[1: 3]
والعالم هو المقصود، «کان فی العالم، و کون العالم به«(1).
و هذا النص من عند المؤلف اللاهوتی. یقصد به المسیح علیه السلام و معنی کل شیء به کان «أی» بواسطته «و قصد المؤلف الفیلسوف هو نظریة» الخلق بواسطة الکلمة و سنفصل ذلک فی الفصل القادم إن شاء الله. لکنا نومیء هنا إلی أن سفر التکوین یقول:
»فی البدء خلق الله السماوات و الأرض«(2) و یسمی مضمون ذلک القول بالخلق المباشر أی بدون واسطة. و المسیحیون مؤمنون بذلک النص من التکوین لکن یوحنا اللاهوتی یقول:
»فی البدء کان الکلمة، و الکلمة کان عند الله، و کان الکلمة الله، هذا کان فی البدء عند الله کل شیء به کان، و بغیره لم یکن شیء مما کان» (3) فقوله: الکلمة کان عند الله، یتناقض مع قوله، «کان الکلمة الله. و لذا قال:
کل شیء به کان، و لم یقل الکلمة خالق کل شیء مثلا.
ومهمة الفیلسوف اللاهوتی التی کانت نصب عینیه حین بدأ تألیف إنجیله، إنما هی تألیه المسیح الکلمة، لا النص علی خلق العالم کما فعل سفر التکوین.
و نحن علی یقین لو أنه کان یملک أن یمحو ما تأصل فی نفوس الناس من أن الخالق هو الله وحده لمحی هذه الفکرة لو استطاع، و لقال مثلا: فی البدء خلق المسیح العالم أو: خلق المسیح کل شیء…. إلخ هذا هو الله فاعبدوه، و اترکوا الإله القدیم.
و لما لم یملک ذلک قال «کل شیء به کان» أی بواسطته فما لایدرک کله لایترک کله. و شیء أفضل من لاشیء. و قد سار علی هذا الدرب من جاء بعده من المفسرین، إلا أنهم أفصحوا عن إشراک المسیح مع الله فی عملیة الخلق.(4).
یقول ابن تیمیة: «إن قولهم کلمة الله الخالقة التی بها خلق کل شیء کلام متناقض، فإن الخالق و الإله الخالق، و هو خلق الأشیاء بکلامه، و هو قوله «کن«.
فالخالق لم یخلق به الأشیاء، بل هو خلقها و الکلام الذی به خلقت الأشیاء، لیس هو الخالق لها، بل به خلق الخالق الأشیاء.
و الفرق بین الخالق و المخلوق، و بین ما به خلق الخالق معقول، و هؤلاء جعلوا الخالق هو الذی به خلقت المخلوقات، فجعلوا الکلمة هی الخالق و جعلوا المخلوقات خلقت بها.
و إیضاح هذا: إن الکلمة إن کانت مجرد الصفة، فإن الصفة لیست خالقة و إن کانت الصفة مع الموصوف فهذا هو الخالق لیس هذا هو المخلوق.(5).
1) [1: 10].
2) [1: 1].
3) [1: 1- 3].
4) انظر: 1- رأی متی هنری: أن منزلة المسیح من الله منزلة العین من الجسد و أنه کان ألة مهمة فی عملیة الخلق کشریک. قال ما نصه: «لقد خلق الله العالم (بکلمة(، و کان المسیح هو هذه الکلمة «به» أی بالمسیح عمل (الله) العالمین، و لم یخلق الله العالمین)به) کآلة ثانویة أقل أهمیة بل کشریک معه فی عملیة الخلق. خلق (به) لا کما یقطع العامل بالفأس بل کما یری الجسم بالعین» (متی هنری: تفسیر انجیل یوحنا. ج 1.ص 12(.2- رأی هلال أمین موسی: أن الخلق تم بواسطته التی هی هو، قال «الکل به، و له قد خلق الذی هو قبل کل شیء، و فیه یقوم الکل، فیه خلق الکل أی بما له من إرادة و سلطان (الکل به خلق) أن بواسطته و فیه یقوم الکل، أی هو یضبط الکل أعنی بمقتضی سلطانه الإلهی (و له قد خلق) أی لمجده، و قد اضطرب أسلوبه لأنه أراد أن یجمع بین الوساطة المستفادة من لفظ «الباء» بواسطته و (لام) الملک (له) و الفاء التی تفید الظرفیة (فیه) لکی یجعل من المسیح واسطة للخلق و مالکا للخلق، و وعاء للخلق أی: تم الخلق فیه و ربما کان له عذره لأنه یسیر وراء المؤلف اللاهوتی الذی یقول (الکلمة کان عند الله وکان الکلمة الله) أی أن الله کان عند الله.و قد عاد الاستاذ هلال لیقول بعد ما نقلنا عنه مباشرة: «و لذلک السموات تحدث بمجد الله و الفلک یخبر بعمل یدیه بغیره لم یکن شیء مما کان أی: لم یشترک معه أحد فی خلقها. لقد تفرد وحده فی خلقها (هلال أمین موسی: تفسیر إنجیل یوحنا ص 1205(.3- رأی ولیم إدی: المسیح کان عاملا مع الأب فی الخلق. قال: «به کان أی بالکلمة. و هذا القول یبین لاهوت الإبن لأن الخلق مما یختص بالله وحده- و المسیح خلق کالأب، فتبین من أعماله أنه الله- فکما أظهر الإبن أنه کلمة الله بتعلیمه أظهر أنه کذلک بالخلق لأنه أعلن بذلک کونه إله القدرة و الحکمة و الجودة- إلی أن یقول- لا استثناء فی کل خلق الله فی السماء والأرض، و تحت الأرض لشیء من أنه عمل المسیح، و لم یعمل المسیح کالة بید الله، بل کان عاملا معه» (ولیم إدی: الکنز الجلیل فی تفسیر الإنجیل. تفسیر إنجیل یوحنا ص 10- 11(.و لعل تناقض هذا القول ظاهر فی نصه کما یأتی: أ- الخلق مما یختص بالله وحده.ب- المسیح خلق کالأب إنه الله.ج- لم یعمل المسیح کآلة بید الله، بل کان عاملا معه. فأیهما نصدق اختصاص الخلق بالله وحده، أم بشرکة المسیح العامل معه، و کیف یکون المسیح هو الله، و فی نفس الوقت غیره عاملا معه.4- رأی الدکتور إبراهیم سعید: الکلمة علة الخلق. استنتج منه أنه «ینفی کون المسیح أحد الخلائق» (إبراهیم سعید. شرح بشارة یوحنا. ص 35(.و کثیر من مفسری هذا الإنجیل من یهربون من الخوض فی هذه المسألة مثل الدکتور ولیم بارکلی الذی یبدو فی حدیثه أن عقله غیر مقتنع بها و أنها إنما قیلت فی وجه الغنوسیة (و حیث یقصر العقل عن الإدراک لاسبیل أمامنا إلا التعبد) أو مثل الأنبا إثناسیوس الذی قال: «إنه کان الخالق الأوحد، کل شیء به کان….» لکن العقل لایقبل هذه الأقوال لافتقارها للتعقل لکونها فوق العقل و الإدراک. و لأنها ولیدة الخیالات و الأوهام. و لعل فی هذه الأقوال التی قدمنا هنا الأدلة علی صدق ما نقول.
5) ابن تیمیة: «الجواب الصحیح«.ص 266 ج 2.