کما جاء بالنص علی لسان یوحنا- المعمدان- قوله عن المسیح:
»ینبغی أن ذلک یزید وأنی أنا أنقض (1)» ولو لم یکن فی نص هذا المؤلف الفلسفی غیر هذه الکلمة لکان فیها الکفایة لمن نظر وتدبر، بعقل هادی، وفکر موزون، ذلک أن العقل یری فی هذه الکلمة القول الفصل فی موضوع طبیعة المسیح.
فقد وصفه المعمدان بأنه ینبغی أن یزید، وکل ما یقبل الزیادة یقبل النقص ویکون عرضة له، وهو دائما متغیر، لاثبات له، وذلک لأنه کان بالأمس غیر الیوم. فقد کان قبل الزیادة أقل، وهو غدا علی غیر ما هو علیه الیوم باعتبار ما سیکون بعد الزیادة، فهو دائما متغیر، والمتغیر حادث ولا تجنح إلی الإغراق فی أدلة المنطق بل نکتفی بالقول بأن الزیادة التی طرأت علیه الیوم لم تکن منه بالأمس، فهی حادثة، والمرکب من الحادث مثله، لأنه محتاج للحادث والمحدث، وهو نهایة المطاف بالنسبة لمن یزید.
وانظر إلی قول المعمدان عن نفسه: «ینبغی………… أنی أنا أنقض» ویقال فیه ما یناسب مقام صفته علی نحو ما ذکرنا فی زیادة المزید الذی یؤدی به فی النهایة إلی أنه محدث. وما یقبل الزیاده یقبل النقص، والقابل للنقص یقبل الزیادة، وکلا الرجلین بذلک مخلوق، والمزید الیوم ناقص بالأمس، وعکسه ناقص الیوم زائد بالأمس، والمزید ناقص والناقص المزید، وذلک دلیل التغیر والحدوث، الحاجة، والله تعالی
منزه عن ذلک، وهذا الوصف فی حق کل من المسیح ویوحنا المعمدان دلیل علی بشریتهما وتغیر حال الواحد منهما إلی الآخر.
1) [3: 30].