و مما ینص علیه قانون الایمان الذی صاغ عقیدة الثالوث فی مجمع نیقیه عام 325 م و الذی اکتملت صیاغته فی مجمع القسطنطینیة عام 381 م:
(نؤمن باله واحد أب واحد ضابط الکل خالق السماوات و الأرض و کل ما یری و مالا یری.. و الایمان برب واحد یسوع الابن الوحید المولود من الأب قبل الدهور، نور من نور، اله حق من اله حق، مولود غیر مخلوق، مساو للآب فی الجوهر.. و من أجل خلاص نفوسنا نزل من السماء و تجسد من الروح القدس و من مریم العذراء… و الایمان بالروح القدس الرب المحی المنبثق من الآب الذی هو الابن، یسجد له و یمجده الناطق بالأنبیاء(!
و یبدو أن هذا القانون قد صیغ فی محاولة لارضاء الجمیع، لارضاء الوثنیین المؤمنین بتعدد الآلهه، و لارضاء الموحدین الذین لا یستسیغون التعدد!
و هذه الصیغة لقانون الایمان عند النصاری تتشابه الی حد کبیر مع صیغة عقیدة الهنود القدماء کما ورد ذکرها فی کتاب «مافیر» المترجم عام 1913 م، حیث ورد فی هذا الکتاب عن معتقد قدماء الهنود:
(نؤمن بسافستری اله واحد ضابط الکل خالق السماوات و الأرض و بابنه الوحید آتی نور من نور.. مولود غیر مخلوق، تجسد من فایو فی بطن العذراء – مایا(! و غنی بعد ما ذکر – عن شرح التشابه الشدید بین اعتقاد النصاری و اعتقاد الوثنیین القدماء. و یدعی النصاری زیفا أن هذا القانون الذی سن بعد رفع المسیح بأربعة قرون هو بالهام من الروح القدس للقدیسین، و لا یوجد دلیل علی ذلک مثلما لا یوجد دلیل علی أن من
قاموا بصیاغته هم فی الواقع من القدیسین!
و یتضح لنا من هذا القانون الذی صاغ هذه العقیدة أن النصاری یؤمنون بوجود ثلاثة أشخاص مؤلهة یطلقون علیها أقانیم و هی الآب و الابن و الروح القدس، و یؤمنون بأن لکل منهم أبدیة سرمدیة و مجد مساو لمجد الآخر!
و یؤمن النصاری بحتمیة الاعتراف بکل أقنوم کاله کامل ولکنهم جمیعا لیسوا ثلاثة بل واحد!!!