و مثلما قرر بشر فی مجمع قانونیة الکتب الأربعة أو ما یعرف بالعهد الجدید – تقرر أیضا من قبل بشر اعتماد أسفار من التوراة أو ما یعرف بالعهد القدیم و حذف أخری فی مجمع جامینا حوالی عام 90 م!
و قد حرفت التوراة عموما تحریفا بالغا بعد أن تم فقدها علی مراحل بدأت بضیاع تابوت العهد فی احدی حروب الیهود مع الفلسطینیین فی عهد صموئیل ثم عاد الیهم بعد سبعة أشهر و لم یکن فیه الا لوحا الحجر اللذان وضعهما موسی، ثم توالی الاعتداء علی التوراة بسبب ما تعرض له الیهود من غزو وتدمیر خاصه بعد أن أحرق الملک نبوخذ نصر الهیکل، و بعد سبی الیهود الی بابل ثم أعیدت صیاغتها علی ید عزرا الذی ادعی الیهود بأن الله قد أوحی الیه بکتابة أسفار التوراة، و قد ضاعت بعد ذلک فی حادثة انطاکیة فتولی عدد من الکتبة کتابتها علی مدی طویل فکتبت علی حسب أهواء کل منهم و علی حسب عصره و اعتقاده و لذلک نجد أن العهد القدیم فی کتاب النصاری المقدس ملیئ بالغرائب و الشطحات أسوة بما علیه العهد الجدید!
یقول العالم الکاثولیکی جان میلز: (اتفق أهل العلم علی أن نسخ التوراة الأصلیه و کذا نسخ العهد القدیم قد ضاعت بأیدی عسکر نبوخذ نصر و لما ظهرت نقولها «الصحیحة» بواسطه عزرا – ضاعت تلک النقول أیضا فی حادثه انطاکیة(.
و بالاضافه الی مناقضه «الکتاب المقدس» لبعضه البعض فان محتواه یختلف من نسخة الی نسخة، و من طبعة الی طبعة، و من طائفة الی أخری!
و اذا کان الاختلاف بین الطبعات یرجع کما یدعی النصاری الی اختلاف الترجمات –
فهل یسمح للمترجم أن یزید علی النص ما لیس موجودا فیه أو أن یحذف منه ما یشاء؟! فأیهما نصدق عندئذ، النص المحذوف منه أم النص المضاف الیه؟!