فی (أعمال الرسل 9: 3 ـ 9؛ 22: 6 ـ 11؛ 26: 12 ـ 17) ذکرت قصة اعتناق بولس المسیحیة. لکن انظر الی التناقضات فی سرد هذه القصة التی لو ذکرت أمام عاقل لرفضها من جذورها، و لو أشهد بولس المحکمة علی صدق هذه القصة لحبسته بتهمة إزعاج السلطات!
9: 3 ـ 9، 22: 6 ـ 11، 26: 12 ـ 17
الصوت، سمعوه، لم یسمعوه، ——
النور، لم ینظروه، نظروه، نظروه
المسافرون، وقفوا صامتین، ——، سقطوا علی الأرض
مکان تلقی الرسالة، دمشق، دمشق، فی مکانه مع وعد بانقاذه من الیهود
و ما هی هذه الرسالة؟ هل هی تعالیم جدیدة؟ لا. الا أن بولس جعلها دیانة تختلف تماما عن تعالیم عیسی علیه السلام. انها نفس تعالیم موسی النقیة دون تدخل أیدی بشریة فیها. ألیس هذا بولس الیهودی؟ اقرأ غلاطیة 2: 15 (15 نحن بالطبیعة یهود و لسنا من الأمم خطاة) ألم یحاکم تلامیذ المسیح بولس فی المعبد؟ مع الأخذ فی الإعتبار أن أقدم رسائل بولس ترجع الی 30 سنة بعد رفع المسیح علیه السلام. أی ان التلامیذ قد ألبسوا قوة من الأعالی و تکلموا بألسنة مختلفة.
فهل ما زلتم تقولون عن بولس رسول؟ هل ما زلتم تعتقدون أنه من تلامیذ عیسی علیه السلام؟ (11 و أعرفکم أیها الإخوة الإنجیل الذی بشرت به، أنه لیس بحسب انسان. 12 لأنی لم أقبله من عند انسان و لا علمته. بل باعلان یسوع المسیح. 13 فانکم سمعتم بسیرتی قبلا فی الدیانة الیهودیة، أنی کنت أضطهد کنیسة الله بافراط و أتلفها. 14 و کنت أتقدم فی الدیانة الیهودیة علی کثیرین من أترابی فی جنسی، اذ کنت أوفر غیرة فی تقلیدات آبائی. 15 ولکن لما سر الله الذی أفرزنی من بطن أمی، و دعانی بنعمته 16 أن یعلن ابنه فیّ لأبشر به بین الأمم، للوقت لم أستشر
لحما و دما 17 و لا صعدت الی أورشلیم الی الرسل الذین قبلی، بل انطلقت الی العربیة، ثم رجعت أیضا الی دمشق.) غلاطیة 1: 11 ـ 17
– و علیک أن تتذکر وجود أناجیل أخری و انتشار التألیف و التحریف فی الانجیل عقب اختفاء عیسی مباشرة! و هو نفس الکلام الذی قاله لوقا فی انجیله الاصحاح الأول. (6 انی أتعجب أنکم تنتقلون هکذا سریعا عن الذی دعاکم بنعمة المسیح الی انجیل آخر. 7 لیس هو آخر، غیر أنه یوجد قوم یزعجونکم و یریدون أن یحولوا انجیل المسیح. 8 ولکن ان بشرناکم نحن أو ملاک من السماء بغیر ما بشرناکم، فلیکن «أناثیما«) غلاطیة 1: 6 ـ 8
(1 اذ کان کثیرون قد أخذوا بتألیف قصة فی الأمور المتیقنة عندنا 2 کما سلمها الینا الذین کانوا منذ البدء معاینین و خداما للکلمة 3 رأیت أنا أیضا اذ قد تتبعت کل شیء من الأول بتدقیق أن أکتب علی التوالی الیک أیها العزیز ثاوفیلس 4 لتعرف صحة الکلام الذی علمت به.) لوقا 1: 1 ـ 4
– هل تعلم أن بولس هذا أخرج الناس عن تعالیم عیسی علیه السلام، وانفصل عنه برنابا و ترکه (أعمال 15: 29(؟
– و أدانه رئیس التلامیذ یعقوب و أمره بالتطهر و الاستغفار، بل و أرسل التلامیذ أناسا من أتباع عیسی علیه السلام المهتدین لاصلاح هرطقة بولس؟ (20 فلما سمعوا کانوا یمجدون الرب. و قالوا له: «أنت تری أیها الأخ کم یوجد ربوة من الیهود الذین آمنوا و هم جمیعا غیورون للناموس. 21 و قد أخبروا عنک أنک تعلم جمیع الیهود الذین بین الأمم الارتداد عن موسی قائلا أن لا یختنوا أولادهم و لا یسلکوا حسب العوائد. 22 فاذا ماذا یکون؟ لابد علی کل حال أن یجتمع الجمهور لأنهم سیسمعون أنک قد جئت. 23 فافعل هذا الذی نقول لک: عندنا أربعة رجال علیهم نذر. 24 خذ هؤلاء و تطهر معهم و أنفق علیهم لیحلقوا رؤوسهم فیعلم الجمیع أن لیس شیء مما أخبروا عنک بل تسلک أنت أیضا حافظا للناموس. 25 و أما من جهة الذین آمنوا من الأمم فأرسلنا نحن الیهم
و حکمنا أن لا یحفظوا شیئا مثل ذلک سوی أن یحافظوا علی أنفسهم مما ذبح للأصنام و من الدم و المخنوق و الزنا«. 26 حینئذ أخذ بولس الرجال فی الغد و تطهر معهم و دخل الهیکل مخبرا بکمال أیام التطهیر الی أن یقرب عن کل واحد منهم القربان 27 و لما قاربت الأیام السبعة أن تتم رآه الیهود الذین من أسیا فی الهیکل فأهاجوا کل الجمع و ألقوا علیه الأیادی 28 صارخین: «یا أیها الرجال الاسرائیلیون أعینوا! هذا هو الرجل الذی یعلم الجمیع فی کل مکان ضدا للشعب والناموس و هذا الموضع حتی أدخل یونانیین أیضا الی الهیکل و دنس هذا الموضع المقدس«. 29 لأنهم کانوا قد رأوا معه فی المدینة تروفیمس الأفسسی فکانوا یظنون أن بولس أدخله الی الهیکل. 30 فهاجت المدینة کلها و تراکض الشعب و أمسکوا بولس و جروه خارج الهیکل. و للوقت أغلقت الأبواب. 31 و بینما هم یطلبون أن یقتلوه نما خبر الی أمیر الکتیبة أن أورشلیم کلها قد اضطربت 32 فللوقت أخذ عسکرا و قواد مئات و رکض الیهم. فلما رأوا الأمیر والعسکر کفوا عن ضرب بولس) أعمال الرسل 21: 20 ـ 32
– و لم یترکوه یدخل بین الشعب حتی لا یفسد عقیدته (30 و لما کان بولس یرید أن یدخل بین الشعب لم یدعه التلامیذ.) أعمال الرس 19: 30) تری من أهم عندک و من أکثر معرفة بدین عیسی علیه السلام؟ هل الحواریون (التلامیذ) أم بولس الذی لم یراه؟