظهر الحق و من عادة «الکتاب المقدس» کما ذکرت سابقا – اطلاق لفظ الرب علی المقرب من الله، فأطلق هنا علی هذا النبی المنتظر هذا اللفظ فی عبارة: «الرب کالجبار یخرج کرجل حروب..» کما سیخرج هذا النبی عباد الأصنام من ظلمات الشرک و یرشدهم الی طریق الاسلام الذی هو طریق النجاة.
فکیف یمکن بعد کل هذا الوضوح فی النص أن یدعی داع أن هذه النبوءة لا تنطبق علی خاتم الرسل محمد صلی الله علیه و سلم کما ادعی مؤلف متی الذی اقتبس من النبوءة عبارات و نسبها الی المسیح علیه السلام رغم أن النص لا یمسه من قریب أو بعید حیث ذکر کاتب متی فی (12: 17- 18(: «لکی یتم ما قیل باشعیاء النبی القائل هو ذا فتای الذی اخترته حبیبی الذی سرت به نفسی وضعت روحی علیه فیخبر الأمم بالحق..» و کما نلاحظ فان المدعو متی دائما کان غیر موفق من الله عندما کان یقتبس النبوءات لینسبها الی المسیح ففضلا عن أن نبوءة اشعیاء لا تخص المسیح الذی لم یخض حروبا و لم ینصره الله علی أعدائه و لم یذکر أنه دعی عبدة المنحوتات الی عبادة الله بل أن من النصاری الذین یدعون أنهم أتباع المسیح – من ینحتون المنحوتات و التماثیل و یضعونها فی الکنائس و یقفون أمامها مناجین و متعبدین و یقومون بطقوس غریبة لم یعرفها المسیح حتی أنه اذا دخل کنیسة الآن فانه لن یعرفهم کما قال الفیلسوف جورج برنارد شو، و لم تتحقق مع المسیح شواهد هذه النبوءة من أماکن و أحداث – فرغم کل ذلک نجد أن هذا المؤلف قد حرف نبوءة أشعیاء و استخدم کلمة (فتای) بدلا من (عبدی) التی وردت فی النبوءة و هدفه من ذلک لا یحتاج الی توضیح!
کما أن هذه النبوءة تتحدث عن عبد لا یکل و لا ینکسر حتی یتم وضع الحق فی حیاته،
ولکن المسیح قد رحل و عمل بعده التلامیذ بل حسب تصدیق النصاری جاء بعده بولس الذی ناقض بکلامه کلام المسیح و قلب المسیحیة رأسا علی عقب، کما أن المسیح لم یأتی بشریعة جدیدة حتی یکون هو المنتظر فالنص یشیر الی أن النبی المنتظر سیأتی بشریعة تنتظرها الجزائر فأی شریعة أتی بها المسیح؟!
هذا و قد أخبر المسیح علیه السلام قبل رحیله بأن هناک أمورا کثیرة لم یقلها مما یعنی بأنه لم یخرج جمیع الحق و بالتالی لا تنطبق علیه النبوءة، حیث قال فی یوحنا (16: 12- 14(: «ان لی أمورا کثیرة أیضا لأقول لکم لکن لن تستطیعون أن تحتملوا الأن و أما متی جاء ذاک روح الحق فهو یرشدکم الی جمیع الحق لأنه لا یتکلم من نفسه بل کل ما یسمع یتکلم به و یخبرکم بمور آتیة ذاک یمجدنی لأنه یأخذ مما لی و یخبرکم«
و لا تنطبق هذه البشارة من المسیح علیه السلام الا علی خاتم المرسلین محمد صلی الله علیه و سلم الذی أشار له المسیح بروح الحق فقد بلغ عن ربه قوله تعالی:
»الیوم أکملت لکم دینکم و أتممت علیکم نعمتی و رضیت لکم الاسلام دینا«
و قال فی حدیث شریف: «ما ترکت أمرا یقربکم الی الجنة الا و أخبرتکم به و لا أمرا یبعدکم عن النار الا و أخبرتکم به» فلم یکتمل دین الله الواحد الا بنبیه الخاتم الذی بشر به الأنبیاء!
و ان ادعی النصاری أن روح الحق هو الروح القدس الذی حل علی التلامیذ بعد صعود المسیح لأن المسیح هنا یخاطبهم و بالتالی فان روح الحق سیأتی فی عصر التلامیذ، فان الرد علی ذلک یکون بأن فی العهد الجدید و العهد القدیم کثیر من هذا الأسلوب الذی یخاطب به فی زمن و لا یحدث أن تحقق النبوءة فی زمن الخطاب أو عصر المخاطبین به، و من ذلک القول المنسوب الی المسیح فی یوحنا (1: 51(: «الحق الحق أقول لکم من الآن ترون السماء مفتوحة و ملائکة الله یصعدون و ینزلون علی ابن الانسان» و لم یحدث ذلک فی الحاضر الذی أشار الیه المسیح بمن الآن، کما ورد أیضا هذا القول المنسوب الی
للمسیح فی رؤیا یوحنا (22: 12(: «و ها أنا آتی سریعا و أجرتی معی لأجازی کل واحد کما یکون عمله» و بغض النظر عن صحة هذا القول المنسوب الی المسیح فانه یوضح أن المجئ الثانی للمسیح سیأتی سریعا و هو ما لم یحدث الی الآن، و علیه فان قصد المسیح بروح الحق الذی أخبر عنهم التلامیذ بأنهم لن یستطیعون احتمال ما سیقوله هو خطاب عام، و هو فی هذا النص یبشر بالنبی الآتی بعده و هو محمد صلی لله علیه و سلم الذی مجد المسیح بوحی الله و أخبر عنه أمورا کانت غیر متیقتة عند أهل الکتاب قبل مجیئه! و اذا کان المقصود بروح الحق أنه الروح القدس لأنه روحا و لیس بشرا کما یقول النصاری – فذلک یؤدی الی اثارة عدد من التساؤلات:
اذا کان الروح القدس أحد أقانیم الثالوث کما یدعی النصاری فان ذلک یعنی حسب النص أن الروح القدس منفصلا عن المسیح و هو ما لا یقبله النصاری، فکیف اذن یدعون أن الذی یأتی بعد المسیح هو الروح القدس و یؤمنون فی نفس الوقت بأنه متحد مع المسیح أی لا یفارقه؟!
واذا کان الروح القدس اله کما یدعون فکیف یتکلم بکل ما یسمع کما أخبر المسیح عنه و لا یتکلم من نفسه؟!
و من ذا الذی یسمعه الکلام لیتکلم به؟!
و سواءا کان روح الحق هو محمد صلی الله علیه و سلم کما هو بالحق – أو هو الروح القدس کما یدعی النصاری، فان قول المسیح
»و أما متی جاء ذاک روح الحق فهو یرشدکم الی جمیع الحق» یعنی أن المسیح لم یخرج کل الحق الی جمیع الأمم و بالتالی لا تنطبق علیه هذه النبوءة أیضا!
أما العبارات التی وردت فی نبوءة اشعیاء: «من هو أعمی الا عبدی و أصم کرسولی الذی أرسله من هو أعمی کالکامل و أعمی کعبد الرب.. الله قد سر من أجل بره یعظم الشریعة و یکرمها«
فهذه الکلمات توضح أن العمی و الصمم کنایة عن الجهل و عدم العلم، فمحمد صلی الله علیه و سلم کان أمی کما لم یکن علی علم بالکتاب و قد وصفت العبارة هذا النبی برسول الله و هو اللقب الذی اشتهر به الرسول دون غیره، و لعل هذه العبارة الواردة فی اشعیاء عن عمی و صمم النبی المنتظر – تعطی تفسیرا لمن یصفون محمد بالضال غیر عاقلین لقول الحق جل و علا:
»و وجدک ضالا فهدی» فالنبوءة التی بین أیدیهم فی اشعیاء عن النبی المنتظر تصفه بأنه أعمی و أصم فی کنایة عن کونه أمی و لا یعلم ما الکتاب و هو ما یفسر معنی الضلال فی الآیة الکریمة فعلمه الله ما لم یکن یعلم، قال تعالی:
»و أنزل الله علیک الکتاب و الحکمة و علمک ما لم تکن تعلم و کان فضل الله علیک عظیما«
هذا و رغم أن محمدا فی البدء لم یکن یعلم و لا یدری ما الکتاب – فانه کان کاملا مبرأ من کل عیب کما قد عصمه الله من الشرک به و هو ما عبر عنه اشعیاء بعبارة «من هو أعمی کالکامل و أعمی کعبد الرب«!
فهل بعد ذلک یشک المتفکر النزیه بأن محمد هو عبدالله المختار الذی عظم الشریعة و کرمها؟!
و هل من مدعی بأن النبوءة الواردة فی اشعیاء (42) تخص المسیح علیه السلام رغم أنه لم یحارب لیخرج الأمم من الظلمات الی النور، و لم ینتصر، و لم یقضی علی المنحوتات، و لم یخرج جمیع الحق، و لم یأت بشریعة و لم یکن ضالا عن الکتاب، و لم تتحقق معه علامات النبوءة من أماکن و أحداث؟!