جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کتاب رؤیا ابراهیم یتنبأ بموعد میلاد خاتم النبیین

زمان مطالعه: 4 دقیقه

و لا یعتبر کتاب النصاری المقدس شاهدا وحده علی نبوة محمد صلی الله علیه و سلم، فمن خارج دائرة الأسفار القانونیة کتاب یسمی (رؤیا ابراهیم) عثر علیه من ضمن مخطوطات البحر المیت و هو موجود فی نسخة یونانیة ولکن یبدو من الأسماء السامیة للأصنام التی ذکرت به أن مؤلفه الأصلی کان یتحدث الآرامیة، و قد استخلص الباحث هشام طلبة بالهیئة العالمیة للاعجاز العلمی فی القرآن و السنة – من بین نصوصه نصا یتنبأ بمحمد صلی الله علیه و سلم و میعاد میلاده بدقه من خلال رؤیا لابراهیم علیه السلام، فمما ورد فی هذا النص

»یقول ابراهیم: ورأیت هناک و ثنا کالذی یصنعه النجارون.. أمامه رجل یتعبده و کان هناک مذبحا أمام الصنم و قد ذبح أمامه أطفال… و قال الرب لابراهیم لأن اناسا من نسلک سوف یغضبوننی… و رأیت جمعا من الوثنیین یأسرون الرجال و النساء و الأطفال و قد ذبحوا بعضهم و أبقوا علی الآخرین منهم.. و قد أحرقوا المعبد و نهبوا متعلقاته المقدسة.. قلت یا رب الشعب الذی خرج من نسلی نهب من شعوب المشرکین یقتلون بعضهم و یجعلون الآخرین أغرابا.. و قال لی الرب کل ما رأیته سوف یحدث بسبب نسلک الذی سوف یستمر فی اغضابی… و الساعة من الزمان سوف تساوی مائة عام… و قلت یا رب متی سوف یستمر هذا و قال الرب لقد قضیت بابقاءه اثنی عشر مدة من أزمنة العقوق بین المشرکین و بین نسلک و الذی رأیت سوف یستمر الی نهایة الوقت… ثم رأیت رجلا یخرج من وسط المشرکین و ناحیة الوثنیین (عابدی الأصنام(… و قلت یا

رب من هذا الرجل الذی رأیته یهان و یضرب ثم یبجل… قال الرب: هو الذی سیریح الشعب من الوثنیین الذین یولدون من صلبک فی الأیام الأخیرة من الساعة الثانیة عشرة من العقوق سوف أقیم هذا الرجل من نسلک… کثیر من الوثنیین یثقون فیه و أؤلئک الذین من صلبک سوف یهینونه.. و بعضهم یعظمونه.. کثیرون منهم سوف یأثمون بسببه

یتضح من هذا النص أن ابراهیم علیه السلام یتحدث عن رؤیا لأحداث مستقبلیة، أما هذه الأحداث فهی:

1- انشقاق اناسا من نسل ابراهیم عن عبادة الله الی عبادة الأوثان فغضب الله علیهم.

2- حلول الدمار و الخراب بهم.

3- استمرار العقوق بالانشقاق عن عبادة الله بین نسل ابراهیم اثنی عشر قرنا، فحسب النص الساعة بمائة عام و العقوق سیستمر حتی الأیام الأخیرة من الساعة الثانیة عشر أی حتی القرن الثانی عشر من هذا الخراب.

4- خروج رجلا من وسط المشرکین و من نسل ابراهیم الذین سیتواجدون فی الأیام الأخیرة من الساعة الثانیة عشره أی القرن الثانی عشر من حدوث الخراب، و هذا الرجل سوف یثق به کثیر من الوثنیین و یکفر به من هم من صلب ابراهیم.

وبتفنید هذه الأحداث الأربعة، نجد أن الیهود قد خرجوا عن عبادة الله الی عبادة الأوثان فی فترة من الزمان فغضب الله علیهم و أحل بهم الخراب عندما سقطت أورشلیم علی ید الملک نبوخذ نصر الذی قتل بعضهم وسبی الآخرین و هدم الهیکل و نهبت متعلقاته

أما زمن حدوث هذا الخراب فهو فی القرن السادس قبل المیلاد و کما ذکرت بعض المراجع أن هذا الخراب قد حدث فی عام (585) ق. م تقریبا. و حسب النص أن العقوق بعبادة الأصنام استمر بعد هذا الخراب حتی الأیام الأخیرة من الساعة الثانیة عشرة من هذا الخراب و هو الوقت الذی ظهر فیه محمد صلی الله علیه و سلم الذی هو من نسل اسماعیل ابن ابراهیم علیه السلام، و الذی خرج من وسط المشرکین فی هذا الزمان فی السنین

الأخیرة من القرن الثانی عشر من خراب أورشلیم أی القرن السادس المیلادی و مولده کان ما بین عامی (570 – 571 م) و بقدوم دعوته ینتهی وقت القرن الثانی عشر أو الساعة الثانیة عشر المذکورة فی النص.. و قد وثق فی محمد و آمن به الکثیر من الوثنیین و هم العرب أبناء اسماعیل و کثیرون سیأثمون بسبب کفرهم به و منهم کثیر من أحفاد اسحاق الذین یعلمون بمقدم هذا الرجل فی هذه الساعة و لم یؤمنوا به.

فهل یستطیع أحدا من النصاری أن یدلنا علی من تحققت به هذه النبوءة الا محمد صلی الله علیه و سلم؟!

فلم یذکر عن المسیح أنه قد حرر أبناء ابراهیم من الشرک و عبادة الأوثان بینما محمد صلی الله علیه و سلم هو من أتم بدعوته القضاء علی عبادة الأوثان من جذورها و لم یرد علی مدی التاریخ ذکر لغیره فی هذا الشأن الذی تفرد به، کما أن هذا النص قد حدد بوضوح زمن خروج هذا النبی الی العالم تحدیدا یکاد یصل الی الدقة التامة مما یدل علی أن محمد هو المقصود بهذه البشارة بلا منازع.

و قد ذکر المترجم الفرنسی لکتاب رؤیا ابراهیم تعلیقا علی هذا النص بقوله: (ان هذا النص غامض.. لأنه یفترض أن یسوع من الجماهیر الوثنیة و أنه وثنی الأصل) و یسوع لم یکن کذلک فکان سبب غموض هذا النص علی المترجم هو سیطرة الاعتقاد بأن یسوع هو المسیا المنتظر الذی تنبأت به النبوءات کما یعتقد النصاری، فغمض هذا النص علی المترجم لأنه لا ینطبق علی المسیح بل ینطبق علی رجل خرج من بین جموع الوثنیین ولکن لا یعنی خروجه من وسطهم بأنه فی الأصل وثنی!

و أکتفی أخی القارئ بهذه الحفنة القلیلة من البشارات بخاتم الرسل فی کتاب النصاری المقدس و قد أفاض غیری من الکتاب و العلماء بذکر ما لا حصر له من البشارات فالواقع الذی یرفض الاعتراف به أهل الکتاب أن کتابهم قد تنبأ بکل ما یخص خاتم الأنبیاء و أمته و صحابته الذین حاربوا لاعلاء کلمة الله و شرعه، و هجرته من مکة الی المدینة و انتصاره

علی أعدائه، حتی أنه قد تنبأ بشعائر أمة محمد من صلاة و حج، و بالأماکن المقدسة و بیت الله الحرام.. و لمن أراد المزید فعلیه الرجوع الی هذا الکتاب و تمحیصه بعقل واع والی (المجلدات و الکتب الکثیرة القدیمة و الحدیثة) التی تناولت هذا الموضوع باستفاضة فهناک المزید و المزید و ما أخفاه أهل الکتاب کان أعظم.