ینسب هذا الکتاب الی شخص یدعی لوقا یقال بأنه کان طبیبا و أنه کان صاحبا لبولس فی جولاته، و یری کثیر من العلماء و المؤرخون أن هذا الکتاب قد تم تدوینه فی أوائل القرن الثانی بعد مولد المسیح علیه السلام، و استعان مؤلفه بالأساطیر الکنسیة و المصادر الشفهیة بالاضافة لاستخدامه لکتابی مرقس و متی کمصدرین فی تدوینه لهذا
لکتابه.
و کتاب لوقا فی الواقع هو عبارة عن خطاب منه لعزیز لدیه یدعی ثایوفیلس، و هذا ما أوضحه فی افتتاحیته مما یبرهن علی أنه لم یکن انجیلا کتبه مسوقا بالروح القدس الاله حسب زعم النصاری، و مثله فی ذلک باقی الکتبه الذین لم یرد أی قول صریح لهم بأن ما فی هذه المدونات هی وحی من عندالله!
فقد ورد لوقا (1: 1- 4(: «اذا کان کثیرون قد أخذوا بتألیف قصة فی الامور المتیقنة عندنا کما سلمها الینا الذین کانوا منذ البدء معاینین و خداما للکلمة رأیت أنا أیضا اذ قد تتبعت کل شیئ من الأول بتدقیق ان أکتب علی التوالی الیک أیها العزیز ثاوفیلس لتعرف صحة الکلام الذی علمت به«.
ولکن ان کان لوقا کما یدعی قد تتبع کل شیئ بتدقیق فی الأمور المتیقنة عندهم فلماذا لم یذکر کثیر من الأحداث الهامة التی انفردت بها (الأناجیل) الأخری مثل تلک التی انفرد بها متی عن مذبحة الصبیان و عن قیام القدیسین من قبورهم بعد صلب یسوع المزعوم و تلک التی انفرد بها یوحنا عن أولی معجزات المسیح التی کانت حسب ادعائه تحویل الماء الی خمر!