جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

القاب الألوهیة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

اذا اتخذ النصاری من ألقاب الألوهیة المنسوبة الی المسیح دلیلا علی ألوهیته فأنه سیکون هناک اذن فی «الکتاب المقدس» کثیر من الآله و أبناء الآلهه، فبالاضافة الی ما أثبته سابقا فی هذا الکتاب من أن کل کلمة «رب» وردت فی الأناجیل هی فی الأصل یا معلم، فان هناک کثیر من النصوص فی «الکتاب المقدس» قد أطلقت علی الکثیرین ألقاب الألوهیة، و هذه أمثلة علی ذلک:

– قول الله عن سلیمان: «هو یکون ابنی و أنا أبوه«

– قول الله عن افرایم فی ارمیا (31: 9(: «لأنی صرت لاسرائیل أبا و افرایم هو بکری»

– و أیضا یقول عن اسرائیل فی سفر الخروج (4: 22(: «اسرائیل ابنی البکر«

– قول المسیح فی متی (5: 9(: «طوبی لصانعی السلام لأنهم أبناء الله یدعون«

– قول الله لموسی عن هارون فی سفر الخروج (4: 16(: «و هو یکون لک فما و أنت تکون له الها«

– قول الله لموسی فی سفر الخروج (7: 1(: «انظر أنا جعلتک الها لفرعون و هرون أخوک یکون نبیک» – قول منوح لامرته فی سفر القضاة (13: 22(: «نموت موتا لأننا قد رأینا الله» یقصد ملاک الرب.

– و عن بنی اسرائیل ورد فی المزامیر (82: 6(: «أنا قلت أنکم آلهة و بنو العلی کلکم«

– و عن آدم ورد فی لوقا (3: 38(: «آدم ابن الله«

– ورد فی رسالة یوحنا الأولی (5: 18(: «نعلم أن کل من ولد من الله لا یخطئ(«

– و أطلق «الکتاب المقدس» أیضا ألقاب الألوهیة علی القضاة کما ورد فی سفر الخروج (22: 8(: «و ان لم یوجد السارق یقدم صاحب البیت الی الله لیحکم هل یمد یده الی ملک صاحبه» حیث أن المقصود بالله فی هذا النص هو القاضی.

– ورد فی سفر التثنیة (10: 17(: «لأن الرب الهکم هو اله الآلهه و رب الأرباب الاله العظیم الجبار«

– ورد فی سفر الخروج (15: 11(: «من مثلک بین الآلهة یا رب من مثلک معتزا فی القداسة مخوفا بالتسابیح صانعا عجائب«

– ورد فی سفر الخروج (18: 11(: «الآن علمت أن الرب أعظم من جمیع الآلهه» و مثل هذه النصوص تدل علی عادة اطلاق لقب الألوهیة علی العظماء و صانعی العجائب ولکن الله أعظمهم جمیعا.

و بعد ذکر أمثلة من النصوص التی تطلق ألقاب الألوهیة علی الکثیرین یحق لنا أن نتساءل: لماذا لا یقول النصاری عن کل هؤلاء آلهه و یصرون علی أخذ المعنی الحرفی

للقب الألوهیة عندما ینسب الی المسیح؟!

و الواقع أن «الکتاب المقدس» قد أفرط فی اطلاق هذه الألقاب مجازا علی الکثیرین و من بینهم المسیح و ذلک تشریفا و تعظیما لقدرهم و لتوضیح مدی صلتهم بالله، و هو ما کان علیه العادة آنذاک.

یقول مؤرخ الارسالیات البروفسیر ستیفن نیل: (ان الکلمة الیونانیة الأصل التی معناها رب تستعمل کصیغة للتأدب فی المخاطبة)

و یقول البروفسور بارت أرمان أحد علماء اللاهوت و الحائز علی درجة الدکتوراه فی الفلسفة من جامعة برنیستون – عن مصطلح ابن الله: (ان أغلب المسیحیین لا یفهمون أنه فی العصر الرومانی الذی کتب فیه مرقس کتابه الذی نقل عنه الکتبة – کان مصطلح ابن الله یطلق علی الشخص الذی له علاقة خاصة مع الله أو الذی یعمل عملا معجزا، أو أی أحد یقدم عونا للناس(.

أما العالم شارل جینیبر فیقول: (ان المسیح لم یدع قط أنه المسیح المنتظر و لم یقل عن نفسه بأنه ابن الله.. و هذا التعبیر ضرب من ضروب السفه فی الدین ألصقه به الذین تأثروا بالثقافة الیونانیة کما فعل بولس و کاتب الانجیل الرابع«!

فلا یجوز اذن للنصاری أن یفهموا بأن المسیح هو ابن الله کما أوحی لهم بولس، أو ابن الله «الوحید» کما تفرد یوحنا و أخبرهم بذلک فالواقع یؤکد أن مصطلح ابن الله کان دارجا فی هذه الآونة للدلالة علی قرب الملقب به من الله و المسیح کان قریبا من الله لأنه اختاره رسولا و جعله نبیا عظیما.

و الغریب أن مصطلح ابن الانسان قد ورد فی الأناجیل أکثر من 80 مرة للاشارة الی المسیح علیه السلام لیلفت الانتباه بقوة الی کونه مجرد بشرا و هذا المصطلح لا یحتمل مهاترات و سفسطة المتعصبون لألوهیته لتفسیره تفسیرا یغایر معناه الحقیقی!