کما هو معلوم و متفق علیه – فان النبوءة هی الکلمات التصویریة لحدث سیحدث مستقبلا و عنما یتحقق حدوثه نعرف الشیئ المقصود منها بانطباق تفاصیله علی ما سبق و أخبرت به تلک الکلمات.
و مما هو متفق علیه أیضا بین کل من الیهود و النصاری و المسلمین أن النبوءات المستقبلیة وردت فی الکتاب بصیغة المستقبل کما وردت أیضا بصیغة الماضی و فی هذا الشأن یقول المؤرخ اسبینوزا: (ان أقدم الکتاب استعملوا الزمن المستقبل للدلالة علی الحاظر و علی
الماضی بلا تمییز کما استعملوا الماضی للدلاله علی المستقبل.. فتنج عن ذلک کثیر من المتشابهات(!
و یقر المسلمون بالحق – أن محمد رسول الله صلی الله علیه و سلم هو خاتم الأنبیاء و الرسل بینما لا یقر النصاری بذلک رغم أن المسیح علیه السلام لم یقل عن نفسه أبدا بأنه النبی الخاتم فضلا عن أنه لم یدع الألوهیة أبدا کما یؤمن به النصاری، بل أن المسیح قد قال قولا ما زال موجودا بین أیدیهم فی العهد الجدید الی الآن و رغم ذلک لم یمحصه النصاری حق تمحیصه، أما هذا القول فهو: «احترزوا من الأنبیاء الکذبة الذین یأتونکم بثیاب الحملان ولکنهم من الداخل ذئاب خاطفة من ثمارهم تعرفونهم هل یجتنون من الشوک عنبا أو من الحسک تینا هکذا کل شجرة جیدة تصنع أثمارا جیدة و أما الشجرة الردیة فتصنع أثمارا ردیة… فاذن من ثمارهم تعرفونهم«
و هذا التحذیر من الأنبیاء الکذبة – یعنی لمن یتفکر قلیلا ظهور نبی صادق بعده و وضع معیار لمعرفة الکذبة یعنی علامة علی التفریق بین النبی الکاذب و الصادق فثمار الکاذب ردیئة بینما ثمار الصادق جیدة، اذن فان تحدید المسیح للأنبیاء الکذبة فی تحذیره یعنی أنه لم یحذر من کل الأنبیاء بعده و هذا یعنی بأنه لیس هو المسیا المنتظر أو النبی الخاتم ولو کان کذلک لکفاه القول مثلا احذروا الأنبیاء بعدی فکلهم کذبه، أما خاتم الأنبیاء محمد صلی الله علیه و سلم فقد قال: «لا نبی بعدی» کما قال: «أنا خاتم النبیین» و عنه قال الحق تبارک و تعالی «و ما کان محمد ابا أحد من رجالکم ولکن رسول الله و خاتم النبیین«
و قد أوضحت فی الفصل الأول ثمار بولس الردیئة فکان بحق ممن حذر منهم المسیح، أما ثمار رسول الله و خاتم النبیین الجیدة فغنی عن التعریف بها ما قاله فیه أهل العقل و الانصاف!