ورد فی سفر التثنیة (33: 2) علی لسان موسی قبل موته: «جاء الرب من سیناء و أشرق لهم من سعی و تلألأ من جبل فاران«
لقد أشار نبی الله موسی قبل موته فی هذا القول بوضوح الی رسالات الأنبیاء الثلاثة موسی و عیسی و محمد علیهم السلام، فسیناء اشارة الی مکان مبعث موسی و سعیر هی أرض الجلیل ببلدة الناصرة حیث موطن عیسی علیه السلام، أما فاران التی یقول عنها قاموس الکتاب المقدس أنها بریة تقع بین جبل سیناء و کنعان – فقد ثبت بالأحداث التاریخیة أنها مکة و ما حولها حیث بعث خاتم الرسل محمد صلی الله علیه و سلم.
و یقول النصاری أن فاران هی بریة بین سیناء و فلسطین و قد مر بها بنو اسرائیل عندما خرجوا من مصر ولکن ان کانت بالفعل کما یدعون – مجرد ممر لبنی اسرائیل فما معنی أن یخبر موسی قبل وفاته بأن الله قد تلألأ من جبل فاران؟!
و ما معنی أن یأتی ترتیب فاران فی النص بعد سیناء و ساعیر ان کانت مجرد منطقه تقع بینهما؟!
و أی حدث عظیم فی التاریخ حدث فیما بین سیناء و ساعیر و لا زالت شواهده باقیة الی الآن و الی أبد الدهر؟!
ان کل الأحداث التاریخیة قد أکدت بما لا یدعو مجالا لذرة من الشک أن فاران هی مکة رغم محاولات أهل الکتاب طمس هذه الحقیقة أو بذل المحاولات و الجهود لاثبات عکس ذلک، و یکفی أن «الکتاب المقدس» نفسه ذکر أن فاران هی وطن اسماعیل، و ثبت بالتاریخ أن اسماعیل سکن مکة فی شبه الجزیرة العربیة و هی التی تفجر فیها بئر زمزم و هی التی یحج الیها ملایین البشر کل عام…
و بعرض هذا النص علی أی عاقل باحث عن الحق لابد و أنه سیقر أن فاران لا یمکن أن
تکون بین سیناء وساعیر بل هی مکة و ما حولها التی أراد الله أن یتم نوره منها بمبعث خاتم الرسل فیها. و النص التالی الذی ورد فی سفر التکوین یؤکد أن فاران هی مکة موطن اسماعیل الذی جاء من نسله النبی الخاتم:
»و کان الله مع الغلام فکبر و سکن فی البریة و کان ینمو رامی قوس وسکن فی بریة فاران» فهذا النص یتحدث عن اسماعیل علیه السلام و یتأکد منه أن فاران هی مکة التی ثبت بالتاریخ أنها موطن سکن اسماعیل و ذریته و بالتالی فهو یؤکد معنی النص السابق الذی ینبئ بمعث رسول الله الخاتم من تلک البقاع و هو ما أشار الیه النص بعبارة «تلألأ فی جبل فاران» و هو الحدث الذی العظیم نبأ به موسی قبل موته!