کما جاء بالنص فی وصف المسیح قوله:
انزعج بالروح واضطرب… بکی یسوع» (1).
وهذه المشاعر والانفعالات دلائل علی الغرائز التی رکبت فی الطبیعة لبشریة مثل الخوف والضعف والتأثیر…. إلخ وهذا من أقوی الأدلة علی بشریته الثابتة بالأقوال الصادرة عنه، والأفعال والانفعالات الصادرة عنه. هل یبکی الله؟؟ أو إبن الله؟ وکیف ینزعج ویضطرب إذا کان هو الله الذات المثلثة أو أحد أقانیمه؟؟ إن الله منزه عن کل ذلک وعن بعضه، وهذا قول المنطق الذی یقبله العقل البشری السوی، بل کیف یحزن الذی یحل الله أو بعض الله فیه؟؟ وبأی شئ تثبت بشریة المسیح وتنتفی دعوی ألوهیته إن لم تکن هذه الأدلة بالتی تکفی.
وقد تحدثنا فی الفصل السابق عن هذا الانزعاج وأخویه فی قصة لعازر بما یکفی للدلالة علی بشریة المسیح وعجزه وضعفه فارجع إلیه.
وجاء فی موضع آخر من النص أنه اضطرب حین استشعر خیانة یهوذا قال مؤلف النص: «لما قال یسوع هذا اضطرب دلیل بروح وشهد وقال الحق الحق أقول لکم: إن واحدا منکم سیسلمنی» (2) وهذا الاضطراب دلیل واضح علی بشریته. وأنه لم یکن یعلم بما سیصیر إلیه حال الخائن من إرشاده الیهود عن المسیح ولم یکن عالما من قبل بما سیکشف عنه المستقبل، وهذا الاضطراب إنما جاء نتیجة لعلمه بما کان یجهله أصلا و لم یکن یتوقعه. فضلا عن معانی: الخوف والارتباک والانفعال. وذلک جائز فی
حق البشر ولا یجوز فی الحق الله لأنه عالم أزلا وأبدا بما کان وما هو کائن وبما سیکون وفق مشیئته، ولذلک فهو منزه عن الانفعال الناتج عن الجهل وما یستتبعه من صفات البشر.
1) [11: 33- 35].
2) [13: 11].