جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کیف قام المؤلف اللاهوتی بتجرید یوحنا؟

زمان مطالعه: 3 دقیقه

کان لدی الیهود عقیدتهم فی المسیح المنتظر، و فی عودة إیلیا، و فی النبی المنتظر. و إیلیا- أو إلیاس بالعربیة- اسم لذلک النبی العظیم الذی جاء بالعهد القدیم أن الله رفعه إلی السماء، کما جاء بنص سفر الملوک الثانی (1). و کان ذلک من قبل میلاد المسیح بنحو من (900) عام. و قد تحدثنا عن ذلک فی موطن سابق من بحثنا هذا.

و یعتقد الیهود أن الله سیرسله قبل مجیء یوم الرب العظیم حسب ما یشیر إلی ذلک نص العهد القدیم فی سفر ملاخی:

»ها أنذا أرسل إلیکم إیلیا النبی قبل مجیء یوم الرب الیوم العظیم و المخوف، فیرد قلب الآباء علی الأبناء و قلب الأبناء علی أبائهم«(2) «و یترک بعض بالیهود مقعدا خالیا علی مائدة عید الفصح لإیلیا» (3) قال الدکتور بارکلی:

»لقد کان الاعتقاد السائد بین الیهود أن إیلیا لابد و أن یظهر قبل مجیء المسیح لیمهد الطریق للملک العظیم فهو سیرد القلوب المتخاصمة«(4)، ثم أشار إلی نص ملاخی الذی أوردناه.

کما کان الیهود یعتقدون ظهور نبی آخر، لیس هو إیلیا الذی سیتقدم المسیح، و لیس هو المسیح، و ینتظرون مقدمه و هو سید الأنبیاء و أعظمهم حسب تعبیر الدکتور بارکلی الذی قال:

»هذا الوعد کان محفورا بحروف من نار فی مخیلة کل یهودی، کانوا ینتظرون ظهور ذلک النبی الذی هو سید الأنبیاء و أعظمهم. و کانوا یشتاقون لیوم ظهوره» (5) ثم أشار إلی سفر التثنیة الذی قال:

»یقیم لک الرب إلهک نبیا من وسط إخوتک مثلی… أقیم لهم نبیا من وسط اخوتهم مثلک و أجعل کلامی فی فمه فیکلمهم بکل ما أوصیهم به» (6). و المغایرة واضحة بین الثلاثة لکل ذی عقل، إیلیا الذی رفع من زمن قدیم، و هو لیس المسیح، و کلاهما لیس سید الأنبیاء و أعظمهم الذی یجعل الله کلامه فی فمه. و هو أیضا فی وضوح ظاهر فی نص الإنجیل الرابع، إذ سأله الکهنة و اللاویون من الیهود: من أنت؟؟ فقال «لست أنا المسیح فسألوه: إذا ماذا إلیا أنت؟؟ فقال: لست أنا- فسألوه-: النبی أنت فأجاب: لا(7)» و علی ذلک إجماع مفسری یوحنا بلا خلاف.

و قد قام یوحنا اللاهوتی مؤلف الإنجیل الرابع بالحیلولة بین المعمدان و بین أن یکون واحدا من الثلاثة. و ذلک للحط من قدره، و هو بذلک قد تحامل علی الرجل فغمطه حقه من التکریم اللائق به.

و من ناحیة ثانیة و هذه أشد خطرا: فإنه إذا کان الرب هو یسوع کما یدعی الفیلسوف النابه، و أن إیلیا لابد أن یظهر مرسلا من الله قبل مجیء یوم الرب العظیم- سواء کان یوم بدء یسوع الدعوة، أو یوم الصلب أو غیرهما- و ذلک حسب نبوءة ملاخی السابقة(2)، فإن ذلک یعنی أحد أمرین: إما کذب ملاخی حیث لم یظهر إیلیا مرة ثانیة قبل المسیح، و إما کذب کتب العهد الجدید فی دعوی ظهور المسیح. و لاندری کیف غفل الفیلسوف القدیر عن تدارک هذا الخلل فی تاج الأناجیل، و إنجیل الفلسفة.

اللهم إنا لاندری سببا لذلک إلا الهوی و التحامل و تلک آفة البشر. و دلیل دخول النقص و تمکنه من المؤلف.

و هذه طریقته فی التلاعب بقدر الرجل حیث قدم هذا النیل منه فی صورة حوار تاریخی قال:

»و هذه هی شهادة یوحنا حین أرسل الیهود من أورشلیم کهنة و لاویین لیسألوه من أنت؟ فاعترف و لم ینکر و أقر أنی لست أنا المسیح. فسألوه إذا ماذا: إیلیا أنت؟؟ فقال لست أنا. النبی أنت. فأجاب لا. فقالوا له من أنت؟ لنعطی جوابا للذین أرسلونا ماذا تقول عن نفسک؟؟ قال أنا صوت صارخ فی البریة قوموا طریق الرب کما قال أشعیاء النبی، و کان المرسلون من الفریسیین فسألوه و قالوا له فما بالک تعمد؟؟ إن کنت لیست المسیح و لا إیلیا و لا النبی! أجابهم یوحنا قائلا أنا أعمد بماء، و لکن فی وسطکم قائم الذی لستم تعرفونه. هو الذی یأتی: بعدی الذی صار قدامی الذی لست بمستحق أن أحل سیور حذائه» (8)، و هذا النص فیه رفعة قدر المسیح، و الحط من قدر یوحنا المعمدان. و یفید ثانیا أن المعمدان لیس هو إیلیا و لیس هو النبی- الذی تنبأ عنه موسی و سماه بارکلی سید الأنبیاء و أعظمهم- و إذن فما لیوحنا المعمدان؟؟ لیس له إلا أنه مجرد صوت صارخ فی البریة لیقوموا طریق الرب، و من ناحیة المنزلة فهو إذن أقل من تلمید، إنه خادم وضیع (9) (علی حد تعبیر الدکتور القس إبراهیم سعید(.

و واضح من نص یوحنا اللاهوتی فی هذا الإنجیل أن المسیح قد جاء و تحققت النبؤات عنه، و أن إیلیا لم یأت، و أن نبوءته لم تتحقق و أن النبی المنتظر لم تتحقق نبوءته، و لم یکن قد ظهر حتی وقت تحریر الإنجیل الرابع فی نهایة القرن الأول بعد میلاد المسیح«.


1) [2 ملو ک: 2: 11].

2) [4: 5، 6].

3) قاموس الکتاب المقدس: مادة إیلیا. ص 145.

4) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا. ج 1، ص 108.

5) المرجع السابق. ص 109.

6) [تثنیة 18: 15، 18].

7) [1: 20، 21].

8) [یوحنا 1: 19- 27].

9) إبراهیم سعید: شرح بشارة یوحنا. ص 59.