وجاء بالنص علی لسان المسیح قوله:
»خرجت من عند الآب وأتیت إلی العالم وأیضا أترک العالم وأذهب إلی الآب» (1).
وأرکان هذا النص ثلاثة:
1- الآب
2- العالم.
3- المسیح. الذی أتی إلی العالم رسولا من عند الله، والذی قال بأنه یترک العالم ویغادره، ویذهب إلی الله الآب، ذلک یقتضی المغایرة بین الآتی ومن خرج الآتی من عنده کما بین التارک والمتروک، والذاهب والذی یذهب إلیه.
ولا شک أن الخروج، الترک والذهاب، کلها من صفات الحوادث واتصاف أی موجود بها أو ببعضها دلیل حدوثه وتغیره، وتحیزه، واحتیاجه، وعجزه، وانظر إلی قول المسیح: خرجت، وأتیت، وأترک، وأذهب، أنه کان یقصد ذاته الکاملة المشخصة التی کانت أمامهم بما فیهم من جسد وروح، وقوی مدرکة. وهو هنا فی هذا النص غیر الآب الخالق الثابت، الذی لا یتحول ولا یزول.
وهذه النصوص التی عرضنا لها تؤکد لنا حقیقة المسیح ابتداء من النص الذی یقول فیه المسیح عن نفسه «أنا إنسان» وما تلاه من النصوص فی سیاق تأکید إنسانیة المسیح وعبودیته لله الآب الخالق المحیی.
ونلخصها هنا بمحل الشاهد من کل نص کما یلی علی لسان المسیح.
أنا إنسان- ابن الإنسان- جسد من جسد- یناله التعب ویدرکه العطش ویحتاج شربة ماء.
وعن صفاته:
أنا حی بالآب- لا أقدر أن أفعل من نفسی شیئا- علمنی أبی- تعلیمی لیس لی بل للآب الذی إرسلنی- حمل الله- لا أملک هدایة من لم یهده أبی- من نفسی لم آت بل
الذی ارسلنی هو حقه الأعمال التی أعملها باسم إبی تشهد لی-وهو [أی المسیح]: ینزعج ویضطرب ویبکی- ویسأل الآب فیعطیه- یزید وینقض- ویترک ویذهب.
وهذه النصوص کلها دلائل قاطعة وبراهین ساطعة تؤکد بشریته وعبودیته لله، کم أنها تنفی شبهة التألیه التی یحاول المؤلهون إثارتها وعلی ذلک فإن من یصف المسیح بأنه عبد الله ورسوله فقط. یکون صادقا أیما صدق، وذلک نقض لکل ما یخالف ذلک.
وننتقل إلی الرسالة و الرسول المسیح لکی نری حقیقة رسالة، وهل هی رسالة طبیعیة فی معناها- کجمیع الرسل السابقین- أم أنها رسالة داخلیة باطنیة داخل الواحد لثالوثیة کما یقول بعض المؤلهین للبشر، والمثلثین فی الوحدة الإلهیة.
1) [16: 28].