جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

البشارة لابراهیم و هاجر

زمان مطالعه: 2 دقیقه

ورد فی سفر التکوین (17: 20) بشارة الله لابراهیم: «و اما اسماعیل فقد سمعت لک فیه ها انا ابارکه و أثمره و أکثره کثیرا جدا اثنی عشر رئیسا یلد و أجعله أمة کبیرة«

و ورد فی سفر التکوین (21: 17- 18) بشارة الله لهاجر عن اسماعیل: «لا تخافی لأن الله قد سمع لصوت الغلام حیث هو قومی احملی الغلام و شدی یدک به لأنی سأجعله أمة عظیمة«

و یقول النصاری أن البرکة المقصودة فی هذه النصوص هی البرکة فی العدد فقط أی أنها بشارة بأن أمة اسماعیل ستکون أمة کثیرة العدد فقط!

و قد تعمد المترجم فی الفاندایک ترسیخ هذا المعنی فی بشارة الله لابراهیم حیث وصف الأمة المبارکة بالکبیرة بینما فی الترجمة المشترکة و ترجمة الکاثولیک وصفت الأمة المبارکة بالعظیمة!

و التساؤل الأول هنا: ان کان النصاری یقرون بأن محمد هو من أبناء اسماعیل کما یحلو لعامة النصاری تسمیة المسلمین بأولاد الجاریة، فما الفائدة التی ستعود علی ابراهیم و هاجر عندما یبشر هما الله بأنه سیجعل من ابنهما اسماعیل أمة کثیرة العدد فقط؟!

ألا ینقلب بذلک معنی البشارة الی نذیر بالنقمة لأن أمة اسماعیل ستکون کافرة حسب شرع النصاری؟!

و ما هو وجه العظمة و المبارکة ان کانت هذه الأمة الموعودة کافرة؟!

لا شک أن النصاری بهذا التفسیر قد حولوا معنی الأمة العظیمة الی أمة کافرة لرفضهم الاعتراف بمحمد صلی الله علیه و سلم و هو ما لا یستقیم أبدا مع مفهوم البشارة بالمبارکة

و الاثمار و ما لا یستقیم مع مدح الله لهذه الأمة کما سیتبین من بعض البشارات التی تبین أن الله طالب هذه الأمة التی تسجد له بالروح و الحق.

أما التساؤل الثانی: قال الله لابراهیم فی سفر التکوین (22: 16(: «بذاتی أقسمت.. أنی من أجل أنک فعلت هذا الأمر و لم تمسک ابنک وحیدک أبارکک مبارکة و أکثر نسلک تکثیرا کنجوم السماء و کالرمل الذی علی شاطئ البحر و یرث نسلک باب أعدائه و یتبارک فی نسلک جمیع أمم الأرض من أجل أنک سمعت لقولی«

یدعی النصاری أن هذا النص هو بشارة الله لابراهیم بأن الوعد سیکون فی نسل اسحاق، فلماذا یکون التکثیر بمعنی الکثرة فی العدد عندما یتکلم الله عن اسماعیل و یکون التکثیر بمعنی العهد الأبدی عندما یتکلم الله عن اسحاق؟!

ولکننا نلاحظ فی هذا النص استخدام نفس ألفاظ المبارکة و التکثیر التی استخدمت مع اسماعیل فی النصوص الأخری کما نلاحظ أن الله یبشر ابراهیم لأنه لم یمسک ابنه الوحید مما یؤکد أن المقصود من هذا النص لیس اسحاق الابن الثانی لابراهیم – و انما هو اسماعیل الابن الوحید له آنذاک!

لا شک أن وعدالله لابراهیم بمبارکة نسله من اسماعیل لا یمکن أن یکون بهذا المعنی السطحی الذی یفهمه النصاری و هو الکثرة فی العدد فقط و انما یعنی اشارة الی مبعث النبی الخاتم من نسل اسماعیل و وطنه و قد تحققت هذه البشارة فی محمد صلی الله علیه و سلم!