و فیما یلی بعض من النصوص المحکمة التی وردت فی کتاب المقدس و تدل علی وحدانیة الله بصریح النص و بأنه غیر المسیح و غیر الروح القدس، و تنفی تماما صحة عقیدة الثالوث الأقدس:
– ورد فی مرقس (12: 29) علی لسان المسیح علیه السلام ما یبین بوضوح أنه أتی برسالة التوحید الخالص: «ان أول کل الوصایا هی اسمع یا اسرائیل الرب الهنا رب واحد«
– ورد فی متی (24: 36) بعدما سئل المسیح عن موعد الساعة فأجاب: «و أما ذلک الیوم و تلک الساعة فلا یعلم بهما أحد و لا ملائکة السماوات الا أبی وحده» فی هذا النص نفی المسیح بوضوح علمه بیوم القیامه کما نفی علم الملائکة و بالتالی الروح القدس و تخصیص العلم بالساعة للأب فقط هو نفی لألوهیة الابن و الروح القدس و نفی لتساوی الأقانیم الثلاثة.
– ورد فی یوحنا (14: 16) علی لسان المسیح علیه السلام: «و أنا أطلب من الأب فیعطیکم معزیا آخر لیمکث معکم الی الأبد» یفسر النصاری المعزی الآخر الوارد فی هذا النص بأنه الروح القدس، ولو تم تفسیر الثلاثة الموجودین فی النص بأنهم الثالوث الأقدس لوجدنا أن الله یطلب من نفسه أن یعطی التلامیذ نفسه و هذا غیر منطقی علی الاطلاق کما لا یتناسب مع اعتقاد النصاری باتحاد الأقانیم الثلاثة و عدم انفصالهم حیث یثبت من هذا النص انفصال المعزی عن المسیح فیلزم الاعتراف مع ذلک بأنه المعزی هو نبی خاتم یأتی بعد المسیح و تبقی رسالته الی الأبد.
– ورد فی أعمال الرسل (10: 38) عن المسیح: «یسوع الذی من الناصرة کیف مسحه الله بالروح القدس«
و هذا النص وفقا لعقیدة الثالوث یعنی أن الله مسح الله بالله و هذا ما لا معنی له و لکنه یوضح أن الثلاثة مختلفون.
– ورد فی مرقس (12: 32) عن المسیح علیه السلام: «فقال له الکاتب جیدا یا معلم بالحق قلت لأنه الله واحد و لیس آخر سواه«
– ورد فی یوحنا (5: 44) علی لسان المسیح: «کیف تقدرون أن تؤمنوا و أنتم تقبلون مجدا بعضکم من بعض و المجد الذی من الاله الواحد لستم تطلبونه«
و سأبرهن فی الفصل القادم علی بطلان عقیدة ألوهیة المسیح علی جدة بمزید من الأدلة