و قد اضطر الباحثون الی التشکیک فی أصول النصرانیة و الاعتراف بتشابهما مع العقائد الوثنیة کما صرح بذلک جوستاف لوبون بقوله: (ان شعائر المسیحیة هی بدعة منقولة عن المیثرائیة) و المیئرائیة هی دیانة و ثنیة فارسیة هندیه ظهرت قبل میلاد المسیح بقرون عدیدة و انتقلت الی الرومان فی القرن الأول قبل میلاد المسیح علیه السلام، ترکزت هذه الدیانة فی أماکن عدیدة من بینها الساحل السوری، و کان المعتقدون بهذه الدیانة یؤمنون بوجود شخص یدعی میثرا یطلقون علیه الاله ابن الرب و یعتقدون بأن میثرا الاله قد
توحد مع اله الشمس، و یعتقد أتباع هذه الدیانة عن میثرا معتقدات تتشابه الی حد کبیر مع معتقدات النصاری عن یسوع فمن أسباب اعتقاد المیثرائیین بألوهیة میثرا – ولادته بطریقة خارقة، حیث تذکر الأساطیر المیثرائیة أنه ولد من صخرة و بالمثل فان من أسباب اعتقاد النصاری بألوهیة یسوع هی ولادته المعجزة التی اختار لها نصاری الغرب یوم 25 دیسمبر و هو الیوم الذی یحتفلون به کیوما لمیلاده و بالمثل کان یحتفل المیثرائیین فی نفس هذا الیوم بمیلاد میثرا!
و کل من میثرا و یسوع کان و سیطا بین الله و البشر فی اعتقاد أتباع الدیانتین، و مثلما یطلق النصاری علی یسوع ألقاب المخلص و الفادی – فان المیثرائیین کانوا یطلقون علی میثرا نفس هذه الألقاب لاعتقادهم بأنه مات لیخلص الناس من خطایاهم مثلما یعتقد النصاری بذلک عن یسوع، و العشاء المقدس عند النصاری یشبه عشاء المیثرائیین المقدس حیث یتناولون فیه قطع الخبز و النبیذ الأحمر الذی یمثل دم الخلاص.
و تبدأ احدی التراتیل المیثرائیه بعبارة «اله الخلاص أنت افتدیتنا باراقة الدماء» و هی عبارة شبیهه بما یقوله النصاری عن یسوع.
و یقال أن الامبراطور قسطنطین کان من عابدی میثرا، و لما وجد أن النصرانیة بدأت تزحف بقوة الی الامبراطوریة الرومانیة أعلن عن تنصره وادعی رؤیته للصلیب فی الأفق مشیرا الیه بعلامة النصر و عندما اعترف بالنصرانیة کدیانة شرعیة أنزعج من الاختلاف الشدید بین المؤمنین بها حول کنه المسیح و کان أکثرهم من الموحدین المؤمنین به کبشر و نبی عظیم ثم انهزم أتباع التوحید أمام أتباع الثالوث الذی وافق هوی قسطنطین فی مجمع نیقیة کما أسلفت سابقا – و سارع بعدها فی محاربة المیثرائیة الوثنیة المشابهه للنصرانیة لکی تکون النصرانیة هی الدین الرسمی الوحید للامبراطوریة الرومانیة مما یعزز قوته عند أغلب رعایاها!
و حتی القرن الخامس المیلادی بقی للمیثرائیة أتباع ثم انتهت، ولکن ظلت أصول تعالیمها
الی الآن موجودة فی النصرانیة کما لوح بذلک الفیلسوف الفرنسی أرنست رینان بقوله: (لو أن المسیحیة توقفت فی نموها بأحد الأمراض القاتلة لکان العالم المسیحی الآن علی الدیانة المیثرائیة(!
کما أن شاؤل الطرسوسی المعروف ببولس مؤسس النصرانیة بشکلها الحالی – کان من طرسوس التی کانت بؤرة من بؤر المیثرائیة و لا شک بتأثیر تلک الدیانة علیه و هو ما أثبته من خلال ما نادی به من عقائد وثنیة و من خلال تودده للجمیع علی مختلف معتقداتهم حتی یربح الجمیع!
و تتشابه النصرانیة أیضا الی حد بعید مع الدیانة البوذیة و هی دیانة هندیة شابهتها النصرانیة فخرجت بذلک التشابه عن مسارها الصحیح بتحویلها المسیح الحقیقی الی یسوع الأسطوری حسب تصور بولس و کتبة الأناجیل.
و یجمع بین بوذا و یسوع تشابها یصل الی حد التطابق فی الأقوال و الأحوال التی ترویها الأساطیر البوذیه عن بوذا، و التی ترویها الأناجیل عن یسوع، فبالاضافة الی تاریخ الخامس و العشرین من دیسمبر و هو الیوم الذی علی ما ییدو هو یوم میلاد الآلهه عند قدماء الوثنیین – ولد بوذا مثلما ولد یسوع، و عندما ولد بوذا احتفلت الملائکة بولادته و سبحت بحمده قائله: ان المبارک قد ولد الیوم لیمنح السلام للناس و یجعل المسرة علی الأرض، و کذلک عندما ولد یسوع ظهرت الملائکة فی الجو و کانت تسبح بحمد المبارک و تقول: للناس المسرة و علی الأرض السلام.
و بوذا عند البوذیین لا أول له و لا نهایة و هو خالد و عند النصاری یسوع أیضا لا أول له و لا نهایة و هو خالد کالآب.
و فی الأساطیر الهندیة البوذیة حاول الشیطان تضلیل بوذا و فی الأناجیل حاول الشیطان تجربة یسوع، و قال الشیطان لبوذا: ابتعد عن الدعوة تصبح امبراطور العالم، و قال الشیطان لیسوع: ان سجدت امامی یکون لک الجمیع، و لم یهتم بوذا بالشیطان و قال له
ابتعد عنی، و فی المقابل لم یسمع یسوع کلمات الشیطان و قال له اذهب یا شیطان!
و حسب الأساطیر الهندیة و الأناجیل، تعمد بوذا بالماء المقدس و فی أثناء تعمیده کان روح الله حاضرا و کذلک روح القدس کان حاضرا عند تعمید المسیح.
و سیدین بوذا الناس بعد البعث عند البوذیین، مثلما سیکون یسوع هو الدیان عند النصاری.
و من الأقوال التی قالها بوذا: اخف أعمالک الطیبة واعلن علی الناس سیئاتک، و بالمثل علم یسوع أصحابه أن یخفوا أعمالهم الطیبة و یعلنوا مساؤهم و خطایاهم. و قد أوصی بوذا أتباعه بمحبة أعدائهم، و قال یسوع لأتباعه أحبوا أعدائکم و بارکو لاعنیکم.
و من الدیانات البشریة التی سبقت المسیحیة فتأثرت بها تأثیرا بالغا – دیانة بعل البابلیة وهی دیانة انتقلت الی الیود الذین کان منهم من یرتد عن الناموس و یعبد شخصا تتحدث عنه الأساطیر یدعی بعلا، و مثلما یتشابه میثرا و بوذا مع یسوع، فان هذا البعل أیضا یتشابه معه الی حد کبیر، فقد روت الأساطیر عن بعل محاکمته علنا و تعذیبه ثم اعدامه، و بالمثل تمت محاکمة یسوع فی الأناجیل علنا و تعذیبه ثم صلبه، و کان مع یسوع مجرم تم العفو عنه و صلب المسیح، و کان أیضا مع بعل مجرم تم العفو عنه و اعدام بعل حسب التقالید التی کانت تقضی بالعفو عن أحد المجرمین باختیار الشعب، و بعد تنفیذ الحکم علی یسوع زلزلت الأرض و أظلمت السماء، و بعد تنفیذ الحکم علی بعل سمع دوی الرعد، و تم حراسة قبر یسوع حتی لا یسرق التلامیذ جسمانه و بالمثل تم حراسة قبر بعل حتی لا یسرق جثمانه ومن قبل أتباعه. و قام یسوع من قبره حسب معتقد النصاری فی مطلع الربیع و بالمثل قام بعل من قبره فی بدایة الربیع حسب اعتقاد مؤلهیه.
و لا یتسع المجال هنا لبیان تشابه الدیانة النصرانیة بشکلها الحالی مع الدیانات الوثنیة التی کان المتعبدون بها یتخذون من البشر آلهه، فبالاضافة الی میثرا و بوذا و بعل، یوجد أیضا کثیرون مثل کرشنا المعبود فی الدیانة الهندوسیة والذی وجد قبل یسوع بأکثر من ألفی
عام و ورد عنه فی کتاب الهنود الوثنیین فشنوبورانا: «هو براهما (الاله عند الهندوس) العظیم القدوس و ظهوره فی الجسد هو سر من أسراره العظیمة و هذا مثلما یقوله النصاری عن یسوع، و تتشابه حیاته بشکل کبیر أیضا کما ترویها الأساطیر الهندیه مع حیاة یسوع کما ترویها الأناجیل، کما یوجد الاله تاموز عند السوریین القدماء الذی تألم من أجل الناس و کان الکهنة فی الاحتفال بذکری موته یقولون: ثقوا بربکم فان الآلام التی قاساها قد جلبت لنا الخلاص، و کانوا یحتفلون أیضا بیوم قیامته فی عید الربیع. و یوجد أیضا برومیثوس اله الیونان الذی صلبه الکهنة علی جبل القوقاز، و کان یدعی أیضا برومیثوس المخلص حسبما ورد فی الأساطیر الیونانیة، کما یوجد دیونیس اله الخمر عند الیونان الذی کانوا یحتفلون بمولده فی حساب الأیام فی یوم 7 ینایر و هو الیوم الذی یحتفل فیه نصاری الشرق بمولد یسوع، و کانت معجزته هی تحویل الماء الی خمر کما کانت تلک المعجزة هی أول معجزات یوسع کما ورد فی یوحنا، و العجیب أن النصاری یقولون عن معجزة الاله دیونیس الموجودة فی الأساطیر الیونانیة أنها روایة مختلقة من الیونانیین للترویج لشرب الخمر فی المجتمع الیونانی الذی کان یتصف بالمجون و الخلاعة و تغافلوا عن امکانیة القول بالمثل أن کاتب یوحنا الذی کتب کتابه فی مدینة أفسس الیونانیة التی کانت تتصف أیضا بالمجون و الخلاعة – قد تعمد هو أیضا جعل أول معجزات یسوع هی تحویل الماء الی خمر لنفس السبب الذی جعل الیونانیین معجزة دیونیس هی تحویل الماء الی خمر! و کل من سبقوا من البشر الذین اتخذهم قوما آلهه و غیرهم کثیرون – کان الوثنیون یعتقدون بأن الله قد حل فیهم و هو ما یتشابه مع اعتقاد النصاری بأن الله قد تجسد فی المسیح!