و تعتبر هذه العقیده مناهضة للعقل أسوة بجمیع العقائد النصرانیة کما تعتبر ردة الی العقائد الوثنیة التی تقوم علی تألیه أشخاص و قوی غیر مرئیة وادعاء تجسد الاله فی هذه الأشخاص!
و ربما لعجز الکنیسة عن فهم عقائدها – فانها قد لجأت الی ما یسمی بالکهنوت و أسرار الایمان التی لا یمکن مناقشتها بالعقل حتی لا یتسبب عدم فهم العقائد المسیحیة من قبل العامة فی خلق صداع مزمن فی رأس الکنیسة!
یقول القس أنسلیم: (یجب أن تعتقد أولا بما یعرض علی قلبک بدون نظر ثم اجتهد بعد ذلک فی فهم ما اعتقدت(!
و یقول القس و هیب الله عطا: (ان التجسید قضیه فیها تناقض مع العقل و الحس و المنطق و المادة… لکننا نصدق و نؤمن أن هذا ممکن حتی ولو لم یکن معقولا(!
و یقول القس أنیس شروش:)واحد فی ثلاثة و ثلاثة فی واحد سر لیس علیکم أن تفهموه بل علیکم ان تقبلوه(!
و اذا کان الأمر هکذا کما یری القساوسة، فلا لوم اذن علی من یتهم الکنیسة باهانة تابعیها، اذ قد سلبتهم العقل الذی یتمیز به الجنس البشری عن غیره!
و الیک أخی القارئ أعجب ما قیل عن عقیدة الثالوث و هو قول الأب بولس الیاس فی کتابه یسوع المسیح: (اذا اطلعنا علی کنه الله لا یسعنا الا القول بالتثلیث و کنه الله محبة، و المحبة هی مصدر سعادة الله، و من طبع المحبة أن تفیض و تنتشر علی شخص آخر فیضان الماء و انتشار النور.. فهی اذن تفترض شخصین علی الأقل یتحابان و تفترض مع ذلک وحدة تامة بینهما.. و لیکون الله سعیدا و لا معنی لاله غیر سعید و الا انتفت عنه الألوهیة – کان علیه أن یهب ذاته شخصا آخر یجد فیه سعادته و منتهی رغباته و یکون صورة ناطقة له، فولد الله الابن منذ الأزل.. و وجد فیه سعادته و منتهی رغباته، و بادل الابن الأب المحبة و وجد فیه أیضا سعادته و منتهی رغباته.. و ثمرة هذه المحبة المتبادلة بین الأب و الابن کانت الروح القدس… هو الحب اذن یجعل الله ثالوثا و واحدا معا.. ولو کان الکائن الذی حبس الله محبته غیر الابن لکان الله بحاجة الی من هو دونه وعد ذلک نقصا فی الله.. و لیس الله تائها فی السماء ولکنه أسرة مؤلفة من أقانیم تسودها المحبة(!!!
و یحاول النصاری جاهدین و بشتی الطرق غیر المنطقیه و التی قد تصل الی حد الحط من قدر الذات الالهیه – أن یفسروا عقیدة الثالوث و ان یثبتوا ایمانهم باله واحد و لیس ثلاثة رغم وضوح ایمانهم بالثلاثة وضوح الشمس!
و فی کل الأحوال یقف أمامهم سلطان العقل حائلا دون الوصول الی مبتغاهم، فهم یقومون بتشبیه الله مثلا بالانسان المرکب من لحم و دم و روح، أو بالشمس ذات الحرارة و الضوء و الدفء، و غیرها من التشبیهات التی من العیب علی البشر تشبیه الخالق بها و هو المتره عن کل تشبیه و قد جاء فی اشعیاء (29: 16(: «یالتحریفکم هل یحسب الجابل کالطین حتی یقول المصنوع عن صانعه لم یصنعنی«!
و کیف یشبهونه و هو القائل أیضا فی اشعیاء (46: 5) «بمن تشبهوننی و تسووننی و تمثلوننی لنتشابه«!
و القائل أیضا فی نفس السفر (40: 18(: «فمن تشبهون الله و أی شبه تعادلون به«!
یقول أودلف هرنک و هو من أکبر علماء التاریخ الکنسی فی اشارة منه الی أن هذه العقیدة لو کانت صحیحة لکان المسیح أحق أن یصرح بها بنفسه: (ان صیغة التثلیث هذه غریب ذکرها علی لسان المسیح و لم یکن لها وجود فی عصر المرسل و هو الشیئ الذی کانت تبقی جدیرة به لو أنها صدرت عن المسیح شخصیا)