و یعتمد النصاری کثیرا علی بعض الأقوال المنسوبة الی المسیح فی الاستدلال منها علی ألوهیته، و اعتمادهم هذا ناتج عن التفسیر الخاطئ أو الحرفی لهذه الأقوال و قد فسروها حرفیا لتوافق هوی عقیدتم رغم وضوح المجاز فیها! و هذه نماذج من هذه الأقوال:
– القول المنسوب له فی یوحنا (10: 30(: «أنا و الآب واحد» و رغم أن فی قصة هذه العبارة المنسوبة الی المسیح ما ینفی تماما ألوهیته فان من عادة النصاری استقطاع النصوص و أخذ منها ما یتناسب مع عقائدهم و اعتبار المستقطع هو ما یشیر الی تلک العقائد، فقد وردت هذه العبارة فی السیاق التالی:
عندما قال یسوع للیهود أنا و الآب واحد، هموا لیرجموه متهمین ایاه بالتجدیف لأنهم ینکرون علیه النبوة، فسألهم یسوع: «أعمالا کثیرة حسنة أریتکم من عند أبی بسبب أی عمل منها ترجموننی» و من ذلک یتبین لنا أن المسیح لم فی ذهنه أنهم قد فهموا بأنه یدعی الألوهیة! ثم أجابه الیهود قائلین: «لسنا نرجمک لأجل حسن بل لأجل تجدیف فانک
و أنت انسان تجعل نفسک الها» و کما ذکرت سابقا أن ألقاب الألوهیة و مصطلح ابن الله عند الیهود لا یعنی بأن الملقب بهذه الألقاب هو الله بل یعنی النبی أو الشخص المقرب من الله فکان الیهود ینکرونه کنبی.
و یؤکد یسوع هذا الکلام مستدلا بما هو مکتوب عندهم فقال لهم: «ألیس مکتوبا فی الناموس: أنا قلت أنکم آلهه فان قال آلهه لأولئک الذین صارت الیهم کلمة الله و لا یمکن أن ینقض المکتوب فالذی قدسه الآب و أرسله الی العالم أتقولون له أنک تجدف لأنی قلت أنی ابن الله ولکن ان کنت أعمل فان لم تؤمنوا بی فآمنوا بالأعمال لکی تعرفوا و تؤمنوا أن الأب فی و أنا فیه«
فان صحت روایة هذا النص فاننا نجد أن المسیح یؤکد لهم بأنه نبی و لا یکذب کما یتهمه الیهود الذین ینکرون علیه النبوة، فوضح لهم المسیح بأنه مثل نبی من الأنبیاء الذین یقیمون شرع الله و کلمته.
أما عبارة «أنا و الآب واحد» فتعنی وحدة الهدف و لا تعنی التوحد فی الذات، و بالمثل فان عبارة «الأب فی و أنا فیه» لا تعنی التجسد حسب ما توارثه النصاری من معتقدات – و انما تصور مدی قربه من الله و وحدة الهدف معه و مما یناسب هذا المعنی قول المسیح للتلامیذ:
»لیکون الجمیع واحدا کما أنک أنت أیها الآب فی و أنا فیک لیکونوا هم أیضا واحدا فینا لیؤمن العالم أنک أرسلتنی و أنا قد أعطیتهم المجد الذی أعطیتنی لیکونوا واحدا کما أننا نحن واحدا» و قوله أیضا: «فی ذلک الیوم تعلمون انی انا فی ابی و انتم فی و أنا فیکم«
أما القول الوارد فی یوحنا (14: 8 – 9) و الذی یستدل منه النصاری علی ألوهیة المسیح: «قال له فیلبس یا سید أرنا الاب و کفانا قال له یسوع أنا معکم زمانا هذه مدته و لم تعرفنی.. الذی رآنی فقد رأی الأب فکیف تقول أنت ارنا الاب «اذا تجاوزنا عن حقیقة أن یوحنا قد ألف کتابه خصیصا للایحاء بألوهیة المسیح کما بین ذلک المؤرخون، فان هذا القول أیضا لا یؤخذ بمعناه الحرفی الذی یبطله النص الوارد فی رسالة یوحنا الأولی
(4: 12(: «الله لم ینظره أحد قط«
فکیف یکون المسیح الها و قد رآه الناس؟!
و قد ورد فی یوحنا (12: 45) هذا القول المنسوب الی المسیح و یستدل منه النصاری علی الوهیته: «و الذی یرانی یری الذی أرسلنی» هذا و قد ورد أیضا علی لسان المسیح نفسه فی یوحنا أیضا:
»و الأب نفسه الذی أرسلنی یشهد لی لم تسمعوا صوته قط و لا أبصرتم هیئته» فای النصین نصدق ان کانت الرؤیة بالمعنی الحرفی؟!
فان کان المسیح بذاته ینفی أن یکونوا قد سمعوا صوت الله أو أن یکونوا قد أبصروا هیئته فکیف یأتی قوما و یزعمون أن الله هو المسیح و قد سمع الناس صوته و أبصروا هیئته؟!
ان الرؤیة فی هذه النصوص ان صحت – لایمکن ان یقبل عاقل معناها الحرفی بل یعنی المعرفة بالله و الایمان برسوله و یتأکد ذلک من النص الوارد فی یوحنا (8: 18- 19) علی لسان المسیح و هو یحث علی الایمان: «أنا هو الشاهد لنفسی و یشهد لی الأب الذی أرسلنی… لو عرفتمونی لعرفتم أبی أیضا«
و الواقع أن مثل هذه التعبیرات التی یتعلق بها النصاری لاثبات ألوهیة المسیح انما هی تعبیرات مجازیة تعنی اتحاد الجمیع فی الهدف، کما أن المسیح کان غالبا ما یتکلم بالأمثال، و لا یخفی علی أحد أن هذه التعبیرات کثیرا ما ترد علی ألسنه المحبین لبعضهم البعض لبیان مقدار القرب و المحبة أو علی ألسنة المتحدین فی العمل و غیره، و الا هل یعنی قول المسیح للمؤمنین به: «و أنتم فی و أنا فیکم» أنه قد حل بذاته فی الجمیع فأصبحوا آلهة؟!
و هل یعنی قول بولس فی غلاطیة: «لأنکم جمیعا واحد فی المسیح یسوع» أن الجمیع آلهه؟!
و من أمثلة هذه التعبیرات المجازیة الکثیرة التی وردت فی الأناجیل – هذا النص المنسوب الی
المسیح فی یوحنا (14: 6(:
»أنا هو الطریق والحق والحیاة» و هذا النص یعنی بوضوح أنه الطریق الموصل الی شرع الله و الی الحق و الی الحیاة الأبدیة لکل من یتبع هذا الطریق و مثله فی ذلک مثل کل الأنبیاء.
و قد استخدم القرآن الکریم کثیر من التعبیرات المجازیة التی تعبر عن وحدة الهدف عندالله و رسوله و من أمثلة ذلک قول الله تعالی:
»ان الذین یبایعونک انما یبایعون الله» و قوله تعالی: «و ما رمیت اذ رمیت ولکن الله رمی» و قوله: «من یطع الرسول فقد أطاع الله» و غیرها کثیر من تلک التعبیرات و لم یتطرق الی ذهن المسلمین تألیه محمد صلی الله علیه و آله و سلم حیث لا یستقیم تألیه البشر مع الفطرة و العقل السوی!
ومن استدلالات النصاری أیضا علی ألوهیة المسیح، هذا القول الذی نسبه یوحنا الیه فی (8: 58(:
»الحق الحق أقول لکم قبل أن یکون ابراهیم أنا کائن فرفعوا حجارة لیرجموه أما یسوع فاختفی و خرج من الهیکل..«
یقول النصاری أن هذا القول یوضح أزلیة المسیح و بالتالی ألوهیته، و هذا أیضا لحاجتهم الملحة الی اثبات ألوهیة المسیح المزعومة ولکن هذا النص یعنی أن المسیح قبل خلقه کان فی علم الله الأزلی شأنه شأن سائر الخلق الذین کانوا فی علم الله قبل أن یولدوا، فهو اذن کان فی علم الله الأزلی قبل أن یولد ابراهیم و هذا مثلما قال الرب عن ارمیا فی سفر ارمیا (1: 5(: «قبلما صورتک فی البطن عرفتک و قبلما خرجت من الرحم قدستک جعلتک نبیا للشعوب» و رغم هذا القول لم یعتبره الیهود أکثر من نبی، و یقول رسول الله محمد صلی الله علیه و سلم: «کنت نبیا و ان آدم لمنجدل فی طینته» و رغم ذلک لم یجعله المسلمون الها!
أما القول المنسوب الی المسیح فی یوحنا (8: 23(: «أنتم من أسفل أما أنا فمن فوق انتم من هذا العالم أما أنا فلست من هذا العالم» فلا یدل علی ألوهیته کما یعتقد النصاری و انما یدل علی رفعه الی السماء، کما أنه یعنی بأنه لیس من العالم الذی لا یعرف شرع الله و هو العالم الذی أرسله الله الیه لتبیان هذا الشرع و لیکون الطریق الی هدایتهم، و مما یؤکد هذا المعنی قوله للتلامیذ بعد ذلک فی یوحنا (15: 19(: «لو کنتم من العالم لکان العالم یحب خاصته ولکن لأنکم لستم من العالم بل انا اخترتکم من العالم لذلک یبغضکم العالم» فهو هنا یوضح ان المؤمن لا یکون من عالم غیر المؤمنین و ان اختیار المسیح للتلامیذ قد نقلهم الی عالم المؤمنین، کما قال عن المؤمنین فی یوحنا (17: 16(: «لیسوا من العالم کما انی انا لست من العالم«!
و أما القول المنسوب الیه فی رؤیا یوحنا (22: 12(: «ها أنا آتی سریعا و أجرتی معی لأجازی کل واحد کما یکون عمله» فان تجاوزنا عما ورد فی کتاب النصاری المقدس من التحذیر بدم تقدیس الأحلام التی یحلمونها کما ورد فی ارمیا (29: 8) – فان هذا القول الوارد فی رؤیا المدعو یوحنا اللاهوتی لا یعنی حسب زعم النصاری بأنه الدیان فالقاعدة الایمانیة تقول بأن کل نبی سیشهد لقومه أو یشهد علیهم أمام الله کل حسب عمله، کما أن المسیح قد نفی بنفسه أنه الدیان بقول صریح حیث ورد فی یوحنا (8: 15(: «أما أنا فلست أدین أحد«
و ورد فی (8: 50(: «انا لست أطلب مجدی یوجد من یطلب و یدین«
و ورد بشأنه أیضا فی (3: 17(: لأنه لم یرسل الله ابنه الی العالم لیدین العالم بل لیخلص العالم«!
و مما یستدل به النصاری أیضا علی ألوهیة المسیح ما زعمته الأناجیل من قول توما التلمیذ له فی یوحنا (20: 28(: «ربی و الهی» عندما شاهده حیا بعد الصلب المزعوم، و هذا استدلال واه کغیره حیث أن المسیح لم یصلب حتی یقوم و ما زعم الأناجیل بذلک
الا زعما باطلا، و ما صلبه و قیامته الا أمور مختلفة من وهم الکتبه و هذا ما سأوضحه فی الفصل القادم ان شاء الله، و علی کل – فان ألقاب الألوهیة کما أوضحت لیست دلیلا علی ألوهیته و الا لکان هناک الکثیر من الآلهه فی «الکتاب المقدس» و هذا فضلا عن أن أی منا اذا تعجب من أمر ما فاننا نقول مثل قول توما المزعوم و هذا لا یعنی أننا رأینا الله أمامنا رؤی العین.
أما ما ورد فی افتتاحیة یوحنا: «فی البدء کان الکلمة و الکلمة کان عندالله فکان الکلمة الله… و الکلمة صار جسدا و حل بیننا و رأینا مجده..» فیستدل منه النصاری علی عقیدة التجسد أی أن الله قد تجسد فی المسیح، فالکلمة عندهم تعنی عقل الله الناطق و ذات الله الذی تجسد فی المسیح، و هذا التفسیر هو تبنی للمذهب الفلسفی لافلاطون الذی یعتقد بضرورة وجود واسطة بین الخالق و المخلوق و ضرورة وجود آداة للخلق، و قد تبنی هذا المذهب ایضا بعض الیهود الذین کانوا یعتقدون ایضا ان موسی کلمة الله بهذا المعنی الفلسفی مثلما ورد فی یوحنا (9: 29) علی لسان الیهود: «نحن نعلم أن موسی کلمة الله» ولکن علی الرغم من ذلک لم یؤله الیهود موسی، و بالمثل تبناه یوحنا الذی أکد علی ذلک بعبارة «و کان الکلمة الله«
و فهم النصاری للکلمة بهذا المعنی هو فهم خاطئ لا یقبله العقل و ترفضه الفطرة لأن الکلمة تعنی لکل عقل سوی بأنها أمر الله الذی اذا أراد شیئا فانما یقول له کن فیکون و هو ما کان من خلق المسیح علیه السلام من غیر أب کما أن الله لا یتغیر و کلمة «صار» الموجودة فی النص تفید التغیر و التحول من حال الی حال و من ثم یبطل معها اللاهوت المزعوم!
و قد أکدت کثیر من النصوص فی الأناجیل علی أن معنی الکلمة هو أمر الله وارادته مثل ما ورد فی لوقا (3: 2(: «کانت کلمة الله علی یوحنا بن زکریا فی البریة«
کما ورد فی رسالة بطرس الثانیة (3: 5 – 7(: «ان السموات کانت منذ القدیم و الأرض
بکلمة الله قائمة… و أما السموات و الأرض الکائنه الآن فهی مخزونة بتلک الکلمة عینها وورد فی المزامیر (33: 6(: «بکلمة الرب صنعت السماوات» و کل هذه نصوص تدل علی أن معنی الکلمة هو أمرالله و الکلمة تحدیدا هی کلمة کن کما ورد فی سفر التکوین (1: 3(: «و قال الله لیکن نور فکان نور» کما ورد فی (1: 14(: «و قال الله لتکن أنوار فی جلد السماء» حیث یخلق الله و یفعل ما یشاء بهذه الکلمة فی اشارة الی أن الله لا یعجزه شیئ لا فی الأرض و لا فی السماء.
و جدیر بالذکر أن الأصل الیونانی للنص الوارد فی یوحنا قد ورد فیه: «و کانت الکلمة اله» و لیس «و کانت الکلمة الله» مما یدل علی تعمد التحریف فی الترجمة لغرض تألیه المسیح، ذلک لأن کلمة «اله» الغیر معرفة بالألف و اللام لا تعنی الاله المعبود بل تعنی ما أوضحته سلفا من القرب من الله، کما أن کلمة «فی البدء» تعنی أن کل شیئ موجود فی علم الله الأزلی و لا تعنی أزلیة المسیح کما یعتقد النصاری، و قد استعملت کلمة البدء فی «الکتاب المقدس» بمعنی لا یدل علی الأزلیة و ذلک مثلما ورد فی سفر التکوین (1: 1(: «فی البدء خلق الله السماوات و الأرض«.
و من الأقوال الأخری التی یستدل بها النصاری علی ألوهیة المسیح هذا القول المنسوب الیه فی یوحنا (8: 46(: «من منکم یبکتنی علی خطیة» حیث یستدلون من هذا القول علی عصمته و بما أنه معصوم من الخطیة فانه اذن حسب زعمهم اله!
ولکن اذا کان المسیح بالفعل معصوما فان لعصمته سببا لا سبیل لمعرفته الا من القرآن الکریم الذی بلغه خاتم النبیین محمد الذی بشر به المسیح علیه السلام و أشارت الیه الترجمات فی الأناجیل بالمعزی و روح الحق و ذلک ربما لعدم فطنة القدامی بحقیقته، فتوارث النصاری الایمان بأن المشار الیه فی هذه النصوص لیس هو النبی الخاتم ولکنه الروح القدس، فالمسیح علیه السلام یقول عن المبشر به فی یوحنا (16: 14(: «ذاک یمجدنی لأنه یأخذ مما لی و یخبرکم» و قد أخبر النبی الخاتم عن المسیح أمورا کثیرة لم یخبر بها غیره
فأخبر بحقیقة تمجید الله له و رفعه الی السماء دون التعرض لمهانة الصلب، کما أخبر عن سبب عصمته و هو أن أم مریم العذراء عندما ولدت مریم – نذرتها لله و دعته أن یعیذها و ذریتها من الشیطان الرجیم فتقبل الله منها و استجاب لما دعته به.
اذن فان عصمة المسیح لاتعنی ألوهیته لأنها منحة مسببة و موهوبة من الله الذی لا حدود لعطایاه و الواهب أعلی من الموهوب لذلک لا یمکن أن یکون الموهوب الها مع الوهاب!
و مع ذلک – فانه لا ینبغی للنصاری الاستدلال من هذا النص علی عصمة المسیح و من ثم علی ألوهیته لأن هناک نصوص فی «الکتاب المقدس» تنسب العصمة للأنبیاء و لا یعنی ذلک نسبة الألوهیة الی أحد منهم، و من ذلک قول نبی الله أیوب عن نفسه فی سفر أیوب (27: 5(: «لا أعزل کمالی عنی» و قوله أیضا فی (31: 6(: «لیزنی فی میزان الحق فیعرف الله کمالی» و قیل عن یعقوب فی سفر العدد (23: 21(: «لم یبصر اثما فی یعقوب» و من ذلک یتبین أن القول المنسوب الی المسیح: «من منکم یبکتنی علی خطیة» لا یدل علی ألوهیته!
ولکن هل یسوع فی الأناجیل بالفعل معصوم و قد صورته بأنه لا یحترم أمه مثلما ورد فی متی (12: 47 – 50(: «و قال له واحد هوذا أمک و أخوتک واقفون خارجا طالبین أن یکلموک فاجاب و قال للقائل له من هی أمی و من هم أخوتی. ثم مد یده نحو تلامیذه و قال ها أمی و ها أخوتی لأن من یصنع مشیئة أبی الذی فی السماوات هو اخی و اختی وامی» فهل کانت أمه مریم الصدیقة لا تصنع مشیئة الله؟!
و مثلما ورد فی یوحنا (2: 4) و قال لها: «ما لی و لک یا امرأة» فهل لم یجد یسوع غیر هذه الکلمات لیوجهها لأمه؟!
و لذلک فان من ضمن ما أخبر به خاتم النبیین عن المسیح الذی بشر به – بأنه کان بارا بوالدته و لم یکن جبارا عتیا!
و ان کان المسیح فی الأناجیل بالفعل معصوما، فلماذا طلب أن یتعمد من یوحنا النبی و المعروف عند النصاری أن التعمید للتطهیر من الخطایا؟!
والأمر الخطیر الذی یتجاهله النصاری عند استدلالهم علی ألوهیة المسیح من عصمته، هو عصمة البابا و القساوسة أیضا فی شرعهم لاعتقادهم بأنهم یمثلون المسیح علی الأرض، فهم عندهم معصومون من الخطایا و الذنوب و تعطیهم الکنیسة صکوک الغفران التی بها یغفرون لمن یشاؤن، کما یملکون أیضا حق ادانة من یرونهم خاطئین و حرمانهم من دخول الملکوت، فاذا کان هؤلاء معصومون فهل هم أیضا آلهة بهذه العصمة المزعومة حسب شرع النصاری؟!
ولکن زعم عصمة الباباوات هو بالطبع زعم کاذب، حیث استطاع سرجیوس الثالث أن یصل الی کرسی الباباویة بمساعدة عشیقته التی کانت ابنة أحد العاملین فی قصر البابا، کما فعلت أخری و ساعدت عشیقها البابا یوحنا العاشر فی الوصول الی هذا الکرسی! یقول الفیلسوف و المؤرخ الأمریکی المعاصر ویل دیورانت: (تتمزق الکنیسة بالمتاجرة بالمناصب الباباویة و الأسقفیة و بحالات الدعارة بین الرهبان(!
و مما سبق أخی القارئ – یتضح لنا أن استدلالات النصاری علی ألوهیة المسیح من کتابهم المقدس هی استدلالات واهیة و لیس من بینها نص واحد صریح فی الکتاب کله – یؤکد علی تلک الألوهیة المزعومة، فلم یقل المسیح مثلا أنه الله أو أنه المعبود أو غیر ذلک مما یجدر به قوله لبناء عقیدة و دین و مما یلزم للتعریف بالاله المعبود، و الغریب أن المسیح قد أوضح فی کثیر من أقواله من هو الاله الحقیقی مثل قوله بعد رفع بصره الی السماء: «هذه الحیاة الأبدیة أن یعرفونک أنت الاله الحقیقی وحدک و یسوع المسیح الذی أرسلته» أی أنهم سیعرفون أنک وحدک هو الله و أن المسیح هو رسولک، فمن هو الاله الحقیقی الذی رفع المسیح الیه بصره ان لم یکن هو الله الواحد و لیس آخر سواه! و ربما کانت هذه نبؤة من المسیح عن النصاری المتبدعین الذین اتخذوه الها و أنهم سیعرفون فی الحیاة
الأبدیة من هو الاله الحقیقی الذی کان علیهم أن یعبدوه!