و ثالوث النصاری لیس هو الأول فی تاریخ الدیانات، فقد سبقهم فلاسفة الهنود و الوثنیین القدماء الی اتخاذ ثالوث الها لهم، فمنهم من آمن أن الاله هو جوهر صدر منه ثلاثة آلهة، الأول هو براهما و هو الخالق و أصل کل شیئ والثانی هو شنو و هو الحافظ و الثالث هو سیفا و هو الممتحن للقلوب، کما یوجد ثالوث قدماء المصریین أوزوریس و ایزیس و حوریس، و للربة ایزیس صورة و هی تحتضن طفلا تشبه صورة العذراء مریم و هی تحتضن المسیح، کما کان حوریس یدعی المخلص کما یلقب النصاری المسیح و کانوا یرنمون له ترنیمة یقولون فیها «یا شمس حیاتی یا أیها المخلص العزیز«! و یوجد أیضا الثالوث الهندی القدیم سافستری و هو الآب السماوی، و آتی و هو الابن الذی هو النار المنبثقة من الشمس، و فایو و هو نفحة الهواء أی الروح!
و عقیدة الثالوث فی النصرانیة تتشابه الی حد کبیر مع معتقدات الوثنیین عن الاله مما یؤکد تأثر النصرانیة بتلک العقائد الوثنیة.
یقول العلامة ابن تیمیة عن عقیدة الثالوث الأقدس عند النصاری: (انهم یلفقون عقیدتهم من مصادر متعدده.. فیبدو فیها وضوح التضارب و التناقض.. رکبوا لهم اعتقادا بعضه من نصوص الأنبیاء المحکمة کقولهم اله واحد، و بعضه من متشابه کلامهم کلفظ الابن و الروح، و بعضه من کلام الفلاسفه المشرکین المعطلین کقولهم جوهر لأقنوم به الصفات، فجاءت عقیدتهم ملفقة)
و یقول شارل جینبیر: (لقد أدخلت فی کنیسة الحواریین قطعة من الوثنیة ولکن المسیحیین تقبلوها بصدر رحب(!
أما دیورانت فیقول: (لم تبضی المسیحیة علی الوثنیة ولکنها قد تبتنها) کما یقول أیضا: (ان المسیحیة کانت آخر شیئ ابتدعه العالم الوثنی القدیم(!
و فی الفصلین القادمین ان شاء الله سأوضح المزید من الأدله علی تأثر النصرانیة بالعقائد الوثننیة.